معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري هو وثيقة رسمية يُقدمها المقترض إلى بنك التسليف أو الصندوق العقاري لطلب الإعفاء من سداد قرض حصل عليه من أحد هذه المؤسسات.

وكما عودناكم على المقالات البهية ذات الأحرف الندية، والعبارات الواضحة والديباجة الناصعة، نُقدم لكم اليوم هذا المقال المعنون بمعروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري.

نعرض فيه ماهية بنك التسليف والصندوق العقاري، مع ذكر نماذج تطبيقية مُهمة لمعروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري.

وغيرها من الموضوعات المُهمة التي تندرج تحت معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري.

إن كنت تشعر أنك في أمسِّ الحاجة لمن يصوغ لك معروضًا يتصف بالتميز والإقناع، فما عليك سوى التواصل معنا على تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+

معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

تشهد المملكة العربية السعودية تقدمًا وازدهارًا لافتًا في كثير من المجالات، كالتعليم والاقتصاد وغيرهما، ما أسهم في تشكيل فارق في حياة المواطن السعودي، وجعلت حياته أفضل.

لذلك تعيش بلاد المملكة العربية السعودية ثراءً كبيرًا، حتى إن فائض ميزانية المملكة قد يبلغ في بعض الأحيان مئات المليارات.

وهذا بفضل الله -عز وجل- أولًا ثم بفضل السياسة الراشدة الحكيمة لحكام هذه البلاد، وحرصهم على نهضة البلاد في جميع المجالات الاقتصادية والتعليمية وغيرها من المجالات، وهم كذلك حريصون على تأمين سُبُل العيش الكريم والحياة الرغدة لأبناء هذا البلد.

لذلك قاموا بإنشاء بنك التسليف الذي يقوم بتقديم القروض المُريحة التي تخلو من الفوائد والأرباح، من أجل مُساعدة المُقبلين على الزواج.

ومن يُريدون امتلاك بيوت خاصة بهم، ومن يُريدون فتح مشروع لهم يستنفعون منه، وغيرها من القروض الأُخرى.

وكذلك تم إنشاء الصندوق العقاري الذي يقوم بتقديم القروض لدعم المشروعات الاستثمارية الناشئة، وغيرها من القروض النافعة للمواطن.

لقد أسهم كل من بنك التسليف والصندوق العقاري في تسهيل حياة المواطنين، وجعل الفرد بإمكانه إنشاء المشروع الخاص به، وامتلاك منزله الخاص، وغيرها من الأساسيات الحياتية التي يحتاج إليها الإنسان في حياته.
وعندما تعترض المواطن عقبة تحول بينه وبين سداد الأقساط المُتوجبة عليه لبنك التسليف أو الصندوق العقاري، فيقدم معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري.

فإن الدولة في هذه الحالة تقوم بإعفائه من سداد ما تبقى عليه من أقساط، ويكون هذا طبعًا بعد النظر في الأسباب التي أدت إلى عجزه عن سداد الأقساط.

كأن يتعرض المواطن لحادث يتسبب في إعاقته، أو مرض عُضال يجعله عاجزًا عن العمل أو موت المُقترِض، وغيرها من الأسباب التي تحول بين المُقترض وبين السداد.

هذا كله لحرص من الدولة على عدم إثقال كاهل المواطن عند عجزه عن سداد الأقساط، وترسيخ مبادئ التكافل والتعاون بين أفراد المُجتمع، وتعميم ثقافة العفو التي هي من خير الأمور.

فكل مواطن تقدم بطلب قرض سواء كان طلب القرض مُقدمًا إلى بنك التسليف أو الصندوق العقاري، ثم عجز عن سداد الأقساط، ما عليه سوى كتابة معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري، ثم يقوم بتقديمه إلي أيٍّ منهما مباشرة أو عن طريق الديوان الملكي.

في هذا المقال سنُبين كيفية كتابة معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري، وكيفية تقديم معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري،

كذلك سنعرض نماذج توضيحية، ونذكر نبذة تعريفية ببنك التسليف والصندوق العقاري، ولمعرفة هذه الموضوعات ما عليك عزيزي القارئ سوى مُتابعة القراءة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب إعفاء من الرسوم

معروض اعفاء من قرض بنك التسليف والصندوق العقاري

في هذ الفقرة من المقال، سنتحدث عن طريقة كتابة معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري وطرق تقديمه.

لكن قبل الشروع في الحديث عن كيفية تقديم معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري، سنذكر نبذة تعريفية مُختصرة لكل من بنك التسليف والصندوق العقاري.

