عزيزي القارئ، هل تمر بك ضائقة مالية وتحتاج إلى تقديم طلب مساعدة مالية عاجلة؟ لكنك لا تعرف الخطوات الصحيحة لصياغته، والجهات التي تستطيع تقديم المساعدة.

في هذا المقال، سنجيب عن تساؤلاتك، ونُبين لك كل ما يغيب عنك.

لا تفوتك خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنك الحصول عليها بسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

كيفية طلب مساعدة مالية عاجلة

إن نفع الناس وبذل المعونة والمساعدة لها ثمار مُتعددة، من أهمها اقتلاع جذور الأنانية من بين الجوانح، وإحلال حب الإيثار والعطاء محلها، ما يُشكِّل مجتمعًا صحيًّا يحب بعضه بعضًا، ويرحم بعضه بعضًا، ولا تسوده أجواء المُشاحنة والبغضاء.

لذلك حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على إعانة الملهوف، وتقديم يد العون والمساعدة له، فعن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال النبي: “على كل مسلم صدقة” قال: أرأيت إن لم يجد؟ قال: “يعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق” قال: أرأيت إن لم يستطع؟ قال: “يُعِينُ ذا الحاجة المَلْهُوفَ” قال: أرأيت إن لم يستطع، قال: “يأمر بالمعروف أو الخير”. قال: أرأيت إن لم يفعل؟ قال: “يُمسك عن الشر، فإنها صدقة”. رواه البخاري ومسلم.

معونة الآخرين ماديًّا تقضي على مظاهر الفقر والحاجة والعوز، التي تصيب أفرادًا كثيرين في المجتمع، لذلك هناك جمعيات ومؤسسات وأفراد في هذه البلاد المباركة، يقومون بتقديم المساعدات للمحتاجين والفقراء.

كثير من الناس قد تمر بهم ضائقة مالية أو يتعرضون لأي ظرف من الظروف، ولا يتمكنون من توفير ما يحتاجونه من علاج أو مسكن، وغيرهما من المتطلبات المهمة في حياة الإنسان، أو يحدث لهم ظرف يحتاجون فيه إلى مساعدة مالية عاجلة.

في هذه الحالة يلجؤون إلى تقديم خطاب طلب مساعدة مالية عاجلة من أهل الخير، سواء كانوا أفرادًا أو مؤسسات أو جمعيات.

وفي هذا المقال -بإذن الله تعالى- سنبين كيفية طلب مساعدة مالية عاجلة من أهل الخير، وكيفية كتابة طلب مساعدة مالية عاجلة، ونذكر بعض أهم الجمعيات الخيرية والشيوخ ورجال الأعمال من أهل الخير في المملكة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

نموذج طلب مساعده من اهل الخير

هناك كثير من أهل الخير الذين يقومون بمساعدة الناس الذين يتعرضون لضائقة مادية، ويقدمون لهم كل أوجه العون، وفي هذه البلاد -ولله الحمد- أهل الخير كُثر.

سواء كانوا من الأمراء أو المواطنين، فما على المواطن الذي يحتاج إلى عون، سوى تقديم طلب مساعدة مالية عاجلة من أي جهة توفر هذا الأمر، ومن أجل ذلك نقدم فيما يلي نموذجًا تطبيقيًّا لطلب مساعدة مالية عاجلة من أهل الخير:

بسم الله الرحمن الرحيم

أهل الخير الكرام/ …………. أو الإخوة الكرام في جمعية/ ………. الخيرية

بارك الله فيكم وأكثر من خيركم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية عاجلة

بداية أقدم كامل احترامي وتقديري إلى أهل الخير، الذين يبذلون الوقت والجهد والمال لخدمة المجتمع وبنائه، وتقديم المساعدة لكل محتاج؛ ابتغاء لمرضاة الله عز وجل، فلكم جزيل الشكر والعرفان.

أتشرف بتقديم هذا الخطاب إلى سيادتكم، الذي يتضمن طلب مساعدة مالية عاجلة، فما دفعني لطرق بابكم، وتقديم هذا الطلب إلى حضراتكم، ما سمعته عن مبادرتكم ومسارعتكم لفعل الخير، وتقديم المساعدة للمحتاجين.

إني أمُر بظرف طارئ، وبحاجة إلى مساعدة مالية عاجلة، فوالدتي -حفظها الله- لديها مُشكلة في القلب، وتحتاج إلى إجراء عملية دعامة وبعض الأدوية.

أنا موظف بسيط، لا أقوى على تحمل تكاليف العملية والأدوية؛ لأنني أتسلم راتبًا زهيدًا جدًّا، بالكاد يكفيني أنا وأسرتي المكونة من والدتي وزوجتي وثلاثة أبناء.

أرجو من حضراتكم أهل الخير والإحسان، أن تنظروا إلى طلبي بعين الرحمة والرأفة، وتعينوني على علاج والدتي وإجراء العملية لها، وقد أرفقت لكم مع هذا الطلب تقريرًا طبيًّا يثبت صحة ما أقول.

