كتابة معروض شكوى للقاضي هو عنوان حديثنا معكم أيها السادة المتابعون، وقد اخترنا الحديث في هذا المقال عن كتابة معروض شكوى للقاضي لما له من أهمية كبيرة، وفائدة عظيمة.

من خلال حديثنا عن كتابة معروض شكوى للقاضي سوف نسلط الضوء على كتابة معروض شكوى للقاضي، معروض شكوى للقاضي، شكوى للقاضي، كتابة شكوى للقاضي، نموذج شكوى للقاضي.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+

كتابة معروض شكوى للقاضي

يحتاج العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية إلى كتابة معروض شكوى للقاضي عند حدوث الاختلافات، والمشاكل فيما بينهم، كما يلجأ البعض إلى كتابة معروض شكوى للقاضي عند انتشار الجرائم، والتعدي على حقوق الآخرين.

نموذج معروض شكوى للقاضي:

في مقالنا لهذا اليوم ستتعرف عزيزي القارئ على معروض شكوى للقاضي، وإليكم نموذج كتابة معروض شكوى للقاضي:

اليوم:…

التاريخ:…/…/… ه

الموافق:…/…/… م

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي:… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: كتابة معروض شكوى للقاضي

إن أصعب المشاكل التي تحدث في حياة المرء هي التي تحصل بينه، وبين أسرته، حيث تختلف أطراف النزاع مما يجعل الحل مستحيلًا، وهنا يأتي دور المحكمة في فصل النزاع بتطبيق الحلول العادلة بالقانون.

حيث يقوم مقدم الشكوى بإرسال كتابة معروض شكوى للقاضي ضد المشتكى عليه إلى المحكمة؛ من أجل أن يقوموا بإنصافه.

سيدي القاضي:
حكم الله في كتابه العزيز بالميراث في مواضع كثيرة، وجعل تقسيمه تحت ولايته، ولم يجعله بيد البشر
لعلمه جلا وعلا بحبهم للمال، وأنهم سيأخذونه، ولو كان ورثًا.

سيدي القاضي:
لقد كان أبي رحمة الله عليه أحد تجار هذه المنطقة، فهو يملك العديد من العقارات، والأموال، وقبل ثلاث سنوات انتقل إلى رحمة ربه، وترك كل هذه الثروة لأربعة أولاد وابنتين.

وافته المنية، وأنا في دولة مصر لتلقي العلم، وبعد سنة من وفاته طلبت من إخواني أن يعطوني نصيبي من ميراث والدي -رحمه الله تعالى- فكان ردهم أنهم اقتسموا الأموال، والممتلكات فيما بينهم فقط بداع أن أبي حرمني من الميراث.

بسبب حرماني من نصيبي في ميراث أبي تقدمت إليكم بكتابة معروض شكوى للقاضي حتى تقوموا باستدعائهم، وإلزامهم على تقديم ما يدل على صدق دعواهم، وإن لم يستطيعوا إثبات ذلك -وهو الأمر الذي أجزم به- فأرجو من سيادتكم إنصافي منهم، وإرجاع نصيبي من ورث أبي.

أدام الله صحتكم، وعافيتكم، ويسر أموركم في الدنيا والآخرة.

وتقبلوا خالص شكري وتقديري.

مقدم الطلب:…

التوقيع:…

خطوات كتابة معروض شكوى للقاضي

عند كتابة معروض شكوى للقاضي، يجب اتباع خطوات محددة لضمان صحته وقبوله. تشمل هذه الخطوات كتابة عنوان المعروض، وبيانات الشاكي، وبيانات المشكو ضده، وبيانات الواقعة، والأدلة، وطلبات الشاكي، وختام المعروض.

إليك تفصيل لأهم الخطوات:

الخطوة الأولى: كتابة البسملة، وهي “بسم الله الرحمن الرحيم” فهي أهم ما يكتب عند كتابة معروض شكوى للقاضي.

الخطوة الثاني: توجيه المعروض إلى الجهة المعنية، وسيكون في هذا المقال هو القاضي، مثال: إلى سيادة القاضي/… المحترم.

