رسالة التقديم للوظيفة هي بوابة عبورك إلى حلمك المهني.

فيها تُظهر مهاراتك وخبراتك وتُقنع صاحب العمل بأنك المرشح المثالي للوظيفة.

لذا يظل هدفنا الاسمي من جميع المعاريض التي ننشرها هو التميز والإبداع،وتنويع طرق الكتابة بشكل نضمن معه انجذابكم الدائم معنا، وذلك بتقديم المعروض على تعدد أنواعه وأغراضه بطرق متسلسلة ومنظمة.

وسنقدم إليكم الآن طرق كتابة رسالة وظيفية، نحرص على تقديمها برؤية حديثة، وأسلوب مبتكر،وشيق.

فتابعنا عن كثب عميلنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

رسالة وظيفية

إن الرسائل طريقة من طرق كتابة الطلبات، وتكتب وفق خطوات معينة تتلاءم مع غرض كتابة الرسالة ذاتها.

ويراعى فيها تحديد جهة الاختصاص المخاطبة، ويتأثر الخطاب وفقا لتلك الجهة، فإذا كانت رسالة غرضها البحث عن وظيفة فستكون ذات صياغة معينة، وإذا كان الهدف من الرسالة هو شكوى معينة سيتخلف أسلوب كتابتها عن أي رسالة أخرى.

وللرسالة الوظيفية غرضها المميز لها فهي تكتب من شخص يطمح للتوظيف وتوجه إلى جهة مختصة باستقبالها ودراستها واتخاذ القرار المناسب .

ولتكتب عزيزنا العميل رسالة وظيفية ذات أسلوب منظم، ونسق منطقي، وهدف واضح، وصيغة صحيحة سنقدم لك في هذا المقال خطوات افتراضية تساعد على الكتابة الصحيحة لخطاب مقدمة للتقديم على وظيفة معينة، ثم نردفه بنموذج تطبيقي يزيد من وضوح الكلام ويثبته.

وهنا سنستهل المقال بكتابة بعض الخطوات التي ننصح باتباعها لتكون قادرا على صياغة رسالة وظيفية بكل بساطة.

الخطوات النظرية لكتابة رسالة وظيفية

  • أولًا: ذكر البسملة التي من اللازم أن تستهل الرسالة الوظيفية بها الطلبات وأي خطاب رسمي.
  • ثانيًا: كتابة اسم الشخص وذكر المنصب الذي يشغله ، وإن كنت لا تعرف اسم الشخص فتكتفي بذكر صفته ومنصبه، أو تحديد جهة الخطاب المخولة بالفصل في معروض طلب وظيفة حكومية.
  • ثالثًا: تكتب التحية المناسبة للجهة أو للشخص المشتكى إليه، فإذا كانت جهة الخطاب مدنية يخاطبها بالتحية العادية، وإذذا كانت جهة عسكرية يحييها بتحبة عسكرية ثم تتبع بجملة أما بعد.
  • رابعًا: تحديد موضوع الطلب وهو رسالة وظيفية
  • خامسًا: أن يذكر الشخص مقدم الطلب بياناته الرسمية التي تنم عن رسمية طلبه وصحته فيذكر  اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه  الوطني.
  • سادسًا: من الجيد  استهلال الطلب  بذكر عبارات الثناء،  و الشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف تستلم طلب الوظيفة.
  • سابعًا: يذكر  المتقدم على طلب الوظيفة الأسباب التي جعلته يقدم خطاب مقدمة للتقديم على وظيفة.
  • ثامنًا: يذكر المتقدم بالطلب نبذة مختصرة عن المؤهلات والخبرات التي تثبت كفاءة الشخص المتقدم للوظيفة واستحقاقه لها.
  • تاسعًا: يذكر نوع الخدمات النوعية التي يتوقع النوظف أنه سيضيفها للتخصص الذي قدم طلبا للالتحاق بالعمل فيه.
  • عاشرًا: استعطاف الجهة المختصة باستلام خطاب تقديم على وظيفة لكسب انتباهم وتركيزهم على الموضوع وموافقتهم على معروض طلب وظيفة جكومية.
  • الحادي عشر: يكون مفيدا ان يقوم المتقدم بطلب توظيف بتقديم خالص الدعاء لمن يريد أن يرسل إليه الطلب بالنجاح، مع تقديم عبارات للعرفان والامتنان .
  • الثاني  عشر: يتم اختتام طلب التوظيف  ببيانات المتقدم بخطاب التوظيف المتمثلة في اسم الشخص مقدم الخطاب ، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن بعد أن تم توضيح خطوات كتابة خطاب تقديم على توظيف، نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي لغرض زيادة التوضيح.

اطلع على: خطاب تقديم على وظيفة

النموذج التطبيقي لخطوات كتابة رسالة وظيفية

(1)

كتابة البسملة في أول رسالة وظيفية

بسم الله الرحمن الرحيم

(2)

هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها خطاب تقديم على وظيفة.

سيادة العميد الركن ….. وزير الداخلية المحترم

(3)

هنا يتم كتابة التحية.

