كتابة المعروض مهارة ضرورية للتواصل الرسمي مع الجهات المختصة.

المعروض المكتوب بصيغة صحيحة يساعد على إيصال الطلب بوضوح وفعالية، مما يزيد من فرص قبوله.

عزيزي القارئ، هل تبحث عن طريقة صحيحة وقانونية لكتابة معروض؟ وهل تريد معرفة كيفية كتابته بصياغة احترافية مقنعة؟

إذا كنت تبحث عن نموذج جاهز يُسهل عليك كتابة معروض متميز، فها أنت قد وجدت ضالتك في هذا المقال.

لطلب خدمة كتابة معروض ما عليك سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

خطوات كتابة معروض

إن كتابة المعروض من الطرق المستخدمة كثيرًا في رفع الطلبات والتظلمات والشكاوى، لذلك يعمد بعض المواطنين إلى كتابة معروض يشرحون فيه حاجتهم من تقديمه، من أجل تحقيق مطالبهم والنظر في تظلماتهم.

لكن كثيرًا من الناس قد يخفى عليهم كيفية كتابة معروض، والخطوات الصحيحة لكتابة طلب بشكل مقنع ومقبول؛ لذا ينبغي معرفة أهم الخصائص التي يجب توافرها عند كتابة معروض.

لذا سنسهل عليك الصعب -عزيزي القارئ- في هذا المقال، ونيسر لك الطريق؛ حتى تتمكن من كتابة معروض مقنع وجذاب.

لذلك في هذه الفقرة من المقال، سنبين لك كيفية كتابة معروض بشكل صحيح؛ حتى يكون مقبولًا، ولا يقابل بالرفض من الجهة التي تقدمت لها بهذا المعروض، كل ما عليك فعله اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: استهل معروضك بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) أعلى وسط الصفحة.

الخطوة الثانية: في يسار أعلى الصفحة، اكتب تاريخ تقديم المعروض، سواء التاريخ الميلادي وما يوافقه من التاريخ الهجري، مثال ذلك:

  • الإثنين 7/ فبراير/ 2022 ميلاديًّا.
  • الموافق 6/ رجب / 1443هجريًّا.

الخطوة الثالثة: كتابة اسم المُرسل إليه، سواء كان شخصًا أو مؤسسة، مثال:

  • سيادة رئيس ديوان المظالم الموقر/…………………
  • أو الإخوة في مؤسسة……………………… حفظكم الله.

الخطوة الرابعة: إلقاء التحية، ويكون ذلك بذكر التحية المعتادة التي نلقيها عند اللقاء أو عند كتابة الخطاب، وهي متنوعة ومتعددة، من أبرزها إلقاء تحية الإسلام، وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ويُتبع ذلك بقول: “تحية طيبة أو تحية عطرة وبعد”.

الخطوة الخامسة: تحديد الموضوع الخاص بالمعروض، وهذا من الأمور المهمة قبل الاسترسال في كتابة المعروض، لأنه يلخص محتواه، ولا بد أن يكون مختصرًا وواضحًا، مثال لذلك: “الموضوع/ معروض طلب نقل، أو معروض طلب ترقية” وهكذا.

الخطوة السادسة: تعطير المعروض بعبارات الشكر والثناء؛ لما لها من أثر طيب في النفوس؛ لأنها من الكلام الطيب الذي ينبغي ألا يكون الإنسان بخيل في بذله، ولله در القائل: “لا تَبخلنّ بكلِّ طيـبـةٍ .. ‏مِنْ فاكَ جُدْ فيها على الرُفقَة”.

الخطوة السابعة: تدوين البيانات والمعلومات الشخصية التي تخص مقدم المعروض، ومن أهم تلك المعلومات: الاسم الرباعي، والرقم الوطني، ورقم الهاتف أو البريد الإلكتروني، وغيرها من المعلومات المهمة.

الخطوة الثامنة: قبل الشروع في الطلب الذي من أجله كتبت المعروض، يُستحسن أن تسبقه بذكر الأسباب التي دفعتك لكتابة معروض، وإرساله إلى من يهمه الأمر.

الخطوة التاسعة: إنهاء المعروض بتقديم عبارات الشكر والامتنان، والدعاء لمن سترسل إليه هذا المعروض بالخير العميم ودوام الصحة والعافية، فإنه من الأساليب التي تشعر القارئ بمشاعر طيبة وحسنة.

