يُعد خطاب التقديم الوظيفي بمثابة بوابة العبور إلى الوظيفة التي ترغب بها، فهو انطباعك الأول لدى صاحب العمل، لذلك يجب أن يكون مُتقنًا ومُلفتًا للانتباه.

فنحن في مجالنا متميزون بالتجدد والابتكار، نسابق الزمن لتلبية طلباتكم في كتابة الخطابات المتنوعة بمواضيعها المختلفة، وأنتم مصدر الإلهام والتميز بالنسبة لنا.

وهنا سيتم كتابة مقال عن خطاب تقديم على وظيفة،نكتبه بخطوات متسلسلة، ووفق أكثر طرق كتابة الطلبات جدة وحداثة.

تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+

خطاب تقديم على وظيفة

تتباين الخطابات في طرق كتابتها تبعا للموضوع المطلوب الذي كتب الخطاب لأجله، فما الخطاب سوى وسيلة من وسائل طرح طلب على شيء معين،

قد يكون هذا الطلب من موظف عادي إلى مديره المسؤول المباشر عنه، كما قد يكون الطلب من مواطن إلى جهة خدمية محددة في الدولة، أو قد يقدم الطلب من مواطن أو جهة خدمية إلى سلطة عليا في الدولة تكون مخولة بقرار تلبية هكذا طلبات.

وكما يتعدد غرض الطلب تتنوع الطريقة لكتابة خطاب عن هذا الغرض،فقد يكون غرض الطلب ترقية في المجال الوظيفي، أو طلب سلفة معينة، وقد يكون التقديم لغرض الحصول على وظيفة. وهذا هو موضوع المقال الذي سنحرص على تكوين صورة متكاملة لديكم عن كتابة خطاب تقديم على وظيفة،

فعبر الخطوات النظرية التي ننصح باتباعها نحن نكون قد شكلنا نصف الصورة، ثم بالنموذج التطبيقي المفترض نكمل تشكيل الصورة وتصبح بعدها قادرا على صياغة خطاب تقديم على وظيفة على قدر من الإقناع بكل تميز وحداثة.

وهنا سنستهل المقال بكتابة بعض الخطوات التي ننصح باتباعها لتكون قادرا على صياغة خطاب تقديم على وظيفة بمنتهى السهولة واليسر:

الخطوات النظرية

  • أولا: ذكر البسملة التي من المستحب أن يبتدئ بها الطلبات وأي خطاب رسمي.
  • ثانيا: توضيح اسم الشخص وذكر المنصب الذي يشغله ، وإن كنت لا تعرف اسم الشخص فتكتفي بذكر صفته ومنصبه، أو تحديد جهة الخطاب المخولة بالفصل في موضوع التوظيف.
  • ثالثا: تكتب التحية المناسبة للجهة أو للشخص المشتكى إليه، ثم تتبع بجملة أما بعد.
  • رابعا: تحديد موضوع الطلب وهو خطاب تقديم على وظيفة.
  • خامسا: أن يذكر الشخص مقدم الطلب بياناته الرسمية المعبرة عن رسمية طلبه وصحته فيذكر  اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه  الوطني.
  • سادسا: يحرص مقدم الطلب على استهلال الطلب  بذكر عبارات الثناء،  و الشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف تستلم طلب التوظيف.
  • سابعا: يذكر  المتقدم على طلب الوظيفة الأسباب التي جعلته يقدم خطاب طلب توظيف.
  • ثامنا: يتم ذكر لمحة عن مقدار كفاءة الشخص المتقدم للوظيفة واستحقاقه لها.
  • تاسعا: يذكر نوع الخدمات النوعية التي سيضيفها المتقدم للتخصص الذي قدم طلبا للالتحاق بالعمل فيه.
  • عاشرا: استعطاف المختص باستلام خطاب تقديم على وظيفة لكسب اهتمامه وموافقته على موضوع خطاب تقديم طلب على وظيفة.
  • الحادي عشر: يقدم المتقدم بطلب توظيف خالص الدعاء لمن يريد أن يرسل إليه الطلب بالنجاح، مع تقديم عبارات للعرفان والامتنان .
  • الثاني  عشر: يتم اختتام طلب التوظيف  ببيانات المتقدم بخطاب التوظيف المتمثلة في اسم الشخص مقدم الخطاب، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن بعد أن تم توضيح خطوات كتابة خطاب تقديم على توظيف، نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي لغرض زيادة التوضيح.

اقرأ أيضًا: معروض طلب وظيفة في وزارة الداخلية

النموذج التطبيقي:

1

كتابة البسملة في أول خطاب طلب تقديم على وظيفة.

بسم الله الرحمن الرحيم

2

هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها خطاب تقديم على وظيفة.

سيادة البروفسور رئيس الجامعة

3

هنا يتم كتابة التحية.

