يُعدّ ديوان المظالم من أقدم المؤسسات القضائية في المملكة العربية السعودية، ويختص بالنظر في شكاوى المواطنين ضدّ الجهات الحكومية.

وتسهيلًا للإجراءات القضائية، وتحقيقًا لنقلة نوعية مثالية في الخدمات القضائية، و من خلال ديوان المظالم تقديم شكوى معين، وتوفيرًا للوقت والجهد بدلًا من عناء الذهاب إلى المحكمة.

يسعى ديوان المظالم بالمملكة العربية السعودية إلى تقديم خدماته المتكاملة عبر (منصة معين) التي تعد إحدى أهم الإنجازات المواكبة لعصر التقدم التكنولوجي، نظرًا لما تقدمه من الخيارات العديدة للمستفيدين.

وهذا ما سنوضحه في مقالنا اليوم (ديوان المظالم تقديم شكوى معين)، كما يمكنكم التواصل من خلال رقم الواتس التالي: 966537766633+

أيها القراء الأكارم: نعرض عليكم ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

خدمة ديوان المظالم تقديم شكوى معين

مواكبةً للتطورات العصرية في عالم التكنولوجيا، وسعيًا لتقديم أفضل الخدمات؛ واكب القانون السعودي تلك التطورات، وقام بإدخالها على النظام القضائي في المملكة العربية السعودية.

ولعل من أهم تلك التطورات الإلكترونية التي واكبها القانون السعودي إدخال خدمة تقديم الطلبات القضائية عبر منصة إلكترونية كمنصة (ديوان المظالم تقديم شكوى معين) في نظامه القضائي؛ مما ساهم في تسهيل كافة الإجراءات في مراحل التقاضي للعديد من المستفيدين، وتحقيق تقدم إيجابي مثمر في كافة الخدمات القضائية.

يعد ديوان المظالم هيئة مستقلة في القضاء بالمملكة العربية السعودية، ذات ارتباط مباشر مع الملك، يضم ستة عشر محكمة إدارية، موزعة على مناطق المملكة، يهدف إلى تقديم خدمة مهمة للمستفيدين.

وذلك نحو: السعي إلى تحقيق العدل، وإنصاف المظلومين، إضافةً إلى القيام بالرقابة القضائية المستمرة على الأعمال الإدارية.

وانطلاقًا من مبدأ الشعور بالمسؤولية قام نظام ديوان المظالم حديثًا بإنشاء نظام معين والذي يقدم للمستفيدين كافة الخدمات القضائية بالطرق الإلكترونية؛ حيث تعتبر طريقة تقديم الشكوى إحدى الخدمات العديدة التي يقدمها ديوان المظالم من خلال عدد كبير من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها محاكم المملكة العربية السعودية.

حيث يهدف ديوان المظالم تقديم شكوى معين إلى تحقيق جملة من المهام من خلال خدماته التي يقدمها للمستفيدين منه، ومن تلك الخدمات التي يقوم نظام معين بتوفيرها:

  1. خدمة تقديم الدعاوى.
  2.  ‏خدمة الاستعلام عن وقت الجلسة القضائية بالمحكمة.
  3. ‏خدمة الاستئناف على الحكم القضائي.
  4. خدمة الاستعلام عن مستوى وضع القضية.
  5. خدمة إثبات حضور الجلسة في قضية ما.
  6. ‏خدمة تسجيل المستخدم الذاتي والتحقق منه.
  7. ‏خدمة الربط الآلي بين المستخدم ومقدم الخدمة.

كما أن هناك خدمات أخرى يقدمها ديوان المظالم تقديم شكوى معين منها: تسجيل جميع الشكاوى عبر الموقع الإلكتروني، كما يوفر الكثير من الجهد والوقت والألم عند تقديم الشكاوى.

لأن خدمة ديوان المظالم تقديم شكوى معين تعدُّ من أهم الخِدْمَات القانونية التي يقدمها نظام لجنة القضاء من خلال المحاكم في المملكة العربية السعودية.

مع العلم أن تلك الطلبات تقدم بعد تعبئة نماذج العمل من قبل المستخدم، كما تسمح له بمتابعة حالة الطلب، إضافةً لذلك إمكانية متابعة إشعار من قدم الطلب.

وذلك بشكل مباشر وآلي في حال رفض الطلب أو الموافقة عليه، مما يوفر الجهد والوقت لمقدم الطلب، فمنصة ديوان المظالم تقديم شكوى معين تتيح تقديم الشكوى في ديوان المظالم وذلك بالطرق الإلكترونية، علمًا بأنه يختص بقضايا مهمة أهمها:  النزاعات الإدارية التي تنشأ عن قرارات إدارية أو غيرها.

