تُفرض الرسوم على الخدمات المختلفة من قبل الجهات الحكومية أو الشركات الخاصة، لكن في بعض الأحيان قد يُعفى بعض الأشخاص من دفع هذه الرسوم لأسباب محددة.

في هذا المقال، سنشرح كيفية كتابة خطاب إعفاء من الرسوم بشكل مقنع.

وللحصول على خدمات كتابة الخطابات بأيدي خبراء متخصصين، يمكنكم التواصل معنا على الواتساب التالي/ 966537766633

نموذج خطاب إعفاء من الرسوم 

نموذج خطاب إعفاء من الرسوم , إحدى النماذج التي سنعرضها لكم .

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يهمه الأمر .. .. .. حفظكم الله ورعاكم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أما بعد :

الموضوع : نموذج خطاب إعفاء من الرسوم

كان حلمي منذ صغري أن أدرس الطب , وأصبح طبيباً ، حلماً يراودني لسنين , وأخذت عهداً على نفسي على تحقيق ذلك الحلم , مهما واجهتني من صعوبات وعقبات في حياتي , عزمت على الدراسة وألا أدع شيء يعيق تحقيق حلمي وطموحي .

وبالرغم من ظروفنا المعيشية الصعبة التي نعاني منها إلا أن ذلك لم يجعلني أتنازل عن مواصلة تعليمي وتحقيق حلمي , ولم أستسلم لظروف الصعبة , ولم يكن لليأس والإحباط مكان في حياتي , فقد عملت كثيراً , حتى أتجاوز الصعوبات والعقبات , فعملت أعمال كثيرة , حتى أتمكن من الدراسة , ومن أجل توفير مصاريفي الدراسية .

لقد تعبت كثيراً , من أجل الوصول إلى هدف وضعته نصب عيني , من أجل مستقبل أفضل وحياة أفضل .

خطاب اعفاء من الرسوم الدراسية

لقد عشت في أسرة فقيرة جداً , فقد كنا عائلة كبيرة , مكونة من أم وأب وخمسة أخوة , أسرة تفتقر لأبسط أساسيات ومقومات الحياة , لقد تجرعنا وذقنا الويلات كثيراً , وكانت الدراسة بالنسبة لي , المتنفس والأمل الوحيد للخروج من حياة الفقر والعوز والحاجة .

فقد كان أبي يعمل جاهداً رغم كبر سنه , ويعمل ليل نهار حتى يوفر لنا لقمة العيش  وقوت يومنا , فكان ينفق علينا كل ما يحصل عليه من أجر , حيث كان يعمل بالأجر اليومي , ويسعى دوماً لتوفير احتياجاتنا ومتطلباتنا اللازمة والضرورية .

وعلى الرغم من الجهود الجبارة التي كان يبذلها والدي من أجلنا , إلا أن ذلك لم يكن كافياً , ولم يكن يغطي كل متطلباتنا اليومية , ومصروفاتنا الدراسية , فاعتمدت على نفسي , لأن وضعي أبي لم يكن مساعداً , فبحثت عن عمل مناسب لي , وأستطيع الدراسة والعمل في وقت واحد .

فبذلت الكثير حتى أتمكن من مواصلة الدراسة , فهي الملجأ الوحيد لتحسين حياتي ووضعي المادي والمعيشي , فتمسكت بحلمي قدر الإمكان , مهما تعصف بي ظروف الحياة .

وتمكنت بحمد لله وتوفيقه من إكمال تعليمي الثانوي بعد عناء طويل , رغم الصعاب والعقبات , ولكن تخرجت بمعدل عال , يمكنني من دخول الجامعة والالتحاق بكلية الطب , كما حلمت وبذلت الكثير للوصول لذلك الهدف .

سجلت في كلية الطب قسم طب الأسنان , ولكن كانت تكاليف التسجيل كبيرة ومرتفعة التكاليف , بالنسبة لشخص بسيط مثلي , ولكني كنت صاحب عزيمة وإصرار , وقررت الدراسة والعمل , حتى أواصل مشواري التعليمي حتى النهاية .

خطاب اعفاء رسوم

واستطعت الدراسة , وكنت دوماً متفوقاً وحاصل على مراتب متقدمة , وقد عانيت كثراً , لأجل أن لا أترك تعليمي , ولكن التكاليف الدراسية , والرسوم أصبحت ثقيلة علي , وخاصة بعد وفاة والدي , وأصبحت متحملاً مسؤولية عائلتي , بعد وفاته .

مما أعاقني ذلك من إكمال مسيرتي التعليمية , وأصبحت غير قادراً على دفع الرسوم الجامعية , مما جعلني أتقدم إليكم ب , نموذج خطاب إعفاء، وأتمنى منكم أن تنظروا إلى طلبي المقدم إليكم , ومساعدتي وإعفائي من الرسوم , لعدم قدرتي على دفعها .

فأنا شاب طموح وحلمي أن أصبح طبيباً , وقد بذلت قصارى جهدي في سبيل تحقيق ذلك الحلم , ولكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه , فقد أصبحت ظروفي صعبة للغاية , و بالذات بعد وفاة والدي , الذي رحل وترك بعده أيتام , وأصبحت أنا العائل الوحيد للعائلة , فكبرت المسؤولية علي , و كل ما أحصل عليه من مال أنفقه على عائلتي , ولا أستطيع أن أدفع الرسوم الدراسية , ولهذا تقدمت لسيادتكم الكريمة ب , خطاب إعفاء من الرسوم , و أرجوا منكم أن تنظروا لوضعي باهتمام وإنسانية .

خطاب إعفاء من الرسوم الدراسية , تقدمت بطلبي هذا إليكم , بعد أن ضاق بي الحال , ولم يعد أمامي سووا هذا الخيار.

أصبح مواصلة الدراسة بالنسبة لي , في غاية الصعوبة , و لذلك أتوجه إليكم ب , خطاب إعفاء رسوم , ولولا مساعدتكم وتعاونكم معي , سأخسر تعليمي و تحقيق حلمي , لعدم قدرتي على سداد الرسوم.

و لكم مني فائق الود و الاحترام.

مقدم الطلب : .. .. .. .. .. .. .. …

رقم الهاتف: .. .. .. .. .. .. . .. ..

التوقيع:  .. . …. .. .. .. .. .. .. ..

 تواصل معنا في أي وقت , وراسلنا عبر الواتس آب على الرقم/ 966537766633+

 اقرأ المزيد: خطاب طلب زيادة موظفين، صيغة خطاب استرحام لسجين، خطاب تظلم، كتابة خطاب نقل، خطاب طلب نقل خدمات موظف حكومي، نموذج خطاب استرحام لسجين