نجدد الترحيب بكم أيها القراء الأفاضل على موقع خدمتنا الرائدة في تقديم أجمل الخدمات الإلكترونية الحديثة، ونحن نهتم بتقديم كل جديد، ومفيد، وحديثنا هنا معكم عن اعتراض على مخالفة الكمامة.

مع انتشار جائحة كورونا، أصبح ارتداء الكمامة إلزاميًا في معظم البلدان لحماية صحة المواطنين.

قد يتعرض بعض الأشخاص لمخالفات بسبب عدم ارتداء الكمامة، مما قد يثير تساؤلات حول قانونية هذه المخالفات.

يقدم هذا المقال صيغة نموذجية للاعتراض على مخالفة الكمامة، مع شرح الخطوات والإجراءات القانونية المتبعة.

كما يمكنكم الحصول على مختلف الطلبات، والخطابات، والمعاريض المؤثرة، والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة، وكل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+


اعتراض على مخالفة الكمامة

أعربت المملكة العربية السعودية عن قلقها من تفشي فيروس كورونا على نطاق واسع في كل أنحاء العالم، وتحرص المملكة العربية السعودية على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للسيطرة على انتشار فيروس كورونا، وأهمها الإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية.

تم تطبيق مجموعة من القوانين المهمة لضمان التزام السكان بالتدابير الوقائية، بما في ذلك مخالفات عدم التنكر وغرامات مالية تصل إلى 10 آلاف ريال سعودي.

بالإضافة إلى إجراء دراسات واسعة النطاق حول عدم ارتداء الكمامة في المملكة العربية السعودية.

تقدم المملكة العربية السعودية عددًا من الإجراءات الوقائية لحماية صحة المواطنين، والمقيمين داخل المملكة، وتسعى للحد من انتشار الفيروس، والحد منه قدر الإمكان من خلال إلزام ارتداء الأقنعة، ومنع الوصول غير المصرح به إلى الأماكن العامة.

في مارس 2020 مع ظهور أولى حالات كورونا بالمملكة، حددت السعودية غرامات لمخالفة قوانين الوقاية. وحتى 20 يونيو 2022، بلغت الإصابات 786069 حالة، منها 9838 حالة نشطة و 124 حالة حرجة، بينما تعافى 767042 شخص وتوفي 9189.

تقديم اعتراض على مخالفة الكمامة

تقديم اعتراض على مخالفة الكمامة
تقديم اعتراض على مخالفة الكمامة

تقديم اعتراض على مخالفة الكمامة، وسنتناول بشيء من التفصيل المفيد مخالفات عدم ارتداء الكمامة، حيث أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية غرامة قدرها 1000 ريال على المواطنين، والمقيمين الذين لا يلتزمون بالنظام، وعدم ارتداء الكمامة غير مسموح بها في الأسواق، والمراكز التجارية، والمرافق العامة.

تُعدّ المملكة العربية السعودية من الدول التي اتخذت إجراءات صارمة للحد من انتشار فيروس كورونا، ومن ضمن هذه الإجراءات غرامات مالية كبيرة لمن لا يرتدي الكمامة، وذلك للحفاظ على الصحة العامة وسلامة جميع المواطنين والمقيمين.

لقد سعت المملكة العربية السعودية في وضع خدمات راقية لكافة المواطنين بحيث يستطيع المواطن السعودي اليوم تقديم شكوى، أو تظلم، أو اعتراض على أي مخالفة للقوانين، وللوائح، والضوابط، وتهدف هذه الخدمات إلى توفير حياة مسهلة على المواطنين في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، وتحقيقًا لرؤية المملكة 2030م.

مبالغ الانتهاكات غير المقنعة للأفراد، والشركات:

حيث ينتشر فيروس كورونا بين المرافق العامة، والشوارع، وبين الهيئات المختلفة، لذلك يبحث الكثير عن طرق لمحاربة هذه الانتهاكات من خلال تقديم نموذج اعتراض على مخالفة كمامة، وهناك غرامات مالية ضد الانتهاكات غير المقنعة، ونوضح لك مبالغ الانتهاكات غير المقنعة للأفراد، والشركات على النحو التالي:

  • من غير القانوني للأفراد عدم ارتداء الأقنعة، وغرامة عدم لبس الكمامة لأول مرة 1000 ريال، وتضاعف الغرامة في حالة تكرارها.
  • مخالفات عدم لبس الكمامة بالمنشأة الأشخاص الذين لا يعدون بارتداء كمامة، ولا يضعون ميزان حرارة، ولا يتبعون الإجراءات في الموقع، يدخلون بغرامة قدرها 10000 ريال لأول مرة، وتضاعف الغرامة، ويغلق لمدة 3 أشهر للمرة الثانية، ومضاعفة العقوبة المفروضة للمرة الثانية للمرة الثالثة، ويتم إغلاق المنشأة لمدة ستة أشهر وإحالة الضابط إلى النيابة العامة.

