نتفنن في صياغة أجمل النماذج الاحترافية، والطلبات الكتابية الرائدة، وحديثنا في هذا المقال عن نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر بأسلوب رائع، وجميل.

عزيزي القارئ الكريم إن حديثنا في هذا المقال عن الإجازات، وهناك أنواع للإجازات، وكل نوع من هذه الإجازات له نظامه، وضوابطه، وشروطه، وقد اخترنا في هذا المقال الحديث عن إجازة بدون مرتب.

اللوائح الإدارية التي تضعها الشركات، والمؤسسات هي من تحدد آلية الإجازة التي يرغب الموظف في الحصول عليها، والإجراءات المالية التي تخص هذا النوع من الإجازات.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+


نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

يعتبر نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر من النماذج الإدارية لتقديم طلب إجازة من قبل الموظفين على أن تكون الإجازة غير مدفوعة الأجر، وبشرط أن تكون الإجازة هذه للسفر.

يُستخدم نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر للحصول على إجازة رسمية بدون مرتب، وعادة ما يُستخدم هذا النموذج عندما تكون فترة الإجازة أطول من نصف شهر.

اللوائح الإدارية للجهات التي تمتلك موظفين، ويرغبون في الحصول على إجازة رسمية من قبل هذه الجهة فإن اللائحة الإدارية تنص على الآتي:
“يستحق كل موظف من الموظفين الحصول على إجازة رسمية محددة الأجرة بعد أن يمضي الموظف عامًا كاملًا في العمل، حيث يتم احتساب للموظف إجازة رسمية مدفوعة الأجر مقدارها 2.5 يوم عن كل شهر عمل”

شروط الموافقة على نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

عزيزي القارئ هناك شروط محددة، وواضحة من أجل أن يتم الاعتماد، والموافقة على نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  1. الشرط الأول: تتم الموافقة على نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر للمتزوجين سواء الزوج أو الزوجة إذا سافر أحدهم؛ من أجل الدراسة، أو للعمل، ولمدة ستة أشهر على الأقل، وتكون الإجازة رسمية غير مدفوعة الأجر.
  2. الشرط الثاني: تتم الموافقة على نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر بناء على الأسباب الصحيحة، والمؤيدة التي يبديها الموظف للجهة، وبما يتناسب ع مصالح العمل، وحسب اللوائح الإدارية المعمول بها من قبل الجهة.
  3. الشرط الثالث: في حال تمت الموافقة من قبل الجهة على نموذج طلب إجازة بدون مرتب للصف ، فإنه لا يجوز ترقية الموظف، أو زيادة راتبه خلال فترة السفر إلا بعد عودته من السفر، ومباشرة العمل.

قبل القيام بعمل نموذج طلب إجازة يجب عليك معرفة ما إذا كان هناك نموذج متعارف عليه، ومعمول به من قبل الجهة التي سوف تقدم إليها طلب إجازة.

فإذا وجدت بأن هذه الجهة لديها نموذج جاهز، فإن كل ما عليك القيام به هو تعبئة النموذج بطريقة صحيحة فقط، وقد يكون للشركة نموذج جاهز سواء كان هذا النموذج يدويا، أو إلكترونيا.

نقف أمام طريقتين عند اتخاذه قرار طلب الحصول على إجازة رسمية من أجل السفر للخارج، أو نوع من الإجازات الرسمية الأخرى، والمحددة في لائحة الجهة التي هو موظف لديها، حيث يقف أمام طريقتين لإيصال طلب الحصول على إجازة للسفر، وتتمثل هاتان الطريقتان في الآتي:

  • الطريقة الأولى: تتمثل في الطريقة الكلاسيكية القديمة، وهي تقديم الموظف ورقة تحتوي على طلب إجازة رسمية بدون مرتب للسفر إلى الخارج، حيث يقوم الموظف بتقديم هذا الطلب لمكتب الموارد البشرية، أو الموظف المسؤول عن الموافقة على هذا النوع من طلبات الإجازة.
  • الطريقة الثانية: تتمثل في الطريقة الحديثة، حيث يقوم الموظف بتقديم طلب الحصول على إجازة رسمية بدون مرتب من أجل السفر إلى الخارج من خلال إيميل الجهة التي يعمل لديها، حيث يقوم الموظف بإرسال طلبه عن طريق الإيميل.

