هل تبحث عن طريقة سهلة وسريعة لكتابة طلب وظيفة؟

في هذا المقال، سنقدم لك نموذجًا جاهزًا لطلب وظيفة يمكنك استخدامه للتقدم لأي وظيفة ترغب بها.

كما أننا نتميز بالتجدد و التنويع، فاسمحوا لنا أن نقدم إليكم مقالًا نموذجيًا عن تفاصيل نموذج طلب وظيفة جاهز.

فتابعونا و تواصلوا معنا للحصول على خدماتنا عبر الوتس آب على الرقم التالي: 966537766633+

معلومات تهمك عند طلب وظيفة

تعد الوظيفة وسيلة ضمان يحتاجها الإنسان ليحصل بواسطتها على مصدر دخل يعتمد عليه، و هي بالإضافة إلى العائد المادي المتحصل عليه منها تعد طريقة و أسلوب إثبات للذات، و تجعل للإنسان كيانه الخاص.

فهو شيء أساسي لأي شخص يطمح في الاستقلال ماديًا كان أم نفسيًا يحيل الإنسان إلى شخص واثق بنفسه، و يمنحه شعور بالفخر و الرضى الذاتي.

ولهذه الأسباب يتعلم الشباب و يتم تأهليهم في مؤسسات الدولة التعليمية حرصًا منها على إعداده كما يجب حتى يخرج مستقبلًا للمجتمع إنسانًا على قدر من الجاهزية لاستلام عمل في ذات تخصصه الذي قضى سنوات من عمره في دراسته.

أما عن العائد المادي الذي يسمى الراتب أو المرتب أو المعاش فإنه مهم بالنسبة لأي طالب وظيفة، فهو يضمن مصدر دخل ثابت بشكل مستمر في القطاع الحكومي، و نسبيًا في القطاعات الخاصة.

ومن هذا الراتب سيؤسس الموظف قاعدة و ميزانية اقتصادية تناسب وضعه ومعيشته، و من هذا المنطلق ندرك الأهمية الجذرية للوظيفة بالنسبة للمواطنين على الصعيد المادي و النفسي.

و يتم معرفة الوظائف التي يقدم من أجلها نموذج طلب وظيفة جاهز بطرق متنوعة، فمثلًا قد تكون جهة الاختصاص باستلام نموذج طلب وظيفة جاهز هي التي طرحت إعلانًا صريحًا بحاجتها إلى موظفين لوظيفة معينة.

وفي هذه الحالة يجب أن يشمل الإعلان أهم الشروط التي ترغب هذه الجهة بتوافرها في الموظف الذي سيشغر الوظيفة.

بالإضافة إلى تحديد موعد انتهاء استلام نموذج طلب وظيفة جاهز من أجل تنبيه المتقدمين على الوظيفة بسرعة تسليمهم نموذج طلب وظيفة جاهز.

و يعد نموذج طلب وظيفة جاهز آلية تعتمدها أغلب االشركات و جهات العمل الحديثة لاستقبال الراغبين بالتوظيف، فهي نماذج منسقة سلفًا وفق خانات معينة، كل ما على المتقدم لكتابة نموذج طلب وظيفة جاهز تعبئة هذه الخانات ليتم اكتمالها، و تسليمها للمختص وانتظار الرد.

فما الذي يشمله نموذج طلب وظيفة جاهز، و كيف يتم تعبئة خاناته هذا هو محور الحديث الذي سنركز عليه هنا.

العناصر الرئيسيه في طلب وظيفة

إن أي نموذج طلب وظيفة جاهز لابد أن يحوي جملة من العناصر الأساسية التي لا غنى عنها وهي على النحو الآتي:

