السعي لتحقيق النجاح والتميز في خدمة الوطن من خلال تلبية متطلبات وظائف القطاع الحكومي.

يتقدم صاحب الرسالة بطلب وظيفة حكومية مستعرضًا مهاراته وخبرات العملية السابقة مؤكدًا على رغبته في خدمة الوطن.

بالأسلوب الشيق، و الكلمة المقنعة، و التنوع المفيد، نقدم لكم مقالاتنا التي ننشرها لكم في موقعنا.

وهنا سنقدم إليكم مقالا عن رسالة طلب وظيفة حكومية بكفاءة، و حرفية فنتمنى أن تكونوا بالقرب دوما.

فتابعنا عن كثب قارئنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

رسالة طلب وظيفة حكومية

هي رسالة يقدمها المتقدم إلى الجهة الحكومية المختصة التي يرغب بالعمل لديهم، وهذه الوظيفة الحكومية يتم معرفتها عبر إعلان تلك الجهة عن توافر وظائف لديهم، أو بتقديم الباحث رسالة طلب وظيفة حكومية رغبة في التوفق بالعمل لديهم.

معروض وظيفة حكومية: هو معروض رسمي للتقديم على وظيفة لدى جهة حكومية معينة يهدف المتقدم من هذا الطلب إلى الحصول على وظيفة.

صيغة طلب وظيفة حكومية: ويراد بها الأسلوب والآلية التي يصاغ بها طلب رسمي يقدمه الموظف بنية التوظيف لدى تلك الجهة، ويشمل جملة من الاجراءات التي يوصى بها للحصول على صيغة جيدة، و مقنعة تسهم في قبول الطلب، و دراسة جدواها وزيادة نسبة إحتمالية قبول الموظف، و منحه فرصة التوظيف لدى تلكم الجهة الحكومية.

طلب وظيفة حكومية: هي رغبة شخص ما في الانضمام لكادر العمل لدى جهة معينة، يتضمن بيانات هذا المتقدم، وتفاصيل الطلب الذي يتقدم به، و سبب تقديمه للطلب، وبقية الأدبيات المتعارف عليها حال كتابة طلب وظيفة حكومية.

ولدى بعض الجهات قوالب كتابية مخصصة تضاف إليها المعلومات الخاصة للمتقدم بطلب وظيفة حكومية بشكل روتيني، والبعض الآخر يترك أمر كتابة الطلب بشكل مؤثر للمتقدم شخصيا يصيغه هو شارحا وموضحا آماله التي يطمح لتحقيقها في حال التحق بالوظيفة بشكل رسمي.

خطاب طلب وظيفة: ويحتاج إليه المتقدم عند تقديمه على وظيفة حكومية أو وظيفة لدى القطاع الخاص، و له خطواته، ومراحل كتابته التي تعتمد بالدرجة الأولى على توضيح غرض التقديم، و التخصص، و الإضافة النوعية التي يطمح مقدم الخطاب إلى تحقيقها عند انضمامه لتلك الجهة، و قبوله كفرد عامل فيها.

طلب وظيفة حكومية: ويهدف هذا الطلب إلى العمل في القطاع الحكومي تحديدا، لما لها من ميزات تتعلق بالراتب الذي يستمر مع الموظف طيلة فترة توظيفه، و حتى بعد إحالته للتقاعد يظل الراتب أمانه و ضمانه وهذا ما يجعل الوظيفة الحكومية مطلب و مسعى كل خريج يرغب في العمل.

وفي هذا المقال سيتم توضيح الخطوات الإجرائية اللازمة لكتابة رسالة طلب وظيفة حكومية بشكل مؤثر و ناجح يضمن معها المتقدم فرصة جيدة بأن يحظى طلبه بالاهتمام، و أن يجعل محط دراسة و اهتمام المختص.

فكلما كانت رسالة طلب وظيفة حكومية منمقة، و مرتبة، و مكتوبة بخطوت متسلسلة، و صيغة صريحة وو اضحة، و لها رونق مميز يظهر مستوى ثقافة الشخص المتقدم للوظيفة، كل ذلك يكون أدعى لقبول الرسالة، و دراسة مضمونها، و التفاعل معها.

