مرحبًا بكم أيها الرائعون مع الحديث عن شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد في المملكة العربية السعودية، حيث نختار لكم أيها القراء الكرام أحدث المواضيع، وأفضلها، وأكثرها أهمية لدى الجميع.

إن الحديث عن شركات التمويل المعتمدة من مؤسسة النقد له جماله الخاص، وفوائده العديدة.

حيث سنتحدث عن شركات التمويل المعتمدة من مؤسسة النقد في المملكة العربية السعودية حسب آخر المستجدات، والمعلومات عن شركات التمويل.

كما يمكنكم الحصول على مختلف الطلبات، والخطابات، والمعاريض المؤثرة، والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة، وكل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+


شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد

هي مجموعة من الشركات المرخصة من مؤسسة النقد لتقديم خدمات التمويل العقاري للأفراد والمقيمين في المملكة العربية السعودية وفقًا للنظام العقاري الجديد.

نظام شركات التمويل العقاري المعتمدة هو نظام مختص ببيان جميع تفاصيل الإشراف العقاري، وكذلك جميع القرارات المتعلقة بالترخيص.

حيث تم إصدار هذا النظام في تاريخ 13/08/1433هجري، والموافق لتاريخ 03/07/2012 م، وقد تم نشره بتاريخ 13/10/1433هجري، والموافق لتاريخ 31/08/2012م.

وصدر نظام شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد من خلال المرسوم الملكي رقم م/ 50 تاريخ13/08/1433هجري.

هناك مجموعة من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، حيث تم اعتمادها من أجل أن يستطيع المواطنون في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية الحصول على التمويل دون قلق.

حصر شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد:

ولقد تم حصر شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد في الآتي:

  • بداية لتمويل المنازل السكنية: شركة معتمدة من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، تقدم خدمات التمويل لشراء المنازل التي يسعى المستفيد لأجل امتلاكها، وهي حاصلة على ترخيص ممارسة النشاط العقاري، ويمكن التواصل مع الشركة من خلال الرقم الموحد التالي: 7009175717.
  • السعودية لإعادة التمويل: شركة مرخصة لممارسة نشاط إعادة التمويل العقاري، وتقوم بمنح القروض العقارية للمواطنين، والمستفيدين في المملكة العربية السعودية، ويمكنكم التواصل مع الشركة من خلال الرقم الموحد التالي: 7017471998.
  • دوتيشة الخليج: هي جهة مرخصة لممارسة نشاط التمويل العقاري، ويمكن التواصل مع الشركة من خلال الرقم الموحد التالي: 7001611057.
  • شركة أملاك العالمية للتمويل العقاري: جهة مرخصة لممارسة نشاط التمويل العقاري، وهي إحدى شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد السعودي، وتعتبر الأفضل من خلال تقديم خدماتها؛ حيث تقوم على طرح الكثير من الخدمات العقارية التي تتناسب مع جميع الطبقات المختلفة، كما تقدم تسهيل في سداد القسط الشهري لتكون نسبة السداد قليلة، وتخصم من الراتب، والهدف في ذلك هو التخفيف على المستفيد، ويمكن التواصل مع الشركة من خلال الرقم الموحد التالي: 7001525455.
  • شركة دار التمليك: جهة مرخصة لممارسة التمويل العقاري، وتعتبر أكبر شركة متخصصة في مجال التمويل في المملكة العربية السعودية، وحصلت على المركز الثالث في قائمة الشركات الموثقة من صندوق النقد السعودي مقارنة ببقية شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، ويمكن التواصل مع الشركة من خلال الرقم الموحد التالي: 7001562953.
  • السعودية للتمويل السكني: جهة مرخصة لممارسة التمويل العقاري، وتعد واحدة من أفضل شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد في المملكة العربية السعودية التي تقوم بتمويل المساكن العقارية، وفق وثيقة معتمدة من مؤسسة النقد السعودي، حيث أنشئت بالتحالف مع البنك العربي الوطني، وشركة دار الأركان، ومؤسسة التمويل الدولية، حيث تقوم بتقديم القروض لجميع المواطنين في المملكة العربية السعودية على أن يتم سداد قيمة التمويل على هيئة أقساط شهرية، ويمكن التواصل مع الشركة من خلال الرقم الموحد التالي: 7001540165.
  • شركة عبد اللطيف جميل المتحدة: جهة مرخصة لممارسة التمويل العقاري، وتعتبر واحدة من أفضل شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد السعودي؛ حيث تلتزم هذه الشركة بتقديم أفضل الحلول لتمويل العقار في المملكة العربية السعودية، وتمتلك العديد من المقرات في المملكة العربية السعودية.

