أعلنت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية للمتقاعدين في المملكة العربية السعودية أنه يمكن للمتقاعدين المدنيين، والعسكريين الحصول على بطاقة تقاعدية من خلال تقديم طلب بطاقة تقاعد إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

بعد مرور سنوات عديدة على الموظف في وظيفته، وبعد الاشتراك في مؤسسة التأمينات للتقاعد؛ فإنه يحق للموظف تقديم طلب بطاقة تقاعد إلى المؤسسة، حيث تمنحه بطاقة التقاعد الحصول على مستحقاته نظير اشتراكه في المؤسسة، ونظير جهوده، وبذله خلال تلك السنوات الطويلة.

من خلال حديثنا عن طلب بطاقة تقاعد سوف نتناول مجموعة من العناصر المتمثلة في نموذج طلب تقاعد مبكر، وكيفية كتابة خطاب تقاعد مبكر، وكذلك نموذج طلب تقاعد مبكر، ونموذج خطاب تقاعد مبكر، وسنتحدث أيضًا عن متابعة طلب إصدار بطاقة تقاعدية بأسلوب رائع، وحديث.

وللحصول على طلب بطاقة تقاعد يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (966537766633+).

طلب بطاقة تقاعد

طلب بطاقة تقاعد: هو عبارة عن طلب يتقدم به الموظف إلى مؤسسة التأمينات للتقاعد، حيث يتضمن الطلب الحصول على بطاقة تقاعدية بعد توافر الشروط، والضوابط القانونية المحددة.

بطاقة التقاعد: هي عبارة عن بطاقة تقديرية تمنح للموظفين الذين بذلوا سنوات طويلة في العمل، حيث تحقق بطاقة التقاعد مجموعة من الأهداف، والأغراض المفيدة.

كتابة الموظف طلب بطاقة تقاعد إلى المؤسسة العامة للتأمينات لأسباب محددة، وأهداف معروفة، حيث يهدف طلب بطاقة تقاعد إلى الآتي:

  1. إن الهدف من تقديم طلب بطاقة تقاعد هو ضمان الحفاظ على حقوق الموظفين الذين أفنوا أعمارهم في خدمة الوطن.
  2. من خلال تقديم الموظف طلب بطاقة تقاعد فإنه يتمكن من الحصول على الدعم، والإعانات، والمعاش التقاعدي بشكل شهري بموجب بطاقة التقاعد.
  3. تتمكن المؤسسة العامة للتأمينات من الحصول على قاعدة بيانات، ومعلومات عن الموظفين المتقاعدين، وذلك من خلال طلب بطاقة تقاعد.

إن طلب بطاقة تقاعد تحتوي على مجموعة من البيانات، والمعلومات التي تتعلق بالموظف المتقاعد وتتكون بطاقة التقاعد من مجموعة من البيانات، وهي كالآتي:

  • تحتوي بطاقة التقاعد على اسم الدولة، وكذلك وزارة العمل، والمحافظة، وكذلك شعار الدولة.
  • تحتوي بطاقة التقاعد على اسم الموظف، والرقم الوظيفي، وتاريخ الميلاد، وتاريخ التوظيف، والوصف الوظيفي.
  • كذلك تحتوي بطاقة التقاعد على رقم البطاقة، وهو رقم مميز، ويختلف من متقاعد إلى آخر، وتتضمن كذلك تاريخ التقاعد، وسنوات الخدمة.
  • تحتوي بطاقة التقاعد على “ختم” المؤسسة العامة للتأمينات.
    عزيزي القارئ الكريم قبل تقديم طلب بطاقة تقاعد فإنه يجب توافر مجموعة من الشروط، والضوابط، وهي كالآتي:
    1. يجب أن يكون قد مضى على الموظف 300 شهر منذ اشتراكه في مؤسسة التقاعد العامة للتأمينات، وأن يكون عمر المتقدم للحصول على بطاقة التقاعد لا يقل عن ستين سنة إلا في حالات نادرة فإنه يستطيع تقديم طلب بطاقة تقاعد قبل بلوغ الستين سنة، وهذا يسمى حينها تقاعد مبكر.
    2. يجب أن يكون الموظف الذي سيتقاعد مسجلًا في نظام التوثيق الوطني، ويجب أن يعمل الموظف فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
    3. إرفاق الوثائق، والمستندات الرسمية مع معروض طلب بطاقة تقاعد، وذلك من أجل تأكيد المعلومات، والبيانات التي تستند عليها المؤسسة العامة للتأمينات.

نموذج طلب تقاعد مبكر

نموذج طلب تقاعد مبكر
نموذج طلب تقاعد مبكر

اليوم:…

التاريخ:…/…/… ه.

الموافق:…/…/… م.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد:… مدير مؤسسة التأمينات المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: نموذج طلب تقاعد مبكر

لم يكن يومًا من الأيام طلب التقاعد المبكر هدف من أهداف أي موظف عمل بجد وإخلاص وتفان؛ من أجل خدمة الوطن، والمواطنين.

