خطاب الإعفاء هو وثيقة رسمية تُقدم إلى جهة مختصة لطلب الإعفاء من التزام أو واجب محدد.

ويتضمن الخطاب معلومات عن مقدم الطلب، وسبب طلبه الإعفاء، والوثائق المرفقة، ويختتم بخاتمة تلخص الطلب وتؤكد التزامه بالقوانين والأنظمة.

لذا نقدم لكم موضوع خطاب اعفاء الذي نفصل فيه بعض العناوين، أبرزها كيفية تقديم خطاب اعفاء من بنك التسليف، وخطاب اعفاء من الضريبة، وخطاب اعفاء مديونية، وخطاب اعفاء من بنك الراجحي.

مع تدعيم الخطوات النظرية بنماذج تطبيقية عملية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال الطلبات والخطابات والمعاريض، التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

خطاب اعفاء

في دوامة هذه الحياة ومصاعبها ومشاقها وكثرة تكاليفها، يتيه أصحاب الدخل المتوسط والمحدود، فتراهم يحملون هم المصروفات اليومية والرسوم الدراسية والإيجارات الشهرية.

ناهيك عن بعض المصاريف الجانبية أو العارضة، إما بسبب المرض أو الولادة أو التعرض لحادث، وغير ذلك من الأسباب.

لذا من أجل تغيير نمط حياتهم وتطوير معيشتهم، يعمدون إلى طلب قرض من بنك التسليف أو أي بنك من البنوك الأخرى، لبناء بيت يخفف عنهم عناء الإيجارات، أو إقامة مشروع يدر عليهم دخلًا إضافيًّا يُعينهم على المصروفات، أو يقومون بطلب مديونية من إحدى الجهات أو الأفراد لغرض من الأغراض المهمة.

لكن قد يعرُض عليهم عارض يضعهم في موقف حرج، إما لمرض كلفهم علاجه كثيرًا من الأموال، أو جعلهم عاجزين عن العمل، أو لحرمانهم من الوظيفة التي كانوا يعملون بها، أو غيرها من الأمور التي تحيل بينهم وبين سداد ديونهم والوفاء بها.

في هذه الحالة يكونون في حاجة إلى تقديم طلب إعفاء عن القرض، ويكون ذلك بكتابة خطاب اعفاء يطلبون فيه من الجهة التي قاموا بالاقتراض منها إعفاءهم عن الأقساط المتوجبة من القرض.

وينبغي أن تكون الأسباب التي جعلت المقترض يقوم بتقديم خطاب اعفاء مُقنعة وواقعية، حتى يتحقق الغرض المنشود من خطاب الإعفاء.

حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في سمو الملك وولي العهد، قامت بتوفير كل السبل لجعل الناس يحيون حياة كريمة في هذه البلاد.

أيضًا قاموا بتسهيل الإعفاء من أقساط القرض عن المواطنين المتعسرين في حالة وجود أسباب حقيقية تحول دون سدادهم لهذه القروض والأقساط، وهذا من أجل ترسيخ مبادئ التكافل الاجتماعي والتعاون بين أفراد المجتمع.

في هذا المقال سنتحدث عن كل ما يخص خطاب اعفاء، سواء كان ذلك الإعفاء من قرض اقترضته من بنك التسليف أو من بنك الراجحي، أو إعفاء من الضريبة أو المديونية.

عزيزي القارئ، إن كنت مهتمًا بموضوع خطاب اعفاء، ما عليك سوى إكمال القراءة لتتعرف إلى كيفية كتابة خطاب اعفاء متميز، تُقدمه إلى الجهات المعنية من أجل الحصول على الإعفاء.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب اعفاء

خطاب اعفاء بنك التسليف

إن بنك التسليف والادخار السعودي أو ما يعرف بـ”بنك التنمية الاجتماعية”، يُعد من أهم المؤسسات التنموية التي لها دور فاعل ومُؤثر في مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمكونات هذا البلد.