نبذة تعريفية عن بنك التسليف:

بنك التسليف والادخار أو بنك التنمية الاجتماعية تم تأسيسه بقرار ملكي في عام 1391هجريًّا، وكان رأس مال البنك في ذلك الوقت يصل إلى 5 ملايين ريال سعودي ليصل إلى 46 مليار ريال سعودي، وذلك بحلول عام 2014 ميلاديًّا.

حينما أُسس البنك كان يُعرف باسم البنك السعودي للتسليف، وفي عام  2007 ميلاديًّا تغير مُسمى البنك إلى البنك السعودي للتسليف والادخار، وفي عام 2016 ميلاديًّا صدر قرار عن مجلس الوزراء بتغيير مُسمى البنك من بنك التسليف والادخار إلى بنك التنمية الاجتماعية.

كان الهدف من إنشاء بنك التسليف تقديم القروض الاجتماعية الخالية من الفوائد لأصحاب الدخل المحدود، ومن يعانون من بعض الصعوبات الاقتصادية، وأصحاب المشروعات الصغيرة والناشئة، من أجل مُساعدتهم وتشجيعهم على تنفيذ مشروعاتهم، وتحقيق التكافل الاقتصادي.

نبذة تعريفية عن الصندوق العقاري:

يعد الصندوق العقاري من المؤسسات المالية المهمة في السعودية، إذ تم تأسيسه بموجب مرسوم ملكي رقم (م/23) عام 1394 هجريَّا الموافق 1974 ميلاديًّا.

الغرض من تأسيس الصندوق العقاري توفير المُساهمة اللازمة للمواطنين، من أجل إقامة مساكن حديثة ومُجمعات سكنية متطورة في مُختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

يُعد الصندوق العقاري صندوقًا تنمويًّا غير ربحي، وهو من أكبر مؤسسات التمويل في العالم، وكانت بداية نشاط الصندوق العقاري في عام 1395 هـجريًّا الموافق 1975 ميلاديًّا، أي بعد عام من بداية تأسيسه برأس مال مبدئي يصل إلى 250 مليون ريال سعودي.

ثم تضاعف بعد ذلك تدريجيًّا حتى تجاوز الـ183 مليار ريال سعودي، وبهذا صار الصندوق العقاري السعودي من كبرى مؤسسات التمويل العقاري على مستوى العالم.

كيفية كتابة معروض طلب اعفاء 

عزيزي القارئ، عند كتابة معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. استهلال معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. كتابة اسم الجهة بعد البسملة في معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري، مثال: إذا كان المعروض مُقدمًا إلى الديوان الملكي، فإنه يُكتب على النحو الآتي: “رئيس الديوان الملكي الموقر/……………… حفظك الله”، وإذا كان المعروض مُقُدمًا إلى إدارة بنك التسليف أو الصندوق العقاري، فإنه يُكتب على النحو الآتي: “مدير إدارة بنك التسليف أو الصندوق العقاري المحترم/ …………… حياك الله” وهكذا.
  3. توجيه التحية للجهة التي تنظر في طلب الإعفاء، وعادة تكون “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ويعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. كتابة موضوع معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري على النحو الآتي: “الموضوع/ طلب إعفاء من قرض”.
  5. الدخول في تفاصيل معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري، التي تشتمل على أسباب تقديم المعروض والمرجو منه.
  6. ختم معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري بالدعاء للجهة المعنية، وتذييل المعروض بمعلومات مُقدم المعروض، كالآتي: “مُقدم الطلب/………………… ورقم الهاتف/………………. ورقم الهوية الوطنية/……….. والتوقيع/………………………”.

طريقة تقديم معروض طلب اعفاء

بعد اتباع الخطوات المذكورة أعلاه في كتابة معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري، ينبغي أن تعلم -عزيزي القارئ- كيفية تقديم معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري بطريقة صحيحة.

وفي الأسطر التالية سنُبين كيفية تقديم معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري:

أولًا: الدخول على حساب بنك التسليف الرسمي.

ثانيًا: كتابة البيانات التالية بشكل صحيح:

  •  تحديد نوع القرض.
  •  تحديد رقم هوية المقترض.
  •  كتابة اسم المُقترض الرباعي.
  • كتابة رقم حفيظة الهوية مع مصدرها وتاريخها.
  •  كتابة رقم العقد.
  • ذكر شُركاء العقد إن وجد.
  • ذكر مكان القرض.
  • كتابة الاسم الرباعي لمقدم الطلب.
  • كتابة رقم هوية مُقدم الطلب.
  • كتابة رقم هاتف مُقدم الطلب.

ثالثًا: استخراج نُسخة من نموذج طلب الإعفاء.

رابعًا: إرفاق باقي النسخ المُستخرجة بالنموذج.

بعد ذلك سيقوم بنك التسليف بالتأكد مما ورد في نموذج طلب الإعفاء، ثم يأتي الرد مُباشرة إما بالموافقة أو الرفض.