البرامج التمويلية العقارية

لهذه الشركات خدمات تمويلية على شكل برامج تمويلية عقارية، وتتمثل هذه البرامج في التالي:

    1.  برنامج إجارة عقار: يتضمن شراء شقة، أو فيلا، ويعتبر شراء المنزل قرارًا صائبًا للمستفيد، كما يعتبر أمرًا معقدًا بسبب عدة عوامل أهمها تكاليف التمويل، ويعتبر هذا البرنامج معتمدًا من قبل الهيئة الشرعية، ولا يشترط تحويل راتب، وكذلك لا يتطلب أي كفيل.
    2. برنامج تمويل إكمال البناء: يعتبر هذا البرنامج من أهم البرامج المفيدة لبناء منزل أحلامك كما تريد، لمدة تصل إلى 10سنوات لسداد الأقساط.
    3. برنامج إجارة الأراضي: يتميز هذا البرنامج بمشاركة الموظفين في القطاع الوظيفي الخاص، والحكومي، ويجعل المستفيد يحصل على تمويل عقاري يصل إلى 10سنوات، يحصل المستفيد على إعفاء للورثة في حالة العجز والوفاة.
    4. برنامج التمويل مقابل ضمان العقار: يحصل المستفيد فيه على تمويل نقدي مقابل رهن، أو إفراغ العقار الذي يمتلكه، ثم يقوم بتأجيره مرة أخرى لصالحه. ويمكن التواصل مع الشركة من خلال الرقم الموحد التالي: 7001793327.

كانت هذه هي شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد في المملكة العربية السعودية، والتي لا تستطيع أي شركة غيرها على مزاولة النشاطات التمويلية المحددة دون وجود ترخيص من الحكومة.

شركات التمويل العقاري المعتمدة

شركات التمويل العقاري من أهم الشركات في المملكة العربية السعودية.

وتختلف فيما بينها من حيث الخدمات التي تقوم بتقديمها للأفراد، كما تختلف من حيث المزايا، والشروط التي تعتمدها، وتتميز بها عن غيرها من شركات التمويل العقاري المعتمدة.

في إطار معرفة شركات التمويل العقاري، يمكننا أن نتطرق -عزيزي القارئ- إلى معرفة طريقة الحصول على التمويل العقاري.

حيث توجد أكثر من طريقة للحصول على التمويل المادي، أو العقاري من شركات التمويل العقاري المعتمدة، وهذه الطرق هي كالآتي:

  1. تمويل عقاري تقليدي: يستطيع المستفيد الحصول على تمويل عقاري تقليدي بتمويل كحد أقصى 85٪، ويتم تحديد هذه النسبة من قيمة العقار من أي بنك تجاري مرخص، أو شركة تمويلية مرخصة يسمح لها بتقديم الخدمات التمويلية في المملكة العربية السعودية، ويشترط أن يكون متوافقًا مع الشروط، والأحكام، والأنظمة العقارية.
  2. الإيجار المنتهي بعملية التمليك: تشتري شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد عقار، ثم تقوم بتأجيره على شخص مقابل أقساط سداد ينبغي تسديدها في فترة زمنية محددة، وعند مرور هذه الفترة المعينة، وانتهاء الشخص من سداد الأقساط، يبدأ بعمل كافة الإجراءات اللازمة لامتلاك العقار، وتنازل المؤجر له وفق الأنظمة، والقوانين التي تخص التمويل العقاري.
  3. الرهن العقاري: هذه الطريقة هي عبارة عن قرض يمكن الشخص المقترض من الحصول على المال من الجهة الممولة له مقابل رهن لفترة زمنية محددة، ويكون الرهن ضمانًا إلى حين سداد المبلغ المقترض، وفي حالة عجز المقترض عن تسديد ما عليه من القروض تقوم الجهة الممولة بالاستحواذ على العقار.
  4. برنامج التمويل المدعوم: هو عبارة عن برنامج يتوافق على ما نصت به مبادئ الشريعة الإسلامية، ويقوم بتنفيذه صندوق التنمية العقارية بالتعاون مع بعض جهات التمويل داخل المملكة، حيث يعتبر هذا البرنامج مدعوم التكاليف؛ حيث يتكفل الصندوق بالسداد الكلي، أو الجزئي لتكاليف التمويل العقاري، ويغطي هذا البرنامج مجالات البناء الذاتي، والوحدات السكنية على الخارطة، والوحدات السكنية الجاهزة.
  5. حملة سكني: تم إطلاق هذه الحملة عن طريق وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية، ومن خلال هذه الحملة يتم تقديم أنواع مختلفة من المنتجات السكنية التي تكون مدعومة من صندوق التنمية العقارية، وهي الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم، أو الأراضي السكنية المطورة، أو التمويل السكني المدعوم.
  6. برنامج الرهن الميسر: يهدف هذا البرنامج إلى تسهيل حصول المواطن على القروض التمويلية من شركات التمويل العقاري المعتمدة؛ لشراء الوحدات الجاهزة، ويتم ذلك عن طريق تخفيض الدفعة الأولى من 15٪إلى 10٪ لمن صدر له موافقة من صندوق التنمية العقارية.