الخطوة العاشرة: تذييل المعروض بمعلومات المتقدم على النحو التالي:

  • مقدم الطلب/………………..
  • الرقم الوطني/……………….
  • رقم الهاتف/…………………
  • التوقيع/…………………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة معروض طلب منحة أرض من الملك سلمان

وظائف الديوان الملكي

وظائف الديوان الملكي
وظائف الديوان الملكي

عزيزي القارئ، قبل أن نتطرق إلى ذكر طريقة كتابة معروض للديوان الملكي، سنبين لك ما هو الديوان الملكي؟ وما المهام الموكلة إليه؟

الديوان الملكي من أهم المؤسسات في الدولة، التي تقوم بتقديم المساعدات بأنواعها -سواء كانت مالية أو عينية- إلى المواطنين، فالديوان الملكي في المملكة العربية السعودية، حلقة وصل رئيسية وأساسية بين الملك والحكومة ومؤسساتها.

يتفرع من هذا الديوان مكاتب مستشاري الملك للسياسة الداخلية، والعلاقات الخارجية الدولية، والشؤون الدينية، والأمن القومي، والتشريفات الملكية.

يوجد في هذا الديوان مكتب خاص بالملك، يُجرى فيه معظم الشؤون الحكومية، وكذلك يستقبل فيه الملك كبار ضيوف الدولة، ويستقبل المواطنين لتقديم طلباتهم الشخصية أيضًا، فيرد مظلمة المظلوم، ويسد احتياجات المحتاج الفقير.

كذلك يستطيع أي مواطن -دون استثناء- أن يقدم طلبه للديوان الملكي، -من خلال كتابة معروض وإرساله إلى مكتب الديوان الملكي، سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو عن طريق البريد الإلكتروني.

للديوان الملكي في المملكة العربية السعودية عدة مهام ووظائف، يمكن للمواطن الاستفادة منها، نذكر بعضها:

  1. يُسهم في سد احتياجات الفقراء والمساكين من المواطنين، شريطة أن تكون حالتهم المادية صعبة، ولا توفر لهم أساسيات الحياة.
  2. يسعى لتوفير السكن للمواطنين الذين لا يملكون أي منزل، فيمنحهم أراضي للقيام ببناء منازل عليها.
  3. يعمل على إسقاط محكومية المساجين الذين سُجنوا ظلمًا وعدوانًا، بعد أن يُقدم إليهم المسجون طلبًا يشكو فيه مما تعرض له من ظُلم واعتداء على حُريته.
  4. يُساعد أصحاب الديون والقروض على قضاء ما عليهم من حقوق لغيرهم، في حال عجز المواطن عن سدادها، ويكون ذلك بعد تقديم الإثباتات والوثائق التي تُؤكد هذا الأمر.
  5. يتكفل بعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة ومُستعصية، ولا يستطيعون أن يوفروا قيمة العلاج أو العمليات سواء داخل المملكة أو خارجها.

خصائص كتابة المعروض

خصائص كتابة المعروض
خصائص كتابة المعروض

يجب عليك قُبيل بدء كتابة أي معروض، معرفة خصائص كتابته، ومن أهمها ما يلي:

  1. استخدام الأساليب المقنعة، فعند كتابتك للمعروض يجب أن تحرص على أن يكون مُقنعًا، ويحتوي على الدلائل والإثباتات الحقيقية، فالأسلوب المقنع من الخصائص التي ينبغي أن تتوافر في المعروض؛ لأنها تُشكل قيمة مهمة تؤهل المعروض للقبول.
  2. بساطة الكلام والأسلوب، وذلك بمراعاة استعمال الكلمات والعبارات البسيطة المفهومة، التي لا يجد القارئ صعوبة في فهمها وقراءتها.
  3. الإتقان في التعبير، إذ لا بد أن يكون المعروض دقيق الألفاظ والعبارات، ليؤدي الغرض المطلوب.
  4. الاختصار والإيجاز قدر الاستطاعة دون إخلال، بمعنى ألا يؤثر هذا الاختصار في فحوى المعروض.
  5. اللباقة وحُسن الكلام، وهذا يُعد من الخصائص المهمة بل الواجبة في المعروض، فينبغي أن تكون الكلمات التي يتضمنها مهذبة ويُغلفها الاحترام، فليس من السليم استخدام الألفاظ النابية أو الألفاظ التي تُوحي بالتهديد والوعيد.
  6. مراعاة استخدام اللغة العربية الفصحى، لأن المعروض يُقدم إلى جهات رسمية، التي لا يُتحدث معها إلا بلغة رسمية، مع الحرص على استخدام كلمات فصحى بسيطة، لا يُصعب فهمها أو تحتاج إلى فك شفرة.
  7. الترتيب والتسلسل عند عرض فقرات المعروض؛ لكيلا يتشوش مستقبِل المعروض أو تختلط عليه المعلومات.
  8. الاعتماد على الصدق والحقيقة، فينبغي أن تكون أمينًا فيما تقوله وتذكره في المعروض، لأن الصدق يُسهم كثيرًا في قبول المعروض، وقبل ذلك هو من خصال المسلم التي  يجب أن يتحلى بها، لذلك كن أمينًا فيما تطرحه.
  9. التقليل من الثناء والإطراء المُتكلف فيه، الذي لا يكون له حقيقة في الواقع.
  10. سلامة الكلمات من الأخطاء الإملائية أو النحوية أو اللغوية، لأنها تؤثر في عملية قبول المعروض.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض شكوى للمحكمة