ألتمس منكم العفو والكرم، وأخاطب إنسانيتكم، وحبكم لفعل الخير ومساعدة المحتاج، وأطلب من الله -عز وجل- أن يُديم عزكم، ويجعل هذا الخير في ميزان حسناتكم، وألا يحرمكم الثواب والأجر، ويحفظكم بحفظه ويرعاكم برعايته، ولكم جزيل الشكر.

مقدم الطلب/ …………..

الرقم الوطني/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

مكان الإقامة/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/…………..

التوقيع/ …………..

أبي مساعده ماليه

كثير من الأشخاص يتعرضون إلى بعض الأزمات المالية وتراكم الديون، الأمر الذي يجعلهم بحاجة إلى من يقوم بتقديم يد العون والمساعدة لهم، إلا أن الخجل يمنع هؤلاء الأفراد من طلب المساعدة بشكل مباشر.

لذلك يلجؤون إلى كتابة خطاب موجه للجهة المطلوب منها المساعدة، وشرح الحالة المادية والأسباب التي دعت إلى كتابة هذا الطلب وتقديمه، وهذا يتطلب معرفة الخطوات الصحيحة لكتابة طلب مساعدة مالية عاجلة.

الخطوات النظرية لكتابة طلب مساعدة مالية:

عزيزي القارئ، هناك مجموعة من العناصر والنقاط الرئيسية التي ينبغي عدم إهمالها عند كتابة خطاب يتضمن طلب الحصول على مساعدات مالية؛ وذلك حتى يكون مقبولًا ومقنعًا للجهة المقصودة؛ للحصول على الدعم والمساعدة بأسرع وقت، وتتلخص تلك العناصر في الآتي:

  1. كتابة الطلب بالكمبيوتر ومن ثم طباعته أو إرساله إلى الجهة المانحة، بصيغة “word” أو “pdf”.
  2. كتابة الطلب باللغة العربية الفصحى، لا سيما إذا كان الشخص أو الجهة التي ستُقدم إليها الطلب رسمية.
  3. كتابة البسملة في باكورة الطلب، تَبرُّكًا باسم الله عز وجل.
  4. الإشارة إلى اسم الجهة المقصودة، من أجل الحصول على المساعدة، سواء كانت أحد الأفراد من أهل الخير أو المؤسسات الخيرية التابعة إلى القطاعين العام أو الخاص.
  5. تحية الجهة المقدم إليها الطلب، كالآتي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، وذكر أي تحية أخرى بعدها، مثل: (تحية عطرة وبعد، تحية ندية وبعد، تحية طيبة وبعد…”.
  6.  الإشارة إلى عنوان الطلب في المقدمة؛ لكي يكون القارئ على علم بماهية هذا الطلب ومحتواه، قبل الشروع في ذكر موضوع الطلب.
  7. توجيه عبارات الشكر بطريقة لائقة، وبصيغة ذات لباقة وُرقي، وتقديم الثناء للجهة المستلمة للطلب على دورها الرائد في المجتمع بإيجاز شديد.
  8. توضيح السبب الرئيسي الذي دفع صاحب الخطاب أو الرسالة إلى تقديم طلب المساعدة المالية بصورة كاملة ومُختصرة ومُعبرة في الوقت ذاته، ولا بُد من الإشارة إلى سبب عدم القدرة على حل المشكلة ذاتيًّا قدر الإمكان.
  9. توضيح اسم مُرسل الطلب (طالب المساعدة المالية)، وعنوانه، ورقم هاتفه، ورقم هويته الوطنية، وعنوان سكنه، ومقر عمله إن وُجد.
  10. تدوين التوقيع في نهاية الخطاب، وتوضيح تاريخ تحرير الطلب ورفعه، سواء بالتقويم الهجري أو الميلادي.
  11. إرفاق جميع الوثائق والتقارير والمستندات، التي تثبت أن مقدم الطلب بحاجة إلى مساعدة مالية عاجلة.
  12. مُراجعة الطلب، والتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فيه.

نموذج تطبيقي لطلب مُساعدة مالية عاجلة:

من أجل مزيد من البيان وإتمامًا للفائدة، نُقدم بين يديك -عزيز القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لطلب مُساعدة مالية عاجلة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد/………..رئيس جمعية/……………الخيرية

وفقك الله للخير دائمًا.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية عاجلة

بدايةً، يشرفني أن أتقدم إلى جمعيتكم المباركة بعبارات الشكر والثناء العطرة، لما تُقدمه من خدمات جليلة للمحتاجين، فلا يخفى على أحد أن جمعيتكم رائدة في أعمال الخير، لذلك أتقدم لها ولأعضائها بجزيل الشكر والثناء.