لذا نحرص في موقعنا على إفادتكم، و تقديم كل معلومة تنفعكم في اكتساب مهارة كتابة الرسائل، و الخطابات و التقارير بصورها المتنوعة و المتعددة، أيا كان غرضهاو موضوعها.

وفي هذا الموقع، و تحديدا في هذا المقال سنقدم لك عزيزنا العميل فكرة متكاملة عن خطوات كتابة رسالة طلب وظيفة حكومية، بخطوات نظرية يتبعها نموذج تطبيقي للتوضيح وتعميم الفائدة أكثر.

الخطوات النظرية لكتابة رسالة طلب وظيفة حكومية

  • أولًا: ذكر البسملة التي تعد فاتحة رسمية محببة من الجميل أن يبتدئ بها الطلبات وأي خطاب رسمي.
  • ثانيًا: توضيح اسم الشخص الذي سيوجه خطاب الطلب له وذكر المنصب الذي يشغله، وإن كنت لا تعرف اسم الشخص فتكتفي بذكر صفته ومنصبه، أو تحديد جهة الخطاب المختصة في أخذ القرارفي موضوع رسالة طلب وظيفة حكومية.
  • ثالثًا: تكتب التحية المناسبة للجهة أو للشخص الذي تم كتابة رسالة وظيفية إليه، ثم تتبع بجملة أما بعد.
  • رابعًا: تحديد موضوع الطلب وهو رسالة طلب وظيفة حكومية.
  • خامسًا: أن يعرف الشخص مقدم الطلب بنفسه عن طريق ذكر بياناته الرسمية المعبرة عن رسمية طلبه وصحته فيذكر اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه الوطني.
  • سادسًا: يمكن لمقدم الطلب استهلال الطلب بذكر عبارات الثناء، و الشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف تستلم رسالة طلب وظيفة حكومية.
  • سابعًا: يذكر المتقدم برسالة طلب الوظيفة الأسباب التي جعلته يقدم خطاب طلب وظيفة.
  • ثامنًا: يتم ذكر الخبرات والمؤهلات التي يملكها، وتجعله مؤهلا لشغر الوظيفة التي كتب رسالة طلب شغرها.
  • تاسعًا: يذكر نوع الإضافة النوعية التي سيضيفها المتقدم للتخصص الحكومي الذي قدم طلبا للالتحاق بالعمل فيه إذا ماتوفق وتم قبوله.
  • عاشرًا: استعطاف المختص باستلام خطاب طلب وظيفة لكسب اهتمامه وموافقته على رسالة طلب وظيفة حكومية.
  • الحادي عشر: يقدم المتقدم بطلب الوظيفة خالص الدعاء لمن يريد أن يرسل إليه الطلب بالنجاح و هو هنا سيقدمه لوزارة النفط و المعادن، مع تقديم عبارات للعرفان والامتنان.
  • الثاني عشر: يتم اختتام رساالة طلب وظيفة حكومية ببيانات المتقدم بخطاب الوظيفة المتمثلة في اسم الشخص مقدم الخطاب، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن بعد أن تم توضيح خطوات كتابة رسالة طلب وظيفة حكومية نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي لغرض زيادة التوضيح.

اطلع على: خطاب تثبيت وظيفة للملك dov

النموذج التطبيقي لكتابة رسالة طلب وظيفة حكومية

كتابة البسملة في رسالة طلب وظيفة حكومية
1
بسم الله الرحمن الرحيم
2
هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها رسالة طلب وظيفة حكومية
سيادة سمو الأمير وزير النفط والمعادن.
3
هنا يتم كتابة التحية.
تحية طيبة وبعد:
4
الموضوع : رسالة طلب وظيفة حكومية
5
هنا تم التعريف الموجز الطلب : أنا المهندس .. . . . .. . . . . . . ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….ورقم هاتفي……

6

وهنا يستهل الكاتب للطلب بلفتة شكر وعرفان وتقدير للجهود التي تقدمها وزارة النفط والمعادن في رفد الاقتصاد الوطني بالكثير من الخيرات، والدعاء لقيادة تلك الوزارة بالتوفيق في أنورهم:

يعد النفط كما يعلم الجميع رافد اقتصادي، و حيوي مهم جدا،و إدارة مثل هذه الوزارة المتخصصة في متتبعة أمور هذا المحور الاقتصادي المهم لتحتاج إلى بذل جهود جبارة، للمحافظة على شريان حيوي مهم و نوعي في اقتصاد البلد.

