نحن الموقع المُتصدر ,هرم الريادة في مجال كتابة الخطابات وصياغتها.

واليوم نُقدم لك عزيزي القارئ خطوات كتابة خطاب شكوى وزارة الصحة.

ويُمثل خطاب شكوى وزارة الصحة صرخةً صادقة ضد الإهمال والتقصير في الخدمات الصحية، ونحو تحسينها وتطويرها.

فهو يُعبّر عن معاناة المواطنين الذين يواجهون صعوباتٍ في الحصول على رعاية صحية مناسبة، ويطالب بضرورة إصلاح النظام الصحي لضمان صحةٍ أفضل للجميع.

إن كنت تريد خطاب شكوى، يصوغه لك مُختص في مجال كتابة الخطابات، ما عليك سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+

ماهية خطاب شكوى وزارة الصحة

الغرض من إنشاء المرافق الحكومية والمؤسسات الخدمية، خدمة الناس وتلبية متطلباتهم واحتياجاتهم، لأن المواطن في أمس الحاجة لمن يُقدم له الخدمات الأساسية، التي لا يستغني عنها الإنسان في حياته.

الخدمات التي يحتاجها المواطن في بلده لها صور عديدة، وتختلف باختلاف المؤسسات والوزارات، فهناك على سبيل المثال وزارة المياه التي من مهامها توصيل المياه إلى جميع منازل المواطنين، وتوفيرها لهم على مدار الساعة.

هذه المؤسسات والوزارات التي قامت من أجل خدمة الناس، تستقبل شكاوى المواطنين، وتحرص على حل مشكلاتهم.

من المؤسسات والوزارات المهمة وزارة الصحة، التي تعني بالخدمات الصحية للناس، ولقد تبنت حكومة المملكة العربية السعودية، المتمثلة في وزارة الصحة سياسة “توفير الرعاية الصحية الشاملة لجميع المواطنين والمقيمين”.

ويمكن تحقيق ذلك عن طريق برامجها الوقائية والعلاجية، من خلال شبكة الخدمات الصحية على جميع مستوياتها، وتعزيز الصحة العامة، والوقاية من الأمراض، ووضع القوانين واللوائح المنظمة للقطاع الصحي العام والخاص، ومراقبة أدائه، مع الاهتمام بالجانب البحثي والتدريب الأكاديمي ومجالات الاستثمار الصحي.

​تقوم وزارة الصحة على بعض الاستراتيجيات القائمة على مجموعة من القيم والمبادئ المهمة، وهذه المبادئ تحكم العمل في جميع المرافق التابعة لوزارة الصحة، التي تتمثل في الآتي:

  1. صحة المريض أولًا.
  2. العدل.
  3. المهنية.
  4. الجودة.
  5. الأمانة والشفافية.
  6. الفريق الواحد.
  7. المبادرة والإنتاجية.
  8. الشراكة مع المجتمع.

عزيزي القارئ، رغم أن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية من أفضل الخدمات، لكن قد يتعرض الفرد إلى الإهمال الطبي أو التدهور الصحي، نتيجة لعدم تلقيه الرعاية الصحية المناسبة.

من واقع حرص وزارة الصحة في المملكة  على استقبال الشكاوى المُتعلقة بالخدمات والرعاية الصحية، والتعامل مع هذه الشكاوى بشفافية، وبما يضمن رفع مستوى الجودة في خدمات مختلف القطاعات الصحية.

قامت وزارة الصحة بتسهيل الطرق والإجراءات، التي يستطيع المواطن من خلالها تقديم الشكاوى الصحية، التي لها علاقة بقطاع الرعاية الصحية، ومتابعتها ومعالجتها بالشكل المناسب.

لكنك بحاجة لمعرفة الخطوات الصحيحة لكتابة خطاب شكوى وزارة الصحة، ومن ثَم تقديمه عبر البريد الإلكتروني التابع لوزارة الصحة.

وفي هذا المقال ستتعلم –بإذن الله تعالى- خطوات كتابة خطاب شكوى وزارة الصحة ومعاييرها، وكيفية تقديم خطاب شكوى وزارة الصحة، ونموذج خطاب شكوى وزارة الصحة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: ديوان المظالم تقديم شكوى 

خطوات كتابة خطاب شكوى وزارة الصحة

عزيزي القارئ، إن كنت قد تعرضت إلى إهمال طبي، وتُريد تقديم خطاب شكوى وزارة الصحة، فأنت بحاجة لمعرفة الخطوات الصحيحة لذلك بشكل متميز، يشتمل على الطابع الرسمي والأسلوب الإقناعي.

وهذه الخطوات نحصرها لك في النقاط التالية:

النقطة الأولى: كتابة خطاب شكوى وزارة الصحة، بالحاسوب (الكمبيوتر) وطباعته بشكل واضح ، حتى يسهل على الجهة المعنية قراءته والاطلاع عليه.