سيادة المدير:
أنا الموظف:…، وأحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، والرقم الوظيفي:…، والوصف الوظيفي:…، وتاريخ الميلاد:…، وتاريخ التوظيف:…، ورقم الهاتف:…

أتقدم إلى سيادتكم بطلب تقاعد مبكر، حيث إنني قد عملت لفترة عشرين سنة لدى…، وبذلت قصارى جهدي، وعملت ليلًا، ونهارًا من أجل تطوير العمل، ووضع آليات موحدة، ونظام واضح يستند على لوائح، وقوانين العمل من قبل وزارة الموارد البشرية.

وبعد مرور تلك الفترة المليئة بالعطاء، والبذل، والمبادرة، وفي يوم…، وبتاريخ:…/…/… ه، وبينما كنت عائدًا من العمل إلى البيت، حيث اصطدمت بي سيارة أخرى مخالفة للسير في منطقة:…، العنوان:…، الشارع:…

سيادة المدير:
على إثر ذلك الحادث المروري المروع، وبطلف الله، وحفظه لم أشعر بعد الاصطدام بالسيارة ما الذي حدث، وبعد أسبوع من دخولي المستشفى استعدت وعيي، وبدأت أشعر بالآلام، والكسور التي أصبت بها، وقد مكثت في مستشفى… شهر، ومن ثم تم خروجي من المستشفى، وانتقلت إلى المنزل، ومكثت ستة أشهر لا استطيع الحركة.

سيادة المدير:
إنه قدر الله، وأنا في أتم الرضى، والقبول، وقد تقدمت إليكم بطلبي هذا من أجل الموافقة على تقاعدي من العمل الذي أعمل به، وذلك لأنني لا أستطيع العمل، وممارسة الوظيفة كما كنت عليه من قبل.

نأمل من سيادتكم التكرم بالموافقة على الطلب، ومرفق لسيادتكم كافة الوثائق، والسندات، والتقارير الرسمية التي تؤيد صحة هذا الطلب.

ولكم جزيل الشكر، والتقدير.

مقدم الطلب:…

التوقيع:…

كتابة خطاب تقاعد مبكر

عند شروع الموظف في كتابة خطاب تقاعد مبكر فإنه يجب عليه اتباع خطوات كتابة خطاب تقاعد مبكر بأسلوب لغوي رائع، ومؤثر، وتتمثل تلك الخطوات في الآتي:

  1. البدء بكتابة اليوم، والتاريخ، وجملة الافتتاح، والبدء، وهي جملة البسملة، وتكتب بخط مختلف، وجميل، وهي “بسم الله الرحمن الرحيم”، حيث تكون جملة البسملة في منتصف صفحة خطاب التقاعد.
  2. توجيه خطاب تقاعد مبكر إلى الجهة المختصة، والمخولة في الموافقة على طلب التقاعد المبكر، وهي المؤسسة العامة للتأمينات في المملكة العربية السعودية.
  3. إلقاء التحية، والسلام على المختصين في المؤسسة العامة للتأمينات، وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ويليها لفظ “وبعد”، والذي يعتبر نقطة الانتقال إلى عنوان الخطاب.
  4. كتابة عنوان خطاب طلب تقاعد مبكر، ويجب أن يكون عنوان الخطاب جميلا، وجذابا، ومختصرا، حيث يجب أن يعبر عنوان الخطاب عن المضمون الذي يحمله خطاب طلب التقاعد المبكر، حيث يعتبر عنوان الخطاب أهم خطوة من خطوات كتابة مقدمة خطاب طلب تقاعد مبكر.
  5. كتابة مقدمة جميلة، وجذابة عن أهمية خطاب طلب التقاعد المبكر، وتأثيره في حياة الموظفين، وإظهار الدور الريادي، والرسالة السامية، والنجاح الذي تسطره المؤسسة العامة للتأمينات.
  6. كتابة بيانات، ومعلومات الموظف الذي يرغب في التقاعد المبكر، والمتمثلة في الاسم، والجنسية، ورقم الهوية الوطنية، والرقم الوظيفي، والوصف الوظيفي، ورقم الهاتف، وتاريخ الميلاد، وتاريخ التوظيف، وغيرها من البيانات، والمعلومات المهمة.
  7. كتابة الأسباب الواضحة، والمجدية، والتي دفعت الموظف إلى تقديم خطاب طلب التقاعد المبكر، ويجب أن تكون أسباب تقديم طلب التقاعد واقعية، ولها علاقة مباشرة بتقديم خطاب طلب تقاعد مبكر.
  8. إرفاق التقارير، والوثائق، والسندات الرسمية التي تثبت صحة مضمون خطاب طلب تقاعد مبكر، حيث تمثل هذه الخطوة طريقة ناجحة لإقناع الهيئة العامة للتقاعد بالموافقة على طلب التقاعد المبكر.
  9. كتابة خاتمة قصيرة، وجميلة توضح من خلالها أهمية قبول طلب تقاعد مبكر، وتؤكد خاتمة الخطاب على أهمية الموافقة على خطاب طلب تقاعد مبكر.
  10. كتابة جملة شكر، وتقدير للمؤسسة العامة للتأمينات، حيث تظهر جملة الشكر مدى الاحترام الذي يكنه الموظف للجهة المختصة في الموافقة على خطاب طلب تقاعد مبكر .
  11. تذييل خطاب طلب تقاعد مبكر بمعلومات الموظف الذي يرغب في التقاعد، وتتم كتابة الاسم، والتوقيع على خطاب طلب تقاعد مبكر من قبل الموظف المستفيد.