أنا المواطن/ ……………..، أكتب إليكم هذا الطلب وأنا لا أستطيع كف دموعي المنهمرة على وجهي، فلولا حاجتي الماسة للمساعدة المالية العاجلة، لما أقدمت على هذه الخطوة أبدًا، إلا أنني طرقت جميع الأبواب، وسألت جميع الأهل والأصحاب، ولم يتبقَّ لي سواكم.

لذلك أتوجه إلى جمعيتكم المباركة بطلب مساعدة مالية عاجلة، من أجل إجراء عملية زراعة كُلية لوالدي، وأنا المتبرع له بكليتي، لكني بحاجة إلى تكاليف العملية، لذلك أرجو منكم الوقوف بجواري، ومدِّي بالمساعدة والعون من أجل إجراء العملية لوالدي.

أسأل الله العظيم أن يجعلكم مباركين أينما توجهتم، ويفتح عليكم من واسع فضله، ولكم مني خالص التحية.

مقدم الطلب/ …………..

الرقم الوطني/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

مكان الإقامة/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/…………..

التوقيع/ …………..

 أريد مساعدة مالية عاجلة

إن تقلب الأحوال وتوالي الأزمات طبيعة هذه الحياة، فهي ليست دار راحة وقرار، فقد يمر الإنسان بأزمة من الأزمات، فيحتاج خلالها إلى أن يتوجه إلى جهة تسانده في ضائقته.

لكنه قد يتخبط يمنة ويسرة، باحثًا عن جهة تُساعده فلا يجد، لذلك في هذه الفقرة أحضرنا لك -عزيزي القارئ- بعض الجمعيات الخيرية، حتى نختصر عليك عناء البحث:

  1. جمعية البر بمحافظة الليث: هذه الجمعية تهتم برعاية الأسر الفقيرة، وتوفر لهم الغذاء واللباس والأثاث، وغيرها من مستلزمات الحياة، وتُقدم المساعدات المالية، ولها إسهامات متعددة في الجانب الخيري.
  2. جمعية البر بالمدينة المنورة: هذه الجمعية تعد أقدم وأول جمعية تم تأسيسها في المملكة العربية السعودية، إذ تأسست في عام 1379هـ / 1959م، وكان اسمها في ذلك الوقت “صندوق البر”، وتعتمد هذه الجمعية في دخلها على معونات الحكومة، وتقوم بإعانة الأيتام والفقراء والأرامل والمطلقات والأطفال، وتقديم المساعدات العينية والنقدية للمحتاجين، وإنشاء مؤسسات خيرية للخدمات والرعاية.
  3.  جمعية البر الخيرية: يقع مقر هذه الجمعية في سنابس، بمحافظة القطيف، في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية، وتم تأسيسها في20 نوفمبر 2007 م، الموافق 10 ذو القعدة 1428هـ.

أرقام شيوخ للمساعدات المالية

هناك عدد كبير من المواطنين الذين يمرون بأزمات مالية، ويعانون الفقر والفاقة، ويحتاجون إلى من يمد لهم يد العون والمساعدة.

لذلك قيَّض الله -عز وجل- في هذه الأرض كثيرًا من الشخصيات الذين يسعون لنفع الآخرين، ونيل الأجر والمثوبة من الله -عز وجل-.

فلا ينتظرون من أحد جزاء ولا شكورًا، وفيما يلي أرقام لبعض الشيوخ ورجال الأعمال الذين عُرفوا ببذل الخير ومساعدة المُحتاجين، وينقسمون إلى قسمين: أشخاص معرفون بأسمائهم، وأشخاص فضَّلوا إخفاء هوياتهم:

القسم الأول- أرقام هواتف شيوخ ورجال أعمال معروفين بأسمائهم:

  • محمد سليمان: (056263856).
  • الشيخ المانح: (966554441785).
  • محمد فريد خميس: (22690428).
  • ماجد الفطيم: (009714-2094603).
  • رجل الأعمال إبراهيم بن عبد العزيز بن إبراهيم آل إبراهيم: (966114629900).

القسم الثاني- أرقام هواتف شيوخ ورجال أعمال غير معروفين:

  • تاجر كبير فاعل خير: (0966114608105).
  • رجل أعمال سعودي فاعل خير: (056263856).
  • فاعل خير سعودي: (1888881 965).
  • تاجر فاعل خير: (966114608105).
  • رجل أعمال سعودي فاعل خير: (056263856).
  • شيخ فاعل خير: (966554441785).

 

عزيزي القارئ، في نهاية جولتنا، نرجو أن نكون أرشدناك بطريقة يسيرة إلى كيفية كتابة طلب مساعدة مالية عاجلة، وتقديمه إلى الجهات الخيرية، حتى نساعدك على تجاوز أزمتك التي تمر بها، وتلقى استجابة سريعة لطلبك.

لا تفوتك خدماتنا الكتابية الأخرى أيضًا، ونماذجنا التطبيقية الحصرية للمعاريض والطلبات والتظلمات والشكاوى، التي يمكنك الحصول عليها بسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+