كيفية تقديم شكوى لديوان المظالم

يسعى ديوان المظالم تقديم شكوى معين من خلال منصة معين إلى تقديم عدد من الخدمات إلى الأفراد بعد استيفاء خُطوات تسجيل الدُّخول للمنصة، علمًا بأن خدمة تقديم الشَّكاوي تُعدُّ إحدى أبرز خدمات مُعين.

لكن لا يمكن للفرد الاستفادة من خدمة معين إلا إذا كان مُلمًا بطريقة تقديم شكوى من خلال اتباعه لعدة خطوات ومراحل عبر بوابة نظام إلكتروني مخصصة:

  1.  الدخول إلى الموقع الرسمي للبوابة الإلكترونية لديوان المظالم، واختيار نظام معين الإلكتروني.
  2. بعد الانتقال إلى خدمات نظام معين بديوان المظالم، اضغط على الخدمة القضائية، ثم قُمْ بإدخل البيانات الشخصية: (نوع الهوية، رقم الهوية، كلمة المرور ثم اضغط على مفتاح الدخول).
  3. قم بإدخال رمز التحقق الذي تم إرساله إلى هاتفك الذي قمت بتسجيله عن طريق الارتباط المحدد، ثم اضغط على زر التالي، سيتم بعد ذلك عرض قائمة الخدمات القضائية، قم بتحديد خدمة لتقديم شكوى، وبعد ذلك سيظهر وصف للخدمة، ثم انقر فوق زر بدء الخدمة، وستعرض أمامك شروط حالة التطبيق، وللاستفادة منها يجب أن توافق على هذه الشروط.
  4. حدد بعد ذلك: نوع الطلب، الوكالة الإدارية، اضغط بعد ذلك على زر “التالي”. ثم أضف بيانات المدعي من خلال النقر على زر (إضافة المدعي)، محددًا نوع المدعي، ثم املأ جميع التفاصيل، ثم انقر فوق زر “التالي”. مع العلم أنه إذا كان للمدعي مُمثل، فإنه يجب النقر على زر “إضافة ممثل جديد” لإضافة بيانات الممثل الخاصة به، ثم انقر فوق الزر “حفظ”، ثم انقر فوق الزر “التالي”.
  5.  يُمكن إضافة أكثر من مُدعي وممثل للقضية الواحدة، و يتم ذلك عن طريق إدخال البيانات الخاصة بهم، ثم الضغط على زر (التالي)، ثم يتم إضافة البيانات الشخصية الخاصة المُدعي عليهم مع اختيار نوع المدعي عليه، ثم الضغط على زر (حفظ البيانات).
  6. كتابة نوع الدعوى في المكان المخصص لها من خلال إضافتها في الحقل المتوفر،‏ وإدخال كافة البيانات والمستندات القانونية المطلوبة، ثم الضغط على (تأكيد البيانات السابقة)، ثم يتم الضغط على زر (حفظ).
  7. ‏إذا وجدت أكثر من دعوى تتعلق بالدعوى التالية، فمن الممكن تكرار العملية السابقة.
  8. قم بتحديد فئة الحالة من قائمة الفئات، وأضف رمزًا، علمًا بإنه إذا كان هناك أكثر من رمز، يمكنك تكرار العملية.
  9. صنف الدعاوى، ثم اضغط الزر التالي، وحينما يكون هناك عدد من المطالبين من غير المتقدمين والمستخدمين ليسوا أفرادًا وممثليهم، قم بإضافة بيانات المصادقة.
  10. ‏تحديد يوم الموافقة الأخير عن طريق تحديد تأييد المدعي أو ممثله، ثم قم بالضغط على زر التالي، إضافة لذلك قم بإدخال معلومات الاتصال، ورقم الهاتف المحمول الرئيسي.
  11. ثم قم بتعيين قائمة الإشعارات، والنقر فوق الزر “التالي”، ومن خلال النقر فوق رمز إضافة مرفق واستكمال كافة التفاصيل اللازمة.
  12.  ‏انقر فوق “موافق” ثم انقر فوق الزر “إنهاء” لذلك، سترى رقم طلب تسجيل المطالبة. علمًا بإنه يمكنك متابعة الطلب عن طريق دخولك إلى شاشة طلبي، والبحث عن الطلب في حالة وجود طلبات متعددة.