طريقة تقديم إعفاء من الصندوق العقاري:

  1. تسجيل الدخول على موقع وزارة المالية الإلكتروني، من خلال الرابط الخاص بالموقع.
  2. النقر على “الخدمات الإلكترونية”
  3. النقر على “خدمات الأفراد”.
  4. النقر على “نموذج إعفاء القرض”.
  5. الانتقال بعد ذلك إلى صفحة أُخرى لكتابة البيانات التالية: “نوع القرض، ورقم الهوية، الاسم الرباعي، ورقم الحفيظة مع تحديد مصدرها وتاريخها، ورقم العقد، وتحديد الشركاء في هذا القرض، ومكان القرض، وفي الأخير كتابة الاسم رباعي ورقم الهوية ورقم الهاتف”.
  6. النقر على أيقونة “تسجيل”.

سيقوم الموقع بعرض نافذة تحتوي على الرقم الخاص بالطلب، وتاريخ تقديمه، وستتم مُراجعة الطلب المُقدم من قبل إدارة الصندوق العقاري، ثم التواصل معك.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب إعفاء

نموذج معروض اعفاء من بنك التسليف

بسم الله الرحمن الرحيم

مدير إدارة بنك التسليف الموقر/ …………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية مباركة طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من قرض

أنا المواطن/……………………..، كنت قد تقدمت إليكم قبل خمس سنوات بطلب قرض من أجل الزواج، ولله الحمد تمت الموافقة على القرض، وقمت باستلامه وتزوجت، وهذا بفضل الله -عز وجل- أولًا ثم بفضل ما تقدمونه من خدمات.

لكني تعرضت بعد ذلك لحادثة أدت إلى إصابتي بشلل نصفي، إذ إني كنت أسير تحت أحد العمارات التي كانت في طور الإنشاء، فأسقط أحد العمال بالخطأ حجر بناء فوق رأسي، ما أثر في دماغي، وأدى إلى إصابتي بشلل نصفي، وأصبحت بعد ذلك عاجزًا عن العمل.

من أجل ذلك أتوجه إلى سيادتكم بطلب إعفائي من المبلغ المُتبقي من القرض، سائلًا المولى أن يُجري الخير على يديكم، ويُضفي ستر عصمته عليكم، وتقلبوا خالص تحياتي.

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ………….

نموذج اعفاء من التسليف والبنك العقاري

نموذج معروض إعفاء من بنك التسليف:

بسم الله الرحمن الرحيم

 مدير بنك التسليف السيد المحترم/……………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية مباركة وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من قرض التسليف عن متوفى

إن أبي كان قد اقترض منكم أموالًا من أجل بناء بيت لنا، وقد كان مُلتزمًا بسداد ما عليه من أقساط، لكنه تعرض لحادث مروري تسبب في وفاته، لذلك نحن نريد أن يتم إعفاؤه مما تبقى عليه من أقساط، نظرًا لأني لا أستطيع سداد ما تبقى من أقساط لقلة حيلتي، وعدم امتلاكي أي مصدر دخل سوى وظيفة براتب ضعيف، لذلك أرجو من سيادتكم قبول طلبي، والنظر إليه بعين الرأفة والاهتمام.

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ………….

نموذج معروض إعفاء من الصندوق العقاري:

بسم الله الرحمن الرحيم

مسؤولو إدارة الصندوق العقاري الكرام

حياكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية زاهية وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من قرض

أتقدم إليكم بهذا الطلب المُوضح أعلاه، نظرًا لأن مشروعي الذي أقمته من هذا القرض تعرض إلى حريق هائل دمر جميع أغراضه، وتعرضت أنا أيضًا إلى حروق من الدرجة الثالثة في أجزاء من جسمي عانيت منها كثيرًا، وأنا الآن عاجز عن العمل تمامًا بسبب هذه الحروق.

لذلك أرجو من سيادتكم النظر في طلبي، والسماح بإعفائي من القروض المتبقية عليَّ، التي تبلغ/ (………. ريال) سائلًا المولى سبحانه وتعالى أن يلبسكم ثوب الصحة والعافية، وأن يرزقكم من واسع رحمته، وتقبلوا خالص مودتي.

المرفقات (وثائق طبية ومستندات رسمية تثبت صحة أقوالي).

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ………….

بعد هذه النزهة اللطيفة في بساتين هذا المقال، الذي قطفنا منه أزهار الفائدة والمعرفة، وتعرفنا من خلاله على كل ما يخص معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري.

نرجو أنكم قد استفدتم بما فاح من الفوائد وما لاح من المعلومات.

للاستفادة من خدماتنا الكتابية الحصرية الأخرى بسعر رمزي، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+