في بعض الأحيان، تدعونا الظروف لاتخاذ قراراتٍ صعبة، كطلب الإعفاء من منصبٍ أو مسؤوليةٍ معينة.

في هذه اللحظات، يصبح كتابة خطاب اعفاءٍ مُقنعٍ وواضحٍ أمرًا ضروريًا لتوصيل رغبتنا بِأسلوبٍ مهذبٍ وفعّالٍ.

بالعبارة الرائقة المميزة والأسلوب الرائع المُتجدد، نُقدم لكم أيها القراء الكرام مقال نموذج خطاب اعفاء الذي نتطرق فيه إلى بعض نماذج خطابات الإعفاء.

والتي ستعينكم على كتابة نموذج اعفاء مهذب ومرتب، منها نموذج خطاب اعفاء من الرسوم، ونموذج خطاب اعفاء من شهر الإنذار، ونموذج خطاب اعفاء من الصندوق العقاري.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال الطلبات والمعاريض والخطابات، التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

خطاب اعفاء

الإنسان في هذه الحياة لا يسلم من تعاقب الظروف القاسية عليه وتناوبها، ما ينغص عليه معيشته في هذه الحياة ويكدرها، فيصبح نهاره كدرًا وليله سهرًا، وترميه في غياهب العجز وقلة الحيلة.

فلا يجد مخرجًا ولا وسيلة إلا طلب العون والمساعدة من أصحاب الأنفس الجميلة والمواقف النبيلة، من أجل مجاوزة هذه الظروف القاسية والخروج منها.

هذه الظروف التي تعتري الإنسان مُتعددة ومتنوعة وكثيرة، فقد تكون مادية أو علاجية، فيكون مجبرًا على طلب العون والاقتراض حتى يتجاوز الظرف، لكنه قد يعجز عن السداد والوفاء بما عليه.

ما يجعله يقوم بكتابة نموذج خطاب اعفاء يبيِّن فيه حاجته، ومن ثم يقوم بتقديمه إلى الشخص أو الجهة المخوَّلين بالموافقة على الإعفاء.

من أجل إسقاط الدين عن كاهله، وإبراء ذمته أمام الله -عز وجل- في الدنيا والآخرة، وخطابات الإعفاء متنوعة ومتعددة، فقد تكون متعلقة بأمر مادي أو وظيفي.

لكن هناك كثير من الأشخاص لا يُحسنون كتابة نموذج خطاب اعفاء، بطريقة صحيحة وسليمة وأسلوب جذاب ومقنع، ما يجعل نموذج خطاب اعفاء غير مؤهل للموافقة عليه.

حرصًا منا  على فائدة الناس ونفعهم، سنستعرض معك -عزيزي القارئ- نماذج لخطابات متعددة، كنموذج خطاب اعفاء من الرسوم، ونموذج خطاب اعفاء من شهر الإنذار، ونموذج خطاب اعفاء من الصندوق العقاري.

هذه النماذج عبارة عن تطبيقات عملية من أجل تسهيل كتابة نموذج خطاب اعفاء بطريقة صحيحة، فإن كنت مهتمًّا بهذا الموضوع، ما عليك إلا متابعة قراءة هذا المقال، والاستفادة من المعلومات التي سطرناها فيه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب إعفاء من الرسوم

نموذج خطاب اعفاء من الرسوم

إن التحصيل العلمي والبناء المعرفي هدف يسعى إليه كثير من الشباب؛ لأنه يجعل مُستقبلهم متميزًا وجميلًا.

لذلك يقومون بالالتحاق بالجامعات والمعاهد من أجل التزود بالعلم والمعرفة، والحصول على مؤهل علمي يُمكِّنهم من الحصول على وظيفة مُحترمة في المستقبل، تُؤمِّن لهم أسباب العيش الكريم.

لكن قد يلتحق بعض الشباب بجامعة أو معهد مُعين، ويعجزون عن سداد الرسوم لأسباب عديدة، إما لأنه كان يعتمد على دعم أحد المانحين أو لأن القدرة على السداد كانت لديه في بداية التحاقه بالجامعة أو المعهد.

ثم اعترته بعض الظروف القاهرة التي جعلته يعجز عن السداد، أو غيرها من الأسباب المُقنعة، فيضطر في هذه الحالة إلى كتابة نموذج خطاب اعفاء من الرسوم يبعثه إلى الإدارة حتى تعفيه عن دفع الرسوم.

يُعد نموذج خطاب اعفاء من الرسوم أحد النماذج الحساسة التي لا بُد من مُراعاة البلاغة والدقة في أثناء كتابتها، وينبغي أن يكون سبب طلب الإعفاء مُقنعًا حتى يتم قبوله والموافقة عليه.