خطوات تقديم نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

خطوات تقديم نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر
خطوات تقديم نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

عزيزي القارئ إليك أهم خطوات تقديم نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر بطريقة مؤثرة، واحترافية، وتتمثل هذه الخطوات في التالي:

  1. الخطوة الأولى: الحصول على ورقة رسمية فارغة من الجهة التي ترغب أن تقدم إليها نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر.
  2. الخطوة الثانية: كتابة البسملة في متوسط أعلى الورقة، وهي خير ما يتم البدء به، وتكتب بهذه الصيغة
    بسم الله الرحمن الرحيم.
  3. الخطوة الثالثة: كتابة اسم الجهة، أو الشخص المسؤول على الجهة التي ستقدم لها نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر، وإليك مثالًا يوضح هذه الخطوة إلى سيادة المدير/… مدير شركة… المحترم.
  4. الخطوة الرابعة: إلقاء تحية جميلة على متلقي نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر، ويمكن كتابة التحية بهذه الصورة.
    “تحية طيبة، وبعد”، “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد”، “تحية العمل المشترك، وبعد”، “تحية عسكرية، وبعد”.
  5. الخطوة الخامسة: كتابة عنوان الطلب، وسيكون بهذا الشكل: الموضوع/ نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر.
  6. الخطوة السادسة: كتابة استهلاله جميلة تظهر من خلالها مدى مبادرة، وتعاون الجهة في مثل هذه المواضيع.
  7. الخطوة السابعة: كتابة محتوى نموذج طلب الإجازة، بحيث يتضمن تحديد نوع الإجازة، ومدة الإجازة، وأسباب الإجازة، وبيانات الموظف، وكافة التفاصيل الخاصة بطلب الإجازة.
  8. الخطوة الثامنة: كتابة خاتمة قصيرة تحتوي على ترج من الجهة الموافقة على طلب الإجازة، وكتابة الشكر، والتقدير للجهة.
  9. الخطوة التاسعة: تذييل نموذج طلب إجازة بالاسم، والتاريخ، والتوقيع.
  10. الخطوة العاشرة: تقديم طلب إجازة للجهة عن طريق الحضور إلى مكتب الموارد البشرية، أو عن طريق إيميل الجهة المعروف.

كانت هذه أفضل خطوات تقديم نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر، بحيث يتم اتباع هذه الخطوات بشكل متسلسل، وستجد مجموعة من النماذج توضح هذه الخطوات بشكل واضح كما سيأتي معنا.

طلب إجازة بدون مرتب للسفر

طلب إجازة بدون مرتب للسفر
طلب إجازة بدون مرتب للسفر

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة الأخ المدير/… مدير شركة… المحترم

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر

يطيب لي في بداية هذا الطلب المهم أن أتقدم لسيادتكم الكريمة بخالص التقدير، والشكر على العطاء المتواصل، والاهتمام الذي نحظى بالحصول عليه تحت ظل إدارتكم الحكيمة، وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أتقدم إلى سيادتكم من أجل الموافقة على نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر حسب البيانات التالية:

اسم الموظف/ ……………………، رقم الهوية/ ………………………..، المسمى الوظيفي/ …………………………..، الرقم الوظيفي/ ……………….، رقم الهاتف/ ………………………..، العنوان/ …………………………….، الفرع/ القسم/ ……………………………، تاريخ آخر إجازة بدون مرتب تم حصولي عليها/ …………………………، سبب الإجازة بدون مرتب في آخر مرة تم حصولي عليها/ ……………………….

لا يوجد شيء أغلى على الإنسان من فلذة كبده، وقرة عينه، وسروره، وسر فرحته، وحزنه لا يوجد أغلى على الإنسان من ابنة، ولقد تلقيت في تمام الساعة 10صباحًا اتصالًا هاتفيًّا من زوجتي الغالية تخبرني أن ابني الصغير، والذي يبلغ من العمر 8 سنوات بحاجة إلى السفر للخارج من أجل تلقيه العلاج.

