حين يصل المرء إلى سنوات متقدمة في العمر مثل عمر الخمسين، والستين عامًا، فإنه يشعر بالضعف، ويقل الأداء الذي كان يتمتع به في العمل من قبل.

ولهذا قد يلجأ الموظف إلى تقديم طلب التقاعد المبكر قبل حلول موعد التقاعد لمجموعة من الأسباب، والأغراض التي سوف نتطرق إليها من خلال حديثنا عن طلب التقاعد المبكر.

إن طلب التقاعد المبكر يمثل إحدى صور معاشات التقاعد، وهو طلب يتقدم به الفرد إلى وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية قبل بلوغ الفرد سن التقاعد القانوني، والمحدد في لوائح، وقوانين العمل.

يتضمن طلب التقاعد المبكر مجموعة من العناصر المتميزة، والمتمثلة في خطاب طلب تقاعد مبكر، وكذلك طلب صرف المعاش التقاعدي، وتقديم طلب بطاقة متقاعد، وأخيرًا نموذج رسالة طلب تقاعد.

وللحصول على خدمة طلب التقاعد المبكر يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (966537766633+)

طلب التقاعد المبكر

يمكننا تعريف طلب التقاعد المبكر بأنه: عبارة عن طلب رسمي يتقدم به الموظف إلى مؤسسة التأمينات في المنطقة من أجل منح الموظف حق التقاعد من العمل قبل بلوغ سن التقاعد المحدد في لوائح العمل.

حالات تقديم طلب تقاعد مبكر:

هناك حالات يتم تقديم فيها طلب التقاعد المبكر، ولكل حالة من تلك الحالات خصائصها، وسماتها، وشروطها، وفيما يلي حالات تقديم طلب تقاعد مبكر، وهي كالآتي:

  • تقديم طلب التقاعد المبكر من قبل الذكر:

عند رغبة الموظف الرجل في طلب التقاعد المبكر فإنه لا بد من أن تكون فترة الاشتراك الخاصة به في مؤسسة التأمينات لا تقل عن 300 شهر، ويجب أن يكون الفرد قد توقف عن العمل منذ فترة، وذلك من أجل الحصول على موافقة على طلب التقاعد المبكر.

  • تقديم طلب التقاعد المبكر من قبل الأنثى:

عند رغبة الموظفة الأنثى في تقديم طلب التقاعد المبكر فإنه لابد من أن تكون فترة الاشتراك الخاصة به في مؤسسة التأمينات لا تقل عن 120 شهرًا، ويجب أن تكون تلك الموظفة قد توقفت عن العمل منذ فترة، وكذلك يجب ألا يقل عمر الموظفة الأنثى عن خمسة وخمسين سنة.

  • تقديم طلب التقاعد المبكر من قبل موظف يقوم بأعمال شاقة:

عند رغبة الموظف الحصول على تقاعد مبكر من قبل مؤسسة التأمينات، وذلك في حال كون الموظف يقوم بأعمال شاقة، ومجهدة، وبشرط أن يكون قد مضى على مدة اشتراكه في مؤسسة التأمينات 120 شهرًا، وذلك بعد توافر الشروط المحددة في اللائحة التنفيذية.

الأسباب التي تدفع الفرد إلى تقديم طلب التقاعد المبكر:

قد يتساءل البعض عن الأسباب التي دفعت الفرد إلى تقديم طلب التقاعد المبكر قبل بلوغ السن القانوني للتقاعد، وهذه الأسباب هي كالآتي:

  1. شعور الموظف بالتعب، وضعف الأداء، وقلة الاهتمام بالعمل نتيجة التعب الذي يشعر به الموظف في مقر العمل، وهذا أحد الأسباب التي يبديها الكثير من الموظفين عند تقديم طلب التقاعد المبكر.
  2. عند تعرض الموظف إلى ظروف صحية طارئة، والتي تجبر الموظف على شعوره بالعجز في تنفيذ المهام، والمسؤوليات التي كان يقوم بها من قبل مثل إصابة الموظف في موقع العمل، وغيرها من الأسباب الصحية، ولكن بعد مرور مدة 300 شهر على اشتراك الموظف في مؤسسة التأمينات.
  3. ظروف العمل السيئة
    وهذا من ضمن الأسباب التي تجبر الكثير من الموظفين على مغادرة موقع العمل، وترك الوظيفة، والتوقف عن العمل بشكل نهائي، وقد تكون ظروف العمل السيئة سببها الإدارة السيئة، أو البيئة المحيطة بموقع العمل، وغيرها من الأسباب التي تجعل ظروف العمل سلبية، وتؤثر على سلوك الموظف.
  4. تعرض الموظف لضائقة مالية
    قد تكون أحد الأسباب التي تدفع الموظفين إلى ترك وظائفهم، وتوقفهم عن العمل بشكل نهائي هو تعرضهم لضائقة مالية، والتي يجب عليه تجاوزها، وعدم الاستسلام لها، وهذا ما يدفعه إلى تقديم طلب التقاعد المبكر.