تحية طيبة وبعد :

الموضوع :خطاب تقديم على وظيفة

 5

هنا تم التعريف الموجز الطلب : أنا الدكتور .. . . . .. . . . . . .  ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….ورقم هاتفي……

6

يبدأ الكاتب للطلب في استهلال الطلب  بذكر عبارات الثناء،  و الشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف يتم إرسال الشكوى إليها وهو رئيس الجامعة.

سيدي رئيس الجامعة المحترم

يعد العلم مسلك التميز والتفوق الصحيح، وبه تبنى المجمعات وتنهض الأمم، وتعد جامعتكم لبنة أساسية لهذا الصرح  الكبير المسمى التعليم العالي في الدولة.

وإني كطالب قضى سنوات من عمره ينهل من منبع جامعتكم الصافي أتقدن بكل عبارات الود  والشكر والعرفان لقيادة الجامعة الكريمة على كل جهودها الجبارة في السعي للرفع مستوى التعليم في الجامعة لمصاف مستوى التعليم في أرقى دول العالم.

وليس بطلكن هدفا من ذلك غير صناعة الإنسان، فإذا ما نجحنا في صناعة إنسان نحن نضمن تطور وازدهار الوطن، وأنتم من مستوى تحملكم للمسؤولية كنتم و لازلتم حريصون على هذه الجامعة، وتطمحون دوما في تطويرها، وازدهارها .

وهذه المجهودات العظيمة تؤتي ثمارها كل عام في رفد المجتمع الحديث بكفاءات نوعية، مؤهلة ومتخصصة ، وشابة ، وخلاقة في مستوى الأفكار العمل، وكل هذا تستحقون عليه الشكر بكل جدارة.

7

وهنا يشرح المتقدم للطلب بشكل مختصر ومركز أسبابه التي دعته لكتابة خطاب تقديم على توظيف:

أستاذي البروفيسور …. رئيس الجامعة

أحيطكم علما أني  أحمل شهادة الدكتوراه في تخصص الفيزياء، من جامعة >أوربية،وقد قضيت أغلب عمري من مرحلة البكالوريوس وصولا إلى الدكتوراه فأنامن أوائل دفعتي في مرحلة الدراسة الثانوية، وتوفقت وقتها ببعثة  لدراسة البكالوريوس في الفيزياء، وبعد انتهائي من دراسة البكالوريوس أحببت التخصص وقررت مواصلة الدراسة في هذا التخصص الواسع الغزير، ثم وجدتني بعد الماجستير مشدودا نحو التخصص أكثر فأكثر فقررت مواصلة الدكتوراه  لنيل معارف أكثر عن تخصص الفيزياء.

ثم إني أتممت هذه المراحل جميعا بتقدير ممتاز، وفور تخرجي من الجامعة الأوربية استدعتني الجامعة ذاتها ، وجامعات أخرى لتوقيع عقد عمل لديهم وهي من أرقى الجامعات العالمية، غير أني شكرت طيب عرضهم، وجميل معاملتهم، وأخبرتهم بأن مطاف رحلة العلم في أوربا قد انتهى، وحان الوقت للعودة إلى أرض الوطن، وتسخير كل العلم الذي حرصت على حصده في السنوات السابقة في خدمة بلدي الذي به أعتز وافخر

وجامعاتنا تحتاج إلى نماذج فاعلة شبابية حديثة مثلي ومثل زملائي الذين عادو للوطن رغبة منهم في رد الجميل وتنميته وخدمته..

وها أنا أتقدم لكم بخطاب طلب وظيفة وكلي حماس لخدمة بلدي وجامعتكم الكريمة، وفي ذات الوقت أسعى للحصول على مصدر دخل أعيل به نفسي وأسرتي بعد انتهاء منحتي المالية المخصصة للدراسات.

8

وفي هذه الجزئية من المفيد تقديم لمحة عن جوانب كفاءة الدكتور المتقدم بخطاب طلب وظيفة لرئيس الجامعة، وهذا الأمر مهم لتوضيح مدى ملائمة إمكاناته وكفاءته لشغر وظيفة أستاذ جامعي في كلية العلوم، قسم الفيزياء بالجامعة وذلك على النحو الآتي:

أستاذي رئيس الجامعة:

في الصخر نحتت ثقافتي وعلمي، وبصعوبة وإشكالات كثيرة غذيت طريقي للنجاح، فلم يكن سهلا على الإطلاق الطريق الوعر الذي اخترته، حين انضممت لمجموعة العلماء الذين يعشقون الفيزياء،ففيها سر الكون وإبداعاته الخفية،

وهي غلم غزير معقد ومتشعب القوانين، لكنا بفضل توفيق الله،ثم بفضل رعاية بلدنا الكريمة ودعمهم لي في مواصلة مشوار العلمي الذي بفضله اليوم أضع أمامكم خطاب تقديم على وظيفة،

ومن المعروف لديكم طبعا مدى كفاءة الجامعة التي تعلمت بها من الناحية العلمية والأكاديمية، ومنها تخرج نوابغ كثر في مجال العلوم التطبيقية المختلفة.