إذ يقوم بتقديم برامج تمويل تنموية لأبناء هذا الوطن من جهة، ويدعم المُنشآت الصغيرة والناشئة كمساهم مهم في بناء اقتصاد المملكة من جهة أخرى.

تم تأسيس بنك التسليف في عام1971 بناء على مرسوم ملكي برأس مال يُقدر بخمسة ملايين ريال سعودي، من أجل تقديم القروض الاجتماعية ليصل بحلول عام 2013 إلى نحو 46 مليار ريال سعودي.

مع التوسع في الإقراض والدعم التنموي، وفي عام 2016 صدر قرار من مجلس الوزراء بتغيير مسمى البنك من “بنك التسليف” إلى “بنك التنمية الاجتماعية”.

الهدف من إنشاء بنك التسليف أو بنك التنمية الاجتماعية تقديم القروض الخالية من الفوائد لأصحاب الدخل الحدود والمتوسط، الذين يعانون من بعض الصعوبات الاقتصادية، وأصحاب المشروعات الصغيرة والناشئة، لمساعدتهم وتشجيعهم على تنفيذ مشروعاتهم وتحقيق التكافل الاقتصادي، من أجل توفير حياة كريمة لأفراد هذا المجتمع.

خطوات التقديم على إعفاء من القروض

لكن قد يعجز بعض المواطنين الذين قاموا بالاقتراض من بنك التسليف عن سداد الأقساط المتوجبة عليهم لأسباب قاهرة، لذلك أتاح البنك للمواطنين إمكانية التقديم على إعفاء من القروض، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تجهيز نسخة مصورة من الهوية الوطنية الخاصة بالعميل أو المستفيد من القرض.
  • تجهيز نسخة مصورة من التقارير الطبية التي قام العميل بإجرائها، وتُؤكد عدم مقدرته على تسديد الأقساط المُتبقية من القرض.
  • تقديم البطاقة العائلية.
  • إرفاق خطاب اعفاء من بنك التسليف، مع كتابة جميع المعلومات المطلوبة بشكل صحيح.
  • إرفاق بيان رسمي خاص بالعميل، يُوضح الحالة الاجتماعية والظروف المعيشية التي يمر بها.
  • تقديم الأوراق عن طريق إرسالها إلى الديوان الملكي عبر البريد الإلكتروني، أو تقديمها مباشرة إلى إدارة بنك التسليف.

نموذج خطاب اعفاء من بنك التسليف

هذه أهم الخطوات التي ينبغي اتباعها عند تقديم خطاب اعفاء من بنك التسليف، وفي الأسطر التالية سنستعرض معك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لخطاب اعفاء من بنك التسليف:

بسم الله الرحمن الرحيم

 مدير إدارة بنك التسليف الموقر/ …………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية عطرة مباركة، وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من سداد قرض بنك التسليف

أنا المواطنة/……………………، كنت قد تقدمت من قبل بطلب قرض بمبلغ (……… ريال سعودي)، وتمت الموافقة على الطلب الذي تقدمت به، وحصلت على المبلغ الذي كنت أريده ولله الحمد.

كنت في ذلك الحين أمتلك المقدرة على سداد أقساط القرض، ولكن دار الزمان دورته، وتعرضت لحادث وأنا ذاهبة إلى عملي، إذ سقطت من الدرج على ظهري، وتسبب هذا السقوط في إعاقة لجسدي أقعدتني وأعاقت قدرتي على الحركة.

بسبب هذه الإعاقة، تركت وظيفتي التي كنت أعتمد عليها في سداد أقساط القرض الذي اقترضته من البنك، وأنا الآن أعتمد على أموال الضمان الاجتماعي التي توفر مصروفي اليومي أنا وأبنائي، وليس لي دخل آخر أستطيع من خلاله سداد ما تبقى من الأقساط.