نموذج طلب تقاعد مبكر

اليوم:…

التاريخ:…/…/… ه.

الموافق:…/…/… م.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد:… مدير فرع مؤسسة التأمينات بمنطقة… الفاضل.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: نموذج طلب تقاعد مبكر

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أنا الموظف:…، وأحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، والوظيفة:…، والرقم الوظيفي:…، وتاريخ التوظيف:…، وتاريخ الميلاد:…، ورقم الهاتف:…

أتقدم إلى سيادتكم بطلب تقاعد مبكر، حيث إنني قد تجاوزت الخمسين عامًا من العمر، وقد تدهورت صحتي، وأشعر أنني غير قادر على القيام بالمهام التي كنت أقوم بها من قبل، ولهذا لم يعد في استطاعتي العمل بشكل يومي، والذهاب إلى مقر العمل كل يوم، ونتيجة لذلك آمل منكم التكرم بالموافقة على الطلب الذي بين أيديكم.

ولكم جزيل الشكر، والتقدير، والاحترام.

مقدم الطلب:…

التوقيع:…

خطاب طلب تقاعد مبكر

خطاب طلب تقاعد مبكر
خطاب طلب تقاعد مبكر

لا يقتصر الأمر على تقديم طلب تقاعد مبكر من خلال مقر مؤسسة التقاعد فقط، حيث يمكن للموظف تقديم خطاب طلب تقاعد مبكر من خلال منصة الهيئة العامة للتقاعد، والتأمينات من خلال الضغط على الرابط الإلكتروني الخاص بمؤسسة التقاعد، وهي كالآتي:

  • تسجيل الدخول في منصة التأمينات من خلال الضغط على رابط المؤسسة الإلكتروني، وإدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور.
  • النقر على أيقونة “الخدمات”، ثم الضغط على زر “خدمات المتقاعدين”.
  • الضغط على زر “تقديم طلب تقاعد مبكر”، وبعد ذلك سوف تظهر واجهة تقديم الطلبات، ومن ثم قم بإدخال كافة المعلومات، والبيانات الخاصة بتقديم طلب تقاعد مبكر.
  • بعد تعبئة نموذج تقديم طلب تقاعد مبكر قم بالضغط على زر “حفظ، وإرسال”، وبعد ذلك سوف يتم إرسال الطلب إلى المؤسسة العامة للتأمينات.

متابعة طلب إصدار بطاقة تقاعدية

أتاحت المملكة العربية السعودية لجميع الموظفين الحصول على كافة الخدمات، وإنجاز المعاملات، وذلك من خلال الخدمات الإلكترونية.

والتي تهدف إلى خدمة الموظفين من أي مكان، وزمان، وذلك من خلال الحصول على الخدمة إِلِكْتِرُونِيًّا، وهذا ما تسعى قيادة المملكة العربية السعودية إلى تحقيقه خلال عام 2030م.

يستطيع الموظف متابعة طلب إصدار بطاقة تقاعدية من خلال زيارة مقر مكتب المؤسسة العامة للتأمينات، وذلك من خلال أقرب فرع في المنطقة التي يتواجد فيها الموظف.

حيث يتم الاستعلام من المختصين في المكتب عن حالة طلب إصدار بطاقة تقاعد.

ويمكن للموظف متابعة طلب بطاقة تقاعد، ومتابعة طلب إصدار بطاقة تقاعدية من أي مكان، وفي أي وقت، وذلك من خلال الدخول إلى منصة الهيئة العامة للتقاعد، والتأمينات من خلال الرابط الإلكتروني الخاص بمؤسسة التقاعد.

ومن ثم الدخول إلى نظام مؤسسة التقاعد، والتأمينات بواسطة إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور.

بعد ذلك يقوم الموظف بالضغط على الخدمات التقاعدية، ومن ثم الضغط على زر “الاستعلام” عن طلب بطاقة تقاعد، ومن ثم يتم إدخال بيانات، ومعلومات الطب، وستظهر مباشرة حالة الطلب، والمعلومات المتعلقة بالطلب.

اقرأ أيضًا: تعرف على إجراءات وشروط طلب التقاعد المبكر

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن طلب بطاقة تقاعد، والذي تناولنا فيه نموذج تطبيقي يوضح طلب تقاعد مبكر.

وخطوات كتابة خطاب تقاعد مبكر، وكذلك نموذج جاهز طلب تقاعد مبكر، وتقديم خطاب طلب تقاعد مبكر، وطريقة متابعة طلب إصدار بطاقة تقاعدية.

وللحصول على طلب بطاقة تقاعد يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (966537766633+).