الخطوة الثالثة: كتابة التحية للجهة المعنية، وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو “تحية طيبة”.

الخطوة الرابعة: كتابة جملة أما بعد.

الخطوة الخامسة: كتابة عنوان المعروض مثل (الموضوع: معروض شكوى للقاضي).

الخطوة السادسة: كتابة محتوى المعروض بشرح مفصل عما يتضمنه المعروض بطريقة صحيحة، مع الالتزام بالمصداقية.

الخطوة السابعة: إرفاق أي مستندات تثبت صحة الشكوى.

الخطوة الثامنة: كتابة البيانات الخاصة بمقدم الشكوى مثل: (الاسم، ورقم الهاتف، والعنوان، ورقم الهوية، والتوقيع).

معروض شكوى للقاضي

معروض شكوى للقاضي
معروض شكوى للقاضي

يبحث المواطنون عادةً عن معروض شكوى للقاضي حتى يتم الفصل بينهم في أي نزاع، أو خصومة، أو جريمة، فإن المحاكم تلعب دورًا بارزًا في حسم الخلاف بين المتنازعين.

حيث يلجأ المتخاصمون إلى كتابة معروض شكوى للقاضي، والذي بدوره يقوم بالنظر في المعروض، والقيام بما يلزم في حسم الخصام بين المتخاصمين.

نموذج معروض شكوى للقاضي:

النموذج الأول:

في محورنا هذا سنتعرف على معروض شكوى للقاضي، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة قاضي منطقة:… الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: تقديم شكوى للقاضي

سيدي القاضي:
لقد سن الله في هذه الحياة بالزواج بين الرجل والمرأة عن طريق عقد الزواج.

وحتى تكون الحياة الزوجية سعيدة يجب أن تكون مبنية على التفاهم، والود بين الزوجين، وإن حصل بينهما خلاف يتم حله بالطريقة العادلة في الطرفين، وعند وصول الحياة الزوجية إلى طريق مسدود، يبقى هنا قطع الوصال الحل بين الأطراف سواءً بالطلاق أو الخلع.

سيادة القاضي:
إنني في يوم/ ……. بتاريخ…/ …/ …ه‍ تم عقد قراني من السيد/ ……………، وذلك بموجب عقد زواج رسمي بمنطقة/ ………، بتاريخ/ ……….، وتحت رقم/ …………
وقد مضى على زواجي منه سبع سنوات، رزقت منه بابن في يوم/… الموافق:…/…/… ه‍، وابنة قبل عامين من يومنا هذا.

في الفترة الماضية كانت تحدث مشاكل بيني، وبين أخت زوجي دون أدنى سبب، حاولت احتواء تلك الخلافات، وعدم إخبار زوجي؛ حتى لا يدخل في صراع مع عائلته بسببي، بذلت كل جهدي، وطاقتي حتى لا أخبره.

وبسبب سكوتي عن ذلك زاد الأمر سوءًا، وقد قامت أخت زوجي بدفعي من أعلى درجات المنزل حتى أسقط على الأرض، وأنا حامل في شهري الأول، وبعناية الله ولطفه، لم أصب، ولم يصب جنيني بأي مكروه، سوى ألم بسيط في قدمي، انتظرت رجوع زوجي من العمل حتى أخبره فقد سكت كثيرًا حتى تسبب سكوتي بالضرر.

دخل زوجي الغرفة غاضبًا، وقام بضربي ضربًا مبرحًا بادعائه إني قمت بضرب أخته، ووالدته، فاتصلت بأخي، وحصل شجار بينهما، وأخذني إلى منزل عائلتي، وإلى يومنا هذا لم يتواصل معي، أو يعتذر، أو يتفهم الأمر؛ لذلك قررت فصل العلاقة الزوجية منه، وأنا على استعداد تام بدفع ما يلزم دفعه.

ولهذا فإنني أطلب من سيادتكم القضاء بفصل الرابطة الزوجية بيني وبينه مع الأمر بالتأشير بالخلع على هامش عقد الزواج.

وفقكم الله تعالى إلى ما يحب ويرضاه.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والاحترام.

