نتفنن في تقديم أفضل النماذج الخاصة بطلب الإجازات الرسمية، ونختار للقراء الكرام أجمل النماذج التطبيقية لمختلف أنواع الإجازات، وقد اخترنا لكم في هذا المقال الحديث عن نموذج طلب إجازة اختبارات.

عزيزي القارئ ستجد من خلال هذا المقال المهم نموذج طلب إجازة اختبارات، وطلب إجازة اختبارات، وإجازة اختبارات، حيث ستكون هذه العناصر المهمة هي محتوى هذا المقال الجميل، والرائع.

كما يمكنكم الحصول على أفضل، وأجمل الطلبات، والخطابات، والمعاريض المؤثرة، والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة، وكل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+


نموذج طلب إجازة اختبارات

يعد نموذج طلب إجازة اختبارات من النماذج الإدارية المهمة التي يحتاج إليها الموظفون الذين لديهم اختبارات لدى الجامعات.

حيث تقوم بعض الجهات بالسماح للموظفين، والعمال في إكمال تعليمهم الجامعي، وعندما يحين موعد الاختبارات يتم منحهم إجازة رسمية محددة.

يُسهم نموذج طلب إجازة اختبارات في تنسيق العمل وضمان استمراره حسب الخطة الإنتاجية، ومن ثم  يُتيح هذا النموذج للموظف الحصول على إجازة رسمية من جهة عمله.

تتعدد الأسباب، وتختلف من موظف لآخر، ومن وقت إلى آخر، وليس نموذج طلب إجازة محصور فقط على الاختبارات.

أنواع الإجازات

يوجد أسباب أخرى محددة في لوائح الشركات، والمؤسسات، ومن هذه الأسباب، والظروف التي تجبر الموظفين على تقديم طلب إجازة التالي:

  1. طلب إجازة عادية: النوع الأشهر في الإجازات، والمعروف لدى جميع الموظفين، حيث لا يمكن لأي موظف الاستغناء عن هذا النوع من الإجازات الرسمية، ويلجأ الموظف إلى استخدام طلب إجازة عادية عند رغبته في قضاء وقت بعيد عن أجواء العمل الروتينية؛ من أجل الشعور بالراحة، والاستقرار النفسي، وتجديد النشاط فقط.
  2. طلب إجازة سنوية: تعتبر الإجازة السنوية من الإجازات المستحقة للموظفين، والتي يتم اعتمادها للموظف على أساس 2.5 يوم عن كل شهر عمل فيه الموظف، ويتاح للموظف تقديم طلب إجازة تخصم من عدد أيام الإجازة السنوية المستحقة له.
  3. طلب إجازة اختبارات: يتاح للموظف في المملكة العربية السعودية، وغيرها تقديم نموذج طلب إجازة اختبارات من الجهة التي يعمل موظفًا لديها، ويتم منح الموظف أيامًا محددة حسب فترة الاختبارات المقررة للموظف.

هناك أنواع مختلفة من الإجازات الرسمية التي يستحقها الموظفون، ويلجأ الموظفون إلى تقديم طلب الحصول على إجازة.

ولا نهدف في هذا المقال إلى عرض كل الإجازات، ولكننا اخترنا لكم الحديث عن نموذج طلب إجازة اختبارات، والذي يعد من الإجازات المهمة، والضرورية بالنسبة للموظفين في كل القطاعات الخدمية.

عزيزي القارئ هنا ملاحظة جميلة أحببنا أن نشير إليها، وهي أن الموظف الذي لديه اختبارات مهمة.

وإن استمر في أداء الوظيفة، والاختبارات معًا ربما يخسر، ويفقد الأمرين معًا بسبب انشغاله هنا وهناك.

فهو بحاجة إلى تنفيذ مهامه الوظيفية على أكمل وجه، وبحاجة إلى تحقيق درجات عالية في الاختبارات أيضًا، وبالتالي فقد يتأثر مستواه كثيرًا.

عزيزي القارئ على الجانب الآخر، والذي هو محور حديثنا، واهتمامنا في هذا المقال فإنه قد يضطر الطالب إلى تقديم إجازة اختبارات من الجامعة؛ نتيجة ظروف قهرية طرأت له في فترة الاختبارات، والبعض لا يستطيع الحضور لأداء الامتحانات نتيجة هذه الظروف القهرية.

قواعد رئيسية  عند تقديم نموذج طلب إجازة اختبارات

يخشى كثير من الطلاب من المغامرة في الاستمرار لتأدية الاختبارات الجامعية رغم مواجهتهم لظروف صعبة، وقد تكون تلك الظروف سببًا في تعثرهم، وربما فشلهم الدراسي.

وقد يتأثر مستواهم نتيجة الاستمرار في حضور الاختبارات الخاصة بهم، ولهذا منحت الجامعات في المملكة العربية السعودية، وغيرها من الدول في حق حصول الطالب على إجازة اختبارات نتيجة لظروف قهرية منعته من إكمال الاختبارات.

