نتفرد بالمقالات الحديثة دومًا، بألفاظ جزلة، وبصياغة عالية، وبلغة سليمة، وعبارات سلسة، وأساليب جميلة، نطل عليكم من جديد مع إبداعٍ مستمر، نكتب لكم مقال تقديم شكوى ضد مركز شرطة بأحدث النماذج العملية الرائعة.

تقديم شكوى ضد مركز شرطة تجدون فيه مختلف الشكاوى التي تحدث في أقسام الشرطة سواء أكانت تلك الشكاوى مقدمة ضد شخص أم جهة، ومن المهم أن نبين لك الطرق الصحيحة لموضوع تقديم شكوى في مركز الشركة.

تقديم شكوى ضد مركز شرطة أو أي جهة أو شخص من الطرق الرسمية والقانونية التي من خلالها تُستعاد الحقوق ويُفصل بين النزاعات دون تفاقم هذه الشكوى وخروجها عن دائرة السيطرة.

ولو أننا تركنا لكل شخص الحرية في المحافظة على حقوقه وحفظ كرامته بقوة يده لأصبح المجتمع يضج بالفتن والمشاكل.

كما أننا نلبي جميع طلباتكم، ونتشرف بخدمتكم – عملاءنا الكرام – على الدوام، وللحصول على أجمل المعاريض المكتوبة بطريقة حديثةوإبداعية ومتميزة، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم/ 966537766633+.

تقديم شكوى ضد مركز شرطة

الشكوى هي أي وثيقة رسمية قانونية تحدد الأسباب والحقائق التي يقوم طرف (مدعٍّ) يملك أسبابًا تكفي لرفع دعوى ضد طرف (متهم)، وتخول المدعي في الانتصاف لحل قانوني.

مركز الشرطة هو عبارة عن مبنى في منطقة محددة تقدّم فيه مؤسسة الشرطة خدمات متنوعة للمجتمع مثل السلامة والوقاية وتلقي الشكاوى المقدمة من المواطنين.

بالإضافة إلى تنفيذ إجراءات مختلفة، وتقديم شكوى ضد مركز شرطة بمنزلة نقطة سوداء في صفحة مركز الشرطة .

يستطيع ضابط شرطة أن يمسك رجلًا يحاول كسر الباب لدخول مقر تجاري، ربما بدافع السرقة يمسك الشرطيُّ الرجلَ وينقله إلى مركز الشرطة، حيث يُحتجز الرجل ويجري التحقيق معه ويقرر القاضي ما يجب فعله.

أما فيما يتعلق بتقديم شكوى ضد مركز شرطة، فيحدث ذلك نتيجة للإهمال والمماطلة وتأخير رفع الشكاوى من قبل مسؤول المركز إلى الجهات المختصة، وعدم تقديم الخدمة بالشكل المطلوب.

فالتهاون في العمل يدفع المواطنين لتقديم شكوى ضد مركز شرطة ككل، نتيجة تهاونه في أداء واجبه الوطني والأمني.

على النحو الآخر من تقديم شكوى ضد مركز شرطة حول استخدام رجال الشرطة للقوة المفرطة والمخالفة للقانون نتيجة تمتعهم بصلاحيات ومنصب في الدولة.

إذ يعد تقديم شكوى ضد مركز شرطة الأداة الوحيدة لمعاقبة مركز الشرطة على مخالفته، وتخطيه صلاحيات العمل، واستغلال منصبه ونفوذه بطريقة غير مشروعة.

من يمكنه تقديم شكوى ضد مركز شرطة معين؟

يحق لكل شخص أو جهة متضررة من مركز الشرطة تقديم شكوى ضد مركز شرطة معين بطريقة رسمية لأن القانون فوق الجميع.

ما الجهة المخاطبة عند تقديم شكوى ضد مركز شرطة؟

تُقدّم شكوى ضد مركز شرطة إلى إدارة الأمن أو مدير المديرية في المنطقة أو قسم التحقيق أو ديوان المظالم، على أن تكون الشكوى خطية وبلغة قضائية إذا أمكن ذلك.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى للمحكمة

تقديم شكوى على جهة حكومية

هل تصورتَ يومًا أن يصبح القاضي هو خصمك، إنها مشكلة المشاكل حين يخذل الإنسان من الجهة الآمنة التي يأمل من خلالها وبواسطتها الوصول إلى حل لقضاياه ومشاكله في الحياة.

يحق لأي مواطن سعودي مقاضاة الملك أو ولي العهد أو الجهة الحكومية كما قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – في اجتماع يضم كبار المسؤولين في المملكة العربية السعودية.

تقديم شكوى ضد مركز شرطة أو جهة حكومية هو من اختصاص ديوان المظالم، الذي يسعى لفصلها بطريقة قانونية وفق شروط وضوابط محددة.

