نبدع في اختيار العناوين الرائعة، ونتفنن في كتابة الطلبات بطريقة احترافية، بأسلوبنا المؤثر، حيث تسعى خدمتنا الرائدة في خلق أفضل الطرق لتقديم طلبات ناجحة؛ ولهذا نقدم لكم طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس.

سوف نتعرف عزيزي القارئ في ظل هذا المقال عن طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس من خلال خطوات عملية واضحة، وسهلة.

من أجل أن يتمكن القارئ الكريم من التمكن، وممارسة طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس بكل سهولة ممكنة.

وحتى يستطيع القارئ فهم موضوع طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس سنوضح بعضًا من النقاط، والعناصر المهمة مثل: طباعة إجازة مرضية، واستعلام إجازة مرضية، وسنوضح نظام فارس، وكيفية التعامل معه.

كما يمكنكم الحصول على مختلف الطلبات، والخطابات، والمعاريض المؤثرة، والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة، وكل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+


طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس

يوجد طريقتان يمكن للموظف استخدامها من أجل حصوله على إجازة رسمية، وتتمثل هاتان الطريقتان في الآتي:

  • الطريقة الأولى: تقديم طلب إجازة خطية إلى مكتب الموارد البشرية، وتتم هذه العملية من خلال الحضور الفعلي إلى مكتب مدير الموارد البشرية، وتقديم ورقة خطية مكتوب فيها كل تفاصيل الإجازة المطلوبة، وتعرف هذه الطريقة بالطريقة الكلاسيكية القديمة.
  • الطريقة الثانية: طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس التابع لوزارة التربية والتعليم من خلال الدخول على رابط النظام، وتحرير طلب إجازة حسب النظام الآلي المتبع، وهذا ما يعرف بنظام فارس للإجازات، ونحن في هذا المقال سنهتم بالحديث عن طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس.

طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس التي تعتبر من الخدمات الذاتية التي كانت بداية ظهورها عند اعتماد نظام الأجرة من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.

وتأتي هذه الخدمة في إطار تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية في عام 2030 بجعل المواطن السعودي، والمقيم يشعر بالراحة، واليسر في الحصول على الخدمات الممكنة.

لا تقتصر خدمات نظام فارس للإجازات على طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس فقط، ولكن هناك خدمات أخرى لأنواع الإجازات المختلفة.

حيث يمكننا الحصول على هذه الخدمات بكل سهولة ممكنة دون الذهاب فِعْلِيًّا إلى مكتب الموارد البشرية لطلب إجازة مرضية خطية.

يقدم نظام فارس للإجازات العديد من أنواع الإجازات المختلفة، والتي يمكننا طلبها عبر نظام الأجرة من خلال الدخول على نظام فارس، وتحديد نوع الإجازة المطلوب الحصول عليها.

وسنذكر على عجالة من الأمر بعض أنواع هذه الإجازات التي يقدمها نظام فارس للإجازات:

  1. إجازة عادية المادة 165.
  2. إجازة أبوية.
  3. إجازة أمومة/ رعاية مولود.
  4. إجازة استثنائية.
  5. إجازة اضطرارية.
  6. إجازة اعتيادية/ سنوية.
  7. إجازة اضطرارية للمتعاقدين.
  8. إجازة أداء الامتحان.
  9. إجازة تعويض العطل الرسمية.
  10. إجازة مرضية.

بدلًا من اتباع الطريقة الكلاسيكية لتقديم إجازة محددة، وحيث إن الطريقة القديمة الكلاسيكية تستهلك الوقت، والجهد، والطاقة حيث إنها تستنزف الوقت المتاح لمدير الموارد البشرية، وكذلك الموظف الذي يسعى إلى تقديم طلب الإجازة.

طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس إلكترونيًّا

فيما يلي عزيزي القارئ سنوضح لك طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس، وبطريقة عملية سهلة، وفق خطوات محددة، وواضحة، وهذه الخطوات تتمثل في التالي:

  1. الدخول على الموقع الرسمي لنظام فارس من خلال الرابط التالي: https:// edu. moe. gov. sa.
  2. القيام بتسجيل الدخول من خلال الحساب الخاص بك، ويتم إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصة بالحساب التابع لك، والضغط على كلمة تسجيل الدخول.
  3. ستظهر لك قائمة العمل والتي يوجد فيها إشعارات، وتنبيهات وزارية، وبالتالي قم بالضغط على مربع الإشعارات الذي يوجد في الزاوية اليمنى.
  4. ستظهر لك قائمة المجلدات، والتي يوجد فيها صلاحيات المستخدمين، وهنا قم بالضغط على صلاحيات الخدمة الذاتية للموظف.
  5. ستظهر لك قائمة منسدلة فيها جميع الصلاحيات الخاصة بالموظف مثل: قراراتي، الرواتب والبدلات، الإجازات، قم بالضغط على الإجازات.
  6. ستظهر لك قائمة منسدلة تحتوي على مجموعة من الخيارات مثل: طلب إجازة، بلاغ مباشرة بعد الإجازة، طلب قطع إجازة، طلب تمديد إجازة، ولهذا قم بالضغط على خيار طلب إجازة.
  7. ستظهر لك عزيزي القارئ قائمة تحتوي على مربعين مستطيلة الأول يوضح نوع الإجازة، والثاني يوضح حالة الإجازة، وكل ما عليك هو الاستمرار في النزول إلى المربع الأخضر المكتوب بداخله طلب إجازة، قم بالضغط عليه.
  8. اضغط على المربع المستطيل الذي يوضح نوع الإجازة، وستظهر لك قائمة منسدلة تحتوي على كافة أنواع الإجازات التي سبقت الإشارة عنها أعلاه، وهنا قم بالضغط على خيار إجازة مرضية.
  9. ستظهر لك قائمة صغيرة تحتوي على مدة الإجازة، ويوجد فيها مربعان مستطيلة صغيرة الأول يحدد تاريخ البداية، والثاني يحدد تاريخ النهاية، وهنا قم بإدخال تاريخ بداية الإجازة، وتاريخ نهاية الإجازة، والضغط على مربع أخضر أسفل القائمة لاحتساب مدة أيام الإجازة.
  10. يوجد مربع مستطيل كبير خاص بكتابة ملاحظات يمكنك كتابة ملاحظة عن طلب الإجازة في حدود 20 أو 30 كلمة ليتم الموافقة، وقبول طلبك من الإدارة.
  11. استمر بالنزول للأسفل بعد كتابة الملاحظات، وستجد مربعًا صغيرًا مكتوبًا عليه المرفقات، وهنا أضغط على إضافة مرفق، ستنقلك الصفحة إلى ملفاتك الخاصة، وهنا أرفع الملف الذي يحتوي على المرفقات المؤيدة لطلب الإجازة مثل الفحوصات، والتقارير الطبية المختلفة على شكل PDF، أو صورة، أو غيره.
  12. ستظهر لك رسالة صغيرة تخبرك أنه تمت إضافة المرفق بنجاح، وسيظهر لك اسم المرفق الذي تمت إضافته بالطلب للتأكد منه، ومن ثم قم بالضغط على خيار التالي.
  13. ستظهر لك قائمة المراجعة الأخيرة، والتي تحتوي على ملخص بسيط لطلب الإجازة المرضية الذي قمت برفعه مثل: حالة الطلب، وتاريخ بداية، ونهاية الإجازة، وعدد الأيام، وستجد في أسفل هذه القائمة أسماء المعتمدين للطلب، وهنا قم بالضغط على خيار تنفيذ، أو تمكين الطلب.

والآن تم إرسال طلب إجازة مرضية، وطلبك في انتظار الاعتماد من الإدارة فقط، حيث كانت هذه خطوات عملية توضح طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس.

ويمكنك الدخول على حسابك الخاص بك في النظام وتطبيق هذه الخطوات بشكل عملي.

طباعة اجازة مرضية

سعيًا منا لاستيفاء موضوع طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس؛ سنوضح لك -عزيزي القارئ المهتم- طريقة طباعة تقرير إجازة مرضية من خلال موقع منصة وزارة الصحة وفق خطوات سهلة، وهذه الخطوات تتمثل في التالي:

  1. قم بالدخول على جوجل، واكتب في قائمة البحث الاستعلام عن الإجازات المرضية منصة صحة، والضغط على رابط منصة صحة.
  2. ستجد خيار الاستعلام عن الإجازات المرضية، قم بالنزول قليلًا للأسفل ستجد قائمة بها مربعان، مستطيلة يحتوي المربع الأول على رمز الخدمة الذي ترسله لك منصة صحة كرسالة نصية على رقم هاتفك، والمربع الثاني يحتوي على رقم الهوية قم بإدخالهما، والضغط على كلمة استعلام.
  3. ستظهر لك قائمة صغيرة تحتوي على رمز الخدمة، واسم مقدم الطلب، وتاريخ الإجازة المرضية، وهناك خياران بالأسفل هما: استعلام جديد، وطباعة التقرير قم بالضغط على خيار طباعة التقرير.

استعلام اجازة مرضية

كجزء من موضوعنا الذي نتحدث عنه طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس، فإنه يحتاج الموظفون، وجهات العمل المختلفة إلى الحاجة للاستعلام عن حالة طلب إجازة مرضية.

وهي عبارة عن خدمة ذاتية يستطيع الموظف، أو جهة العمل بالنسبة للموارد البشرية الاستعلام عن حالة الإجازة المرضية في أي وقت ممكن من خلال الخدمة الإلكترونية التابعة لوزارة الصحة.

تتماشى خدمة الإجازات المرضية التابعة لمنصة وزارة الصحة الإلكترونية، والتي تم اعتمادها من قبل وزارة الصحة؛ تحقيقًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030م.

وتتمثل في تحقيق الراحة، وتسهيل الخدمات، والإجراءات لكافة المعاملات التي يقوم بها المواطن السعودي.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة اعتيادية


إلى هنا نصل مع حضراتكم إلى ختام موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس، والذي حاولنا توضيحه بشيء من التبسيط لمفاهيمه، ومعانيه، وخطواته العملية والتطبيقية.

وقد تطرقنا من خلال طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس إلى طريقة الاستعلام عن الإجازة المرضية، وكيفية طباعة تقرير إجازة مرضية عبر منصة صحة التابعة لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية.

ولقد حاولنا تسليط الضوء على طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس من نافذة إبداعية جديدة؛ لتسهيل هذه الطريقة على جميع الموظفين، والجهات في مختلف القطاعات في المملكة العربية السعودية.

كما يمكنكم الحصول على مختلف الطلبات، والخطابات، والمعاريض المؤثرة، والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة، وكل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+