  1.  شروط التقديم على الوظيفة التي تحرص عليها جهة العمل الذي يقدم لأجله نموذج طلب وظيفة جاهز، فبعض جهات العمل تشترط مثلًا عمرًا محددًا للوظيفة، و بعضها الآخر يشترط إجراء فحوصات طبية محددة و هكذا.
  2.  يخصص نموذج طلب جاهز خانة محددة لنوع الوظيفة التي يرغب المتقدم بنموذج طلب وظيفة جاهز في الالتحاق بها، و بطبيعة الحال سيختار الوظيفة الأقرب لتخصصه، و الأكثر ملاءمة لإمكاناته، و قدراته، و الخبرات التي يملك.
  3.  يترك نموذج طلب وظيفة جاهز للمتقدم حرية اختيار المدينة التي يرغب العمل بها، فمن المحتمل أن يكون للشركة أو جهة العمل فروع متعددة في مدن متنوعة، وهذا يساعد المتقدم بنموذج وظيفة جاهز على العمل في أقرب منطقة لمقر إقامته هو و أسرته، و في هذا توفير جو نفسي مقدمًا للموظف للعمل بأريحية.
  4. تشكل بيانات مقدم الطلب أولوية لا غني عنها في صياغة نموذج طلب وظيفة جاهز، فاسم مقدم الطلب، و رقم هويته و بيانات رقم الهوية بالتفصيل من تاريخ إصدار ومكانه، و تاريخ الميلاد، و رقم هاتف المتقدم و ايميله إن وجد، و عنوان إقامته الثابت حاليًا، بالإضافة إلى رقم الجواز و تاريخ إصداره و انتهائه كل هذه تفاصيل جوهرية يجب أن يشملها نموذج طلب وظيفة جاهز
  5. وتمثل الحالة الاجتماعية تفصيل مهم ترغب جهة العمل بمعرفته، وتخصص له مساحة معينة في نموذج طلب وظيفة جاهز، و كذا تهتم جهة العمل بالأفراد الذين يعولهم مقدم نموذج طلب وظيفة جاهز، و يشملهم برعايته وهذا التفصيل يرتبط و يتأثر به تحديد راتب الموظف، و كذا يكون لجهة العمل مرجعية للتواصل بهم حال حصول أي أمر طارئ لهذا الموظف.
  6. ومن الضروري جدًا ذكر المستوى التعليمي الذي وصل إلية المتقدم بالطلب، و التخصص الدقيق الذي تحصل عليه.
  7. و لجهة العمل كذا حرية الاستفسار عن معلومات تتعلق بعمل المتقدم بنموذج طلب وظيفة جاهز السابق، لاستيعاب خبراته و الامكانات التي يملكها، و هذا يفيد في وضع الموظف في مكان مناسب لتلك الخبرات و المهارات.
    ويخصص نموذج طلب وظيفة جاهز خانات محددة للأماكن السابقة التي قد عمل بها الموظف، و يطلب منه تعبئتها لمعرفة أسماء جهات العمل، و مدة عمله لديهم بالتحديد.
  8. و من الضروري كذا أن تستفسر جهة العمل من هذا الموظف عن ما إذا كان قد عمل لديهم مسبقًا، فهذه النقطة قد تشفع له بقوة بقبول طلبه إذا كان سجل عمله السابق لديهم مشرفًا، و في ذات الوقت إذا كان سلبيًا ستحسب نقطة ضده.
  9. كما يقدم النموذج استفسارا يوجه للمتقدم بطلب التوظيف عن ما إذا كان لديه أقارب يعملون في نفس جهة العمل هذه، و عن أسمائهم، و تفاصيلهم حال وجودهم، و هل هم سبب معرفته بهذه الوظيفة؟ و إذا كانت الإجابة لا يطلب منه تحديد مصدر حصوله على معلومة احتياجهم لموظف.
  10. يطلب من المتقدم تحديد مجموعة أشخاص مقربون منه للتعريف به، و أن يكون عدهم على أكبر تقدير 3 أشخاص.
  11. و ختامًا يطلب منه اقتراح حد الراتب الأدنى للوظيفة التي تقدم للحصول إليها في نموذج طلب وظيفة جاهز.
  12. وبعد تعبئة جميع الخانات يطلب منه التوقيع على إقرار مدون في نهاية نموذج طلب وظيفة جاهز بأنه مسؤول عن صحة التفاصيل التي ذكرت كاملة في النموذج.

و بتوقيع المتقدم للوظيفة على الاقرار يصير النموذج رسميًا و يوجه لجهة الاختصاص التي تشترط أن يرفق بالطلب جميع الوثائق و المستندات الرسمية اللازمة لإثبات صحة ما ذكر من معلومات في نموذج طلب وظيفة جاهز.

نموذج طلب وظيفة word

و هو نموذج يعد مسبقًا من قبل جهة العمل, و يتم حفظه بصيغة ورد.

و تضع فيه جهة العمل كافة البنود والتفاصيل التي يهمهما معرفتها عن المتقدم بالطلب لديهم، و قد ذكرنا آنفًا أبرز عناصر نموذج طلب وظيفة التي يجب أن يشتمل عليها.