شروط تقديم شكوى بنظام معين

يعد ديوان المظالم تقديم شكوى معين ذو أهمية كبيرة في المملكة العربية السعودية؛ نظرًا لدوره في تسهيل كافة الإجراءات القضائية.

كما يعتبر ديوان المظالم تقديم شكوى معين منصة إلكترونية مهمة تحقق التقدم التقني، ومواكبةً حديثةً لقضايا العصـر.

ونظرًا لأهمية هذه المنصة ودورها الرائد والإيجابي في تسهيل الخدمات للمستفيدين منها؛ لذلك ولإمكانية الفرد من تقديم شكوى إلى ديوان المظالم، يجب مراعاة جملة من الشروط والضوابط، أهمها:

١. التأكد والتحقق من صحة البيانات المرفقة بالتطبيق.
٢. مراجعة الأحكام الخاصة بتقديم الشكوى.
٣. تضمين العنوان الخاص بـ(المدعى عليه).
٤. إنهاء أي إجراءات متطلبة قانونيًا ذات صلة بالقضية.
٥. تقديم مستندات التقاضي المتعلقة بالقضية.
٦. متابعة الإجراءات الخاصة بطلب التسجيل للتقاضي.

وإذا رغبت في نموذج خطاب تظلم جاهز يمكنك تصفح هذا المقال: خطاب تظلم

مميزات ديوان المظالم تقديم شكوى معين

تتميز خدمة ديوان المظالم تقديم شكوى معين بإمكانية تقديم الطلبات القضائية من خلال منصة معين في الدعاوى؛ وذلك لدى كل المحاكم الإدارية إضافة إلى محاكم الاستئناف الإدارية بالطرق الإلكترونية.
ولعل أهم ما يتميز به هذا النظام ما يلي:

1. سهولة تقديم الدعاوى الإلكترونية الإدارية عن طريق البوابة الخاصة به.
2. ‏توفير الجهد والوقت في تقديم الطلبات الخاصة بتقييد الدعوى.
3. ‏يساعد المستفيد على إرفاق الأوراق والمستندات للدعوة إلكترونيًا.
4. ‏دقة و سرعة العمل بالمحاكم، وتسهيل الإجراءات الخاصة بمراجعة البيانات التي قُدمتْ في الدعوى.
5. ‏إمكانية إقامة الدعوى من قبل الأوقاف والجهات الحكومية.

صيغة شكوى لديوان المظالم

من المعلوم أن أهمية هيئة قضاء المملكة تساعد على تسهيل العملية القضائية؛ لأن الخدمة القضائية الإلكترونية توضع على صفحة تسمى “البوابة الرئيسية”، حيث أن ديوان المظالم تقديم شكوى معين قد أضاف الكثير من الخِدْمَات المقدمة للمستفيدين على أساس تطور وازدهار الخِدْمَات القضائية.

ومن هنا صار لزامًا عند تقديم الشكوى لديوان المظالم من مراعاة إجراءات عديدة عند صياغتها على النحو الصحيح للتقدم إلي ديوان المظالم، وتوضيح محتوى الشكوى توضيحًا جيدًا، حيث لابد أن تكون واضحة جدًا، وسهلة في كل تفاصيلها؛ وذلك من أجل التعامل السريع والسليم من المختصين معها في ديوان المظالم، مع مراعاة خطوات صياغة الشكوى التي نوجزها كالآتي:

أولًا: البسملة: باعتبارها مفتاح كل عمل في الحياة؛ لما فيها من استعانة الفرد بالله تعالى.
ثانيًا: كتابة اسم الجهة، أو اسم الشخص الذي سيتم إرسال الشكوى إليه.
ثالثًا: كتابة التحية: حيث ينبغي التوجه بالتحية الطيبة للطرف المقدم له الطلب مع مراعاة استخدام لغة رسمية في الطلب.
رابعًا: كتابة الموضوع(ديوان المظالم تقديم شكوى معين): تتعدد أنواع موضوعات الشكوى المقدمة لديوان المظالم؛ نتيحة لتباين واختلاف الأسباب التي من أجلها تقدم الشكوى.
خامسًا: كتابة مقدمة مختصرة: قبل البدء بكتابة تفاصيل الشكوى، يجب كتابة مقدمة تحتوي على عبارات الشكر والعرفان والدعاء، مع طلب التكرم بالموافقة على النظر في موضوع الشكوى.
سادسًا: كتابة الخاتمة: يتم فيها كتابة عبارات الدعاء، وعبارات الشكر والتقدير، وذلك مثل: وفقكم الله تعالى.
سابعًا: تذييل الشكوى بكتابة البيانات الشخصية: حيث تعتبر معيارًا مهمًا من معايير تقديم الشكوى.

