نُسلط الضوء في هذا المقال على خطاب طلب اجازة سنوية؛ حيث يُعدُّ من أهم أنواع الخطابات التي يحتاج إليها العديد من العاملين في المملكة العربية السعودية سواء في القطاع العام أو الخاص على حد سواء.

فالإجازة السنوية حقًّا من حقوق الموظف في أيّ مؤسسة أو شركة، وهي فرصةٌ للراحة والاستجمام، وقضاء وقتٍ مع العائلة والأصدقاء، أو السفر واكتشاف أماكن جديدة.

نعدكم بتقديم الجديد والمفيد، ويمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: 966537766633+

أعزاءنا القراء/ إليكم خطاب طلب اجازة سنوية:


نموذج طلب إجازة سنوية قطاع خاص

يعدُّ الحصول على الإجازة السنوية حق من حقوق الموظفين في القطاعين الخاص، والحكومي على حدٍّ سواء.

حيث يقوم مدير المؤسسة أو الشركة بعقد اتفاق عمل مع الموظف، منذ بداية العمل على فترات دوام العمل في اليوم.

مع احتساب إجازة سنوية للموظف في ذلك العقد بحسب ما ينص عليه قانون الإجازات في نظام العمل السعودي، والذي يتجدد كل سنة إن تطلب الأمر ذلك.

فالموظف يُعدُّ إنسانًا له الحق في الحصول على إجازة سنوية؛ حتى يتمكن من استعادة نشاطه، وحيويته من خلال نظام الإجازات السنوية التي تتاح له كل سنة ليقضيها مع أفراد أسرته.

ولا سيما إن كان هذا الموظف يعيش بعيدًا عنهم؛ فيقوم بقضاء إجازته السنوية بين أهله وأفراد عائلته، بعد أن ابتعد عنهم بسبب انشغاله بعمله.

وكي يستطيع الموظف الترويح عن نفسه وعقله، يلجأ لتقديم خطاب طلب اجازة سنوية، حسب رصيده من الإجازات السنوية التي تقررت له في عقد العمل الخاص به.

وتعدُّ الإجازة السنوية من أهم الأمور بالنسبة للموظف؛ لأنها تعد إجازة رسمية، وحق من حقوقه المقررة بالعقد، وهي من واجبات الجهة التي يعمل فيها تجاهه.

وهناك الكثير من نماذج الإجازات السنوية بحسب الجهة التي يعمل لديها الموظف، مثل: نموذج خطاب طلب اجازة سنوية وزارة الصحة.

وأيضًا من النماذج المعتمدة رسميًّا، نموذج طلب إجازة سنوية ديوان الخدمة المدنية، وهذه النماذج تتيح للموظف التقديم لأخذ إجازة سنوية بطريقة رسمية.

تلك الإجازة دائمًا ما تكون محددة في العقد الذي وقع عليه الطرفان عند بدء العمل، وفق النظام المتبع في سياسة الجهة التي يعمل لديها الموظف.

فيقوم الموظف -الذي يحتاج لإجازة سنوية- عندها بتقديم خطاب طلب اجازة سنوية، ويوقعه من الشخص المسؤول في الجهة التي يعمل لديها.

وهناك خطوات مهمة يتكون منها خطاب طلب اجازة سنوية، وأي خلل في كتابة هذه الخطوات فإنه سيكون عرضة للنقص، وبذلك لن يكون مستوفيًا للغرض الذي من أجله تمت كتابة الطلب.

حيث عند اتباع تلك الخطوات التي يتكون منها خطاب طلب اجازة سنوية يجب أن تكون مرتبة، ومتسلسلة، وكل خطوة في هذا النموذج تمهد للخطوة الأخرى التي تليها.

وذلك لتحقق الهدف الذي من أجلها كتب هذا الخطاب، وهو خطاب طلب اجازة سنوية رسمية.

