يعد معروض الإعفاء وثيقة رسمية تقدم إلى جهة مختصة لطلب الإعفاء من التزام أو واجب محدد.

ويتضمن المعروض معلومات أساسية عن المُقدم، وسبب طلب الإعفاء، والوثائق المُرفقة، ويختتم بخاتمة تلخص الطلب وتؤكد على التزام المُقدم بالقوانين والأنظمة.

لذا نُسطر لكم بيراعنا السيال مضامين هذا المقال، الذي يحمل عنوان “صيغة معروض اعفاء”، وفيه نستعرض كيفية خطوات كتابة معروض اعفاء، وصيغة معروض اعفاء، مع دعم الحديث النظري بنماذج تطبيقية شارحة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات، التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

صيغة معروض اعفاء

إن التجاوز عن المعسرين والعفو عن العاجزين الذين لا يستطيعون سداد ما عليهم من ديون، يُعد من تفريج الكرب؛ لأن العاجز عن سداد دينه يحمل بين جنبيه همًّا عظيمًا قد لا يشعر به الدائن، وكما قال العرب: “لا هم إلا هم الدين”.

لذلك حض الشارع كل من لديه القدرة على العفو والتجاوز عن العاجزين على فعل ذلك، ورتَّب على هذا الأمر الأجور العظيمة. يقول الله تعالى:

{وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة:280] ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم- “من نفَّس عن غريمه، أو محا عنه، كان في ظل العرش يوم القيامة” صححه الألباني.

في الحقيقة إن العفو والتجاوز عن العاجزين يزيد الألفة بين أفراد المجتمع، ويُعزز مبادئ التكافل والتعاون الاجتماعي بينهم، لذلك حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على ترسيخ هذا المبدأ.

من خلال إتاحة حق طلب الإعفاء لمن كان عاجزًا عن سداد ما عليه من قروض أو ديون لجهات أو مؤسسات حكومية، من خلال كتابة صيغة معروض اعفاء، يُبين فيه المُتقدم الأسباب والذرائع الحائلة دون سداد القرض.

صيغة معروض اعفاء ليست مُقتصرة على من لديهم ديون وقروض فقط، بل يحتاج إليها أيضًا من يُريد الإعفاء عن رسوم دراسية أو الإعفاء عن منصب وظيفي أو الإعفاء عن ضرائب، أو غيرها من الأسباب والدوافع التي تجعل المرء يقوم بكتابة صيغة اعفاء، وتقديمه إلى الجهات المعنية.

في هذا المقال “صيغة معروض اعفاء” سنتطرق إلى هذه المواضيع: صيغة خطاب اعفاء من رسوم الجامعة، وصيغة خطاب اعفاء قرض، ومعروض إعفاء من البنك، وكتابة خطاب اعفاء.

سنتطرق تحت هذه العناوين إلى كيفية كتابة صيغة معروض اعفاء، مع عرض نماذج تطبيقية لصيغة معروض اعفاء، تُوضح بشكل تطبيقي كيفية كتابة صيغة معروض اعفاء.

عزيزي القارئ، نحن على يقين بأنك بمجرد قراءتك لهذا المقال، ستكون لديك القدرة على كتابة صيغة معروض اعفاء بشكل صحيح ومُقنع للجهة التي تُريد تقديم صيغة معروض اعفاء إليها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب إعفاء من الرسوم

نموذج خطاب اعفاء من رسوم الجامعة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ……………. مدير إدارة جامعة/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة معروض اعفاء من رسوم الجامعة

بداية يُشرفني بكل سرور وسعادة، أن أبعث إلى جنابكم الكريم كلمات الشكر والثناء، لما تقدمونه من خدمات متواصلة ودائمة لأبناء هذا الصرح العلمي من طلاب وطالبات، فأركان عطائكم لهذا الصرح راسية وراسخة، ومساعيكم الدؤوبة بادية بارزة، وأعلام جهودكم سامية شامخة، فلكم جزيل الشكر والعرفان.

سيادة المدير:

لا يخفى عليكم ما للعلم من أهمية بالغة، فهو أشرف مطلوب، وأجل موهوب، وهو شرف الدهر، ومجد العصر، فالعلماء ورثة الأنبياء، والعلم أساس تقدم المجتمع وتطوره علميًّا وفكريًّا وثقافيًّا، ودونه سيُعاني المجتمع من الجهل والتخلف.

لله الحمد أدركت أهمية العلم منذ نعومة أظفاري، فقد ترعرعت في كنف أسرة تُحب العلم وتحث عليه، لذلك نشأت مُحبًّا للعلم وأهله، ساعيًا إلى جني ثمار المعرفة من بساتينه الوارفة، وبسبب محبتي واهتمامي بالعلم، أصبحت أتصدر المراتب العليا في جميع الصروح العلمية.

