نبدع في صياغة، وكتابة أجمل الطلبات المؤثرة، ونقدم أروع النماذج الاحترافية الجاهزة، حيث نتفنن في صياغة الطلبات بأسلوب إداري رائع، وقد اخترنا في هذا المقال الحديث عن خطاب اجازة سنوية.

عزيزي القارئ ستجد من خلال حديثنا عن خطاب اجازة سنوية أسباب تقديم خطاب اجازة سنوية، وسنتحدث بشيء من التفصيل عن أنواع الإجازات، والأنظمة المعمول بها لدى كثير من الشركات، والمؤسسات في الموافقة على خطاب اجازة سنوية.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+

خطاب اجازة سنوية

عزيزي القارئ إن نظام العمل في المملكة العربية السعودية حدد أنواع الإجازات الرسمية، وبعض الإجازات الرسمية تكون مدفوعة الأجر، وبعض أنواع الإجازات تكون غير مدفوعة الأجر، وإليك أهم أنواع هذه الإجازات الرسمية، وهي كالآتي:

  1. إجازة المناسبات الدينية مثل إجازتي عيد الفطر، وعيد الأضحى المبارك، وتصل مدتها إلى خمسة أيام لكل عيد.
  2. إجازة المناسبات الوطنية مثل اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.
  3. الإجازة السنوية ومدتها واحد وعشرين يومًا.
  4. إجازة الوفاة، ويتم منحها للموظف عند وفاة أحد أقاربه (الأم والأب وإن علا) (الابن والبنت وإن سفل )، ومدتها خمسة أيام.
  5. إجازة الزواج للموظف ومدتها خمسة أيام.
  6. إجازة أداء فريضة الحج، ومدتها تكون من عشرة أيام إلى خمسة عشر يومًا.
  7. إجازة المولود، وتكون مدتها ثلاثة أيام.
  8. إجازة من أجل الامتحانات، أو الاختبارات الدراسية، وتكون مدتها بعدد أيام الامتحانات.
  9.  إجازة دون أجر، وتكون مدتها عشرين يومًا.
  10. إجازة مرضية، وتكون مدتها 120يومًا سنوِيًّا.
  11. إجازة للمرأة الحامل، وتكون مدتها 180يومًا.
  12. إجازة الولادة، وتكون مدتها 10أسابيع.
  13. إجازة الموظفة المتوفي زوجها، وتكون مدتها أربعة أشهر وعشرة أيام.
  14. إجازة غسيل الكلى، وتكون مدتها بناء على عدد أيام الغسيل.

كانت هذه أهم الإجازات التي ينص عليها قانون العمل في المملكة العربية السعودية، وعلى المؤسسات والشركات الالتزام بها، ومن يخالف يتلقى جزاء مخالفته، حيث يقوم بدفع غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي.

عزيزي القارئ الكريم سنتطرق في هذا المقال إلى نوع واحد من أنواع الإجازات المحددة في نظام العمل في المملكة العربية السعودية، وهو موضوع مقالنا الذي يحمل عنوان “خطاب اجازة سنوية”.

الإجازات السنوية

هي عبارة عن فترة مستحقة يتم إعطاؤها للعامل، وتكون محددة، ويأخذها العامل في كل عام وفي أي وقت، وتحدد في فترة 21 يومًا من كل عام، وللعاملين في كل القطاعات.

وتكون فترة عملهم أقل من خمس سنوات، أما العاملون لأكثر من 5 سنوات تكون فترة إجازتهم 30 يومًا، ويستطيع العامل تأجيلها للسنوات القادمة، وتكون مدفوعة الراتب.

تعريف خطاب اجازة سنوية:

عزيزي القارئ يمكننا تعريف خطاب اجازة سنوية: هو طلب يقدمه الموظف، أو العامل في أي من القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة؛ لكي يحصل الموظف على إجازته السنوية بطريقة تتناسب مع كل الأحكام، والشروط، واللوائح.

يعد خطاب اجازة سنوية من أهم الخطابات التي يجب أن تكون في متناول العاملين في المملكة العربية السعودية، حيث إنهم يحتاجونه عند التقديم لطلب الإجازة السنوية.

لا سيما أن نظام العمل في المملكة العربية السعودية يتيح للموظفين إمكانية الحصول على مثل هذه الإجازات، بناء على طبيعة الخدمات التي يقوم الموظف بتنفيذها.

تتنوع الإجازات السنوية بناء على اللوائح، والأنظمة، وسياسات العمل المعمول بها لدى بعض الشركات، والمؤسسات التي يعمل لديها الموظف أو العامل، ويحق للموظف، أو العامل أخذ إجازة سنوية؛ بناء على الظروف التي طرأت عليه.

غالبًا ما يمر الموظف بظروف قهرية قاسية، لا يستطيع أن يتغلب عليها أو يتحكم بها، وتستوجب عليه تقديم خطاب إجازة سنوية مؤثر؛ لأنه يصعب عليه الجمع بين عمله، وبين ظروفه الطارئة التي حدثت معه.