نموذج رسالة رسمية طلب وظيفة: وهي رسالة تقدم من مرسل طالب للوظيفة، إلى مستقبل هو من يملك القرار في ذلك، و مضمون الرسالة يهدف في كل تفاصيله إلى محاولة إقماع جهة العمل بقبول الطلب، و الاقتناع بمؤهلات و خبرات و كفاءة مقدم الطلب، ليفوز بفرصة الحصول على الوظيفة التي كتب رسالة طلب وظيفة للفوز بها

اطلع على: رسالة طلب وظيفة حكومية

طريقة التقديم على وظيفة

تتعدد و تتنوع طرق التقديم على الوظيفة، فبعض الوظائف يمكن التقديم عليها بوساطة رسالة تكتب من المتقدم إلى جهة العمل، يكتب تفاصيلها هو بخط اليد، أو بالكمبيوتر، و يحرص عبرها على تقديم صورة مبدئية عن شخصيته لجهة العمل.

و هناك بعض جهات العمل التي لا تعتمد الطريقة السابقة، و تعتبرها روتينية تقليدية تضيع وقت مختص استقبال الطلبات ووقت المتقدم على السواء.

و تطرح له خيار النماذج المقولبة الجاهزة التي تعد مسبقا خانات تعريفية بكل تفاصيل المتقدم بطلب التوظيف.

فهي سريعة التعبئة، و مقننة بشكل موجز مكثف، يركز على الأشياء التي تفيد جهة العمل و تساعدها على اتخاذ القرارالمناسب.

و لتقديم طلب وظيفة بشكل كتابي مقنع و مؤثر يجعل جهة العمل تتجاوب معه، و يتحقق الغرض الذي لأجله تمت صياغة الطلب يمكنك متابعنا الكريم اتباع الخطوات الآتية التي تساعدك على ذلك، ثم سنتبعها بنموذج تطبيقي يؤكد الفهم، و يدعم المعلومة

الخطوات النظرية لكتابة نموذج طلب وظيفة جاهز

أولًا: الافتتاح بالبسملة التي من المستحب أن يبتدئ بها الطلبات وأي خطاب رسمي.

ثانيًا: توضيح اسم الشخص المخاطب في طلب وظيفة وذكر المنصب الذي يشغله ، وإن كنت لا تعرف اسم الشخص فتكتفي بذكر صفته ومنصبه، أو تحديد جهة الخطاب المخولة بالفصل في موضوع التوظيف.

ثالثًا: تكتب التحية المناسبة للجهة أو للشخص المختص بطلب وظيفة ثم تتبع بجملة أما بعد.

رابعًا: تحديد موضوع الطلب وهو نموذج رسالة رسمية طلب وظيفة.

خامسا: أن يذكر الشخص مقدم الطلب بياناته الرسمية المعبرة عن رسمية طلبه وصحته فيذكر اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه الوطني.

سادسًا: من الجيد أن يعمل مقدم الطلب على استهلال الطلب بذكر عبارات الثناء، و الشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف تستلم رسالة رسمية طلب وظيفة.

سابعًا: يذكر المتقدم على طلب الوظيفة الأسباب التي جعلته يقدم الرسالة الخاصة بطلب التوظيف.

ثامنًا: يتم ذكر لمحة عن مقدار كفاءة الشخص المتقدم للوظيفة واستحقاقه لها.

تاسعًا: يذكر نوع الإضافة النوعية التي يشكل إضافتها شغفًا يتملك المتقدم للتخصص الذي قدم طلبا للالتحاق بالعمل فيه ويحلم بتحقيقه.

عاشرًا: محاولة جذب تعاطف المختص باستلام رسالة رسمية طلب وظيفة لكسب اهتمامه وموافقته على الموضوع.

الحادي عشر: يشكر المتقدم بالرسالة و يقدم خالص الدعاء لمن يريد أن يرسل إليه الطلب بالنجاح، مع تقديم عبارات التقدير والامتنان .

الثاني عشر: يتم اختتام رسالة رسمية لطلب وظيفة بتكرار ذكر بيانات الشخص مقدم الرسالة التي تتمثل في اسم الشخص مقدم الرسالة، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن متابعنا الكريم بعد أن تم توضيح خطوات كتابة رسالة رسمية، نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي لغرض تثبيت المعلومة و توثيقها و تأكيدها.