إذا أردت تقديم شكوى ضد مركز شرطة أو جهة حكومية يجب عليك التظلم خلال 60 يومًا من علمك برفع الشكوى.

وعند رفض التظلم أو تجاوز الفترة فإنه يحق لك رفع دعوى ضد جهة حكومية بعد علمك بالرفض في مدة لا تتجاوز 60 يومًا من علمك بالرفض.

الشروط التي يجب توافرها في شكوى ضد جهة حكومية

من المهم هنا عند تقديم شكوى ضد جهة حكومية إلى ديوان المظالم معرفتك بالشروط والضوابط القانونية، واتباع الخطوات القانونية في رفع الدعوى إلى ديوان المظالم.

ومما يسهم في تسهيل إجراءات التقاضي وتسييرها في ديوان المظالم لا بد من وجود محامٍ يترافع عن المدعي للنظر في الدعوى، بحيث يكون حلقة وصل ما بين المواطن السعودي وديوان المظالم.

يحدث أن تؤخر جهة حكومية إنجاز معاملة أو خدمة فيقدم المواطن السعودي شكوى ضد جهة حكومية في المملكة العربية السعودية.

وفيما يلي الشروط التي يجب توافرها في شكوى ضد جهة حكومية:

  • الشرط الأول: أن تكون الشكوى مكتوبة بصيغة قضائية واضحة ومفهومة.
  • الشرط الثاني: تحديد اسم الجهة القضائية التي ستتلقى الشكوى منك مثل ديوان المظالم.
  • الشرط الثالث: تحديد اسم الجهة الحكومية التي تم تقديم الشكوى بها.
  • الشرط الرابع: إرفاق جميع المؤيدات التي تثبت الشكوى.
  • الشرط الخامس: كتابة بياناتك بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى رسمي

نموذج شكوى إلى مدير الأمن العام

يتلقى مدير الأمن العام العديد من الشكاوى وعند تقديم شكوى ضد مركز شرطة يُخاطب بصفته جهة رسمية، ويختص مدير الأمن العام بتوفير الأمن والسلامة داخل المنطقة المحددة جغرافيًّا.

وتتبع المؤسسة التي يديرها مدير الأمن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

وهي مكلفة بحفظ الأمن والحفاظ على النظام ومكافحة الجريمة وحماية المقدسات ومكافحة الإرهاب وتأمين سلامة حجاج بيت الله الحرام وحمايتهم من المخاطر.

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ/ مدير الأمن العام المحترم

تحية عسكرية طيبة وبعد:

الموضوع/ شكوى ضد نائب مدير الأمن العام

إشارة إلى الموضوع  المتقدم ذكره، أتقدم إليكم بهذه الشكوى ضد نائب مدير الأمن، إذ قام يومنا هذا بالاعتداء وإطلاق النار وذلك باستهدافي إلى داخل سيارتي والشروع في محاولة قتلي ومن بجانبي من أعضاء المكتب التنفيذي، وتلك جريمة جنائية جسيمة واقعة على موظفين وفي مبنى حكومي وفي أثناء أداء الخدمة.

لذلك نرفع هذه الشكوى ونطالب السلطات الأمنية بضبط المشكو به، والتحقيق معه، ومعرفة دوافع الجريمة، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضده.

مع خالص الشكر والتحية

مقدم الشكوى /………….

مدير مركز شرطة منطقة/…………..

الاسم/……………

التوقيع/…………

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ/ مدير الأمن العام المحترم

تحية عسكرية طيبة وبعد:

الموضوع/ تقديم شكوى ضد مركز شرطة

سيادة المدير الفاضل المحترم نثمن جهودكم التي لا تكل ولا تمل في خدمة الوطن ليلًا ونهارًا فنعم الرجال أنتم!

أنا المواطن/… رقم الهوية الوطنية/… أسكن في منطقة/…
في تاريخ… حدث ليلًا التسلل إلى داخل منزلي وسُرِقَ مبلغ… ومن الذهب… جرام

وقُدّمت شكوى إلى مركز الشرطة في المنطقة في حينه مع تقديم الأدلة المؤيدة للشكوى مع مقطع فيديو تسجيل كاميرا المراقبة، وإذ إن الجاني عليه سوابق ثابتة في ملف الدعوى وهي ليست المرة الأولى له.

صدر أمر بضبط وإحضار المدعى عليه منذ ذلك التاريخ وللعلم لم ينفذ القرار إلى يومنا هذا، وقد ترددتُ على مركز الشرطة للمطالبة بتنفيذ القرار ولكن لم يحرك ذلك ساكنًا.
نلتمس من سيادتكم الكريمة التحقيق في الشكوى، والاستعلام عن سبب عدم تنفيذ القرار، ونرجو منكم إرسال توجيهات صارمة وعاجلة لتوقيف المتهم ومثوله أمام القانون.