لذلك أتقدم إليكم بطلب الإعفاء من سداد الأقساط المُتبقية من القرض التي تبدأ من مدة/……..، وكُلِّي أمل في أن تقبلوا طلبي، وأن تنظروا إليه بعين الرحمة والإشفاق، ولكم مني شكر متواصل لا ينفد، وتحية عطرة لا تنتهي.

المرفقات/ (مستندات تثبت صحة المعلومات)

مقدمة الطلب/ …………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………

العنوان/ …………………………

رقم الهاتف/ ……………………..

تاريخ تقديم الطلب/…………

التوقيع/ ………………….

نموذج خطاب اعفاء من الضريبة

الضريبة أو الجباية مبلغ مالي تطالب به الدولة الأشخاص والمؤسسات التي تتوافر فيهم الشروط، من أجل تمويل نفقات الدولة، كالقطاعات التي تصرف عليها الدولة كالمراكز الطبية والأمنية والتعليمية، وتُحدد قيمة الضرائب بقوانين معينة.

لكن بعض المواطنين المكلفين بدفع الضريبة قد تحدث لهم بعض الظروف، التي تجعلهم لا يستطيعون الوفاء بدفع الضريبة، لذلك يقومون بتقديم طلب إعفاء من الضريبة، لإعفائهم من الضريبة المتوجب دفعها للدولة.

وفي هذه الفقرة سنعرض نموذجًا تطبيقيًّا لخطاب اعفاء من الضريبة.

بسم الله الرحمن الرحيم

 معالي رئيس الديوان الملكي/……………………..

حفظك الله ورعاك.

تحية ندية وطيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب اعفاء من الضريبة

يطيب لي في مطلع هذا الخطاب، أن أتقدم إلى سيادتكم بأسمى عبارات الشكر والثناء لما تقدمونه من خدمات للمواطنين لا يُدركها مثيل، فلكم جزيل الشكر والعرفان.

سيادة رئيس الديوان:

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، يُشرفني أن أتقدم إلى سيادتكم بطلبي هذا، راجيًا منكم أن تمدوا لي يد المساعدة في اعفاء من ضريبة عقارية على محل لي في منطقة/………………..

سبب هذا الطلب أن المحل تعرض لحريق قبل ثلاثة أشهر، وتمكن الدفاع المدني مشكورين من إخماده، قبل انتشاره وإتلافه باقي البضاعة الموجودة في المحل.

بعد هذا الحريق أصبحت مُنشغلًا بترميم ما تلف بسببه، وأصبحت عاجزًا عن الالتزام بالضرائب التي يتوجب عليَّ دفعها للدولة، لذلك أرجو إعفائي من الضرائب حتى إتمام ترميم المحل وقيامه من جديد، ولكم جزيل الشكر والعرفان.

مقدم الطلب/ ………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

رقم الهاتف/ ……………………..

العنوان/ ………………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ …………………….

نموذج خطاب اعفاء مديونية

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لنموذج خطاب إعفاء مديونية:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية خالصة وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء مديونية

سمو الملك:

يسرني في البداية أن أبعث إلى سموكم أسمى معاني الشكر والتقدير، لما تقومون به من خدمات غير مسبوقة للوطن وأبنائه، وهذا الذي يحدوني لتقديم هذا الطلب إليكم، إذ إني أحتاج إلى مساعدة مالية، لإعفائي من سداد مديونية لبنك التسليف والتنمية الاجتماعية.

 كنت من مدة قادرًا على سداد هذه المديونية، وملتزمًا بسداد الأقساط، لكن ابنتي تعرضت لمرض شديد، جعلني أترك وظيفتي، وأذهب بها من مستشفى إلى مستشفى من أجل علاجها، وخسرت أموالًا كثيرة، وتراكمت عليَّ الديون والإيجارات حتى أعالج ابنتي، وهذا الأمر جعلني عاجزًا عن سداد الديون وعرضة للسجن.