النقطة الثانية: كتابة خطاب شكوى وزارة الصحة باللغة العربية الفصحى، لأن خطاب شكوى وزارة الصحة مُقدم إلى جهة رسمية، فينبغي أن يكون بلغة رسمية.

النقطة الثالثة: كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) أعلى منتصف الصفحة.

النقطة الرابعة: كتابة التاريخ في أعلى الصفحة على الجهة اليُسرى، وهو من الأمور المهمة جدًّا، حتى يُعرف تاريخ الشكوى المقدمة إلى وزارة الصحة.

النقطة الخامسة: كتابة اسم الجهة أو الشخص الذي ستُرسل إليه الخطاب، وهو هنا وزير الصحة وتحديد الجهة يكون بالطريقة التالية: (إلى معالي وزير الصحة المحترم/………………..).

النقطة السادسة: كتابة التحية اللازمة للجهة المعنية، وهي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، وإتباعها بأي تحية أخرى متعارف عليها بين الناس، مثل: (تحية طيبة وبعد).

النقطة السابعة: تحديد موضوع الشكوى، ويكتب بطريقة واضحة وبارزة مثال: “الموضوع: خطاب شكوى وزارة الصحة”.

النقطة الثامنة: التمهيد بعبارات الشكر والثناء للجهة المعنية، ويكون ذلك قبل الدخول في الموضوع وسرد تفاصيل خطاب شكوى وزارة الصحة.
النقطة التاسعة: ذكر تفاصيل الشكوى بطريقة مختصرة ومُلخصة، ودون استطراد في ذكر المواضيع غير مهمة أو أحداث هامشية، مع انتقاء الكلمات المناسبة، وتجنب الألفاظ الجارحة التي لا تخدم القضية.

النقطة العاشرة: مطالبة الجهة المعنية بالنظر في القضية، والاطلاع على الوثائق المقدمة، وحل القضية ومعالجتها.

النقطة الحادية عشرة: إنهاء الشكوى بالدعاء للجهة المعنية، التي ستقدم لها خطاب شكوى وزارة الصحة.

النقطة الثانية عشرة: مُراجعة خطاب شكوى وزارة الصحة، والتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية أو انشائية، ليُقدم الخطاب بلغة صحيحة وسليمة خالية من الأخطاء.

النقطة الثالثة عشرة: تذييل خطاب شكوى وزارة الصحة باسم مقدم الشكوى، ورقم الهوية الوطنية، ورقم هاتف المشتكي، والتوقيع الخاص به.

بهذه الخطوات تستطيع كتابة خطاب شكوى وزارة الصحة، بشكل جذاب وأسلوب مقنع تصل به إلى المطلوب وتحقق به المرغوب.

لكن هناك شروط ومعايير ينبغي مراعاتها عند كتابة خطاب شكوى وزارة الصحة، وهذه المعايير والشروط تضبط الشكوى المقدمة وتجعلها تبرز في حُلة مقبولة، تعرف إليها في السطور التالية.

شروط كتابة خطاب شكوى وزارة الصحة

هناك معايير وشروط ينبغي أن تراعيها وأنت تكتب خطاب شكوى وزارة الصحة، مثل:

  1. مراعاة عدم مرور فترة زمنية طويلة على الحادثة أو الخطأ الذي حدث.
  2. سرد وقائع الشكوى بصدق وشفافية، دون تغيير وقائع الشكوى، حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية.
  3. عدم المبالغة وتضخيم الأحداث بشكل متكلف يُفقد مصداقيتها.
  4. صياغة الشكوى من قبل الشاكي أو الوكيل عنه، حتى لا تحدث زيادة أو نُقصان في الأحداث، وتتعرض الشكوى للرفض.

كيفية تقديم خطاب شكوى وزارة الصحة عبر البريد الإلكتروني

عزيزي القارئ، بعد كتابة خطاب شكوى وزارة الصحة بطريقة صحيحة، سيتبقى لك معرفة كيفية تقديم خطاب شكوى وزارة الصحة إلى الجهة المعنية بطريقة سليمة.

إن أسرع طريقة لتقديم خطاب شكوى وزارة الصحة وأيسرها، البريد الإلكتروني، فهو يُسهل عليك معاملات كثيرة، ويُوفر لك الوقت والجهد، ومن أجل تقديم خطاب شكوى وزارة الصحة عبر البريد الإلكتروني اتبع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: إرسال خطاب شكوى وزارة الصحة عبر البريد الإلكتروني التابع لوزارة الصحة.
الخطوة الثانية: تلقى الرد من وزارة الصحة خلال 24 ساعة من إرسال الرسالة عبر البريد الإلكتروني.
الخطوة الثالثة: في حالة تأخر الرد عبر البريد الإلكترون، تواصل معهم عبر الرقم937، الذي خصصته وزارة الصحة لاستقبال شكاوى المواطنين.
الخطوة الرابعة: أوضِح عند اتصالك بالرقم 937 أنك أرسلت رسالة عبر البريد الإلكتروني ولم تتلقَّ الرد.
الخطوة الخامسة: سترفع الشكوى للجهة الأعلى، ويتم الرد عليك خلال مدة ثلاثة أيام من تصعيد الشكوى.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

نموذج خطاب شكوى وزارة الصحة

هذا نموذج تطبيقي يُوضح لك عزيزي القارئ بطريقة عملية كيفية صياغة خطاب شكوى وزارة الصحة بطريقة صحيحة وسليمة، وأسلوب سهل ويسير، فإن لم تفهم الطريقة النظرية التي ذكرناها آنفًا.