لذلك يقوم بالتقديم لمدير المنشأة، أو الشركة، أو المؤسسة، أو الشخص المسؤول رفض، أو قبول خطاب اجازة سنوية.

يقدم الموظف خطاب اجازة سنوية، حيث يقوم بشرح الأسباب التي دفعته لتقديم خطاب طلب اجازة سنوية، كما يجب أن يقوم أيضًا بتحديد نوع الإجازة المطلوبة التي يحتاجها.

عزيزي القارئ فيما يلي نموذج توضيحي رائع، حيث تمت صياغته بأسلوب مختصر لتقديم خطاب اجازة سنوية إلى أي قطاع عملي يعمل لديه الموظف، وإليك النموذج التالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيادة الأخ المدير الفاضل/……… مدير منشأة……….. المحترم

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ خطاب اجازة سنوية

أتقدم إلى سيادتكم الموقرة بخطاب إجازة سنوية للسفر، ولمدة سبعة أيام، تبدأ من تاريخ…/…/… ه‍
وتنتهي بتاريخ…/…/… ه‍، وذلك من أجل السفر لزيارة عائلتي الكريمة في الخارج؛ حيث إنني لم أذهب لزيارتهم منذ ثلاث سنوات متتالية.

وقد اتصلت بي أمي صباح اليوم تخبرني أنها تريد رؤيتي هذا العام، وقد قررت قضاء أيام إجازتي السنوية هذا العام في الخارج مع أسرتي.

سيادة المدير الفاضل أضع هذا الطلب بين أيديكم، ونأمل منكم الموافقة، والسماح لي بناءً على ما تنص عليه اللوائح الإدارية المعمول بها لديكم.

شاكرًا تعاونكم الدائم، والمستمر معنا.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

التوقيع/

عزيزي القارئ يجب مراعاة جميع الأحكام والشروط لكتابة خطاب اجازة سنوية، ويجب أن يكون متصفًا بالرسمية؛ لأنه مرسل إلى جهة رسمية.

ويجب مراعاة نقاط مهمة، وشروط تستخدم للحصول على موافقة من الإدارة على خطاب اجازة سنوية، وإليك أهم النقاط التي يجب أن تتوفر في خطاب طلب إجازة سنوية، والمتمثلة في الآتي:

  • الخطوة الأولى: يجب أن تكون صيغة خطاب اجازة سنوية، صحيحًا من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  • الخطوة الثانية: كتابة الخطاب بأسلوب واضح، ومفهوم، ورسمي.
  • الخطوة الثالثة: يفضل بدء خطاب إجازة سنوية بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • الخطوة الرابعة: القيام بالإشارة إلى الجهة المتلقية لخطاب إجازة سنوية.
  • الخطوة الخامسة: القيام بتوجيه التحية إلى من سيقوم بقبول، أو رفض الخطاب، وتكون بهذا الشكل تحية طيبة وبعد.
  • الخطوة السادسة: كتابة اسم الموظف الكامل، وثم الرقم الوظيفي، والوظيفة، وغيرها من البيانات المهمة، والضرورية.
  • الخطوة السابعة: كتابة عنوان موضوع الخطاب كالآتي: الموضوع/ طلب إجازة سنوية.
  • الخطوة الثامنة: يجب أن تكون الجمل مباشرة، ومختصرة قدر الإمكان.
  • الخطوة التاسعة: تحديد نوع الإجازة المطلوبة التي يحتاجها الموظف (زواج، وفاة) وغيرها.
  • الخطوة العاشرة: كتابة سبب الإجازة، والموضوع بالتفصيل.
  • الخطوة الحادية عشرة: كتابة عبارات الشكر، والثناء للجهة المستقبلة.
  • الخطوة الثانية عشرة: تذييل خطاب إجازة سنوية بمعلومات التواصل (رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، تاريخ تقديم الطلب، توقيع مقدم الطلب.

خطاب اجازة سنوية مسبب

عزيزي القارئ تعد الإجازات السنوية المستحقة من أهم ما يسعى إليه الموظف للحصول عليه، إما لأخذ الراحة، والاسترخاء من روتين العمل، أو لأسباب تجعله في حاجة ملحة لتقديم خطاب إجازة سنوية.

حيث إن خطاب إجازة سنوية وسيلة يتم من خلالها توصيل الطلب إلى من يهمه الأمر، للحصول على نوع معين من أنواع الإجازات السنوية.

ويقوم الموظف بتحديدها، كما يقوم بتحديد فترة الإجازة أي تاريخ بداية الإجازة السنوية، وتاريخ نهاية الإجازة السنوية.

لضمان حماية حقوق الموظف، تقوم بعض البلدان بدمج المواد المتعلقة بالإجازة في قانون التشريع لتلك الدولة.

تعتبر فترة إجازة الموظف السنوية 21 يومًا لا تخصم من أجره شيئًا، وكلما زادت مدة انتساب الموظف للمنشأة تزيد فترة الإجازة السنوية الخاصة به.