لقد أرفقت لسموكم جميع الوثائق الطبية والمستندات التي تثبت صحة ما أقول.

لذلك، فإنني آمل من سموكم الموافقة على مساعدتي، وإعفائي مما تبقى من أقساط في هذا القرض، ولكم مني كامل التوقير والاحترام.

مقدم الطلب/ ………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

رقم الهاتف/ ……………………..

العنوان/ ………………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ …………………….

 

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب إعفاء من بنك التسليف

خطاب اعفاء من بنك الراجحي

تم تأسيس بنك الراجحي في عام 1957، ويعد هذا البنك من أكبر البنوك في العالم من ناحية القيمة السوقية، والأكبر في منطقة الشرق الأوسط، وفي المملكة العربية السعودية.

يتصدر بنك الراجحي مركزًا ماليًّا قويًّا، إذ إن أصول بنك الراجحي تساوي 583 مليار ريال سعودي، ويصل رأسماله إلى 25 مليار ريال سعودي، ويعمل فيه أكثر من 9,400 موظف، ويتمتع بنك الراجحي بشبكة انتشار واسعة جدًّا.

يقوم بنك الراجحي بخدمة المواطنين السعوديين بتقديم القروض لهم من أجل تأمين حياة كريمة لهم، ومن حدثت له حادثة أو أمر جعله عاجزًا عن سداد القرض، وحالات أخرى نكرها فيما يلي:

  • يقوم بنك الراجحي بإعفاء جميع الأشخاص الذين تعرضوا لأي أمراض أو إصابات، جعلتهم لا يملكون القدرة على إدخال مبلغ شهري يمكنهم من خلاله تسديد القروض المستحقة.
  •  يقوم بنك الراجحي بإعفاء الأشخاص الذين توفوا بشكل مفاجئ، نتيجة مرض عضوي أو حادث أو أي سبب آخر.
  •  يقوم بنك الراجحي بإعفاء من يُعاني من مرض مُزمن، لا يمكِّنه من أداء عمله بشكل مطلوب، وتوفير دخل لدفع الأقساط المتراكمة عليه.

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لخطاب إعفاء من بنك الراجحي:

بسم الله الرحمن الرحيم

 مدير إدارة البنك الراجحي الموقر/ ………………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية عطرة طيبة ومباركة، وبعد:

أنا المواطن/…………………….، كنت قد تقدمت إلى بنك الراجحي بطلب قرض من أجل بناء بيت يضمني أنا وزوجتي وأبنائي، وتم تسليمي ذلك القرض، وقمت ببناء البيت، لكني تعرضت أنا وأسرتي لحادث مأساوي حينما كنا في طريق الرياض، ودخلنا تحت شاحنة كبيرة تسببت في وفاة إحدى بناتي، وتعرضت أنا وزوجتي وابنتي الأخرى إلى كسور، كذلك أصبت أنا بالعمى بسبب دخول بعض الزجاج المُتطاير في عيني، ما جعلني عاجزًا عن العمل ولا أستطيع الوفاء بما تبقى عليَّ من أقساط.

لذلك أتقدم إليكم بهذا الخطاب، راجيًا منكم إعفائي عن باقي الأقساط المتراكمة عليَّ، ولكم جزيل الشكر والعرفان، وتفضلوا بقبول خالص تحياتي وتقديري.

المرفقات/ (مستندات ووثائق تؤكد ما تم ذكره من بيانات)

مقدم الطلب/ ………………..

رقم الهاتف/ …………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………………

التوقيع/ …………………..

ختامًا عزيزي القارئ، نرجو أننا قد كشفنا لك القناع عن كل ما يمكنه أن يفيدك في كتابة خطاب اعفاء، خاصة مع تقديمنا نماذج تطبيقية شارحة.

لطلب خدماتنا الكتابية الأخرى للخطابات والمعاريض والطلبات والتظلمات، ما عليك سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+