مع وافر الاحترام والتقدير لسيادتكم

مقدم الشكوى

الاسم/…………

رقم الهاتف/………..

التاريخ/…………

التوقيع/…………

نموذج تقديم شكوى ضد شخص في الشرطة

حين يتعرض الشخص لأي نوع من أنواع الاعتداء عليه من قبل شخص أو جهة معينة يتم الذهاب إلى مركز الشرطة حتى يتم ردع المعتدي بالطرق القانونية الرسمية من خلال تقديم شكوى لمدير مركز الشرطة في المنطقة.

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ/ مدير مركز الشرطة في منطقة… المحترم

تحية عسكرية طيبة وبعد:

الموضوع/ تقديم شكوى ضد شخص في الشرطة

بالإشارة إلى الموضوع المتقدم ذكره، فإنه لا يخفى على الجميع جهودكم الجبارة والمبذولة في الأمن والسلامة داخل المنطقة مثمنين لكم الدور الكبير الذي تقومون به لأجل أبناء الوطن الحبيب.

أنا المواطن:… رقم الهوية:… من أبناء منطقة:… أتقدم لسيادتكم بشكوى ضد المواطن:… رقم الهوية:… رقم الهاتف:… من أبناء منطقة:….. العنوان الحالي لديه:……

إنه في يوم… الموافق… دخل المذكور منزلي ليلًا وسرق أدوات ثمينة مني ومبلغًا قدره…… ريال سعودي، إذ إنني أرغب في الزواج، وأبلغ من العمر 30 سنة بعد 20 يومًا من هذا التاريخ، وقد بذلتُ مجهودًا كبيرًا في شراء قطع من الذهب مقدارها… جرام.

سيادة المدير الفاضل لقد عانيتُ الكثير وعملتُ -ليل نهار- لتجميع المهر وتوفير احتياجات الزواج وما بين غمضة عين يقوم المذكور آنفًا بسلبي ما أملك دون وجه حق، وقد رأيتُه وهو مغادر البيت ويرتدي ملابس سوداء، وعند رؤيته لاذ بالفرار ولكنني استطعتُ معرفته مباشرة.

لحسن الحظ سيادة المدير المبجل لدي أمام البيت كاميرا مراقبة، وقد سُجِلَ المذكور آنفًا فيديو بشكل واضح ومرفق لكم الفيديو مع الوقت والتاريخ.

أرجو من سيادتكم النظر في هذه الشكوى، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفقًا للنظام والقانون وإنصافي في حقي المسروق من قبل المذكور آنفًا.

مع خالص الشكر والتقدير

مقدم الشكوى

الاسم/…………….

رقم الهاتف/……………

التاريخ/……………….

التوقيع/……………….

تقديم شكوى ضد ضابط شرطة

تعد هذه الأداة الوحيدة لردع سوء استخدام السلطة والنفوذ، إذ أتاح النظام والقانون تقديم شكوى للجهات المعنية والمختصة والمخولة لفصل هذه النزاعات العالية المستوى والتي تمس كيان النظام والقانون.

يتم تقديم الشكوى إلى الجهات المختصة في المنطقة، فمثلًا عند تقديم شكوى ضد ضابط شرطة يتم تقديم الشكوى إلى مدير مركز الشرطة أو مدير الأمن مع تقديم البراهين والأدلة التي تؤيد الشكوى المرفوعة ضد الضابط.

وتعد هذه الحالة مثالًا على نموذج تقديم شكوى ضد مركز شرطة.

هناك من يستخدم نفوذه وسلطته ليصل إلى أهداف غير مشروعة، ويكسب الكثير من المال والفرص نتيجة تبوئه هذا المنصب للأسف الشديد.

حيث نجد أن سوء استخدام السلطة والنفوذ ليس من الأمور حديثة العهد وليست وليدة اللحظة كما يقال بل الفساد السلطوي ممتد منذ العصور.

في المملكة العربية السعودية أوليت هذه الجريمة اهتمامًا مبكرًا، إذ تم وضع كل الضوابط لكل الاحتمالات الواردة والممكنة تحت بند: (استغلال النفوذ).

نص المادة: “معاقبة كل موظف يثبت ارتكابه لجريمة استغلال نفوذ وظيفته لمصلحة شخصية في داخل الدائرة أو خارجها، وذلك بسجنه مدة لا تزيد عن 10 سنة أو غرامة مالية لا تزيد عن 20 ألف ريال سعودي”.

