في بعض الأحيان، قد نتعرض لمواقف تستدعي تقديم شكوى رسمية لجهة مختصة.

كتابة معروض الشكوى بِصيغة صحيحة تُساعد على إيصال المظلمة بوضوح وفعالية، ممّا يُزيد من فرص تحقيق العدالة.

 في هذا المقال المعنون بمعروض شكوى، كيفية كتابة المعاريض بشكل مُقنع أخًّاذ، يُوصل المقصود ويحل -بإذن الله- المعقود.

ولمزيد من الخدمات الكتابية المختلفة لجميع أشكال الشكاوى والطلبات والمعاريض، تواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

ماهية معروض الشكوى

بينما الإنسان يسعى في مناكب هذه الحياة بسلامة وأمان، قد يتعرض له من يُنغص عليه حياته ويسلبه سلامته وأمانه، إما بالاعتداء عليه أو سلبه حقه أو ظلمه بأي مظلمة كانت.

وإذا لم يتحرك الإنسان لردع هذا المُتعدي، فقد يتمادى في اعتدائه أكثر ويتجاوز الحد، ولله در القائل: “وبعض الناس شرير ولكن .. إذا عرف العقوبة قل شره”.

لذلك ينبغي أن تواجه الظالم، وتكون قويًّا في المطالبة بحقك، حتى يرتدع ويكف كل ظالم ومعتدٍ عن ظلمه، ولا نعني بالمواجهة أن تتخذ أسلوبًا أو طريقة غير قانونية، وأخذ حقك بطريقة الغاب، ولو كان الأمر كذلك فما الفائدة من مراكز الشرطة والمحاكم والنيابات؟

لذا ينبغي مواجهة تلك التعديات بالطرق القانونية، فهي كفيلة بأن ترد للمظلوم حقه، وتُعاقب الظالم على ظلمه.

لقد أوكلت الدولة هذه المهمة لجهات معينة، تقوم بالفصل بين المتنازعين، ورد الحقوق لأصحابها، فعندما يتعرض أي مواطن لاعتداء أو ظلم، عليه التوجه للجهات المعنية.

وقبل ذلك كتابة معروض شكوى يشرح فيه ما تعرض له من اعتداء، سواء كان الاعتداء على أمواله أو ممتلكاته.

يمثل معروض شكوى وسيلة قانونية تُستخدم لأجل التقدم إلى جهة معينة، مُشتكيًا من أمر ما، وغالبًا ما يكون الطرف المُتقدم هو الشخص الذي تعرض إلى الظلم أو الاعتداء لأجل محاولة استرجاع حقه بطريقة قانونية.

أقوى معروض شكوى

أقوى معروض شكوى
أقوى معروض شكوى

عزيزي القارئ، ينبغي أن تعلم أن في اختيار الكلمات المناسبة لمعروض شكوى، والعبارات الرنانة، والحرص على تجنب الأخطاء النحوية والإملائية واللغوية، الأثر البالغ والكبير في قبول أي معروض شكوى، وهذا مصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن من البيان لسحرًا” رواه البخاري.

إذ كلما كان الكلام مرتبًا ومهذبًا بطريقة مختصرة ولغة رفيعة مفهومة لا تحتاج إلى زيادة بيان ومزيد تبيان، كانت أقوى وأقرب للإقناع، وحتى يكون معروض شكوى بهذه الصفات التي ذكرناها ينبغي أن تتوافر فيه العناصر الآتية:

  1. الدعاوى الموثقة: كلما كانت الشكوى مزودة بالدعاوى المبنية على التوثيق، زادت مصداقيتها، وقويت حجتها، وأضحت إلى القبول أقرب؛ لأنها ليست دعوى مجردة ليست مبنية على بينة واضحة وموثقة.
  2. العبارات الأنيقة: كلما كانت العبارات مزخرفة ومنمقة، وتحتوي على الكلمات الطيبة من شكر وثناء، كان لها وقع قوي في النفوس؛ لأن الكلمات الطيبة عبارة عن طرق معبدة تصل بين القلوب سريعًا.
  3. الكلمات والجمل الدقيقة: ينبغي أن تكون الكلمات المكتوبة في معروض شكوى دقيقة ومحددة، ولا تحتمل أكثر من معنى يمكن تأويله بطرق متعددة.
  4. تجنب اللحن: ينبغي أن تخلو الشكوى من اللحن -أي الخطأ- سواء كان ذلك في انتقاء الكلمات باختيار مفردات جارحة أو فيها إساءة أدب، أو في طريقة الكتابة نفسها، التي لا بد أن تخلو من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  5. المصداقية في الطرح: لا بد أن يخلو معروض شكوى من الكذب وتهويل للأحداث، أو يكون معروضًا صادقًا خاليًا من التزييف.