شروط يجب توافرها في صيغة نموذج طلب اجازة سنوية

من الشروط التي يجب توافرها في صيغة خطاب طلب اجازة سنوية، ما يأتي:

  1. الحرص على خلو صيغة خطاب طلب اجازة سنوية من الأخطاء النحوية والإملائية.
  2. أن تكون صيغة خطاب طلب الإجازة السنوية مكتوبة بأسلوب رسمي وودي ولائق.
  3. أن يتم كتابة صيغة طلب اجازة السنوية بطريقة رسمية وبسيطة، وأن تكون الجمل مختصرة ومباشرة قدر الإمكان.
  4. ينبغي أن يكون سبب الطلب مكتوبًا في جمل مختصرة وواضحة.
  5. الاجتناب عن الكتابة بالغة العامية، وعدم كتابة كلمات عامية؛ لأن ذلك فيه تقليل من شأن الخطاب، وتقليص من أهميته المعتبرة، وتعكس صورة سلبية عن مقدم الطلب بأنه غير متحضر وغير مثقف.
  6. أن يقوم الموظف المتقدم على بطلب الإجازة السنوية بذكر أحد أسماء زملائه في العمل؛ لكي يأخذ مكانه حتى انقضاء فترة إجازته لكيلا يخل بنظام العمل.
  7. من الضروري كتابة وسائل الاتصال التي تمكن المؤسسة من التواصل معه عبرها مثل مكان إجازته، ورقم الهاتف، والبريد الالكتروني.

طريقة كتابة نموذج طلب اجازة سنوية

يسأل الكثيرون من الموظفين ممن يرغبون في الحصول على إجازة سنوية من العمل وفي المحور من المقال نتطرق إلى طريقة كتابة خطاب طلب إجازة سنوية.

حيث يجب اتباع مجموعة من القواعد عند كتابة خطابٍ من هذا النوع، وتلك القواعد ما يأتي:

  1. البسملة: يجب كتابتها في منتصف رأس الصفحة، ويلزم كتابتها بخط مميز للغاية، حيث إن كثيرًا من الخطابات أصبحت خالية من هذا المعنى، وهذا للأسف خطأ ويجب تصحيحه.
  2. الجهة: من الضروري أن يتم تحديد الجهة التي سيتم توجيه خطاب طلب اجازة سنوية إليها، بواسطة كتابة اسم المسؤول وصفته الوظيفية وإتباعها بكلمة المحترم، أو حفظكم الله تعالى، أو الموقر، أو المكرم، أو غيرها.
  3. التحية: لا بُدَّ من توجيه التحية إلى الجهة المعنية باستقبال خطاب طلب اجازة سنوية، وتكون التحية بـ(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد).
  4. نوع الإجازة: يجب تحديد نوع الإجازة التي يرغب الموظف في الحصول عليها، مثل: خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة.
  5. محتوى الخطاب: حيث يجب عرض المحتوى بأسلوب بسيط، وواضح، دون الدخول في تفاصيل لا طائل منها، حيث يجب التركيز على فاعلية الخطاب ومدى قدرته على الإقناع والتأثير.
  6. مدة الإجازة: من الأمور الواجب تحديدها في الخطاب هي المدة الزمنية للإجازة التي يتطلبها الموظف.
  7. الخاتمة: يعتبر ختام الخطاب من الأشياء المهمة، والتي يجب على الكاتب مراعاتها في كتابة الختام، ولا بُدَّ أن يكون ختامه مسك، حيث إنك كما بدأت خطابك بقوة وإبداع واحتراف فيتطلب عليك أيضًا أن تختمه بطريقة إبداعية واحترافية؛ وذلك من خلال التوصية الشديدة بضرورة النظر في الأمر، مع شكر المسؤول على تعاونه واهتمامه وتقديره، والدعاء له بطول الصحة والعافية، مع كتابة الاسم الكامل، والرقم الوظيفي، ورقم الهوية الوطنية، وعنوان السكن، والبريد الإلكتروني، والتاريخ، والتوقيع.

صيغة طلب اجازة سنوية من العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مؤسسة (……………..)، رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

أتقدم إلى سيادتكم بطلب عاجل من أجل الموافقة على منحي إجازة سنوية لمدة (30) يومًا، على أن تبدأ اعتبارًا من يوم (………) وتنتهي في يوم (…………….)، وذلك بسبب حاجتي للراحة النفسية من التعب والإجهاد، والجلوس مع العائلة.

وقد اتفقت مع الزميل/ …………………. على أن ينوب عنِّي في العمل إلى حين عودتي في تاريخ/ …./ …./ ………….

أرجو التكرم بالموافقة على طلبي، وجزاكم الله خير الجزاء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مٌقدم الطلب/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

رقم الهاتف/ ……………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………….