النموذج التطبيقي نموذج طلب وظيفة جاهز

1- كتابة البسملة في أول رسالة رسمية لطلب وظيفة
بسم الله الرحمن الرحيم
2- هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها رسالة رسمية لطلب وظيفة
مدير شركة …. للطيران و النقل السياحي
3- هنا يتم كتابة التحية.
تحية طيبة وبعد :

4- الموضوع : رسالة رسمية لطلب وظيفة
5- هنا تم التعريف الموجز الطلب: أنا الكابتن طيار.. . . . .. . . . . . . ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….ورقم هاتفي……
6- يبدأ الكاتب للطلب في استهلاله بذكر عبارات الثناء، و الشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف يتم إرسال الطلب إليها وهو مدير شركة الطيران
سيدي مدير الشركة المحترم
يتيح الطيران كوسيلة نقل مريحة و سريعة مطلبًا أساسيًا للأسفار الخارجية والداخلية، و تبرز المملكة كدولة متحضرة تسخر ميزانية الدولة لخدمة مواطنيها و الوافدين إليها، و السعي على توفير وسائل الراحة لهم على الوجه المطلوب.

وتعد شركتكم للطيران و النقل السياحي إحدى الشركات الوطنية العملاقة و المؤسسة لمشروع الطيران الجوي في السعودية، و قيادتكم الرائعة للشركة لعبت دورًا بارزًا في مستوى النقلة النوعية التي تحسب للشركة.

فلكم جزيل الشكر على جهودكم و رعايتكم الجيدة لكادر الشركة بصورة تجعلهم يتحفزون للعمل أكثر، و هذا كله يصب في مصلحة تقديم الخدمة المميزة للعملاء الأكارم.

وفقكم الله و سدد خطاكم، و أعانكم على عبء مسؤولياتكم دوما
7- وهنا يشرح المتقدم للطلب بشكل مختصر ومركز أسبابه التي دعته كاتب الرسالة الرسمية لطلب وظيفة إلى كتابتها:
سيدي مدير الشركة المحترم
أحيط علم سيادتكم أني أتقدم بهذه الرسالة رغبة مني للانضمام لكادركم الطيب، و غرضي الرئيس من ذلك هو خوض غمار تجربة عملية جديدة، و السبب الآخر يتمثل في كون أسرتي تقيم في نفس منطقة شركتكم، وهذا سيوفر علي الكثير من الوقت والجهد و التعب الذي أبذله بالتنقل من مقر عملي السلبق و منزل الأسرة.

8- يذكر لمحة عن كفاءته التي تخوله لشغر هذا المنصب:
سيدي المدير
يتضمن طلبي هذا صورًا مرفقة به لشهاداتي و مستندات الخبرة و شهادات جودة العمل التي تحصلت عليها خلال سنوات خدمتي في هذا المجال، و هي بطبيعة الحال ستعطيكم صورة متكاملة عن إمكاناتي، و خبراتي و مهاراتي في هذا المجال.

9- ذكر نوع الإضافة النوعية التي يطمح المتقدم لتحقيقها حال قبول طلبه:
سيدي المدير
إنكم في حال أعطيتموني فرصة في الانضمام لكادركم أعدكم بإحداث إضافات نوعية مميزة ستثري العمل، و ستعلي من مقدار جودة الخدمة و كل هذا مثبت لديكم في ملف ارفقته بالرسالة، و يتضمن خطط مستقبلية للنهوض بمستوى الجودة و الأمان في قيادة الطائرات.
10- سيدي المدير
وهنا نقدم الفقرة الاستعطافية
سيدي المدير
إني بحاجة ماسة للعمل لديكم من أجل أن أكون قريبًا من أسرتي، و لا اضطر للبعد عنهم أكثر، إنكم قبل أن تكونوا في مركز القيادة تظلون أباءا مثلنا تحنون لأطفالكم على الدوام، و من هذا الباب الإنساني أناشدكم بقبول طلبي و الموافقة عليه مشكورين.

11- سيدي المدير
ختامًا أبعث إليكم جزيل شكري وامتنانكم، و أدعو الله لكم بالتوفيق و استمرار مسيرة التميز و الألق لشركتكم العملاقة.
وتقبلوا خالص الشكر، وجزيل التقدير، و الاحترام.
12- هنا تم تذييل الرسالة بالاسم، و رقم التلفون و التوقيع.

مقدم الطلب الكابتن طيار/
الرقم الوطني/
رقم التلفون/
التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي، فكن عميلنا الكريم متابعًا عن كثب، فنحن نحرص على نشر كل مايفيدكم، كما سنعمل بجد وتميز على تقديم الخدمات الاحترافية، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+