يتقدم المواطنون السعوديون بطلبات للحصول على منحة أرض من الديوان الملكي.

لذا نحرص على كل ابتكار وتميز في معاريضنا، وهدفنا الأسمى إرضاء طلباتكم، وتلبية احتياجاتكم، لذا نقدم هنا معروض عن سداد الدين بأسلوب منسق، منتظم، ودقيق.

فتابعنا عن كثب عميلنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

هل يجوز سداد دين من أموال الزكاة

يعد الدين أحد التعاملات التجارية التي يتعامل بها البشر فيما بينهم،ثم في بعض الأحيان يكون المدين عاجزا عن السداد، وذلك في حالة المعسرين، والغارمين، والسجناء المقيمين.

ويدخل في باب الدين مسائل شرعية متعددة منها:

حكم جواز سداد الدين من أموال الزكاة وقد أفتى العلماء بجواز ذلك، وأنه يندرج ضمن الغارمين الذين يدخلون في أبواب الزكاة الثمانية.

وكذا حكم سداد دين الميت من زكاة أموال الورثة من المعروف أن الميت يبقى الدين معلق به لحين سداده عنه، وفي حالة أنه لم يترك مالا ليسدد به يستحب لورثته أن يسددوا هذا الدين عنه من أموالهم.

كما تتكفل الدولة بجملة برامج تعاونية هدفها سداد دين سجين مقيم، إذ أنه يدخل حينها في باب المعسرين

وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية كتابة نموذج طلب سداد دين.

الخطوات النظرية لطلب سداد دين

  • أولًا: يبتدئ كاتب الطلب كلامه بذكر الله البسملة لما لها من خصوصية روحانية نفسية لدينا كمسلمين.
  • ثانيًا: يذكر الشخص أو الجهة بالطلب وهنا مثلا سيوجه الخطاب إلى التاجر الذي أخذ البضاعة ولم يسدد قيمتها في الموعد المحدد مما حدا بالدائن لكتابة الطلب لمطالبته بسداد الدين.
  • ثالثًا: تحية الجهة المختصة التحية اللائقة بهم، فاكل مقام مقال.
  • رابعًا: يقوم كاتب الطلب بالتعريف بموضوع الطلب بشكل واضح، وهو هنا طلب سداد دين.
  • خامسًا: تعريف مقدم الطلب بنفسه في سطر أوسطرين يذكر اسمه، رقمه الوطني,ورقم هاتفه.
  • سادسًا: يستهل الطلب بالدعاء للمخاطب بالتوفيق في عمله، وتقديم كلمة شكر عن حسن التعامل بين الجهتين سابقا
  • سابعًا: يذكر مقدم الطالب أسباب مطالبته بسداد المدين للدين.
  • ثامنًا: يشرح المتقدم الأضرار التي ستحدث له في حالة استمرار عدم السداد، فالوضع المتمثل في عدم القدرة على السداد يلقي بأضراره بشكل كبير على الدائن وهذا ما يجبره على كتابة طلب سداد دين.
  • تاسعًا: يمثل الاستعطاف في مثل هذا المقام استعطاف اختياري، من باب الذوق والأدب من قبل الدائن تجاه المدين، وإلا فالدائن يمتلك وثيقة تجارية ”سند الدين” ويمكنه بواسطتها محاسبة المدين متى ما أراد.
  • عاشرًا: يختم كاتب الطلب صيغة الطلب بنفس ما استهلها  به من دعاء للجهة المختصة، وتقدير وعرفان لاهتمامهم ووقتهم وهذا من ذوقيات وأدبيات كتابة الطلبات.
  • الحادي عشر: يذي الطلبات الطلب كلامه ببياناته الخاصة التي توضح هوية مقدم الطلب، وتعبر عن الصفة  الرسمية للطلب بطبيعة الحال سيقدم إلى زميل.

