طلب مساعدة سداد دين

طلب مساعدة سداد دين

نقدم عزيزي القارئ في هذا المقال مناقشة مستفاضة لبعض المواضيع التي يتعلق بالدين، منها طلب مساعدة سداد دين، و هو الموضوع الرئيس للمقال، بالإضافة إلى تفاصيل بعض العناوين الفرعية المرتبطة بذات الموضوع، و سيتم الحديث عنها في موقعها، بأسلوبنا الخاص، وحصرا على موقعنا، ثم نوثق المعلومة النظرية بنموذج تطبيقي شارح و موضح، ينتظم تسلسليا بنفس ترتيب الخطوات النظرية،

فتابعنا عن كثب عميلنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 5332043424

طلب مساعدة سداد دين

ينبغي بدءا التنويه بأن الدين يعتمد على آلية تبادلية تنهض على التراضي بين طرفي العملية، فهناك شخص يطلب من شخص آخر متيسر لمساعدته في أمر ما، فالمساعدة هذه ستتم عبر الدين، و للدين صوره وأشكاله قد يكون بتقديم مبلغ مادي للمقترض المدين على أن يلتزم بسداده خلال مدة معينة.

سداد الدين بعملة جديدة

في بعض الحالات يكون الدين بعملة معينة، و يحصل أنه وقت سداد الدين يتم سداده بعملة جديدة، و هذا أمر لا باس به، بشرط موافقة المدين على ذلك، و يجب حينها أن تكون العملة الجديدة من حيث سعر الصرف تساوي نفس المبلغ الذي تم إقراضه بالعملة القديمة.

تعهد بسداد دين

هو إجراء يكتبه المدين على نفسه يلزمه أمام الدائن بسداد الدين في موعد محدد.

فالتعهد هو ضمانة للدائن بحقه على المدين، و في حال استيفائه لكل العناصر يكون وقتها و ثيقة تجارية معترف بها رسميًا وقانونيًا.

سداد الدين القديم

يقصد بالدين القديم دين تجاوز زمنيا فترة قضائه، وعند قضائه في وقت لاحق يجب أن يتم التراضي بين طرفي عملية الدين: الدائن، المدين على آلية مناسبة لقضائه.

طريقة سداد الدين

يسدد الدين بموجب الاتفاق الساري على طريقة التسديد التي تم الاتفاق عليها في وقت كتابة الدين.

فقد يسدد بشكل مباشر من المدين للدائن، وقد يسدد بشيك مؤجل،

قد يسدد بتبادل المبلغ المستدان مع بضاعة أخرى وغيرها من الطرق، المهم هو التراضي على طريقة محددة بين الطرفين.

قد يكون الشيء المقترض سلعة أو أي شيء عيني، ويتحمل المقترض حينها مسؤولية الحفاظ عليه لحيا الطرفين الزمني المحدد الذي تم الإتفاق عليه بين الطرفين.

وبشكل عام يتم طرح الشروط، ومناقشتها بين أخذ ورد بين الطرفين،حتى يصلوا إلى صيغة معينة للإتفاق، و آلية معينة للسداد توثق عبر وثيقة تجارية رسمية تسمى سند الدين.

فما هو سند الدين: هو صك تجاري يدون فيه الاتفاق الذي تم بين الطرفين المتفاعلين في عملية الدين، ويدون فيه عناصر أساسية لا غنى عنها حتى يعتمد هذا الصك بصفة رسمية، ولأجل أن يكون هذا البند وثيقة ضمان يضمن بها المدين عدم تجني الدائن عليه ذات يوم، فلا يمكن للدائن وقتها إدعاء أي زيادة في مبلغ الدين، أو التلاعب بموعد السداد وآليته.

وفي ذات الوقت هذا السند يعد وثيقة تجارية تضمن حق الدائن، وله الحق بموجبها في مطالبة المقترض قضائيا حال إخلاله ببنود السند المتفق عليها يوم أخذ الشيء المقترض.

اطلع على: هل يجوز سداد الدين من مال الزكاة

طريقة كتابة طلب مساعدة سداد دين

سنقدمه لك عزيزنا العميل وفق أسلوب موقعنا الذي نحرص فيه على التخطيط لكتابة مقال معتمد على آليات مواكبة العصر، و تصطبغ مقالاتنا بالحداثة في كل مانقدم، و نحرص على كل ابتكار و تميز في المواضيع المطروقة الأسمى إرضاء لما تريدونه و تلبية لطلباتكم وما تحتاجونه، لذا نقدم هنا طلب مساعدة سداد الدين بأسلوب منسق، منتظم، ودقيق

و لكتابة طلب يشرح ظرف المقترض المعسر الذي يتسم بعدم القدرة على السداد يجب تتبع الخطوات التالية:

الخطوات النظريةلكتابة طلب مساعدة سداد دين

أولًا: يبتدئ كاتب الطلب موضوعه بذكرالله البسملة لما لها من أجواء نفسية تضفيها هذه الافتتاحية الإسلامية.