نموذج معروض شكوى جاهز

عزيزي القارئ، هذا معروض شكوى جاهز يمكنك الاعتماد عليه في تقديم شكواك الخاصة بك، أو الاستفادة من فكرته بشكل عام والتعديل عليه حتى يناسب شكواك، من أجل تقديمه إلى الجهات المختصة في النظر للشكاوى المرفوعة إليها:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المحترم/……………، مدير شرطة/…………، في منطقة/…………….

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

ببالغ التقدير والامتنان، أتقدم إليكم بعبارات الشكر والعرفان على جهودكم المقدمة في خدمة المواطنين، والنظر في شكاواهم، والحد من المظالم والتعديات.

سيادة المدير:

أتقدم إليكم بهذا الخطاب الذي سطرت فيه شكواي ضد المدعو/……………….، الذي يسكن في منطقة/…………………..، منزل رقم/…………………..

مُلخص الشكوى أن المذكور في يوم/……………….، قام بالاعتداء عليَّ وعلى ممتلكاتي.

إذ قام بتكسير سيارتي بُحجة أنني أقف في موقفه الخاص، وأنا لم أكن أعلم أن ذلك الموقف خاص بأحد، فأخبرته بأنه كان يستطيع أن يُخبرني بذلك من الباب الاحترام المتبادل بين الجيران، مع العلم بأن الموقف ليس مُسجلًا باسمه.

لكنه غضب وأزبد وأرعد، وقال لي إن كل الجيران يعلمون أن هذا موقف خاص بي، ولم يجرؤ أحد على الوقوف فيه إلا أنت، وبدأ السباب والشتم، وكان يريد الاعتداء عليَّ، لولا وقوف الناس معي، وحجبه عني، وإلا كان من الممكن أن يحدث ما لا يحسن عقباه.

لذا أتقدم إليكم بمعروض شكوى، ولديَّ شهود على هذه الحادثة، وأرفقت لسيادتكم صورًا لسيارتي المدمرة مع هذه الشكوى.

أرجو من سيادتكم النظر إلى هذه القضية بأسرع وقت، وحمايتي من هذا الرجل حتى لا يعتدي عليَّ مرة أخرى.

تقبلوا مني فائق الشكر.

مقدم الشكوى/……………..

رقم الهوية/……………

رقم الهاتف/………………..

التوقيع/…………….

نموذج معروض شكوى تعديات

عزيزي القارئ، هناك لجنة مكونة من عدة وزارات، مهمتها مراقبة الأراضي وعقارات الدولة، وإزالة أي تعدٍّ يحدث فيها، تسمى “لجنة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات”.

لكن في بعض الأحيان، قد يحدث خطأ ما إما ببلاغ كاذب أو سوء تفاهم، فتقوم باتخاذ إجراء مع المواطن الخطأ، فيحتاج في هذه الحالة هذا المواطن إلى أن يتقدم بمعروض شكوى ضد لجنة التعديات من أجل استرداد حقه.

فإن كنت قد تضررت من لجنة التعديات، فهذا نموذج لمعروض شكوى جاهز يمكنك السير على منواله، وتقديمه ضد لجنة التعديات.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو الأمير الموقر/ فيصل بن بندر بن عبد العزيز،

أمير منطقة الرياض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية مُعطرة بعد:

الموضوع/ معروض شكوى تعديات

أنا المواطن/………………، أسكن في منطقة/………….، وأعمل في شركة/………………..

يطيب لي في باكورة هذا الخطاب، أن أتقدم إليكم بعبارات الشكر والثناء لجهودكم المبذولة في خدمة أبناء هذا الوطن ورد حقوقهم.

سمو الأمير:

لا يخفى على سيادتكم حاجة الإنسان إلى أن يمتلك قطعة أرض يبني عليها بيته، فلا يجد من يطالبه بإيجار في نهاية الشهر، ولا يحمل هم ترميمه إن حدث له شيء.

نظرًا لهذه الحاجة، فقد اشتريت قطعت أرض بأموال ورثتها عن جدتي، وكانت قطعة أرض رخيصة وفي مكان مميز، وبعد البيع بثلاث سنوات، اكتشفت أنها من أملاك الدولة، وأن الشخص الذي باعها لي استطاع تزوير وثيقة لهذه الأرض، إذ تفاجأت بموظف من لجنة مراقبة الأرضي يطالبني بإخلاء المنزل الذي بنيته على هذه الأرض، وهدمه على نفقتي.

سمو الأمير:

إن هذا المنزل هو المكان الوحيد الذي يضمني أنا وأسرتي، وليس لنا مكان إلا هذا البيت مع العلم أن المنزل لا يعترض طريق الخدمات، ولم يحدث بسببه أي ضرر للمواطنين، وأنا فقير ولا أملك وظيفة، ولا أستطيع تعويض هذا المنزل بغيره.