الاعتراض على مخالفة الكمامة السعودية

انتهاك ارتداء الكمامة عقوبة صادرة عن جميع دول العالم كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، لكن المملكة العربية السعودية منحت مواطنيها حق الاعتراض على المخالفة إِلِكْتِرُونِيًّا.

عندما يخالف مواطن، أو مقيم قرارًا مهمًّا، مثل قرار جريدة التظلم، والذي ينص على أنه من لا يلبس كمامة عند خروجه، ويختلط بالناس فعليه دفع غرامة مالية تصل إلى ألف ريال سعودي، لعدم الامتثال لإجراءات السلامة المتعلقة بانتشار فيروس كورونا كوفيد – 19، واتخذت هذا القرار من قبل الحكومة السعودية؛ حفاظًا على سلامة المواطن السعودي من انتشار العدوى وانتشار الفيروس بين الناس.

ولهذا تم اتخاذ الكثير من الاحتياطات الوقائية للخروج من هذا المأزق، ومن أهم هذه الاحتياطات مخالفة قانون عدم ارتداء الكمامة، وقد حدث هذا الأمر في كثير من الناس بسبب عدم اهتمامهم بالموضوع، وعدم وعيهم بخطرها، وتجاهل قرار منع الخروج دون حماية.

وتدل استمارة الشكوى على انتهاك القناع على اهتمام الدولة بمواطنيها، وخوفها من تداعيات انتشار الفيروس، وانتشاره بينهم؛ ولذلك كانت المخالفة هي الطريقة المناسبة لردع المسؤولين عن انتشار فيروس كورونا كوفيد – 19.

نموذج اعتراض على مخالفة الكمامة

نموذج اعتراض على مخالفة الكمامة
نموذج اعتراض على مخالفة الكمامة

انتهاك ارتداء الكمامة عقوبة صادرة عن جميع دول العالم كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، لكن المملكة العربية السعودية منحت مواطنيها حق الاعتراض على المخالفة إِلِكْتِرُونِيًّا.

في ظل الخدمات اليومية التي تقدمها لقرائها في المملكة العربية السعودية على مدار اليوم، تستعرض الوطن كيفية الاعتراض على مخالفة ارتداء الكمامة إِلِكْتِرُونِيًّا.

اتبع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى منصة “أبشر”.
  2. اختر “لجنة استئناف ضد القرارات المخالفة للإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا”.
  3. أدخل بياناتك في الحقول الفارغة.
  4. اضغط على “إرسال الطلب”.

بمجرد إرسال طلبك، سيتم مراجعته من قبل الجهات المختصة.

خطوات كتابة نموذج اعتراض على مخالفة كمامة:

عزيزي القارئ نقدم لك من خلال مقالنا هذا استمارة شكوى عن اعتراض انتهاك كمامة في السعودية، حيث يتساءل الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية عن كيفية تقديم شكوى على انتهاك الكمامة، والشكل الصحيح للتقديم من خلال المواقع المتاحة؛ في ضوء المخالفات التي يفرضها الانتهاك على الشخص الذي يمتنع عن ارتداء الكمامة.

حيث أشارت وزارة الداخلية إلى فرض غرامة مالية على من يتخلف عن ارتداء الكمامة خارج المنزل، وفيما يلي نموذج اعتراض على مخالفة كمامة:

أولًا: تتم كتابة بيانات مقدم الاعتراض

  • قم بتضمين الاسم الكامل لمقدم الشكوى.
  • تحديد نوع الشاكي: فرد/ مالك مؤسسة/ شركة مسجلة في المملكة العربية لسعودية، أو في الخارج.
  • تحديد مكان سكن مقدم الاعتراض.
    المرفقات المطلوبة: أدخل صورة من بطاقة الهوية بجانب نسخة السجل التجاري للمؤسسة، أو الشركة المتضررة.

ثانيًا: تتم كتابة بيانات المقدم ضدهم اعتراضًا على مخالفة الكمامة

  • كتابة الاسم الكامل للشخص الممثل الطبيعي، أو العادي.
  • تحديد مكان الإقامة، واكتب رقم التعريف.
  • المرفقات المطلوبة: إدخال صورة من بطاقة الهوية للمندوب إضافة إلى إدخال نسخة من وثيقة التمثيل.

ثالثًا: تتم كتابة معلومات القرار

  • اكتب رقم القرار، مع تحديد موعد صدور القرار.
  • تحديد وقت نفاذ القرار، ثم إضافة المعلومات اللازمة.
  • كتابة موضوع التظلم كاملًا، وشرح الحدث بأسلوب مؤثر، ومقنع.
  • املأ مربع الطلبات بجميع المتطلبات ذات الصلة بنموذج اعتراض على مخالفة كمامة.
  • قم بتوضيح أسباب التظلم.
  • قم بإضافة المرفقات المطلوبة، وأدخل نسخة من أي مستندات تدعم التظلم.