وإن سياسة دولتنا الموقرة في رفد الوزارات بخطط نوعية، و موارد مالية كافية لتطوير العمل، و الرقي بمستواه على الدوام لتعد سياسة حكيمة تخدم هذا الوطن وفق رؤى و خطط نوعية على المدى القصير، ثم على المدى الطويل، و إننا كمواطنين يعيشون في أفياء وخير هذا الوطن لنشكر القائمين على وزارة النفط والمعادن على حفاظهم على مستوى العمل الجيد، وبشكل يضمن استنرار عنصر النفط كمورد اقتصادي رئيس لا يمكن الاستغناء عنه.

ونقدم في هذا المقام أصدق دعواتنا القلبية بالتوفيق لكم في مهامكم و أموركم على الدوام، لما فيه خير هذا الوطن والمواطن.

7

وهنا يشرح المهندس الذي قدم للطلب بشكل مختصر ومركز أسبابه التي دعته لكتابة رسالة طلب وظيفة حكومية في الوزارة:

سيدي وزير النفط والمعادن

إني بوصفي منهدس متخصص في مجال التنقيب والحفريات الباحثة عن المعادن الخفية التي تنعم بها جوف وباطن هذه الأرض الطيبة، و المباركة أتقدم برسالة طلب وظيفة حكومية من أجل الحصول على فرصة لديكم في هذا الصرح الشامخ، و المضمون، فلا يخف عليكم ماللوظيفة الحكومية من ميزات تفيد الموظف فيها و يضمن مع ها توافر فرص لا تتوفر في القطاع الخاص.

وقد عملت بعد تخرجي في أماكن و جهات تتبع القطاع الخاص لعدة سنوات، غير أن عملي فيها يكون غالبا بتخصص ومجال بعيد عن تخصصي، و وفق توجيهات و قوانين أجدها محطمة للإبداع، و مقيدة لحدود الموهبة الخلاقة، إضافة إلى مشكلة محدودية الامكانات العملية المتاحة التي تجعل العمل معها غير متجدد، و يمشي وفق روتين ممل، وبذا أصبت بالإحباط من تلك الجهات و من العمل فيها.

سيدي معالي الوزير:
إني وبحسب ما عملت سابقا كمتدرب لفترة لا باس بها في صرح وزارة النفط والمعادن العملاق وجدت أن العمل فيها ذا طبيعة مغايرة تمامًا، فأنا فيها عملت في ذات مجال تخصصي الدقيق الذي أحبه وأعشقه، كما وجدت في الوزارة تعاملا نوعيا فريدا، هناك جدية في العمل، و ضبط و حزم وسطي لا يقتل الإبداع الخلاق.
وجدت أيضا خلال فترة عملي وتواجدي في الوزارة حجم الميزانية المهولة المسخرة للنهوض بالعمل في الوزارة وهذا يضمن بيئة عمل ناجحة و مشجعة جدا، ويضمن كذلك مخرجات عملية متميزة.
لكل ما سبق أرغب وبشدة سيدي الوزير في أن تقبلوا رسالة طلب وظيفة حكومية التي تقدمت بها، و بأن أحظى فرصة للعمل لديكم، و هذا أقصى أمنياتي وطموحي.
8

وفي هذه الجزئية من المفيد تقديم شرح موجز عن المؤهلات التي تحصل عليها، والخبرات والمهارات المكتسبة، وذلك بغرض ترغيب جهة الاختصاص المتمثلة في وزارة النفط وتحميسها بقبول طلبه:

سيدي معالي الوزير الموقر
إني شغوف جدا للعمل في الميدان العملي في مجال التنقيب والبحث، أتنفس العمل عشقا، و حبا حين يتم تكليفي بالعمل في ميدان التطبيق الميداني.
ولا يخفى عليكم أن هذا الشغف ما هو إلا نتيجة دراسات نظرية وعملية استمرت أعواما عديدة في مقاعد الدراسة الجامعية، فأنا بفضل الله خريج تخصص هندسة ونفط من جامعة الملك, و لم أتوقف عند هذا الحد بل أحببت عنلي وتخصصي لدرجة حمستني على مواصلة مسيرة البحث العلمي في خط الدراسات العليا وها أنا اليوم بفضل الله خريج دكتوراة في ذات التخصص، و قدمت أطروحة الدكتوراة الخاصة بي في تخصص فريد ونوعي وصف من قبل المختصين بأنه فريد من نوعه، وسيفيد كثيرا إن تم تنبيه وتوفير الدعم اللازم لتحويله من مجرد علم ونظريات إلى تطبيق عملي، يدخل حقل التجارب المعمليه لتنقيحه و تطويره و بذا ستسفيد الوزارة منه بالتأكيد.

9
وهنا يفضل ذكر الإضافة النوعية التي يعد المتقدم بالطلب أن يضفيها في تخصصه وفي ميدان عمله في حالةتم قبول توظيف هذا المهندس
وفي ذلك مزيدا من التحفيز للوزيربقبول طلب وظيفة الذي تقدم به طالب الوظيفة:

سيدي الوزير المحترم

ذكرت آنفا مؤهلاتي و موضوع أطروحة الدكتوراة التي إن توفر لها الدعم اللازم، و تم تقدير قيمتها العلمية بالصورة التي تجب_وهذا ما عهدناه من دولتنا الحبيبة_ فسوف تشكل خطوة جبارة في مجال العلوم التطبيقية و الدراسات المحلية التي تعد نوعية ونادرة في هذا التخصص.
لذا أجد فرصة قبول رسالة طلب وظيفة حكومية فرصة ذهبية لي للعمل لديكم، و لتطبيق فرضيات نظرياتي التي بثيتها في أطروحتي، و ماتزال تنتظر التجربة المعملية التي ستثبت جدواها، و توضح المسار اللازم لتطويرها.
لذا أطمح أن أجد مثل هكذا فرصة، و أعدكم أنها ستشكل إضافة نوعية فريدة للوزارة ومتجاتها.

10
وهنا من الجيد والمفيد في أي رسالة تقدم لطلب وظيفة كتابة بعض الأسطر الاستعطافية لتحفيز الجهة المختصة اي وزارة النفط على القبول والموافقة على الطلب:

سيادة معالي الوزير المحترم

إني عبر رسالة طلب وظيفة حكومية آمل أن أحظى بدعمكم و رعايتكم الكريمة لمشروعي و نظرياتي التي إن صارت واقعا مطبقا سنستفيد جميعا، سأستفيد أنا كطالب علم بأن أعرف جدوى نظرياتي، و ستستفيدون كوزارة من أفكاري لتطوير العمل والنهوض به إلى مستويات خلاقة متقدمة.

11

ويحبذ ختم رسالة طلب وظيفة حكومية ببعض كلمات الشكر والدعاء لقيادة الوزارة بالطلب بالتوفيق والرقي في أعمالهم المختلفة.
سيدي معالي وزير النفظ والمعادن:

ختاما لكم أصدق مشاعر شكري وتقديري لجهودكم الملحوظة في استمرار مسيرة النجاح، و التميز و لكم أيصا خالص الدعاء بأن يرافق النجاح و التوفيق دربكم ومساركم لما فيه صالح الوطن والمواطن.

وتقبلوا فائق الشكر، وجزيل التقدير، و الاحترام.

 12 

هنا تم تذييل الرسالة بالاسم، و رقم التلفون و التوقيع.
مقدم الطلب المهندس/
الرقم الوطني/
رقم التلفون/
التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي وبهذا نكون قدمنا لكم مقالا تفصيليا وافيا عن رسالة طلب وظيفة حكومية، وسنستمر في تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+