من ضمن هذه الصروح جامعتكم الموقرة، فقد تصدرت المرتبة الأولى في السنتين اللتين درست فيهما بهذه الجامعة، لكني توقفت عن الدراسة لأسباب قاهرة، إذ تُوفي أبي -رحمه الله- بجلطة دماغية مفاجئة، وكان المعيل الوحيد لي ولإخوتي ووالدتي.

الأمر الذي جعلني أترك الجامعة، وأبحث عن عمل يسد حاجتي أنا وأسرتي، إضافة إلى ذلك إصابتي بصدمة نفسية بسبب وفاة والدي المفاجئ، ما سبب لي اكتئابًا شديدًا وحبًّا للعزلة، وأصبحت رغبة الدراسة تخفت من بين جنبي، بعدما كانت متوقدة ومشتعلة في حياة والدي.

لكن بعد سنة من الانقطاع، فكرت مليًّا، ووجدت أن العلم كان من أولى أولويات أبي -رحمه الله- وتذكرت أنه كان سيفخر بي وأنا مُتخرج بشهادتي الجامعية، لذلك قررت أن أعود إلى دراستي حتى أحقق ما كان يرجوه.

لكني أُعاني من قلة ذات اليد، ولا أقوى على سداد الرسوم الجامعية، وهذا الأمر دفعني إلى تقديم صيغة معروض اعفاء إليكم، من أجل إعفائي من رسوم الجامعة، حتى أتمكن من إتمام مسيرتي التعليمية، فأرجو من سيادتكم أن تُقابلوا خطابي هذا بالعناية والاهتمام، ولكم جزيل الشكر والثناء.

مُقدم الطلب/ ……………………..

رقم الهاتف/ …………………….

العنوان/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/………………….

نموذج خطاب اعفاء قرض

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس الديوان الملكي المحترم/ فهد بن محمد بن صالح العيسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة معروض اعفاء من قرض

 يُسعدني أن أتقدم إلى مقامكم السامي بالشكر والثناء، لاهتمامكم بمشكلات أبناء هذا الوطن والمسارعة بحلها، وفي الواقع إن شكر مساعيكم يقصر عنه اللسان، والثناء على عطاياكم الجليلة لا يدركه الاستحسان، فلكم جزيل الشكر وبالغ العرفان.

معالي رئيس الديوان:

أنا المواطن/……………………، وأحمل هوية وطنية برقم/ ………………….، أتقدم إلى سيادتكم بطلب إعفاء من قرض للصندوق العقاري.

إذ إني في يوم/………………… بتاريخ/……………………، تقدمت بطلب قرض من الصندوق العقاري، من أجل تكبير مشروعي الخاص، فلديَّ مصنع حلوى صغير، وأحببت أن أوسع تجارتي، في المكان والإنتاج معًا، وحينما تقدمت بطلب قرض من الصندوق العقاري، سارعوا مشكورين بإقراضي.

هذا يدل على اهتمامهم بدعم أبناء هذا الوطن، وتشجيعهم على الإنجاز، وحينما استلمت القرض من الصندوق العقاري، وسَّعت مشروعي، وأصبح المصنع ينتج أصنافًا من الحلوى بعدما كان يُنتج صنفًا واحدًا، وبعد سنتين من نجاح المشروع، جاءني أحد أصدقائي وهو تاجر، طالبًا مني أن أدخل معه شريكًا في أحد المشروعات، وأخبرني بأنه مشروع مُربح، وسيكون صفقة رابحة، وأنا كنت أثق في صديقي هذا، فصداقتي به قديمة جدًّا، وليست وليدة اللحظة.

لذلك وافقت على الشراكة، وكتب صديقي هذا المشروع باسمي، وقال لي إنه يثق بي، وهذا الفعل جعله يكبر في عيني، ولم أكن أعلم أن هذا الفعل جزء من مؤامرة يُحيكها في رأسه، وبعد خمسة أشهر من إقامة هذا المشروع أخبرني صاحبي بانه سيسافر إلى الخارج، وبعد خمسة أيام اكتشفت أنني تعرضت لعملية نصب، وتورطت في مديونيات كبيرة استطاع هذا الرجل أن يوقعني فيها.

لقد أصبحت خالي الوفاض لا أملك شيئًا، بعد أن قامت المحكمة بالحجز على جميع ممتلكاتي، وأصبحت عاجزًا عن سداد الأقساط التي عليَّ للصندوق العقاري.

لذلك أتقدم إلى معاليكم بهذا الخطاب، طالبًا منكم إعفائي عن الأقساط المُتبقية عليَّ للصندوق العقاري، وأرجو من سيادتكم النظر إليه بعين الرحمة والشفقة.