لقد جاء في الفقرة السادسة من المادة الرابعة من لائحة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات ما يلي:

“إذا كان لمواطن مسكن ليس له سواه، ولم يكن في موقع يعترض خطوط الخدمات، وليس في بقائه ضرر أو خطر على أحد أو إثارة مشكلات جماعية، ولم يكن القصد منه إحداث هجرة جديدة، فيُعرض على اللجنة المركزية للتأكد من حاجته لذلك المنزل، ثم يصحح وضعه بتمليكه ذلك الموقع بعد أخذ قيمة الأرض منه”.

لذلك أطلب من سموكم النظر في قضيتي، ومُساعدتي في هذه الكربة التي قد ألمَّت بي.

ولكم فائق الشكر والعرفان،

مقدم الشكوى/………………..

رقم الهوية/……………….

رقم الهاتف/…………….

التوقيع/……………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض شكوى للمحكمة

طريقة كتابة معروض شكوى

طريقة كتابة معروض شكوى
طريقة كتابة معروض شكوى

هناك مواقف كثيرة قد يتعرض المرء فيها إلى الظلم، سواء من قبل مسؤوله في العمل، أو زملائه في الوظيفة، أو حتى من قبل أقاربه وأصدقائه، وغيرها من المواقف.

وفي مثل هذه الحالات من المناسب أن يسلك الإنسان الطرق القانونية لرفع الظلم عن نفسه.

يمكن لأي مواطن ذلك من خلال كتابة معروض شكوى، يشرح فيه مظلمته للجهات المعنية، وهذا الأمر قد لا يحسنه كثير ممن يقع عليهم ظلم من المواطنين.

لذلك سنضع بين يديك عزيزي القارئ، أهم الخطوات النظرية لكتابة معروض شكوى بطريقة صحيحة فيما يلي:

  1. البداية الحسنة: أفضل ما تبدأ به الشكاوى والخطابات بشكل عام، البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، اقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم-وكتاب الله العزيز.
  2. تحديد الشخصية المخوَّلة بالاطلاع على فحوى الشكوى: ويكون ذلك بذكر اسم الشخص والمنصب الذي يتقلده أو ذكر الجهة التي يعمل لصالحها، مع مراعاة كتابتها بشكل واضح وسليم.
  3. تحية الجهة المعنية: تكون التحية بالسلام، وصيغتها “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد”.
  4. تحديد ماهية الشكوى: يكون ذلك بذكر موضوع الشكوى، والهدف من تقديمها، مع مراعاة الاختصار والاقتصار دون إخلال.
  5. ذكر المعلومات المهمة لمقدم الشكوى: من المهم ذكر اسم الشخص المتظلم، مع بيان صفته الشخصية، وذكر رقمه الوطني، ويوم ميلاده، وعنوانه، ورقم هاتفه، ومكان عمله.
  6. ذكر المعلومات المهمة للمُشتكى عليه: من المهم أيضًا، الاهتمام بذكر جميع المعلومات المتوافرة عن المشتكى عليه، ويكون ذلك بإدراج رقم هاتفه، ومكان سكنه، وتاريخ ميلاده، ومكان عمله.
  7. ذكر تفاصيل الحادثة التي في الشكوى: يكون ذلك بذكر حجم الاعتداء، والأضرار الناجمة عنه، وذكر اليوم والتاريخ، والاستعانة بشهادة الشهود على الواقعة، مع ذكر الأدلة والشواهد.
  8. توضيح  المطلوب من تقديم هذه الشكوى: يكون ذلك بذكر الهدف المرجو من تقديم هذه الشكوى، وما الذي يريده الشاكي من الجهة المعنية.
  9. تذييل الشكوى بمعلومات مقدم الطلب: يكون ذلك بذكر اسم المشتكي، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، وتوقيعه.

جهات إرسال معروض شكوى

هناك جهات عديدة يمكن إرسال معروض الشكوى إليها، إذ يتم اختيار الجهة على حسب نوعية الشكوى، وأهم هذه الجهات:

  1. الوزارات الحكومية: الوزارات أذرع الحكومة، ومهمتها تسيير القطاعات المختلفة وإدارتها، وأهم هذه الوزارات: وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة وغيرها.
  2. المحاكم: تنقسم المحاكم إلى قسمين، ويجب أن تحدد لأي هذين القسمين ستتجه إليه، وهما:
    المحاكم الجنائية: التي تختص بالجرائم.
    المحاكم المدنية: التي تختص بالتعامل مع نزاعات الأفراد والشركات وغيرها.
  3. مراكز الشرطة: من مهام مراكز الشرطة، استقبال شكاوى المواطنين أيضًا.

ختامًا عزيزي القارئ، استعرضنا معك في هذا المقال الطرق الصحيحة لكتابة معروض شكوى، مع ذكر الجهات المعنية بإرسال معروض الشكوى إليها، وعرض نماذج عملية للمعاريض.

يمكنك التعرف إلى مزيد من النماذج الكتابية الأخرى، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+