العنوان/ ……………………….

التاريخ/ …./ …./ ………….

التوقيع/ ……………………….

 نموذج طلب اجازة سنوية وزارة الصحة

مما لا شك فيه أن الموظف في الجهات العليا بالدولة يعتبر أكثر جهدًا من غيره من الموظفين في باقي القطاعات الأخرى؛ إذ يحمل على عاتقه الكثير من الأعباء والمهام التي يجب عليه تنفيذها وأداؤها بشكل تام، وعلى أكمل وجه.

ولذلك فإن الموظف في الوزارات يحتاج لقدر من الراحة بعد فترة من العمل، ليحصل على فرصة إجازة؛ حتى يتسنى له استعادة نشاطه المعتاد في تقديمه لعمله.

فقد يطرأ عليه طارئ يلزمه بتقديم خطاب طلب اجازة سنوية؛ من أجل الحصول على حلول مناسبه لما طرأ عليه من وضعٍ مفاجئ.

وتسري الحقوق المكفولة للموظفين والعاملين في قطاعات الدولة المختلفة سواء كانت الخاصة أو العامة على موظفي وزارة الصحة أيضًا.

ويتم التقدم لطلب إجازة سنوية عن طريق تعبئة نموذج خطاب طلب اجازة سنوية وزارة الصحة بالمعلومات الخاصة وتقديمه للمدير المباشر.

وقد يتم تحديد موعد تلك الاجازة أو الموافقة على الموعد المناسب للعامل حسب احتياجات مقر العمل من العمالة في تلك الفترة.

صيغة خطاب طلب اجازة بدون راتب

أتقدم بطلب أخذي إجازة بدون مرتب التي سوف تبدأ في يوم …./ …./ …………. على أن أعود إلى العمل مرة ثانية بتاريخ يوم …./ …./ ………….؛ حيث إن أمي مريضة وبحاجة إلى متابعة حالتها لدى الأطباء والاطمئنان على صحتها، ولا أستطيع الجمع بين مواصلة العمل، ومتابعة حالة أمي الصحية في وقت واحد.

أرجو منكم الموافقة على طلبي.

خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة

تكرموا بالموافقة على منحي جزءًا من إجازتي السنوية لمدة عشرة أيام تبدأ في يوم (…..) من شهر (….) لعام (……….)، وتنتهي في يوم (…..) من شهر (….) لعام (………..)، على أن أعود إلى العمل مباشرةً في …./ …./ ………….؛ وذلك نظرًا إلى أن لديَّ موعدًا مع الطبيب لإجراء بعض الفحوصات.

 خطاب طلب اجازة سنوية من العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة (…………….) المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

أتقدم إلى سيادتكم بطلب الحصول على إجازتي السنوية التي سوف تبدأ في يوم (…..) من شهر (….) لعام (……….)، على أن أستأنف العمل مرة أخرى في تاريخ يوم (…..) من شهر (….) لعام (……….)، وذلك من أجل رغبتي في الحصول على الراحة النفسية، والسفر إلى الريف وممارسة مهنة الصيد التي أحبها كثيرًا؛ حتى أعود بعدها إلى العمل وأنا في قمة النشاط والحيوية.

أرجو الموافقة على طلبي.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

مٌقدم الطلب/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

رقم الهاتف/ ……………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………….

العنوان/ ……………………….

التاريخ/ …./ …./ ………….

التوقيع/ ……………………….

أنواع الإجازات في نظام العمل السعودي

ينص قانون نظام العمل السعودي على عدد من أنواع الإجازات، والتي تتضمن ما يأتي:

  1. الإجازات الرسمية الخاصة بالمناسبات الدينية مثل إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى.
  2. الإجازات الرسمية الخاصة بالمناسبات الوطنية مثل اليوم الوطني السعودي.
  3. الإجازة السنوية؛ حيث يتم منح إجازة سنوية مدتها 21 يومًا لمن لم يمض على تاريخ التحاقه بالعمل 5 سنوات، وفي حالة أن مضى على الموظف أكثر من خمس سنوات يُمنح إجازة سنوية من العمل لمدة 30 يومًا.
  4. تحديد إجازة الوفاة بخمسة أيام في حالة وفاة أحد أقارب الموظف من الدرجة الأولى مثل الزوجة أو أحد الآباء أو الأبناء.
  5. وعند ذهاب الموظف لأداء فريضة الحج، يتم منحه إجازة مدتها من 10 إلى 15 يومًا فقط.
  6. وإذا كان الموظف طالبًا في الجامعة فهو هنا يحق له أن يأخذ خمسة عشر يومًا إجازة.
  7. إجازة دون أجر لا تزيد عن 20 يومًا، وإذا تخطت الـ 20 يوم، يتم وقف العامل عن العمل.
  8. وفي حالة المرض يتم منح الموظف إجازة مدتها (120) يومًا، وتمتد إلى 180 في حالة المرأة الحامل، على أن يحصل العامل على أجر كامل في أول 30 يومًا وعلى 3/4 الأجر في الـ 60 يومًا التالية، ولا يحصل على أجر في الـ 30 يوم التالية، في حالة كانت الإجازة كاملة في سنة واحدة.
  9. وعند وضع المرأة تُمنح إجازة وضع، ومدتها 10 أسابيع مدفوعة الأجر بالكامل.
  10. إجازة غسيل الكلى للعاملين المُصابين بالفشل الكلوي.
  11. أما إجازة المرأة العاملة التي قد توفي زوجها فتكون طوال مدة العدة وهي 4 شهور وعشرة أيام.
  12. وفي حالة المشاركة في المناسبات الوطنية يتم منح الموظف إجازة مدتها 30 يومًا (داخل المملكة)، و60 يومًا (خارج المملكة)، وبدون أجر.

نموذج طلب اجازة سنوية عربي

تُصنف المملكة العربية السعودية من أكثر البلدان التي تنتشر فيها الشركات والمؤسسات التي يحتاج غالبية العمال بها من مديرين وموظفين إلى نموذج خطاب طلب اجازة سنوية.

وفي تلك الحالة قد يكون التقدم بطلب إجازة سنوية مكتوبًا باللغة العربية حلًّا أكثر تناسبًا ومهيأ لاتخاذ دورته والحصول على رد عليه بشكل أسرع.

وتتوفر عدد من نماذج الإجازة السنوية المُعدَّة مُسبقًا بشكل احترافي ومهني، وبأسلوب وصياغة رسمية وقانونية، وذلك بما يتناسب مع الشركات والهيئات والمؤسسات الكبرى.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة

نموذج طلب اجازة سنوية word  

يُسهل برنامج مايكروسوفت أوفيس وورد على مستخدميه القدرة على التحكُّم في محتوى الملف من نصوص أو صور أو رموز وأشكال ورسومات بيانية وغيرهم بطريقة احترافية مميزة ومبتكرة.

وتتطلب صيغة خطاب اجازة سنوية إجراء بعض التعديات على النص مثل إضافة اسم المؤسسة، واسم الموظف، ومدة الإجازة، وتاريخ بدء الإجازة والانتهاء منها، مع البيانات الشخصية، ووسائل الاتصال وغيرهم.

وبهذا فإنه من المستحسن استخدام مِلَفّ بامتداد doc من أجل إجراء التغيير المطلوب، ثم طباعة الملف أو إرساله إلى الجهة المختصة عبر الإنترنت.

 نموذج طلب اجازة سنوية pdf

تعتمد الكثير من الشركات والمؤسسات على نموذج رسمي معتمد بصيغة pdf؛ لغرض الاعتماد عليه في منح موظفي الشركة أو المؤسسة إجازات سنوية.

بحيث يكون في استطاعة موظفي الشركة أو المؤسسة استخدامه عبر إدخال بياناتهم الخاصة مباشرةً.

وتتم طباعة النموذج وإضافة بيانات الموظف إليه، مع توضيح سبب طلب الإجازة، واسم الشركة، والموظف كاملًا، وبيانات الاتصال به، واسم مدير المؤسسة، وغيرها من البيانات الأخرى. 


أعزاءنا القراء، في هذا المقال خطاب طلب إجازة سنوية، تعرفنا معكم على أهمية وكيفية الحصول على إجازة سنوية، ومجموعة الشروط التي يجب توافرها في صيغة نموذج طلب اجازة سنوية.

وللحصول على خطاب طلب اجازة سنوية، بجودة أفضل، وسعر أقل، ويمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: 966537766633+