وبفضل هذه الجامعة تم تزويدنا بمجموعة من الكفاءات التخصصية القيمة، التي أطمح في حال توفقت في خطاب طلب وظيفة أن أسخرها في مشواري العملي مع طلبتنا الكرام في جامعتكم الكريمة، وهذا ما نأمله ونطمح إليه.

9

وهنا يفضل ذكر الإضافة النوعية التي يتوقع المتقدم بالطلب أن يضفيها في حالة تم قبول توظيف هذا الموظف

وفي ذلك مزيدا من التحفيز لرئيس الجامعة لقبول توظيف هذا الدكتور:

سيدي رئيس الجامعة:

لا يخفى عنكم ما تمنحه الجامعات الأوربية من ميزات علمية وأكاديمية لمنتسبيها ، بالإضافة إلى المناهج الملهمة المتطورة، وطرائق المحاضرة على وفق أحدث التقنيات الحديثة، وهذا يفيد أني اكتسبت مهارات نوعية خلال فترة تعليمي هناك الأمر الذي يجعلنا على قدر من الحماس والاستعداد لإفادة مجتمعاتنا وبالتحديد في مجال التعليم الجامعي، وهذا ما نعزم لفعله في حالة تم قبول خطاب طلب التوظيف لدى جامعتكم الموقرة.

فحين يكون المتخصص على قدر من الخبرة بمناهج التعليم الحديثة،ويكون كذا ملما بأحدث ما توصل إليه العالم في مجال تخصصه،وهذا يضمن لنا إضافات نوعية جادة للجامعة وتدريسها، ويسهم في تخريج جيل ناجح علميا، يوظف المادة العلمية لخدمة بلده،مهما كانت الإمكانات والصعوبات.  .

10

سيدي   رئيس الجامعة المحترم

إنني عبر خطاب تقديم رسالة توظيفية إليكم أخاطب فيكم ضميركم المهني الذي نعهده فيكم،

فتعيين المختص في مجال تخصصه،وإعطاء الوظيفة لمستحقها من أهم البوادر المجتمعية لنهضة الأمة.

والعكس صحيح فحين تلحظ الفساد في أي مؤسسة في البلد ثق أن خلف ذلك الفساد

سبب رئيس يتمثل في تسليم المناصب لمن لا يستحقها،

وأنا بحكم شهاداتي وخبراتي التي أثق بها لأجدني أتمني منكم قبول طلب الوظيفة الذي تقدمت به إليكم، وكلي أمل بسرعة الرد، والتوجيه بمباشرتي للعمل فأنا وأسرتي منذ عودتي من أوربا لا نملك منزلا ولا مصدر دخل،

ونعيش عالة على مجموعة من أقاربنا هنا، لذا أرجو سرعة التعامل مع طلبي والرد عليه.

فردكم بإيجابية سيكون فيه خير ومصلحة للطرفين، فكمت سأفيد الجامعة بأفكاري وتصوراتي وخبراتي،

هم أيضا سيعطوني عائد مالي استطع عن طريقه إعالة أسرة بكاملها.

11

ويحبذ ختم صيغة خطاب توظيف ببعض كلمات الشكر والدعاء للمختص بالطلب بالتوفيق والرقي في أعماله المختلفة.

سيدي رئيس الجامعة الفاضل :

ختاما لكم خالص الود والمحبة والتحية الأكاديمية التي تجمعنا، وموفور الأمنيات بالتوفيق والسداد في أعمالكم ومهامكم الملقاة على عاتقكم،

وأن تشهد الجامعة على يد قيادتكم الكريمة المزيد من الرقي والألق والتميز، وأن يكون لنا فرصة بأن نكون من الفاعلين والمساهمين في نهضة  مجال التعليم الأكاديمي في وطننا الحبيب،

سدد الله خطاكم ووفقكم دوما لكل خير. .

وتقبلوا فائق الشكر، وجزيل التقدير، و الاحترام.

12

هنا تم تذييل الرسالة بالاسم، و رقم التلفون و التوقيع.

  • مقدم الطلب الدكتور/
  • الرقم الوطني/
  • رقم التلفون/
  • التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي.

وتستمر مسيرتنا في تقديم المعاريض والخطابات والطلبات والشكاوى بشكل مرضي ومقنع لكم أعزاءنا العملاء، وسنظل بفضل ثقتكم الأكثر تميزًا.

فكن عميلنا الكريم بالقرب، فنحن نحرص على نشر كل ما يفيدكم، كما سنعمل بابتكار وتميز على تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+