رابعًا: قم بإضافة التظلمات المرتبطة.

  • عزيزي القارئ قم بتحديد رقم الطلب بالإضافة إلى تاريخ الطلب.

خامسًا: يجب إضافة معلومات التواصل

  • اكتب رقم الهاتف المتحرك المتوفر، كما يتم أيضًا تضمين البريد الإلكتروني الخاص بك

خطوات كتابة نموذج اعتراض على مخالفة الكمامة pdf

عزيزنا القارئ الكريم سوف نوضح لك من خلال نموذج اعتراض على مخالفة الكمامة في المملكة العربية السعودية وفق خطوات عملية، وتطبيقية يمكنك اتباعها لتقديم نموذج اعتراض على مخالفة الكمامة، وتتمثل الخطوات في الآتي:

  1. الخطوة الأولى: عزيزي القارئ ينبغي عليك القيام بكتابة البسملة في بداية اعتراض على مخالفة الكمامة فهي خير ما يتم الافتتاح به في كافة الأعمال، وكل الخطوات.
  2. الخطوة الثانية: بعد أن تقوم بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”، قم بكتابة اسم الجهة المسؤولة عن تلقي نموذج اعتراض مخالفة الكمامة.
  3. الخطوة الثالثة: وبعد ذكر الجهة المسؤولة عن تلقي نماذج الاعتراض عن مخالفة الكمامة، فإنه تتم كتابة تحية طيبة.
  4. الخطوة الرابعة: وهنا يجب عليك عزيزي القارئ كتابة عنوان بشكل جذاب، ومؤثر يلخص كافة المحتوى الذي سيتم الحديث عنه.
  5. الخطوة الخامسة: يجب عليك عزيزي القارئ القيام بكتابة كلمات مدح، وتقدير، وشكر، وعرفان للجهة المتلقية اعتراض مخالفة كمامة، ومد الجهود المبذولة في الاستجابة لهذه الاعتراضات المختلفة.
  6. الخطوة السادسة: يجب هنا كتابة بيانات مقدم مخالفة كمامة بشكل تفصيلي مثل: الاسم، ورقم الهاتف، والعنوان، ورقم الهوية، والوظيفة، وغيرها من البيانات المطلوبة منك.
  7. الخطوة السابعة: يجب هنا على مقدم الاعتراض كتابة محتوى بشكل مقنع، ومؤثر، وجذاب بحيث تتم الاستجابة لنموذج الاعتراض مباشرة.
  8. الخطوة الثامنة: وقبل أن تقوم بختام نموذج الاعتراض، فإنه يجب عليك الإشارة في نهاية النموذج إلى أهمية التجاوب معك، وأخذ اعتراضك على محمل الجد، والرد على نموذج الاعتراض.
  9. الخطوة التاسعة: يجب عليك عزيزي القارئ كتابة عبارة شكر، وتقدير، وعرفان للجهة المسؤولة عن النظر في موضوع اعتراض على مخالفة الكمامة ومن هذه العبارات الجميلة أن تكتب في نهاية نموذجك الخاص بك، ومع خالص الشكر، والتقدير، والعرفان.
  10. الخطوة العاشرة: تذييل النموذج باسم مقدم التظلم، والتاريخ، والتوقيع.

عزيزنا القارئ المهتم، والمتابع لمقال اعتراض على مخالفة الكمامة في المملكة العربية السعودية، كانت هذه طريقة تقديم نموذج اعتراض على مخالفة الكمامة، وكيفية صياغة نموذج الاعتراض بأسلوب مرتب، ومنظم، وجميل.

ويمكنك الآن الاعتراض على مخالفة الكمامة بطريقتين:

  1. عبر منصة أبشر الإلكترونية، كما شرحنا سابقًا.
  2. من خلال تقديم نموذج اعتراض إلى مكاتب وزارة الداخلية السعودية.

اقرأ أيضًا: نموذج تظلم مخالفة كمامة


إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اعتراض على مخالفة كمامة في المملكة العربية السعودية، وقد تحدثنا بالتفصيل عن كيفية تقديم نموذج اعتراض على مخالفة كمامة من خلال موقع منصة أبشر، ومن خلال مكتب وزارة الداخلية السعودية.

نحن نسعى دائمًا إلى تقديم الأفضل لكم، وصياغة الأجمل لسيادتكم، حيث نوفر عليكم العناء، والتعب، ونسارع خطى الزمن لنقدم لكم خدمات كتابية راقية، ومفيدة في مختلف المجالات المهمة في حياة الفرد.

كما يمكنكم الحصول على مختلف الطلبات، والخطابات، والمعاريض المؤثرة، والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة، وكل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+