خطاب طلب تقاعد مبكر

خطاب طلب تقاعد مبكر
خطاب طلب تقاعد مبكر

من أجل أن يحصل الموظف على تقاعد مبكر فإنه يجب عليه تقديم خطاب طلب تقاعد مبكر، ولأجل قبول خطاب طلب تقاعد مبكر فإنه يجب توافر مجموعة من الشروط الأساسية، وهي كالآتي:

شروط كتابة خطاب طلب تقاعد مبكر:

  • تتم الموافقة على خطاب طلب تقاعد مبكر في حال أمضى الموظف المدة القانونية المحددة، والتي تتجاوز 20 عامًا، ويجب كذلك اجتياز الفترة القانونية للاشتراك في مؤسسة التأمينات.
  • تتم الموافقة على طلب تقاعد مبكر في حال تعرض الموظف إلى ظروف قهرية مثل الإصابة بمرض مزمن، وغيرها من الظروف القهرية التي تمنع الموظف في القيام بوظيفته على أكمل وجه.

خطوات كتابة خطاب طلب تقاعد مبكر:

من أجل كتابة خطاب طلب تقاعد مبكر فإنه يجب اتباع الخطوات التالية، وهي كالآتي:

  1. كتابة اليوم، والتاريخ الهجري، والميلادي، وجملة البسملة، وهي “بسم الله الرحمن الرحيم”، وذلك في مقدمة طلب تقاعد مبكر.
  2. توجيه خطاب طلب تقاعد مبكر إلى الجهة المختصة، والمخولة في الموافقة على طلب التقاعد المبكر، وتقديم الخطاب إلى جهة العمل، والمؤسسة العامة للتأمينات.
  3. كتابة جملة التحية، وذلك من أجل إلقاء التحية، والسلام على الشخص الذي سيقرأ خطاب طلب تقاعد مبكر، وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.
  4. كتابة عنوان الخطاب، والذي سيكون هنا هو “خطاب طلب تقاعد مبكر”، والذي يجب أن يكون مختصرًا، وواضحًا، وجذابًا.
  5. كتابة مقدمة مختصرة عن الدور، والتعاون المستمر، والدائم من قبل الجهات المختصة، وذلك كتمهيد لتقديم طلب تقاعد مبكر.
  6. كتابة بيانات الموظف المتقدم بطلب تقاعد مبكر، والمتمثلة في الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والرقم الوظيفي، والوصف الوظيفي، وتاريخ التوظيف، ومدة الاشتراك في مؤسسة التأمينات.
  7. كتابة الأسباب المجدية التي دفعت الموظف إلى تقديم طلب تقاعد مبكر، ويجب أن تكون تلك الأسباب واقعية، وصحيحة.
  8. كتابة مضمون الخطاب، وشرح الأسباب المجدية، وتقديم البراهين، والأدلة، والوثائق المؤيدة لمضمون خطاب طلب تقاعد مبكر.
  9. كتابة جملة الشكر والتقدير والعرفان إلى الجهة المخولة في الموافقة على طلب التقاعد، وذلك لإظهار التقدير والاحترام.
  10. تذييل خطاب طلب تقاعد مبكر باسم الموظف مقدم الطلب، وكذلك توقيع الموظف على الخطاب، ومن ثم تقديمه إلى الجهات المختصة.

طلب صرف المعاش التقاعدي

يُمكن للموظف التقدم بطلب تقاعد مبكر من خلال جهة العمل ومؤسسة التأمينات لصرف المعاش التقاعدي.

حددت وزارة الموارد البشرية السعودية بالتنسيق مع التأمينات آلية صرف المعاش، مع خصم 5% من قيمته لكل سنة لم يعمل فيها الموظف قبل بلوغ سن التقاعد القانوني.

يُمكن الاطلاع على اللوائح والأنظمة المُنظمة للتقاعد المبكر من خلال الجهات المُختصة.

نموذج طلب صرف المعاش التقاعدي:

عزيزي القارئ فيما يلي نموذج تطبيقي يوضح طلب صرف المعاش التقاعدي، وهو كالآتي:

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير المؤسسة العامة للتأمينات… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أما بعد:

الموضوع: طلب صرف المعاش التقاعدي

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه فإننا نشكر الجهود العظيمة، والتعاون الدائم، والمستمر من قبلكم في تسهيل المعاملات المالية، والطلبات التقاعدية لجميع الموظفين الذين يرغبون في الحصول على معاش تقاعدي.

أنا السيد:…، وأحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، والرقم الوظيفي:…، ورقم الهاتف:…، والوصف الوظيفي:…

أتقدم إلى سيادتكم الكريمة بطلب صرف المعاش التقاعدي الخاص بي، وذلك بعد 30 سنة من العمل، والجهد، والتضحية من أجل الوطن، وقد مضى على فترة اشتراكي لدى المؤسسة العامة للتأمينات أكثر من 350 شهرًا، وقد حصلت على موافقة رسمية من قبلكم في صرف معاش تقاعدي بصفة مستمرة.