ما عليك سوى السير على منوال هذا النموذج، حتى تتمكن من كتابة خطاب شكوى وزارة الصحة بطريقة متميزة وجذابة ومقنعة.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة وزير الصحة الموقر/……………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية زكية وبعد:

الموضوع: خطاب شكوى وزارة الصحة

يُشرفني أن أتقدم بين يدي سيادتكم بعبارات الشكر والثناء على جهودكم الحثيثة في تلبية متطلبات المواطنين الصحية، وبذل كل السبل للمحافظة على صحتهم وتقديم جميع الخدمات الصحية النافعة والمفيدة للمواطن .

وفي الحقيقة إن اللسان يعجز عن شكركم، ويتلعثم في صياغة عبارات الثناء لكم، فلكم جزيل الشكر.

سيادة الوزير:

أتقدم إلى سيادتكم أنا المواطن/…………………..، أحمل بطاقة هوية وطنية رقم (…………)، وأُقيم في مدينة/…………………، بهذا الخطاب؛ كي أرفع شكوى عاجلة إليكم ضد المستشفى الذي يحمل اسم/…………………..، في منطقة/……………………، إذ إنني قد ولجت إلى هذا المستشفى في تاريخ يوم/………………………، باحثًا عن علاج لألم ألم بي في قدمي، عانيت من هذا الألم الأمرِّين، وسهرت الليالي الطوال من شدته.

وحينما ذهبت إلى هذا المستشفى طالبًا التخلص من معاناتي و ألمي، ازدادت معاناتي أكثر مما كانت عليه، فقد قاموا ببتر قدمي عن طريق تشخيص خاطئ، وكان ذلك في يوم/…………………

وللأسف في كل يوم، وأنا في هذا المستشفى، كان يخرج تشخيص مختلف عن الآخر لحالتي، ذهبت إلى مستشفى/…………………….، واكتشفت أن قدمي لم تكن بحاجة إلى بتر، وأن التشخيص الذي قام به مستشفى/…………………….، كان خاطئًا.

هذا التشخيص الخاطئ كان نتيجة إهمال من الطبيب المباشر لحالتي، وحينما واجهت إدارة المستشفى بهذا الأمر، كان الرد بكل برود أنه تشخيص خاطئ ويحدث في جميع مستشفيات العالم.

وللعلم أن الحوادث في هذا المستشفى متكررة، وكلها تُبرَّر بأنها خطأ غير طبي مقصود، وكأن هذه الكلمة شماعة يعلقون عليها استهتارهم.

سيادة الوزير:

إن هذا التشخيص الخاطئ بطبيعة الحال أثر في سائر حياتي وحياة أُسرتي، باعتباري العائل الوحيد لهذه الأسرة، الآن أنا في الشهر السادس من المعاناة، وقد عانيت الأمرِّين من هذا الخطأ.

فقد رُفدت من وظيفتي لأنني معاق، وهم ليسوا بحاجة لي، ولا أستطيع إعالة أُسرتي بعد إقالتي من عملي، وتراكمت علي الديون والإيجارات، ولا أستطيع حتى دفع تكاليف المراهم العلاجية التي هي نتيجة هذا البتر.

لذلك أتقدم إليكم بهذه الشكوى، وكلي أمل بحرصكم على اتخاذ الإجراء اللازم ضد هذا المستشفى، وإلزامهم بدفع التعويض الذي ترونه مناسبًا لي، وهذا بالطبع بعد اطلاعكم على الوثائق المرفقة بملف هذه الشكوى، ولكم وافر الحب والتقدير والاحترام.

أسأل الله العظيم أن يباركم لكم في أعماركم، ويُصلح أعمالكم، ويجعلكم ممن ينصر المظلوم، ويقف مع المحروم.

مقدم الشكوى المواطن/…………………………

رقم الجوال/………………………………..

التوقيع/………………………………

ختامًا، قدمنا لك عزيزي القارئ خطوات كتابة خطاب شكوى وزارة الصحة، ومعايير كتابته، وكيفية تقديمه عبر البريد الإلكتروني، ونموذج تطبيقي له.

إن كنت الاطلاع على نماذج أخرى لأفضل الخطابات والشكاوى والتظلمات بشكل احترافي، فيسعدنا أن تتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+