أسأل الله تعالى أن يبارك رزقكم، ويبلغكم بما تقدمونه دار السلام، وأسأله سبحانه أن يصل سعدكم، ويحرس مجدكم، ويضاعف آلاءه عندكم، وتقبلوا مني خالص التحيات.

مُقدم الطلب/ ……………………..

رقم الهاتف/ …………………….

العنوان/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/………………….

نموذج معروض اعفاء من البنك

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير إدارة بنك الراجحي الموقر/…………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

أنا المواطن/………………….، كنت قد تقدمت إليكم في يوم/ ………………….، بتاريخ/……………………، بطلب قرض من أجل شراء بيت لي وأسرتي، وقد تم تسليمي القرض في يوم/……………………، بتاريخ/…………………….، وقمت بشراء البيت والحمد لله، وبعد أربع سنوات مرضت والدتي -حفظها الله- بالسرطان، وأنا ابنها الوحيد، ووالدي متوفَّي.

لذلك سافرت بها إلى الخارج من أجل علاجها، وذهبت بها إلى دولة/…………………، فقد نصحني بها أحد الأطباء الذين أعرفهم، وبعد علاج الوالدة والحمد لله، عدت إلى البلاد أنا ووالدتي.

 عندما رجعت إلى الشركة التي أعمل بها، تفاجأت بالمدير يُخبرني بأنه لن يُجدد العقد معي، وأنه استغنى عن خدماتي، وبعد خروجي من الشركة، أصبحت أعمل في خدمة توصيل بأجر زهيد يسد احتياجات أسرتي فقط، ولم أعد قادرًا على  الوفاء بما تبقى عليَّ من أقساط.

  لذلك أتقدم إليكم بصيغة معروض اعفاء من القروض المتراكمة عليَّ، راجيًا منكم قبول طلبي، وتقبلوا خالص تمنياتي لكم بالتوفيق والسداد.

مُقدم الطلب/ ……………………..

رقم الهاتف/ …………………….

العنوان/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/………………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب إعفاء من بنك التسليف

كتابة خطاب إعفاء

هناك أسباب عديدة تجعل المرء يضطر إلى كتابة خطاب إعفاء، قد تكون بدافع الإعفاء من منصب أو الإعفاء من قرض أو الإعفاء من رسوم جامعية.

وهذه الأسباب عادة تكون مُتعلقة إما بظروف ضرورية كطلب الإعفاء من قرض، أو قرارات شخصية كطلب الإعفاء من منصب.

رغم تعدد أسباب كتابة صيغة معروض اعفاء ودوافعها، لكن الخطوات التي تُكتب بها صيغة معروض اعفاء لا تتغير في جميع صيغ الإعفاء، فالأسباب مُتعددة والطريقة واحدة، وفي هذه الفقرة سنوضح خطوات كتابة صيغة معروض اعفاء.

خطوات كتابة صيغة معروض اعفاء

  1. كتابة معروض الإعفاء بعن طريق جهاز الكمبيوتر، حتى يكون الخط واضحًا ومفهومًا، وتكون الكتابة باستخدام برنامج مايكروسوفت وورد.
  2. بدء صيغة معروض اعفاء بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، وجعلها في منتصف أعلى الصفحة.
  3. كتابة صيغة معروض اعفاء باللغة العربية الفصحى، وتجنب اللهجة العامية في كتابة صيغة معروض اعفاء، ومن المهم أن يكون الخطاب مفهومًا، ولا يحتاج إلى تفسير وإيضاح.
  4. تحديد الجهة ذات الاختصاص، بكتابة اسمها بعد البسملة مباشرة.
  5.  تقديم التحية اللازمة للجهة ذات الاختصاص، ويكون ذلك بتحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) ثم “تحية طيبة وبعد”.
  6. الإشارة إلى موضوع الخطاب، وكتابته بخط واضح ومميز.
  7.  الولوج في ذكر التفاصيل الخطاب، والأسباب التي دفعت مقدم الطلب إلى كتابته، ومطالبه من جهة الاختصاص.
  8. الدعاء لجهة الاختصاص بالأدعية الجامعة لخيري الدنيا والآخرة.
  9. ذكر البيانات الخاصة بمقدم الطلب، التي تتكون من اسم مقدم الطلب كاملًا وعنوانه ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف والتوقيع أو البصمة.

 

عزيزي القارئ، هنا تنتهي رحلتنا مع مقال “صيغة معروض اعفاء” الذي تحدثنا فيه عن كل ما يتعلق بكيفية كتابة معروض اعفاء، وقدمنا فيه نماذج عملية تطبيقية لمعروض صيغة اعفاء، نرجو أن تكون الفائدة تحققت مما سردناه.

لا يفوتكم طلب خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي وجودة عالية، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+