هناك قواعد رئيسية يجب الأخذ بها عند تقديم نموذج طلب إجازة اختبارات، وتتمثل في الآتي:

  1. القاعدة الأولى: سلامة النموذج من الأخطاء اللغوية، والنحوية: يجب عليك عزيزي القارئ تقديم نموذج رسمي لطلب إجازة اختبارات خال من أي أخطاء إملائية، أو نحوية حتى يحظى نموذج طلب الإجازة بالقبول، والموافقة من قبل الإدارة.
  2. القاعدة الثانية: الاختصار: يجب عليك أن تجعل نموذج طلب إجازة مختصر، ومحدد بحيث يتضمن أسباب طلب الإجازة، وفترة الإجازة، وبيانات مقدم طلب الإجازة.
  3. القاعدة الثالثة: صحة البيانات، والمعلومات: يجب أن تحرص عزيزي القارئ على تقديم معلومات، وبيانات صحيحة، وتقديم المرفقات المؤيدة للأسباب التي تم ذكرها.

نموذج طلب إجازة اختبارات

النموذج الأول:

عزيزي القارئ النموذج التالي يوضح لنا كيفية صياغة، وتصميم نموذج مؤثر لطلب إجازة اختبارات بأسلوب مؤثر، وجميل، وجذاب، بحيث يلفت النموذج انتباه المسؤولين عن منح إجازة الاختبارات، وإليك هذا النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة الأب الدكتور/ ……………………. رئيس جامعة/ …………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب إجازة اختبارات.

يطيب لي في بداية الأمر أن أشكر سيادتكم الفاضلة على مدى حرصكم، وتعاونكم المستمر، والدائم مع جميع الطلاب في الجامعة، وتذليل كافة الظروف الصعبة التي تواجه الطلاب أثناء دراستهم الجامعية، واستثناءكم لفترة الاختبارات بالاهتمام الكبير بالطلاب منذ بداية الاختبارات، وحتى نهايتها.

بالإشارة إلى الموضوع المهم أعلاه، أتقدم إلى سيادتكم الفاضلة بطلب إجازة اختبارات رسمية؛ نتيجة لظروف قهرية صعبة، وقاسية، فأنا الطالب/ ……………………، والرقم الجامعي/ ……………………..، وأحمل رقم الهوية الوطنية/ ………………………..، ورقم الهاتف/ …………………….، والعنوان الحالي/ ………………………

سيادة الرئيس أضع بين أيديكم طلب إجازة اختبارات نظرًا لعدم استطاعتي الحضور إلى الجامعة، ولم أستطع مراجعة المقررات الدراسية، ولست مُسْتَعِدًّا للاختبارات كون حالتي الصحية لا تسمح لي بهذا.

بينما كنت منهمكًا ليلة أمس في المذاكرة، ومراجعة المقررات العلمية بدأت أشعر بالتعب، والإرهاق، وارتفاع الضغط، والإجهاد المستمر، وقد ذهبت إلى المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وقد أظهرت نتائج الفحوصات إصابتي بالمرض، ويجب السفر للخارج لتلقي العلاج في أسرع وقت حفاظًا على صحتي، والإسراع في معالجة المرض الذي أعاني منه.

سيادة رئيس الجامعة الفاضل لم أكن أرغب في تقديم طلب إجازة اختبارات، ولكن مشيئة الله فوق كل شيء، والحمد لله على كل حال، ولقد أجبرني المرض على تقديم هذا الطلب لسيادتكم، وآمل منكم التكرم بالموافقة على طلبي هذا فأنتم أملنا بعد الله سبحانه وتعالى، وقد أرفقت لكم كافة الفحوصات، والتقارير الطبية الرسمية مع هذا الطلب.

مع خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ………………………………….

تاريخ الطلب/ …./ …./ …………….

التوقيع/ …………………………..

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة الأخ/ ……………………….. مدير مدرسة/ ……………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع/ طلب إجازة اختبارات.

إننا نقف وقفة إجلال، وتقدير، واحترام أمام الرسالة السامية، والعظيمة التي تؤدونها في العملية التعليمة، حيث كاد المعلم أن يكون رسولًا.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أنا الطالب/ …………………………..، والرقم الجامعي/ …………………………..، وأحمل رقم الهوية الوطنية/ …………………………..، ورقم الهاتف/ …………………………..، والعنوان الحالي/ …………………………..، وأتقدم إلى سيادتكم بطلب إجازة اختبارات كون عندي ظروف طارئة، وعاجلة خلال فترة الاختبارات.

سيادة المدير المحترم لا يوجد أغلى على الإنسان من أمه فالأم لا تعوض أبدًا، وأمي بحاجة ماسة إلى السفر للخارج لتلقي العلاج بناء على التقارير، والفحوصات الطبية التي تؤكد ضرورة السفر بها للخارج في أسرع وقت ممكن، وبصورة عاجلة، وطارئة.

لم تكن لدي رغبة في التخلف عن الاختبارات الدراسية، وكما تعلم سيادة المدير بأنني وحيد أسرة، وليس لدي أخ آخر يقوم بهذا الدور عني، وآمل منكم التكرم بالموافقة على هذا الطلب فأنتم أملنا بعد الله سبحانه وتعالى.