إلى هنا نكون انتهينا عزيزنا العميل من كتابة الخطوات النظرية اللازمة لكتابة مثل هذا الطلب والآن ننتقل إلى النموذج التطبيقي لتوضيح ماتم شرحه من خطوات نظرية.

النموذج التطبيقي

1

كتابة البسملة في أول خطاب سداد دين

بسم الله الرحمن الرحيم

2

هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها خطاب سداد دين

أخي الفاضل التاجر …..

3

هنا يتم كتابة التحية.

تحية طيبة وبعد :

4

الموضوع : طلب سداد دين

 5

هنا تم التعريف الموجز الطلب : أنا رجل الأعمال .. . . . .. . . . . . .  ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….ورقم هاتفي……

6 

وهنا يستهل مقدم طلب سداد الدين طلبه بشكر العميل على حسن التعامل، والالتزام الطيب بقوانين التعامل التجاري بينه وبين المجموعة التجارية التي يمتلكها رجل الأعمال:

بداية نثمن نحن بصفتنا مجلس إدارة مجموعة…. التجارية بصدق لطف تعاملكم معنا بالفترة الماضية، فقد جئتم إلينا قبل خمس سنوات بداية تأسيسنا للمجموعة التجارية، وطنا لازلنا مجرد اسم جديد لا عملاء كثر لديه, ولا علامة تجارية فارقة تجعلكم تتركون جميع المجموعات التجارية وتختارونا لنكون محط ثقتكن، ونوقع مع بعضنا عقدا يتجدد كل سنة حتى يومنا هذا.

لذا فتواجدكم في أجواء مجموعتنا التجارية تواجد له لمسته الخاصة، التي مهما وصل الخلاف بيننا إلى أيحد لن ننكر إطلاقا أنكم من أكثر العملاء الذين تعاملنا معهم لطفا وذوقا، وتمسكا بأخلاقيات التعامل الراقي.

وكذا تعودنا عليكم في التزامكم بمواعيد السداد بشكل دقيق, ونشكركم فعلا على مصداقيتكم في التعامل،

وحقيقة نتقدم إليكم بطلب سداد دين ونحن في أقصى درجة من الحرج بسبب تاريخكم المشرف معنا في كل شيء طيب وحسن.

لذا فلكم خالص شكرنا وتقديرنا على كل مالقينا منكم من تعامل ونأمل أن تتجاوزوا بفضل الله أزمتكم المالية,

وأن تتمكنوا من الإيفاء بأموركم المالية المتراكمة لديما، وبأن نتمكن سويا من إيجاد مخرجا يجعل تعاملنا معكم يستمر،

فلا نريد أن نخسركم إطلاقا وندعو الله أن يفرج كربتم، وتعودوا إلى التواجد في ساحة التجارة وبقوة كما كنتم دوما.             

7         

وفي هذه الخطوة يقدم كاتب المعروض شرحا مفصلا عن أسباب تقديمه لطلب سداد  من التاجر الذي تعامل مع هذه المجموعة التجارية، وتحمل ديوان متراكمة لذا في المجموعة التجارية عبر طلب سداد دين تطلب منه بشكل رسمي سداد الدين المتفق عليه.

عزيزنا العميل المحترم:

إننا كمجلس إداري للمجموعة التجارية نجدنا مضطرين لكتابة طلب سداد دين إليكم من أجل إيجاد آلية معينة لسداد الدين الذي لما عليكم,

وتأتي هذه الخطوة منا بحسب بروتوكولات المجموعة كإجراء قانوني يجب أن يتم من أجل الحفاظ على البنية الاقتصادية للمجموعة.