سيادة المدير:

إن سبب تقديمي طلب التقاعد مسبقًا هو انتهاء فترة خدمتي الوظيفية، وبهذا فأنا تقدمت في العمر كثيرًا، وليس باستطاعتي القيام بالمهام، والمسؤوليات المحددة في الوصف الوظيفي الخاص بي، وبهذا فإني ألتمس من سيادتكم التكرم بصرف المعاش التقاعدي الخاص بي، حيث إنني توافرت في جميع الشروط المطلوبة.

ولكم جزيل الشكر والتقدير والعرفان.

مقدم الطلب:…

التوقيع:…

طلب بطاقة تقاعد

طلب بطاقة تقاعد
طلب بطاقة تقاعد

يستطيع المتقاعد المدني، وكذلك المتقاعد العسكري في المملكة العربية السعودية تقديم طلب بطاقة متقاعد، وذلك إلى المؤسسة العامة للتقاعد، والهيئة العامة للتأمينات.

كيفية تقديم طلب بطاقة تقاعد:

الطريقة الأولى: تقديم طلب بطاقة تقاعد ورقي

في ظل هذه الطريقة العادية والكلاسيكية يستطيع المتقاعد المدني، أو العسكري تقديم طلب بطاقة متقاعد إلى المؤسسة العامة للتأمينات، وذلك على النحو التالي:

  • الذهاب إلى مقر هيئة التقاعد، وهي المؤسسة العامة للتأمينات في المنطقة، وتقديم الطلب إلى خدمة العملاء.
  • إرفاق صورة شخصية خاصة بالموظف الذي يرغب في الحصول على بطاقة التقاعد، وكذلك البيانات الشخصية المطلوبة إلى مؤسسة التأمينات.
  • الانتظار حتى يتم إشعارك من قبل المؤسسة العامة للتأمينات في توفر بطاقة التقاعد الخاصة بالموظف المتقاعد.

الطريقة الثانية: تقديم طلب بطاقة تقاعد إلكترونيًّا

  • الدخول إلى موقع مؤسسة التأمينات من خلال الضغط على رابط المؤسسة الإلكتروني الخاص بها.
  • تسجيل عملية الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور في الخانة المحددة، والمعروفة عند تسجيل الدخول.
  • ستظهر الواجهة الخاصة بنظام مؤسسة التأمينات، ثم التوجه إلى أيقونة الخدمات، ثم الضغط على زر الخدمات، وستظهر مجموعة من الخدمات، حيث يتم الضغط على زر “خدمات المتقاعدين”.
  • بعد الضغط على زر “خدمات المتقاعدين” قم بالضغط على زر “طلب بطاقة تقاعدية”، ومن ثم إدخال البيانات، والمعلومات الخاصة بالفرد المتقاعد.
  • بعد كتابة المعلومات، والبيانات الخاصة بالفرد المتقاعد، والتأكد منها مرة أخرى يتم إرفاق صورة شخصية خاصة بالفرد الذي يرغب في الحصول على بطاقة تقاعد.

بعد الانتهاء من كل الخطوات السابقة، والتأكد من صحتها يتم الضغط على زر “إرسال الطلب” إلى المختصين في المؤسسة العامة للتأمينات.

وبهذا الشكل يكون لدى القارئ طريقتان لتقديم طلب الحصول على بطاقة تقاعدية، والخطوات الخاصة بكل طريقة من هذه الطرق.

اقرأ أيضًا: أفضل نموذج طلب استيداع

نموذج رسالة طلب تقاعد

أتاحت مؤسسة التأمينات في المملكة العربية السعودية للموظفين الراغبين في التقاعد تقديم رسالة طلب تقاعد إلى المؤسسة، وفيما يلي نموذج رسالة طلب تقاعد:

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد:… مدير فرع مؤسسة التأمينات بمنطقة… المحترم

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: رسالة طلب تقاعد

أنا الموظف:…، وأحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، ورقم الهاتف:…، والرقم الوظيفي:…، والوظيفة:…

لأسباب صحية أتقدم إلى سيادتكم بطلب تقاعد؛ حيث إنني لا أستطيع أن أقوم بمهامي على أكمل وجه، وذلك بسبب تدهور حالتي الصحية، ومرفق لسيادتكم التقارير الطبية.

ولكم جزيل الشكر والتقدير.

مقدم الطلب:…

التوقيع:…

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن طلب التقاعد المبكر، والذي تناولنا فيه خطاب طلب تقاعد مبكر، وخطوات تقديم طلب صرف المعاش التقاعدي، وطرق تقديم طلب بطاقة متقاعد، ونموذج رسالة طلب تقاعد جاهز.

وللحصول على خدمة طلب التقاعد المبكر، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (966537766633+)