مقدم الطلب:…

التوقيع:…

النموذج الثاني:

من الأمور التي تساعد على حل المشاكل هي أن يقوم الأطراف المتخاصمة بتقديم شكوى للقاضي، حيث إن كتابة معروض شكوى للقاضي سيقوم بإنهاء الفتنة، وإيجاد حل لكل المشاكل، والنزاعات.

القاضي هو الشخص الوحيد الذي سينظر إلى المشكلة، وإصدار أحكام لحل الشكوى وذلك من خلال كتابة معروض شكوى للقاضي.

عندما يحصل النزاع بين الأشخاص، ويكونون على علم بطريقة كتابة معروض شكوى للقاضي، فهذا يعطي حلًا سريعًا للمشكلة بواسطة القانون بَعِيدًا عن الظلم، والاعتداء بغير وجه حق.

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة القاضي:… المحترم

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: شكوى للقاضي

أود بداية أن أشكر جهودكم المبذولة في تحقيق العدالة، راجيًا من المولى أن يعينكم على هذا العمل.

إشارة للموضوع أعلاه، أنا المواطن:…، وأحمل هوية رقم:…، ورقم الهاتف:… تقدمت إليكم بهذه الشكوى ضد السيد:…، والذي اعتبرته أخي وصديقي.

سيادة القاضي:
لقد تغربت لأكثر من خمس سنوات بعيدًا عن والدتي، ووالدي اللذين لا يملكان سواي، وتوفير مصروفات عائلتي، ونفقات بناء منزلي، وزواجي.

حيث كنت أرسل شهرِيًّا بمبلغ:… إلى المدعى عليه؛ لبناء منزلي، وتوفير المصروفات لعائلتي، وكنت أتواصل مع عائلتي للتأكد من أنه يقوم بإعطائهم، وعندما أسأله عن المنزل يقول إن المنزل جاهز لم يتبق فيه سوى اللمسات الأخيرة، وكنت أسعد بذلك، فمنزل الأحلام تبقى فيه القليل، وسيكون كما تمنيت.

بعد غياب 5 سنوات عدت إلى أرض الوطن، بفرحة عارمة، أخيرًا سأرى منزل أحلامي، وسلمت على أمي، وأبي، وقضيت بعض الوقت معهما، وهممت بالذهاب إلى صديقي حتى أرى المنزل، اتصلت به وكان جواله مغلقًا، صبرت إلى اليوم الثاني ثم ذهبت إلى منزله أخبروني بأنه سافر إلى منطقة:…، وحاولت التواصل معه بموضوع المنزل، فكان رده برسالة نصية تحتوي على “أي منزل الذي تتحدث عنه؟”.

لقد أنكر أنني أملك عنده منزلًا، حاولت معه بشتى الطرق كي يعيد لي حقي دون اللجوء إلى القضاء، ولكنه رفض ذلك؛ ما أدى بي إلى تقديم شكوى لسيادتكم للنظر في أمري، وإعادة حقي.

مرفق لديكم سندات استلام الحوالات من بنك:… على رقم هوية المدعى عليه.

هذا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى:…

التوقيع:…

كتابة شكوى للقاضي

كتابة شكوى للقاضي
كتابة شكوى للقاضي

مهما استمرت حياة المجتمعات مليئة بالسلام، والود، فإنها لا تخلو من وجود بعض الشوائب كالمشاكل، والنزاعات سواء كانت تلك النزاعات بين الأفراد، أو بين الأسر، والقبائل.

يمكن كتابة معروض شكوى للقاضي؛ من أجل الحد من مواصلة الظلم، وعدم الوصول إلى طريق مسدود.

وفي محورنا هذا ستتعرف عزيزي القارئ على نسخة مميزة من شكوى للقاضي يتم تقديمها، والتعديل عليها عند الحاجة إليها:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة القاضي:… المحترم

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: شكوى للقاضي.

إن ما تقدمونه في مجال العدل ليس بالهين فأنتم حكام الله تحكمون بما عدل الله في كتابه الكريم، وأنتم أهل لتحمل تلك الأمانة.