خطوات صيغة شكوى ضد ضابط شرطة

يتطلب تقديم شكوى ضد ضابط شرطة حسن الصياغة، واتباع الخطوات الصحيحة لتقديم الشكوى، وإليك خطوات صيغة شكوى ضد ضابط شرطة:

  1. كاتبة بسم الله الرحمن الرحيم في رأس الصفحة.
  2. كتابة اسم الجهة التي يتم تقديم لشكوى لها.
  3. التحية والسلام مثل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
  4. كتابة عنوان الشكوى مثل: الموضوع/ شكوى سرقة في منطقة…
  5. الثناء على الجهود المبذولة من قبل الجهة والإشادة.
  6. كتابة الشكوى بطريقة واضحة وقانونية.
  7. التوصية باتخاذ الإجراءات القانونية والإنصاف.
  8. بيانات مقدم الشكوى مع التوقيع.

يمكنك – عزيزي القارئ – العودة للنماذج السابقة وملاحظة تطبيق الخطوات المتقدم ذكرها بطريقة صحيحة وعملية.

نموذج شكوى ضد ضابط شرطة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ/ مدير مركز الشرطة في منطقة… المحترم

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ تقديم شكوى ضد شخص ضابط شرطة

أنا المواطن/… رقم الهوية/… من أبناء منطقة… أسكن في… أتقدم لسيادتكم بشكوى ضد الضابط/… رقم الهوية/…

أتقدم لكم من أجل اتخاذ القرار في هذه الشكوى حيث قبل ثلاثة أيام بتاريخ…
قام المتقدم ذكره بالاعتداء على سيارتي إذ كان على متن السيارة زوجتي وابنتي، وقد هدّد وحطّم زجاج السيارة بسبب مخالفتي المرورية، وقد أخذ منا جميع الهواتف الخاصة بنا دون وجهة حق، وإلى الآن لم يتم رد الاعتبار من طرفه.

سيادة المدير الفاضل آمل أن يتم إنصافي من قبل الضابط المذكور آنفًا، ويتم وضع العقوبات اللازمة على كل شخص يستغل منصبه وقوة صلاحياته في الاعتداء على الآخرين دون حق.

مع خالص التحية

مقدم الشكوى

الاسم/…………

رقم الهاتف/…………

التاريخ/…………..

التوقيع/………..

نموذج تقديم شكوى إلى الشرطة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ/ مدير مركز الشرطة في منطقة… المحترم

تحية عسكرية طيبة وبعد:

الموضوع/ تقديم شكوى في الشرطة

بداية نحن نعلم مدى تجاوبكم وتفانيكم في خدمة وطننا الغالي ونشعر بالأمن والسلامة نتيجة الدور الذي تؤدونه من أجل خدمة المواطن والوطن.

أنا المواطن/… رقم الهوية/… العنوان/…
أتقدم إلى سيادتكم بشكوى ضد المدعى عليه الاسم/… رقم الهوية/…
العنوان/… حيث قام المذكور آنفًا بكسر نافذة المحل التجاري الخاص بي والواقع في شارع… جوار… وقد قام بالدخول إلى المحل التجاري من خلالها، وعند سماعه محاولتي فتح الباب قام بتأمين الباب من الداخل، وبينما أنا أحاول جاهدًا لفتح الباب إذ بهذا الشخص يقفز من النافذة حاملًا في يده كيسًا صغيرًا يوجد به أوراق التراخيص الخاصة بالمحل والوثائق المهمة الخاصة بي.

ولحسن الحظ أن كاميرا المحل سجلت المتهم ولدي نسخة من التسجيل ليثبت دعوتي عليه، ولهذا تكرموا بإصدار قرار ضبط وإحضار هذا الشخص ليعيد ما أخذه وينال جزاءه القانوني حسب النظام والقانون.

مع خالص الشكر

مقدم الشكوى

الاسم/…………..

رقم الهاتف/………..

التاريخ/………….

التوقيع/………….

إلى هنا سادتي الكرام يطيب لي أن أضع لكم آخر كلمات مقال تقديم شكوى ضد مركز شرطة، ونحن في هذه الخدمة نقدم لكم كل ما هو حديث بأسلوب لغوي جميل ورائع.

تقديم شكوى ضد مركز شرطة من المواضيع المهمة إذ يعجز الكثير عن صياغة شكوى ضد مركز شرطة أو ضابط أو جهة حكومية، ونحن وضعنا لك أجمل النماذج لتقديم شكوى بطريقة قانونية.

كما أننا نلبي جميع طلباتكم، ونتشرف بخدمتكم – عملاءنا الكرام- على الدوام، وللحصول على أجمل المعاريض المكتوبة بطريقة حديثة، وإبداعية، ومتميزة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم/ 966537766633+