مرحبًا بكم أيها الرائعون، مع أجمل الطلبات، والشكاوى الكتابية، حيث سنتحدث معكم على نوع من الطلبات الإلكترونية الحديثة، وحديثنا هو عن ايميل طلب اجازة.

تكمن أهمية إيميل طلب الإجازة في كونه الوسيلة الرسمية لتقديم طلبك والحصول على الموافقة اللازمة.

ويعتبر الإيميل دليلًا مكتوبًا يمكن الرجوع إليه في حالة الحاجة، ويضمن توثيق طلبك بشكل رسمي.

كما أنه يعطي الانطباع عن مهنية الموظف واحترامه للإجراءات المتبعة في الشركة، ويساعد في ترك انطباع جيد لدى المدير وفريق العمل.

بأسلوب لغوي جميل، ومؤثر، وبخطوات علمية صحيحة، ومضمونة سنأخذ بأيديكم إلى فهم موضوع ايميل طلب اجازة، حيث إن معظم الشركات، والمؤسسات تلجأ إلى استخدام أسلوب ايميل طلب اجازة عبر البريد الإلكتروني الخاص بها.

عزيزي القارئ سنتحدث من خلال موضوع ايميل طلب اجازة عن طريقة كتابة ايميل طلب اجازة ، وطلب إجازة عن طريق الإيميل، حيث سيكون حديثنا عن هذه العناصر المهمة؛ من أجل أن يستوعب القارئ الكريم كيفية تقديم طلب إجازة عن طريق الإيميل.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+


ايميل طلب اجازة

لقد شهد العصر الحديث تطورًا هائلًا، حيث اعتمدت الكثير من الدول، والمؤسسات، والشركات على التطور الإلكتروني، ومن ضمن هذه الدول المملكة العربية السعودية؛ حيث اعتمدت بشكل كبير على التطور التكنولوجي في توفير خدماتها المختلفة.

وضعت المملكة العربية السعودية رؤية مستقبلية لعام 2030 تهدف إلى تحسين حياة مواطنيها والمقيمين. تتضمن هذه الرؤية تبسيط الإجراءات والمعاملات والخدمات الحكومية، وتوفيرها بأقل جهد وتكلفة ممكنة.

ايميل طلب اجازة عبارة عن خدمة إلكترونية يستطيع الموظف بواسطتها طلب إجازة رسمية من الشركة، أو المؤسسة من خلال إرسال إيميل يحتوي على طلب إجازة محددة، وتوافق عليه الشركة دون الحاجة إلى حضور الموظف إلى مكتب الشركة.

 مزايا تقديم ايميل طلب اجازة:

طريقة تقديم ايميل طلب اجازة تحقق للشركات، والمؤسسات العديد من الفوائد، والمزايا التي لا يمكن مقارنتها بالطريقة الكلاسيكية، وهي تقديم ورقة خطية لمكتب الشركة، وتتمثل هذه المزايا في النقاط التالية:

  1.  توفير الوقت، والجهد على موظف الموارد البشرية، أو المسؤول عن اعتماد إجازات الموظفين، وكذلك توفير الوقت والجهد على الموظف، فهو ليس بحاجة إلى الحضور إلى مقر مكتب الموارد البشرية لتقديم طلب إجازة رسمية.
  2. قدرة الموظف على تقديم طلب إجازة رسمية من أي مكان كان فيه، وكذلك تقديم طلب إجازة من خلال الإيميل في أي وقت ممكن فهو ليس بحاجة إلى الذهاب إلى مقر مكتب الموارد البشرية، وكذلك ليس بحاجة إلى تحديد وقت خاص بمقابلة مسؤول الموارد البشرية.
  3. الحرية في التعبير، والكتابة فالموظف من خلال ايميل طلب اجازة يستطيع صياغة كلمات مناسبة، ومؤثرة بشكل أفضل مقارنة مع الطريقة العادية.
  4. سهولة التقديم، والموافقة، والرد من خلال إيميل طلب الإجازة من قبل مسؤول الموارد البشرية.
  5. إمكانية الأرشفة الإلكترونية لكافة طلبات الإجازة، والرجوع إليها في أي وقت، وكذلك التلقي، والرد على أكثر من طلب في نفس الوقت.