ثانيًا: يذكر الشخص أو الجهة المختصة بالخطاب وهنا مثلا سيوجه الخطاب إلى الديوان الملكي، أو إلى سمو ولي العهظ، أو إلى الملك رأسا في أمر مساعدته في أمر دينه، و قضائه حيث أنه عجز عن سداده بمفرده.

ثالثًا: تحية الجهة المختصة التحية اللائقة بها.

فلكل مقام مقال يليق به ويناسبه.

رابعًا: التعريف بموضوع الطلب بشكل واضح و هو طلب مساعدة سداد دين.

خامسًا: تعريف كاتب الطلب بنفسه في سطر أوسطرين يذكر اسمه، رقمه الوطني,ورقم هاتفه.

سادسًا: يستهل الطلب بالدعاء للجهة المختصة أو للشخصية المخاطبة  بالتوفيق في عملها، و تقديم كلمة شكر عن الجهود المبذولة من قبلهم.

سابعًا: يذكر مقدم الطلب أسباب تعسره، التي جعلته غير قادر على سداده للدين.

ثامنًا: يشرح المتقدم بالطلب ويقدم فكرة عن الأضرار التي ستحدث له في حالة استمرار وضعه بالتأخير المستمر المتمثل في عدم القدرة على السداد.

تاسعًا: يمثل الاستعطاف في مثل هكذا موضوع محور و مركز القضية، ويسهم في جذب المختص بالطلب للتعاطف مع الموضوع، لذا فالاستعطاف سيخدم وبقوة الغرض الرئيس الذي يدفعه لتقديم هذا الطلب.

عاشرًا: يختم كاتب المعروض كلامه بما استهل به من دعاء للجهة المختصة، و  شكر و عرفان لاهتمامهم و متابعتهم و هذه خطوة مهمة.

الحادي عشر: يذيل كاتب الطلب طلبه بالمعلومات الخاصة به التي توضح هوية مقدم الطلب، و تعبر عن الطابع  الرسمي للطلب الذي بطبيعة الحال سيقدم لجهة رسمية للنظر فيه، و الرد عليه.

إلى هنا نكون انتهينا عزيزنا العميل من كتابة الخطوات النظرية اللازمة لكتابة مثل هذا الطلب و الآن ننتقل إلى النموذج التطبيقي لتوضيح ماتم شرحه من خطوات نظرية.

النموذج التطبيقي

(1)

كتابة البسملة في أول خطاب سداد دين

بسم الله الرحمن الرحيم

(2)

هنا تم تحديد الجهة المرسل إإليها خطاب سداد دين

سمو الأمير أمير المنطقة الشرقية

(3)

هنا يتم كتابة التحية.

تحية طيبة،،، و بعد:

(4)

الموضوع :طلب مساعدة سداد دين

(5)

هنا تم التعريف الموجز الطلب: أنا المواطن.. . . . .. . . . . . .  ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….و رقم هاتفي……

(6)

وهنا يستهل الكاتب للطلب طلبه ببعض عبارات الشكر و العرفان و تقدير اهتمام المخاطب في خدمة المواطنين، تمثل المنطقة الشرقية وحدة إدارية من وحدات المملكة، و تضم العديد من المناطق، و يسكنها عدد كبير من المواطنين الذين يطمحون إلى الرعاية و الاهتمام.

وهذا مايجدونه مذ توليتم سموكم إمارة هذه المنطقة، و بمجرد تواجدكم على رأس قيادة المنطقة ومتابعة شؤونها، شهدت المنطقة قفزة نوعية، و تغييرا جذريًا في كل الجوانب.

وهذا ما نلحظه جميعًا كمواطنين وجدوا في قيادتكم نعم القوي الأمين الذي يتابع، و يفكر، و ينظر، و يطبق؛ لذا فكل هذه  الجهود، و البصمات الواضحة للعيان كل الشكر و التقدير، و عميق التحايا والامتنان، و لكم منا كذا خالص الدعاء بالعون والتسهيل في كل ما تصبون إليه، و يخدم المواطن في المنطقة.