منذ شهرين من هذا التاريخ تفاجأت بدخول ابني في حالات إغماء مستمرة بين ليلة، وضحاها، ولم يكن مريض من قبل، وقد أسعفناه للمستشفى، وتم إجراء بعض الفحوصات الطبية له، وأظهرت الفحوصات أنه يجب اخضاعه للرقابة الصحية، والمتابعة المستمرة، وتلقي العلاج بشكل منتظم.

وكالعادة نذهب به إلى المستشفى للمراجعة حسب جدول الزيارة المعطى لنا من قبل الطبيب، ولكننا فوجئنا اليوم بشحوب بشرته، وشعوره بالتعب المستمر، وقد ذهبنا به للمستشفى، وبعد إجراء الفحوصات أخبرنا الطبيب بأنه يجب السفر به للخارج، وعلى وجه السرعة.

سيادة المدير الفاضل لم أكن أرغب في التوقف عن العمل مهما كانت الظروف العائلية، وأنا موظف لديكم منذ 20 سنة، ولم أتقاعس عن أداء عملي في يوم من الأيام، ولهذا أرجو من سيادتكم الموافقة على منحي إجازة بدون مرتب للسفر خلال الفترة من تاريخ/ …./ …./ …………. إلى تاريخ/ …./ …./ ……………..، وحسب النظام، واللوائح المعمول بها لديكم، وقد تم إرفاق جميع المستندات المؤيدة لما تم ذكره في هذا الطلب.

سيادة المدير آمل منكم الموافقة على هذا الطلب، وليس أمامي أي خيار أو بديل آخر سوى تقديم هذا الطلب بين أيديكم فأنتم أملنا بعد الله -عز وجل-.

مع خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………………………

التاريخ/ …./ …./ ………….

التوقيع/ ………………………….

إجازة بدون مرتب للسفر

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة الأخ المدير/ ……………………. مدير شركة/ ……………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب إجازة بدون مرتب للسفر.

أنا الموظف/ ……………………….، رقم الهوية/ ……………………………، المسمى الوظيفي/ ……………………، الرقم الوظيفي/ ………………..، رقم الهاتف/ ………………………..، العنوان/ …………………………….، الفرع/ القسم/ ………………………، تاريخ آخر إجازة بدون مرتب تم حصولي عليها/ ……………………..، سبب الإجازة بدون راتب في آخر مرة تم حصولي عليها/ ……………………….

سيادة المدير الفاضل أتقدم إلى سيادتكم الكريمة بطلب إجازة بدون مرتب للسفر إلى خارج المملكة العربية السعودية من أجل إتمام دراستي الجامعية، حيث إنني انتهيت من تحضير رسالة الماجستير في العلوم السياسية في عام/ ………………… م، والآن أرغب في السفر للخارج من أجل تحضير رسالة الدكتوراه.

سيادة المدير الفاضل لم يكن لدي الرغبة في تقديم هذا الطلب، والتوقف عن العمل، ولكن أولوياتي خلال هذه الفترة هي إكمال دراستي العليا، وسأعود للعمل لديكم في أسرع وقت ممكن، وقد تم إرفاق كافة الشهادات، ودرجة الماجستير التي انتهيت منها، وكافة الوثائق المطلوبة.

سيادة المدير آمل منكم الموافقة على هذا الطلب، وليس أمامي أي خيار أو بديل آخر سوى تقديم هذا الطلب بين أيديكم فأنتم أملنا بعد الله -عز وجل-.

مع خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ …………………………………

التاريخ/ …./ …./ …………….

التوقيع/ …………………………………

اقرأ أيضًا: خطاب اجازة سنوية بأسلوب مؤثر


عزيزي القارئ المهتم لقد وصلنا إلى نهاية الحديث عن نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر، وقد تحدثنا عن خطوات كتابة نموذج طلب إجازة بدون مرتب للسفر، والنصائح التي يجب مراعاتها عند تقديم مثل هذا النوع من الطلبات.

حاولنا تسليط الضوء على أهم الشروط التي تخص منح إجازة بدون مرتب من أجل السفر، وكيفية كتابة نموذج طلب إجازة رسمية بدون مرتب للسفر.

وكذلك قدمنا لكم نماذج تطبيقية جاهزة عن طلب إجازة رسمية بدون راتب للسفر للخارج.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+