إرشادات رئيسية مهمة عند تقديم ايميل طلب اجازة:

عزيزي القارئ هناك قواعد، وإرشادات رئيسية مهمة يجب عليك اتباعها عند تقديم ايميل طلب اجازة، وحتى تتم الموافقة بسرعة من قبل الجهة التي سترسل لها الإيميل، وتتمثل هذه القواعد، والإرشادات في الآتي:

  1. القاعدة الأولى: اجعل طلب الإجازة مختصرًا: يجب أن يكون إيميل طلب إجازة مختصرًا دون خلل في المعنى؛ من أجل ألا يشعر مستقبل الإيميل بالملل، وتشتيت الفهم، ولهذا اجعل لك نموذجًا خَاصًّا بك، بحيث يكون مختصرًا، ومفيدًا، ومؤثرًا، وسنوضح لك أيها القارئ الكريم كيفية فعل هذا الأمر.
  2. القاعدة الثانية: تجنب الأخطاء الإملائية، والنحوية يجب أن يخلو ايميل طلب اجازة من أي أخطاء إملائية، ونحوية؛ حتى يعكس الإيميل لدى الموارد البشرية صورة مناسبة، وقوية عن مقدم طلب الإجازة.
  3. القاعدة الثالثة: أترك رسالة غير مباشرة: أثناء صياغة طلب الإجازة يجب عليك عزيزي القارئ الإشارة في محتوى إيميل طلب الإجازة إلى رسالة غير مباشرة لمتلقي الإيميل من قبل الجهة أن الموافقة على طلب الإجازة يشكل أهمية قصوى بالنسبة لك.
  4. القاعدة الرابعة: اجعل أسلوبك في كتابة مضمون الإجازة مؤثرًا: يجب عليك عزيزي القارئ كتابة ايميل طلب اجازة بلغة مؤثرة، وجذابة، ومنسقة، بحيث تستطيع تحريك مشاعر، ووجدان المسؤول على اعتماد طلب الإجازة.
  5. القاعدة الخامسة: تضمين المرفقات المؤيدة: ويجب عليك هنا إرفاق كل الوثائق المطلوبة، والتي من شأنها أن تجعل ايميل طلب اجازة يتسم بمصداقية عالية، وخاصة الإجازات المرضية، وغيرها.

طريقة كتابة ايميل طلب اجازة

طريقة كتابة ايميل طلب اجازة
طريقة كتابة ايميل طلب اجازة

طريقة كتابة ايميل طلب اجازة من الجهة التي تعمل لديها بأسلوب مؤثر، وقوي، وبطريقة احترافية بحيث يستطيع الموظف إقناع الجهة بالموافقة على طلبه، وسنوضح لك عزيزي القارئ مجموعة من الخطوات التطبيقية التي توضح كيفية كتابة ايميل طلب اجازة، وتتمثل طريقة كتابة ايميل طلب اجازة في الخطوات التطبيقية التالية:

  1. الخطوة الأولى: إنشاء مستخدم خاص بك بواسطة جي ميل، وهنا يجب عليك الدخول إلى تطبيق جي ميل الموجود في جهازك، والضغط على مربع الدخول إلى الإعدادات.
  2. الخطوة الثانية: ستظهر لك صفحة تحتوي على مجموعة من خيارات جي ميل استمر بالنزول إلى أسفل الخيارات، وستجد خيار الإعدادات قم بالضغط عليه.
  3. الخطوة الثالثة: ستظهر لك صفحة الإعدادات وتحتوي على خيار الإعدادات العامة، وخيار إضافة حساب، وهنا عليك القيام بالضغط على كلمة إضافة حساب.
  4. الخطوة الرابعة: سيظهر لك إعداد البريد الإلكتروني، ويتضمن مجموعة من الخيارات قم بالضغط على الخيار الأول وهو Google.
  5. الخطوة الخامسة: ستظهر لك شاشة تحتوي على إشعار (جاري التحقق من المعلومات).
  6. الخطوة السادسة: سيتم فتح قائمة تحتوي على مجموعة من الحقول الفارغة مثل: اسم المستخدم، ورقم الهاتف، وكلمة المرور، وغيرها من البيانات المطلوبة قم بإدخالها بشكل صحيح.
  7. الخطوة السابعة: إذا كانت عملية إدخال البيانات صحيحة سيتم إرسال رسالة نصية لك على رقم هاتفك تحتوي على اسم المستخدم، ورمز التحقق، وكلمة المرور، وبهذا أصبح حسابك جاهزًا للاستخدام.

الأجزاء الرئيسية التي يتكون منها عنوان الإيميل:

بعد إتمام خطوات إنشاء حساب البريد الإلكتروني الخاص بك قم بالدخول على الإعدادات مرة أخرى من خلال تطبيق جي ميل، وستجد اسم الإيميل الخاص بك الذي يمكنك التواصل مع الأطراف المعنيين لك بواسطته، وستلاحظ أن عنوان الإيميل يتكون من مجموعة من الأجزاء الرئيسية، وهي كالآتي:

  1. الجزء الأول: اسم المستخدم، وهذا ما يميزك عن الآخرين، ويكون دائمًا باسم الشخص، أو الجهة.
  2. الجزء الثاني: رمز عنوان الإيميل وهو @، ويأتي بعد اسم المستخدم مباشرة.
  3. الجزء الثالث: نطاق عنوان الإيميل، والمعروف لدى الكثير، وهو gmail عندما يكون عبر تطبيق جي ميل.
  4. الجزء الرابع: أصل نطاق عنوان الإيميل، وهي الأحرف التي تأتي في نهاية عنوان البريد الإلكتروني، وهي com، Sa.

يمكنك عزيزي القارئ التأمل في البريد إلكتروني التالي من أجل أن تستوعب الأجزاء الرئيسية السابقة بشكل واضح، وإليك هذا المثال الافتراضي: Abcd @ gmail. com.

الخطوات المباشرة لكتابة إيميل طلب إجازة رسمية:

والآن سنتحدث عزيزي القارئ عن طريقة كتابة إيميل طلب إجازة رسمية من خلال الخطوات المباشرة، والتطبيقية التالية:

  1. الخطوة الأولى: الدخول إلى تطبيق الجي ميل الخاص بك ستظهر لك جميع المراسلات الموجودة على حسابك، وستلاحظ عند يسار الصفحة مربع مرسوم بداخله شكل قلم، ومكتوب بجانب الرسمة كلمة إنشاء، وهنا قم بالضغط على هذا المربع.
  2. الخطوة الثانية: ستظهر لك واجهة دردشة، أو مراسلة وتحتوي على أربعة حقول هي كالتالي:
    • الحقل الأول: يوجد فيه اسم المستخدم الخاص بك.
    • الحقل الثاني: حقل فارغ يخص مستخدم الطرف المستقبل، وهنا قم بإدخال اسم مستخدم الطرف المستقبل لرسالة الإيميل الخاص بك.
    • الحقل الثالث: حقل فارغ خاص بعنوان الموضوع، وهنا قم بكتابة اللب الذي تريده مثل: طلب إجازة عادية.
    • الحقل الرابع: يحتوي على حقل فارغ يتم كتابة فيه مضمون، ومحتوى طلب الإجازة.
  3. الخطوة الثالثة: يوجد في أعلى صفحة الطلب زر خاص بإرفاق ملف، ومستندات، وصور مؤيدة للطلب مثل الفحوصات الطبية.
  4. الخطوة الرابعة: يوجد رأس سهم صغير يشير لجهة اليسار من الصفحة، وهو عبارة عن زر الإرسال، قم بالضغط عليه، وسيتم إرسال طلبك مباشرة.