تحية عسكرية وبعد :

(4)

الموضوع :رسالة وظيفية

 (5)

هنا تم التعريف الموجز بمقدم رسالة وظيفية أنا النقيب .. . . . .. . . . . . .  ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….ورقم هاتفي……

(6)                               

يستهل كاتب الطلب رسالته  بعميق كلمات الشكر، وجزيل مشاعر العرفان لوزير الداخلية على جهوده على النحو الآتي:

سيدي وزير الداخلية

لطالما عملتم بجد على خدمة الوطن في مجالكم بصور مشرفة, وسجلكم العملي موثق ويفتخر به، فمذ توليكم قيادة وزارة الداخلية لوحظ من قبل جميع المتابعين مقدار التطور النوعي الذي شهدته الوزارة، وسائر المرافق الملحقة بها،

وهذا لا يدل سوى على الرغبة الصادقة لدى الجميع للعمل والتفوق،

وتطور مستوى الخدمات وسرعة إنجازها ليعد دليلا واضحا على الجهود المبذولة، وما الحس اليقظ بضرورة الإنجاز الذي يوجد لدى الكادر العسكري والإداري والفني في الوزارة إلا تجليا واضحا عن قيادة حكيمة، توجه ،تأمر، تقرر، توضح، تناقش، تتابع.

وجهودكم مشكورة، وخطواتكم مباركة، وخالص الشكر لكم، وموفور الدعاء بأن يكون التوفيق مرافقا لكم قي الخطوات والمراحل القادمة، بما يحفظ للوطن أمنه وسلامه على الدوام.

 (7)

وهنا يشرح المتقدم للطلب بشكل مختصر ومركز أسبابه التي دعته لكتابة خطاب

مقدمة للتقديم على وظيفة:

سيدي وزير الداخلية

يسرني  أن أوضح  لسيادتكم بداية أني أحد تلامذتكم الذي جعلني حظي السعيد متدربا تحت إشرافكم في أثناء دراستي في الكلية الحربية، ولا زلت أتذكر تفاصيل تدريبك لنا الذي وإن كان يتسم الشدة والصرامة إلا أنه لا يخلو من العطف والحرص ومعاملتنا معاملة الوالد لأولاده.

إن  هذا التدريب المكثف الذي خضعنا له في الكلية الحربية، والتوجيه المعنوي غرس فينا حب الوطن، والتضحية ل أجله بكل غالي ونفيس.

وبعون الله انضممت للعمل في هذا الواجب المقدس الشريف لسنوات، وكنت أحظى بدعمكم ورعايتكم غير أن إصابتي البليغة في أحد المواجهات على الحدود جعلتني مقعدا عن العمل، عاجزا عن القيام بواجب مهنتي ، وقرر الطب ضرورة توقفي عن العمل بشكل كامل، فاضطررت إلى تقديم استقالتي حرصا على الحفاظ على صحتي.

لكن العزيمة في لم تمت، وحرصت على الاستمرار في مراجعة معلوماتي وخبراتي، وداومت على جلسات علاج طبيعي، وتمارين رياضية كثيرة، وصرت بفضل الله وتوفيقه قادرا على الانخراط في السلك العسكري مجددا، ومواصلة مشوار الجهاد والكفاح.

وأسعى أيضا عبر رسالة وظيفية أطرحها بين يديكم على الحصول على مصدر دخل يعيلني ويعيل أسرتي بعد انقطاعي عن العمل لفترة وتراكن الديون علي بشكل مخيف.

سيدي وزير الداخلية

إنني بعد ذكر الأسباب التي جعلتني أكتب إليكم معروض طلب وظيفة حكومية

آملا منكم الاستجابة الإيجابية له.

(8)

وهنا يمكن للمتقدم برسالة وظيفية كتابة المؤهلات والخبرات التي تجعله مستحقا لهذه الوظيفة، ليقنع الشخص المخاطب بذلك:

سيدي وزير الداخلية المحترم

إني كما تعلمون خريج الدفعة العاشرة من الكلية الحربية، وقد خدمت فترة كبيرة لديكم في الوزارة، واكتسبت خلال فترة عملي إمكانات ومهارات تتناسب مع وظيفتي، كما أن العمل في الميدان التطبيقي ليضيف للعسكري خبرات لا يجدها في ميدان غيره, بالإضافة إلى أن فترة مكوثي في المنزل مقعدا عن العمل قد استغليتها أحسن استغلال لتحقيق تطوير ذاتي عن بعد، فقد اشتركت عبر التراسل مع أكاديميات ومعاهد عسكرية عربية في دورات عن بعد.

واكتسبت خلالها خبرات ومهارات أطمح إلى تطبيقها في أرض الميدان بحكم استطاعتي لذلك، واستعادتي لقدراتي ولياقتي البدنية العالية، وهذا بفضل الله وبفضل حبي لمهنتي التي أتقدم إليكم سيدي الوزير برسالة وظيفية بخصوصها.