أسباب كتابة خطاب اجازة سنوية

عزيزي القارئ هناك أسباب واضحة كل الوضوح، ومحددة في قانون العمل في المملكة العربية السعودية، حيث حدد قانون العمل اسم الإجازة، والظرف الطارئ الذي تمنح فيه الإجازة للموظف، وعدد الأيام المقررة لهذا النوع من الإجازات.

منح الإجازة للموظفين يعد حقًا من حقوقهم، ويتكفل قانون العمل بحفظه، حيث إن خطاب طلب الإجازة يتعدد، ويتنوع، ويختلف من شخص لآخر حسب الظروف التي تجبر الموظفين لتقديم طلب إجازة سنوية.

الإجازة السنوية مهمة لدى كل الموظفين بناء على الأوضاع، والظروف التي يمر بها الموظف أثناء تأدية واجبه الوظيفي، وتختلف أنواع الإجازات من حيث الأسباب المؤدية لطلب الإجازة، وعدد الأيام المسموحة بالإجازة.

يجب تقديم خطاب اجازة سنوية قبل بضعة أيام من تاريخ بداية الإجازة السنوية؛ حتى تتمكن الجهة المعنية من إيجاد موظف بديل؛ ليشغل مكان الموظف؛ وحتى لا يحصل توقف، أو تأخير في تنفيذ مهام العمل.

عزيزي القارئ من الأمور التي تجعل الموظف يلجأ إلى تقديم ورقة للمدير، أو صاحب القرار، وقد تكون لأخذ قسط من الراحة، أو لقضاء عمل معين.

كما توجد العديد من الأسباب التي تجعل الموظف يقدم على كتابة خطاب اجازة سنوية، وتتمثل هذه الأسباب في الآتي:

  1. رغبة الموظف في أخذ إجازة نتيجة التعب، والإرهاق، والملل بسبب روتين العمل المتكرر، وحتى يعود للعمل بروح مختلفة، وصافي الذهن، وبكامل حيويته ونشاطه، وهذه من الأسباب التي تشجع الموظفين على كتابة خطاب إجازة سنوية.
  2. شعوره بالمسؤولية تجاه المشاكل، والظروف التي قد تحدث له.
  3. من أهم أسباب كتابة خطاب اجازة سنوية رغبة الموظف في أن يتفرغ لأسرته، وأولاده، وللجلوس معهم، والاستماع لهم، ومعرفة تقدمهم العلمي.
  4. معاناة أحد أفراد الأسرة من صعوبات صحية تطلب من الموظف البقاء بجانبه، وهذه من الأسباب التي تدفع الموظف لكتابة خطاب إجازة سنوية.
  5. احتياج الأسرة إلى رحلة، أو سفر لتغيير الجو، والاستمتاع بالأجواء العائلية؛ ولذلك يلجأ الموظف لكتابة خطاب إجازة سنوية.
  6. موت أحد أفراد الأسرة من الأصل، وهذا يجعل الموظف في ضرورة ملحة لكتابة خطاب إجازة سنوية.

عزيزي القارئ لقد كانت هذه أبرز الأسباب التي تجعل الموظف يلجأ إلى تقديم خطاب إجازة سنوية.

من المهم وضع نماذج تطبيقية جاهزة للعديد من أنواع خطابات الإجازات المختلفة، وفيما يلي نموذج جاهز عن خطاب إجازة سنوية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة الأخ المدير/…….. مدير شركة……… المحترم

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب إجازة سنوية

أنا الموظف:……، وأحمل رقم الهوية الوطنية:…….، ورقم الهاتف:…….، والرقم الوظيفي:…….، والمسمى الوظيفي:…….، والعنوان الحالي:…….، والبريد الإلكتروني:…….

سيدي المدير الكريم إنه لا يخفى عليكم ضغط العمل الذي حصل لنا في هذا العام، وقد حاولت جاهدًا ألا آخذ من أيام إجازتي السنوية شيئًا؛ حتى أدخرها لمثل هذا الطلب الطارئ، والعاجل.

سيادة المدير لقد قررت أخذ إجازة سنوية؛ لأجل الترويح على نفسي، وعلى عائلتي من خلال السفر إلى خارج المملكة العربية السعودية؛ ولأن هذا السفر يعتبر مُهِمًّا في تجديد الروح، والنفس، ولصالح العمل أيضًا باستعادة النشاط، والعودة بطاقة حيوية أفضل للعمل.

ولهذا تقدمت إليكم سيادة المدير الفاضل بخطاب طلب الحصول على إجازتي السنوية، وأتمنى أن تحظى بالقبول، والتي ستبدأ بتاريخ…/…/… ه‍. وتنتهي بتاريخ…/…/… ه.

وتقبلوا خالص امتناني، وتقديري لكم.

مقدم الطلب/

التاريخ/

التوقيع/

اقرأ أيضًا: نموذج اجازات الموظفين

بهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال خطاب اجازة سنوية، حيث تحدثنا عن أسباب تقديم الموظف خطاب إجازة سنوية، وحددنا هذه الأسباب بشكل واضح.

عزيزي القارئ لقد حاولنا تسليط الضوء على مجموعة من النماذج التطبيقية الجاهزة، والتي توضح كيفية صياغة خطاب طلب إجازة سنوية.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+