شركات التمويل العقاري في السعودية

تُعدًُّ شركات التمويل العقاري المعتمدة السعودي من أنجح، وأفضل الشركات، والمؤسسات الموجودة في المملكة العربية السعودية.

حيث تكثر الخيارات في وجه المواطن السعودي الذي يبحث عن أفضل شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد السعودي في المملكة.

وهناك شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، وتسمى بشركات التمويل الشخصي، وهي كالتالي:

  • شركة عبد اللطيف جميل للتمويل.
  • الشركة السعودية للتمويل.
  • بنك الراجحي.
  • تمويل الأهلي.
  • شركة سلفة للتمويل الشخصي.
  • شركة كبوارا للتمويل الشخصي.
  • الشركة الوطنية للتمويل.
  • شركة مرابحة للتمويل.
  • شركة دوتيشة .
  • شركة بداية السعودية للتمويل.

عزيزي القارئ كانت هذه أفضل شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد السعودي في المملكة العربية السعودية.

شروط الحصول على تمويل من شركات التمويل العقاري

تُعد شركات التمويل العقاري من الشركات التي تخدم المواطن السعودي داخل المملكة العربية السعودية؛ حيث تعمل على تسهيل فرصة السداد، وتوفر خيارات متنوعة لتلبية الاحتياجات المختلفة للعملاء.

وتتميز شركات التمويل بأن التمويل لديها في إطار أحكام الشريعة الإسلامية.

ولا يسمح لأي شركة من شركات التمويل العقاري منح أي تمويل للمستفيدين دون توافر الشروط المطلوبة، ومن هذه الشروط التالي:

  1. يجب التأكد من استيفاء جميع الشروط للموافقة على منحه أحد المنتجات العقارية.
  2. يجب أن يكون للعميل دخل شهري ثابت للحصول على تمويل عقار؛ ليتمكن من سداد أقساط العقار.
  3. يجب احتساب الدخل الشهري على أساس إجمالي راتب العميل بالإضافة إلى نصف متوسط أي دخل آخر.
  4. يجب على الجهة الممولة التحقق من دخل العميل عن طريق الحساب المصرفي.
  5. يجب على العميل أن يدرك حجم الخصم الذي يجب تحمله من الراتب الشهري.
  6. يجب ألا يقل عمر العميل عن 18عامًا.

تعميم مؤسسة النقد السعودي

يجب على العميل معرفة أن هناك مجموعة من الأمور حول شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد تعمل على توسيع نطاق فهم العميل، وموافقته على شروط التمويل، وهذا ما يسمى بتعميم مؤسسة النقد السعودي، وينص هذا التعميم على الآتي:

  1. بعد استيفاء المتطلبات التنظيمية، والتأكد من قدرة العميل المالية، والقيام بدراسة المعلومات اللازمة لفهم ظروف العميل المالية، وبذلك يتم تشكيل صورة واضحة عن قدرة العميل على سداد الأقساط للتمويل العقاري المطلوب من شركات التمويل العقاري.
  2. التأكيد من خلال التواصل مع المستشار الائتماني لتوثيق العقد بين الطرفين، كما يجب التأكد على أن مستشار الائتمان ليس هو الموظف الذي تواصل مع العميل، وقدم له العرض.
  3. يجب أن تكون سياسات العميل متوافقة مع شروط الطرف الممول، وهو شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.
  4. يجب ألا تقوم شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد بتقديم أي عرض للعميل إلا بعد التأكد من أنه قد فهم كافة شروط، وأحكام التمويل المطلوبة منه.
  5. يجب أن يكون المستشار الائتماني شخصًا مؤهلًا لديه معرفة كافية حول منتجات الرهن العقاري؛ حتى يقوم بتزويد العميل بالمعلومات حول طبيعة، وشروط، وأحكام الرهن العقاري.
  6. يجب أن يكون هناك فترة 5 أيام عمل بين اليوم الذي يستلم فيه المستفيد عرض الرهن العقاري من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، والتاريخ الذي سيلتقي فيه العميل بالمستشار الائتماني.
  7. يجب على الممول إخبار العميل على عدم سداد أي دفعة مقدمة، وكذلك عدم إتمام أي إجراء بشأن العقار خلال الخمسة الأيام.

اقرأ أيضًا: طباعة إخلاء طرف من بنك التنمية العقاري


إلى هنا نصل مع سيادتكم الكريمة إلى ختام مقالنا عن شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، وقد تم ذكر العديد من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد في المملكة العربية السعودية.

وكذلك  الشروط التي حددتها شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، والتعميم الصادر من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد.

كما يمكنكم الحصول على مختلف الطلبات، والخطابات، والمعاريض المؤثرة، والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة، وكل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+