فبحسب الاتفاق بيننا وبينكم يجب سداد الدين الذي عليكم في موعده المحدد الذي مر عليه ستة أشهر،

وحين مطالبتنا لكم بدفع الدين كنتم تماطلون، وتطلبون مهلة إضافية للسداد،

ونحن بحكم تاريخكم المشرف مع شركتنا، ومن منطلق أنكم من أقدم العملاء لدينا والمصالح المشتركة بيننا كبيرة، كل هذا يجعلنا نقبل بالتأجيل لكم كل مرة، غير أننا في هذه المرة نعجز تماما عن إعطاءكم مهلة جديدة لسببين:

أوله أن الدين المتراكم مبلغ كبير جدا لا تسمح قوانين المجموعة التجارية

بأن نؤجل سداده.

أما السبب الثاني فيرتبط بنا كمجموعة تجارية وضعت خطة نوعية لتطوير العمل فيها ونحتاج فعليا لميزانية ضخمة لتطبيق خذه الخطة، لذا وجدنا أنفسنا نطلب جميع عملائنا أن يوفوا بالتزاماتهم المالية المتعلقة لنبدأ بتطبيق هذه الخطة واقعًا عمليًا.

لذا كنتم من ضمن العملاء الذين مديونيتهم   عالية، وقمنا بمطالبتهم بسدادها،ولذا توجهنا إليكم بطلب سداد دين.

 8 

وفي هذه الجزئية من المفيد تقديم شرح موجز عن الأضرار المترتبة على تأخر سداد الدين:

عميلنا المحترم

إن تأخركم في سداد الدين الذي عليكم ليشكل عبئا كبيرا غلى مجموعتنا التجارية، ويسبب لنا مشاكل مالية كبيرة، كما أنه يعرقل تطبيق الخطة النوعية لتطوير المجموعة التي نحن على موعد سنويا نهاية كل عام، للتطوير والتجديد في خدماتنا لعملائنا جميعا.

ولا يخفى عليكم كم نحتاج من أموال لذلك، وبهذا يكون التأخر من قبلكم معوقا كبيرا، ويسبب لنا ضررا على قدر كبير من التأثير.

 9  

 وهنا يذكر جزئية استعطافية عن مشكلته يطرحها بين يدي  العميل، والاستعطاف هنا ذوقي، يخاطب مشاعر المدين، ويشكل نظرة راقية للمخاطب الذي لم يستخدم طرقه القانونية الضاغطة بعد والمتمثلة في سند الدين:

عزيزنا العميل المحترم

إننا  عبر هذا الطلب نتقدم بخالص رجاءنا إليكم بأن تستشعروا حجم معاناتنا وصعوبة الوضع، وتأخركم متعب لنا جدا، ولإنكم مميزون لدينا لازلنا حتى اللحظة نخاطبكم وديا على أمل استمرار  العلاقة الإيجابية بين بيننا وبينكم، لهذا نرجو تجاوبكم مع هذا الطلب على وجه السرعة، وأن نجلس سويا لتأطير استراتيجية مناسبة للطرفين وحل مشكلة سداد الدين.

10

ويحبذ ختم صيغة طلب سداد دين ببعض كلمات الشكر والدعاء للتاجر بالتوفيق والمقدرة على سداد الدين:

أخينا العميل المحترم

ختاما لكم خالص الود والتقدير على حسن تعاملكم, ونسأل الله أن ييسر أموركم، وتتمكنوا من سداد الدين بأسرع وقت.

وتقبلوا فائق الشكر، وجزيل التقدير، و الاحترام.

11

هنا تم تذييل الرسالة بالاسم، و رقم التلفون و التوقيع.

مقدم الطلب /

 الرقم الوطني/

رقم التلفون/

التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي، وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال نرجو أن نكون قد أفدناكم وقدمنا ما ينفعكم، ولأننا متميزون فيما نقدم فنحن دئما ف خدمتكم.

عزيزنا العميل إننا دوما نهدف على جودة الخدمة،و ستجدون كل جديد ومميز على موقعنا، ونعدكم بأرقي مستوى خدمة في مجال المعاريض والخطابات المتنوعة.

فكن عميلنا الكريم بالقرب، فنحن نحرص على نشر كل ما يفيدكم، وسنستمر في تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+

.