سيدي القاضي:
إشارة للموضوع أعلاه، أقدم إليكم شكوتي على السيد:…، حيث إنه قام بإخراجنا من منزلنا بادعاء أن المنزل تسديد لدين أبي الذي كان عليه، علم بأن أبي -رحمة الله عليه- توفى، وقد سدد جميع ديونه التي كانت عليه، ومعي ما يثبت ذلك، وهم شهود من أبناء المنطقة.

سيدي القاضي إن هذا الرجل يريد الاستيلاء على منزل أيتام لا حول لهم، ولا قوة، وليس لنا سواكم عونًا لنا، لذا تقدمت إليكم بقضيتي على أمل أن تشملني عدالتكم، كما ألتمس منكم النظر في هذه القضية بعناية واهتمام.

سائلًا المولى -عز وجل- أن ينعم عليكم بالصحة والعافية.

مقدم الشكوى:…

العنوان:…

رقم الهاتف:…

التوقيع:…

اقرأ أيضًا: أقوى معروض شكوى شديد اللهجه

نموذج شكوى للقاضي

عندما يحتدم الخصام بين طرفين، ولم تف مجالس الصلح بينهما، يلجأ أحد الأطراف إلى كتابة نموذج شكوى للقاضي طلبًا للإنصاف، وفي السطور التالية قارئنا الحبيب ستتعرف على ما تبحث عنه، وهو نموذج شكوى للقاضي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي:… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: نموذج شكوى للقاضي

أوجه لسيادتكم مشاعري الصادقة، وشكري لجهودكم في تطبيق العدل على كل المواطنين.

أنا المواطن:…، أحمل رقم الهوية:…، ورقم الهاتف:…، القاطن في منطقة:…..

سيدي القاضي:
التجارة إحدى مقومات الحياة، وهي مصدر لبناء الشخص ليكون مُهِمًّا للمجتمع، وعليه قمت بإنشاء محلي في منطقة:… لمواد البناء.

استنزف هذا المحل كل أموالي، ومدخراتي ليتم افتتاحه بتاريخ:…/…/… ه‍.

مكثت سنوات، ولله الحمد، ومشروعي في تطور ونجاح، إلى أن جاء لي صديق بيننا معرفة قديمة من سنوات الدراسة، رحبت به، ومضت الأيام، وطلب مني مبلغًا من المال ليقوم بشراء أرض، فقد كان يملك نصف المبلغ فقط، وافقت على ذلك بشرط أن يكون بالنصف بيننا.

تم عقد الاتفاق، وقمنا بشراء الأرض ثم عرض على فكرة بناء الأرض ثم بيعها، للحصول على العديد من الأرباح، وقد وافقت على أن تكاليف البناء تكون بالنصف، وكنت أمده بالنصف الذي عليَّ من أدوات من المحل الذي أملكه، والنصف الذي يعينه يأخذه دين بسندات حتى موعد بيع العمارة سيقوم بدفع كل دينه من النصف الذي سيكون له.

مضت الأيام، وانشغلت بعملي، وانقطع تواصلنا.

وفي ذات اليوم مررت بجانب العمارة التي بنيناها، حتى أراها لأن لي مدة من الزمن لم أذهب إلى هناك بسبب كثرة المهام، وكان حينها الباب مغلقًا، وإذ بشخص يسألني ماذا تريد أنا صاحب المنزل! استغربت، ثم قلت من الممكن أن يكون صديقي أستأمنه عليها، فقال لي إذا تريد شراءها فسأبيعها لك، وضحت له أني صاحب المنزل فشرح لي كل الذي حصل حتى موعد البيع، واكتشفت حينها أني وقعت في عملية نصب، واحتيال، وقد اتصلت به، ولكن لم يكن هناك أي جواب، وعلى ذلك قمت بتقديم شكوى للقاضي حتى يتم إحضاره، ويتم الفصل بيننا.

ولكم كل الشكر والامتنان.

مقدم الطلب:…

التوقيع:…

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن كتابة معروض شكوى للقاضي، والذي استعرضنا من خلاله مجموعة من النماذج التطبيقية الجاهزة، وبأجمل الأساليب الرائعة.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+