كما أنه قد تتنوع صيغ الشكوى المقدمة لديوان المظالم بين القوة والضعف؛ إذا أن بعضها تكون ضعيفة من حيث اختيار كلماتها، وصياغة عباراتها، مليئةً بالأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، إضافة إلى بُعدها عن المصداقية في الطرح.

عناصر صيغة شكوى

بالمقابل هناك بعض صيغ الشكوى تكون قوية، ولا تتحقق قوة صيغة الشكوى إلا بتوفر العديد من العناصر، أهمها:

أولًا: مصداقية الطرح: أن تكون جميع المعلومات والفقرات الواردة صحيحة، بعيدة عن أي تزوير أو مبالغة.
ثانيًا: الدقة في معنى الألفاظ: أحيانًا تكون بعض صيغ الشكوى ذات معلومات وبيانات صحيحة، لكن اختيار الألفاظ والكلمات غير المناسبة يُضعفها.
ثالثًا: تجنب وجود الأخطاء: الأخطاء الإملائية أو النحوية أو اللغوية- خاصةً الأخطاء التي تغير دلالة اللفظ- تؤثر على قوة أي شكوى؛ لذلك يجب أن نتجنب جميع تلك الأخطاء بقدر الإمكان.
رابعًا: وجود الأدلة والبراهين: حين يكون للشخص أدلة ووثائق تؤكد صحة دعواه، ثم يتم إرفاق تلك الأدلة مع معروض الشكوى، فإنها تكسبه القوة، وتجعله مقبولًا.

شروط لجنة الاستئناف قبول الدعوى بديوان المظالم

مما لا شك فيه أنه حال تعرضك لأي منازعة إدارية تلجأ إلى تقديم شكوى إلى ديوان المظالم، أو تقديم تظلم من صدور قرار إداري بحقك، إضافةً إلى أنه يمكن للمستفيد من ديوان المظالم تقديم شكوى معين الحصول على كافة الخدمات المتاحة من خلاله دون عناء وألم.
وتحقيقًا لخدمة الاستئناف في ديوان المظالم؛ فإنه يشترط لقبول استئناف لجنة الاستئناف شروط عديدة أهمها:

  1.  وجوب رفع الدعوى في المحكمة الإدارية ذات الصلة في مدة 5 سنوات من تاريخ تحديد حقوق صاحب الحق، مع ضرورة تقديم الاعتراضات بوضوح؛ كي يتم استكمال جميع شروط قبول الدعوى.
  2. ‏اتخاذ قرار القبول يجب أن يتم في غضون 90 يومًا من تاريخ تقديم التحقيق، مع العلم أنه إذا لم تقدم لجنة الاستئناف شكوى إلى مكتب المؤتمر، فلا يجوز رفع أي دعاوى قضائية إلى مكتب المؤتمر.
  3. أنه لا يصح للمالك إصدار الحكم عند انتهاء المهلة المحددة.
  4. من اللازم ذكر سبب الرفض في محكمة لجنة الاستئناف، إضافة إلى أنه يجب ذكر القرار من قبل الجهة الإدارية؛ لذلك يتم عرض القضية على مجلس الاستئناف بالمحكمة والتحقيق فيها في غضون 90 يومًا.
  5. ‏بخصوص أي قضية مدنية والتي تتجاوز 90 يومًا أو تقرر الإدارة العامة للخدمات رفض القضية، وإذا لم تستوفِ جميع الشروط بعد 60 يومًا، فإن ذلك يؤدي إلى الرفض.
  6. ‏كما أنه يمكن ذكر أسباب الرفض في ضوء قرار مكتب الشؤون العامة بشأن موظفي وعاملي دائرة الشؤون المدنية.

تلك هي أهم شروط قبول القضايا في محاكم لجنة الاستئناف المتخصصة في هذا الجانب من العمل، أي حسب الحالة ومراعاة الموعد النهائي.

وفي هذا المقال قدمنا لكم الكثير من المعلومات حول ديوان المظالم تقديم شكوى معين، وكيفية تقديم شكوى إلى ديوان المظالم وشروطها.

وإذا رغبت في المزيد من صيغ التظلمات والشكاوى المعدة خصيصًا لكم يمكنكم التواصل عبر رقم الواتساب التالي: 966537766633+