(9) 

وفي هذه الخطوة يمكن لكاتب طلب الوظيفة أن يقدم نبذة مختصرة عن الإضافة واللمسات التي يطمح أن يضيفها للكادر الذي سيعمل معه وفذي ذاك عامل جذب  وتحميس لقبوله:

سيدي وزير الداخلية

ببالغ الحماس، وصادق النية، وعظيم الرغبة أتقدم إليكم برسالة وظيفية، رغبة مني في الحصول على وظيفة حكومية في السلك العسكري حيث كنت سابقا، فسنين الخبرة التي قد مررت بها.

إضافة إلى الكفاءة الجيدة التي وجدتها بحضوري للعديد من الورش والدورات التدريبية عن بعد أثناء مكوثي في المنزل لأجدها بحق ستفيد القسم الذي كنت أعمل فيه، وستزيل طابع الجمود والتقليدية التي تعودنا عليها.

فقد تم تزويدنا كمشاركين في تلك الدورات بالعديد من الأفكار والرؤى الحديثة، وأمدتنا تلك الدورات بفكرة التفكير خارج الصندوق تفكيرا خلاقا، يبتكر الحلول، ويجعل الفرد التابع لقائد ما فردا فاعلا مشاركا بالأفكار، وليس مجرد تابع صامت يتقبل الأوامر وينفذها فقط،

ولا يخفى عنكم وأنتم ذوي باع طويل في هذا المجال ما للمشاركة والتفاعل من خلق أجواء إيجابية على بيئة العمل، لذا أجدني قمة في الحماس والرغبة للعودة إلى مجال عملي،لتطبيق تلك الأفكار على أرض  الواقع.

(10) 

ويذكر أن الخطاب إذا جاء ممزوجا بلهجة استعطافية ضمنا عبر ذلك تعاطف الجهة مع الطلب وزيادة نسبة احتمالية قبوله:

سيدي وزير الداخلية المحترم

أتوقع أنه بعد كل ما قيل قد تشكلت لديكم صورة متكاملة عن رسالة وظيفية وتفاصيلها.

لقد عهدتموني مذ كنت طالب لديكم بالأأكاديمية بأني من الطلبة المجدون والأوائل، ثم كان لي شرف العمل تحت قيادتكم في المرحلة السابقة من عملي، وقد أثنيم على أدائي في العمل أكثر من مرة، وكنتم خير داعمين ومشجعين لنا بالجوائز الغينية والدروع والمكافآت المالية ، والتشجيع والدفع المعنوي،

إن كل هذا ليجعلني طامعا وأنا أضع بين يديكم معروض طلب وظيفة عسكرية  أن تضعوا كل ما سبق ذكره عين اعتباركم وأنتم تقيمون طلبي هذا، والأمل معقود في حكمة تصرفكم، وصواب قراراتكم الذي اعتدنا عليه.

(11)

ومن الطاقة والذوق في أدبيات كتابة الطلبات ورسائل التوظيف التقدم في ختام الموضوع للشخص المخاطب بأصدق عبارات الشكر، والدعاء له بالتوفيق في عمله على النحو الآتي:

سيدي وزير الداخلية المحترم

ختامًا لكم جزيل الود والمحبة الصادقة من تلميذ لطالبه، وابن لوالده، ومتغلم لقدوته المثلى،على كل ما دعمتوني به سابقا، حتى أن دعمكم المادي والنفسي خلال فترة انقطاعي عن العمل شكل حافزا نفسيا كبيرا لي    للحفظ على معنوياتي مرتفعة، وعدم انتكاسي عقب تصريح الأطباء بعدم صلاحيتي للعمل في مجالي بعد الحادث،

غير أني برعايتكم الكريمة وطيب متابعتكم صممت على النهوض ومواصلة مسيرة الكفاح والنضال للعودة مجددا من نقطة الصفر.

وها أنا أمامكم جنديا بكامل قواي الجسدية والعقلية، وبكامل شغفي وحبي ورغبتي لخدمة هذا الوطن المعطاء.

والأمل يدفعني بتقديم غاية الرجاء إليكم بأن يجد معروض طلب وظيفة صداه لظيكن، وأن يحظى بنوافقتكم الكريمة عليه، فأنا عاطل عن العمل من ناحية أخرى وأعيل أسرتي وأرغب في منحي فرصة جديدة للبدء من الصفر، والعيش في حرية وكرامة وعزة, فبفضل هذه الوظيفة ستحل جميع مشاكلي بإذن الله.

وأجدد مرة ثانية خالص شكري لجميع دعمكم،  كم أبثكم جزيل الدعاء لله بأن يرزقكم الخير والسعادة، وأن يكون النجاح والتوفيق في أمور حياتكم هو حليفكم ورفيقكم، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

(12)

ويجب أن يكتب المتقدم برسالة وظيفية في ختام الرسالة بياناته الشخصية لتأكيد تحمله النسؤولية كاملة عن هذه التفاصيل الموجودة في الطلب:

  • مقدم الطلب/
  • رقم الوطني/
  • الرقم العسكري/
  • رقم الهاتف/
  • التوقيع/

للريادة نكهتها المميزة، ونحن نحرص عبر إرضائكم وكسب ثقتكم على تحقيق الريادة في مجالنا.

فكن عميلنا الكريم بالقرب، فنحن نحرص على نشر كل ما يفيدكم، كما سنعمل بابتكار وتميز على تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+