نموذج كتابة معروض طلاق

 الله سبحانه وتعالى خلق المخلوقات، وجعل لكل منها زوجًا، فالإنسان خلقه الله -عز وجل- وجعل منه الذكر والأنثى، وشرع لهما الزواج وجعله من أهم أسباب استمرارية الحياة.

فبالزواج تكون بداية اللبنة الأساسية في المجتمع -ألا وهي الأسرة- وجعل سبحانه المودة والرحمة أساس هذه الحياة الزوجية؛ لكي تظل قائمة مستمرة مُحققة للهدف الرئيسي منها.

عندما تنعدم أهم ركائز الحياة الزوجية -وهي الرحمة والمودة- يكون من الصعب التفاهم بين الزوجين، فتتعكر الأجواء الأسرية الصالحة للفرد الناشئ فيها -وهم الأطفال- الجيل المنتظر الذي سيكمل مسيرة من سبقهم، وهم بناة المجتمعات، وهم السبب الرئيسي في تقدم المجتمع أو تأخره، فلزم أن ينشؤوا في ظل أجواء تنشئهم نشأة سليمة تخلو من المُشاحنات والعداوات.

لذلك يلجأ كلا الزوجين أو أحدهما عند استحالة الاستمرار في الزواج إلى طلب الطلاق، ويكون ذلك بكتابة معروض طلاق، في هذه الفقرة سنذكر لكم صيغة معروض طلاق، بطريقة عملية:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي القاضي الموقر/.…………………

السلام عليكم ورحمة الله،

تحية طيبة وبعد:

سيادة القاضي:

إن كلمات الشكر وعبارات الثناء تقف عاجزة أمام جهودكم المبذولة لخدمة المواطنين، بإرجاع الحقوق إلى أهلها، والفصل بين النزاعات، فلكم جزيل الشكر.

سيدي القاضي:

كما تعلمون أن حلم أي شاب بعد تكوين نفسه وحصوله على الوظيفة، تكوين أسرة، والزواج من امرأة صالحة تكون سكنه في هذه الحياة.

بالفعل تزوجت، واستمر زواجي سنة كاملة، رزقني الله خلالها بطفل واحد، وبعد مرور سنة من الزواج، بدأت الخلافات وذهبت المودة والرحمة، وكما لا يخفى على سيادتكم أن الزواج قائم على ركيزتي المودة والرحمة، وعندما تذهبان يُصبح الزواج جحيمًا.

بعد سنة بدأت الخلافات، وهذا أمر صحي وطبيعي بين أي زوجين بلا جدال، لكن للأسف هذه الخلافات خرجت عن حدود منزلنا، وبدأ التدخل الخارجي، ليس من أهل الزوجة فقط، بل من أهلي أيضًا، حتى أكون مُنصفًا.

بعد التفكير العميق في الأمر، قررت اتخاذ خطوة الطلاق، حتى لا يعيش طفلنا في جو مكهرب يسود فيه التوتر.

سيادة القاضي:

لذا أرفع إليكم هذا المعروض، وأرجو من سيادتكم الموافقة عليه، وأنا على أتم الاستعداد لتحمل المؤخر ونفقات الطفل وحضانة الأم.

وتقبلوا خالص شكري وامتناني.

مقدم الطلب/………………..

الرقم الوطني/……………….

التوقيع/…………………….

عزيزي القارئ، لكل بداية نهاية، وها نحن الآن وصلنا لختام هذا المقال، الذي أوضحنا فيه كيفية كتابة معروض، مع ذكر نموذج عملي يشرح كيفية كتابة معروض بطريقة عملية.

لطلب كتابة معروض مقنع ما عليك سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+