طلب إجازة عن طريق الإيميل

طلب إجازة عن طريق الإيميل
طلب إجازة عن طريق الإيميل

يستطيع الموظف الذي يرغب في الحصول على إجازة من قبل الجهة التي يعمل لديها عن طريق طلب إجازة عبر إيميل الجهة، وإليك مثال يوضح نموذج طلب إجازة عن طريق الإيميل.

نموذج طلب إجازة عن طريق الإيميل:

بعد تسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني، اكتب موضوع طلب الإجازة في المربع المخصص على صفحة الدردشة مع الجهة. حدد نوع الإجازة: عادية، مرضية، أو سنوية.

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ/ ………………………… مدير الموارد البشرية لدى شركة/ ……………….. المحترم

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب إجازة مرضية.

في البدء نهديكم أجمل التحايا، وأزكاها متمنين لكم التوفيق، والسداد في جميع مهامكم الوظيفية، أنا الموظف/ ………………………، وأحمل رقم الهوية الوطنية/ ……………………، والمسمى الوظيفي/ ………………………..، والرقم الوظيفي/ ………………………….، والعنوان/ ………………………….، ورقم الهاتف/ …………………………….

سيادة المدير، والأب الفاضل لقد شعرت اليوم وأنا في العمل بعدم قدرتي على تنفيذ مهامي الوظيفية؛ حيث إنني أشعر بتعب جسدي، وإرهاق مستمر، وقد ذهبت إلى الطبيب في المرة الأولى، وقرر لي بعد إجراء الفحوصات الطبية مجموعة من الأدوية، وقد تحسنت صحتي، والحمد لله، وقد بدأت اليوم بالشعور بنفس الأعراض، وأريد الذهاب إلى المستشفى للاطمئنان على صحتي مرة أخرى، ومرفق لسيادتكم المستندات الطبية كاملة.

ولهذا أرجو منكم السماح لي بأخذ إجازة مرضية مدتها ثلاثة أيام ابتداء من تاريخ/ …./ …./ ………….. م، وحتى تاريخ/ …./ …./………. م.

مع خالص الشكر، والتقدير، والعرفان لكم.

مقدم الطلب/ ………………………………..

تاريخ الطلب/ …./ …./ …………..

التوقيع/ ………………………….

يمكنك العودة عزيزي القارئ إلى أعلى المقال وتقييم مدى ملاءمة النموذج السابق مع الإرشادات التي تحدثنا عنها عند كتابة طلب إيميل إجازة، بحيث تستطيع فهم تلك الإرشادات بصورة واضحة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، والذي تحدثنا فيه عن ايميل طلب اجازة ، حيث تحدثنا بداية عن كيف انتقال العالم إلى استخدام هذه الآلية الحديثة في الإدارة، وغيرها، ومن ثم وضحنا لكم الفوائد، والمزايا التي تحققها هذه الطريقة الحديثة.

بعد ذلك تحدثنا عن طريقة إنشاء حساب بريد إلكتروني خاص بك بناء على اتباع مجموعة من الخطوات التطبيقية السهلة لإنشاء حساب جديد، ووضحنا أيضًا المكونات الرئيسية لعنوان الإيميل، والخطوات التي تبين لك كيفية تقديم طلب إجازة عن طريق الإيميل.

اقرأ أيضًا: طلب اجازة بدون راتب


بعد أن انتهينا من العنصر الأول من هذا المقال انتقلنا للحديث عن طلب إجازة عن طريق الإيميل، ووضعنا لكم نموذجًا تَطْبِيقِيًّا جاهزًا، حيث يمكنك اعتماده عند تقديم طلب إجازة مرضية، وغيرها من الإجازات المختلفة.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+