مع خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ………………………..

تاريخ الطلب/ …./ …./ ……………………

التوقيع/ …………………………

خطوات كتابة نموذج إجازة اختبارات

هناك مجموعة من الخطوات الاحترافية التي يجب عليك اتباعها عند تقديم نموذج طلب إجازة اختبارات رسمي، وتتمثل الخطوات في الآتي:

  1. كتابة البسملة: خير الكلام، وأجمله البدء في كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في مقدمة نموذج طلب إجازة اختبارات.
  2. كتابة التحية: إلقاء التحية على الطرف المتلقي، أو المستقبل من الأمور المهمة، حيث تعتبر التحية الجميلة، والطيبة مفتاح الدخول إلى قلوب، وعقول الآخرين، وتأتي التحية بهذا الشكل: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد، تحية عسكرية، وبعد، وغيرها من الجمل القصيرة لإلقاء التحية على متلقي نموذج طلب إجازة اختبارات.
  3. كتابة عنوان الموضوع: في هذه الخطوة يجب عليك عزيزي القارئ أن تكتب عنوانًا جذابًا، ومؤثرًا يلخص الطلب الذي سوف تقدمه، والمثال التالي يوضح كيفية كتابة عناوين جذابة مثل: الموضوع/ نموذج طلب إجازة اختبارات، الموضوع/ طلب إجازة اختبارات.
  4. الإشادة، والمدح: من الأمور الجميلة عزيزي القارئ الكريم أن تكتب في بداية حديثك عن نموذج طلب إجازة اختبارات عبارات مدح، وثناء على الدور الفاعل الذي تقدمه الجهة المعنية بطلب الإجازة، وكذلك الثناء على جهود المسؤول على تلك الجهة، والمثال التالي يوضح هذا الأمر: “سيادة المدير الفاضل يطيب لي في بداية هذا الطلب أن أشيد بالنجاح الكبير، والباهر الذي حققته الجامعة، والسمعة الجميلة التي تميزت بها الجامعة، وإن دل هذا فإنه يدل على الحكمة الإدارية لديكم، والكفاءة العالية لدى سيادتكم”.
  5. كتابة صلب الموضوع: وهذه الخطوة هي من أهم الخطوات الحساسة، والنجاح في كتابة هذه الخطوة بأسلوب مؤثر، وصياغة لغوية رفيعة، والتفنن في عرض الأسباب الداعية لتقديم نموذج طلب إجازة اختبارات، ومن خلال الخطوة هذه الخطوة تستطيع عزيزي القارئ النجاح في الحصول على موافقة طلب الإجازة، أو الفشل في إقناع الشخص المسؤول في الموافقة على طلب الإجازة.
  6. كتابة البيانات، والمعلومات، وتحديد فترة الإجازة: في هذه الخطوة يقوم مقدم الطلب في كتابة اسمه، ورقمه الجامعي، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، وعنوانه، والحرص على أن تكون البيانات الواردة في الطلب صحيحة، والتأكد أكثر من مرة من المعلومات قبل رفع الطلب، وكذلك تحديد تاريخ بداية الإجازة، وكذلك نهايتها.
  7. إضافة المرفقات: هنا يجب عليك عزيزي القارئ إرفاق كافة المؤيدات للطلب من تقارير، وغيرها من المرفقات التي من شأنها تأييد طلبك، وتأكيد أهميته، ومعرفة مدى صحة الأسباب المذكورة في الطلب.
  8. كتابة خاتمة مؤثرة: قبل إغلاق نموذج طلب إجازة اختبارات، يجب عليك كتابة خاتمة قصيرة تشعر الطرف المتلقي من خلالها إلى مدى أهمية الأمر، وكذلك الاهتمام في الموافقة على نموذج طلب إجازة اختبارات.
  9. الشكر، والتقدير: في هذه الخطوة يقوم مقدم الطلب بكتابة عبارة تتكون من ثلاث إلى خمس كلمات تشكر فيها الجهة المتلقية للنموذج، وهذا هو أفضل ما يمكن إنهاء طلبك به، بحيث تظل عبارات الشكر، والثناء مرسومة في مخيلة المسؤول الذي سيوافق على طلبك.
  10. المصادقة على نموذج طلب إجازة اختبارات: وفي هذه الخطوة يجب كتابة اسم مقدم الطلب، والتاريخ الذي تم تقديم الطلب فيه، وتوقيع مقدم الطلب، ومن ثم تقديمه للجهة المعنية.

كانت هذه أجمل، وأفضل خطوات احترافية لتقديم نموذج طلب إجازة اختبارات بطريقة احترافية، ومؤثرة، وصحيحة، وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الجميل، والممتع، والذي تحدثنا من خلاله عن نموذج طلب إجازة اختبارات، والخطوات الصحيحة لكتابة هذا النموذج، وأفضل النماذج التطبيقية الجاهزة لتقديم طلب إجازة اختبارات.

كما يمكنكم الحصول على أفضل، وأجمل الطلبات، والخطابات، والمعاريض المؤثرة، والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة، وكل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+