(7)

وفي هذه الخطوة يقدم كاتب المعروض شرحًا مفصلا عن أسباب تقديمه لطلب مساعدة سداد الدين

سيدي سمو الأمير

أتقدم بهذا الطلب لسبب رئيسي يتمثل في كوني قمت بشراء سيارة أجرة من أحد معارض السيارات، و اتفقنا على تسليم قيمة السيارة عبر نظام التقسيط، و تم تسجيل ذلك في اتفاقية تقسيط، و وقعت أيضا على سند دين.

وبالفعل استلمت السيارة وبدأت بالعمل عليها، وابتدأنا في نظام القسط الشهري حتى توفقت بحمد الله في سداد نصف قيمة السيارة، غير أني بسبب ظرف أسري طارئ يتمثل في مرض طفلي بالكاننس فصرت مجبرا على أخذ كل ما أكسبه من دخل في عملي على سيارة الأجرة لأجل علاج طفلي.

وفوق ذلك أيضا أجبر على أخذ سلف من الناس لاستكمال قيمة العلاجات، كما إن أمر رعاية طفلي يستهلك مني وقتا وجهدا يجعلني مقصرا في العمل على سيارة الأجرة و بالتالي يقل مدخولها ومكسبها، و نظرا لهذا الوضع الطارئ توقفت عن سداد قسط قيمة السيارة، وغرقت في الديون.

و كل شخص يطالبني من جهة بسداد دينه، و أنا متورط في علاج ولدي، وهذاسبب تقدمي بطلب مساعدة سداد دين.

(8)

وفي هذه الجزئية من المفيد تقديم شرح موجز عن الأضرار المترتبة على تأخر سداد الدين على مقدم الطلب من حيث مطالبة أصحابالدين له بالسداد، مالم سيتم سجنه

سيدي سمو الأمير

إن ضغط صاحب معرض السيارات علي بشكل متواصل، و تهديده بحبسي بموجب سند الدين الذي له علي سبب لي ضررا كبيرا، فأنا إن سجنت من لطفلي المريض ومن يرعاه و من يهتم به، زلا ءحد له سواي؛ لذا قدروا برجاء ظرفي و تتعاونوا معي في التخلص من هذه المعضلة في مساعدتي على سداد قيمة الأقساط المتبقية.

(9)

وهنا يذكر جزئية استعطافية عن مشكلته يطرحها بين يدي جهة لسمو أمير المنطقة الشرقية لتحفيزهم على التعاون معه ومساعدته.

سمو الأمير المحترم

إنني في هذا الطلب أتقدم بخالص رجائي إليكم بأن تستشعروا حجم معاناتي و صعوبة مقدرتي على قضاء دين في مثل هذا الظرف الذي أنا فيه و المتمثل في مرض ابني

وأتمنى أن يكون طلبي مسوغا لتعاطفكم و اهتمامكم، و أن أجد الدعم اللازم لسداد بقية الأقساط، وايقاف تهديد صاحب المعرض و مطالبته الضاغطة علي.

(10)

ويحبذ ختم صيغة خطاب سداد دين ببعض كلمات الشكر والدعاء لسمو الأمير بالطلب بالتوفيق والرقي في أعماله التي تصب في خدمة المواطن.

سيدي أمير المنطقة الشرقية

ختامًا لكم التحية والتقدير لقيادتكم الكريمة على متابعة أمور المواطنين المعسرين و تلمس مشاكلهم ، و نسأال الله لكم التوفيق و السداد في كل الأمور.

و تقبلوا منا فائق الشكر، وجزيل التقدير، و الاحترام.

(11)

هنا تم تذييل الرسالة بالاسم، و رقم التلفون، و التوقيع.

مقدم الطلب الدكتور/

الرقم الوطنـــــي/

رقم التــــلفــــــون/

التـــــوقيـــــــــــع/

عزيزنا القارئ إن حرصنا على جودة الخدمة هو طابعنا معكم، و بمتابعتكم لنا ستجدون كل جديد و مميز على موقعنا، و نعدكم بأرقى مستوى خدمة في مجال المعاريض و الخطابات المتنوعة.

فكن عميلنا الكريم بالقرب، فنحن نحرص على نشر كل مايفيدكم، و سنستمر في تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 5332043424

الوسوم
كتابة طلبك بصيغة احترافية
شارك المقالة

أبحث في الموقع

كتابة طلبك بصيغة احترافية

شارك المقالة