لذلك نُقدم لك -عزيزي القارئ- نموذج خطاب اعفاء من الرسوم، حتى تتمكن من كتابة خطاب اعفاء من الرسوم بطريقة صحيحة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة رئيس جامعة/ ……………. الموقر/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية مباركة وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من رسوم الجامعة

يُسعدني ويشرفني أن أبعث إلى سيادتكم بأندى عبارات الشكر والثناء على ما تبذلونه للرقي بالصرح التعليمي، وما تقدمونه من خدمات لأبنائكم من طلبة العلم.

سيادة رئيس الجامعة:

لا يخفى على سيادتكم فضل العلم، ودوره الفاعل في بناء المجتمع، والتقدم به إلى صرح المجد حتى يزاحم الأمم.

هذا الأمر هو الذي دفعني للالتحاق بصروح العلم والمعرفة، حتى أكون لبنة بناء فاعلة في هذا المجتمع، وحتى أخدم وطني بما استفدت من علم ومعرفة.

لكني أخشى أن تتبدد هذه الآمال بسبب عجزي عن الوفاء برسوم جامعتكم الموقرة، وهذا بسبب الظروف التي ألمَّت بي، إذ إن والدي -حفظه الله- أُصيب عاموده الفقري في حادث مروري، ما تسبب له في شلل رباعي، وأصبح عاجزًا عن العمل، وكان هو المُعيل الوحيد لي وإخوتي ووالدتي، ما جعلني أضطر للعمل في إحدى ورش النجارة بدخل زهيد جدًّا، بالكاد أصرفه على أهل بيتي، وأشتري به بعض مستلزمات الجامعة البسيطة، فأصبحت عاجزًا عن سداد رسوم الجامعة.

هذا الأمر في الحقيقة أرهقني، وبت أخشى أن يتبدد حلمي، وينهار مستقبلي، وأخسر تعليمي، لأنني عاجز عن سداد رسوم الجامعة.

لذلك أتقدم إلى معاليكم بطلب إعفائي من رسوم الجامعة، وكلي رجاء أن تتم الموافقة على هذا الطلب من قِبَلكم، فنحن في الحقيقة لا نسمع عنكم إلا كل خير، فما تقومون به من خدمة طلاب العلم يشهد له كل لسان، ويصدقه ما نراه على الأرض من أفعال، وهذا ما شجعني على تقديم خطاب طلب إعفاء الرسوم إليكم.

أرجو من سيادتكم أخذ هذا الطلب بعين الاعتبار والاهتمام، والموافقة على الإعفاء، وتقديم هذه الخدمة إلى أحد أبنائكم.

سائلًا المولى سبحانه وتعالى، أن يعلي شأنكم، ويرفع قدركم، ويمدكم بالعون والتأييد، وتقبلوا مني خالص التحية.

مقدم الطلب/………………..

الرقم الجامعي/………………..

رقم الهاتف/……………………….

العنوان/ …………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/……………………….

نموذج خطاب اعفاء من شهر الانذار

الإنذار إخطار يتم توجيهه من أحد طرفي عقد العمل إلى الطرف الآخر، مبينًا فيه رغبته في إنهاء علاقة العمل منعًا للمفاجأة، وحتى تُتاح الفرصة للتدبر والتصرف وإيجاد البديل.

فإذا أراد صاحب العمل إنهاء العقد، فيجب عليه دفع راتب الأشهر المُتبقية للموظف، والأمر نفسه ينطبق على الموظف في حالة تقديم الاستقالة مبكرًا.

حالات يحق فيها للموظف إنهاء عقد العمل:

يحق لكل من صاحب العمل أو الموظف إنهاء العقد مع فترة إشعار مدتها شهر كحد أدنى، باستثناء الحالات الاستثنائية التي تم ذكرها في العقد، ويحق للموظف إنهاء عقد العمل دون أي فترة إشعار في الحالات التالية:

  • إذا ارتكب صاحب العمل عملية احتيال في وقت التعاقد مع الموظف، فيما يتعلق بحالة العمل وظروفه.
  • إذا قام صاحب العمل أو أي مُمثل عن صاحب العمل بابتزاز الموظف.
  • عند وجود خطر متحقق في مكان العمل، يُهدد سلامة الموظف وأمنه.
  • إذا كانت هناك قسوة في معاملة الموظف من قِبَل صاحب العمل، إما بالظلم أو الإهانة أو غيرهما.

في غير هذه الحالات المذكورة، لا يحق للعامل الخروج من العمل دون فترة إشعار، وإذا خرج في فترة الإشعار، فإنه مُلزم بتعويض صاحب العمل، وفي هذه الحالة يحتاج إلى أن يتقدم بخطاب إعفاء من شهر الإنذار.

لذلك سنقدم لك -عزيزي القارئ- في السطور التالية نموذجًا تطبيقيًّا لخطاب طلب إعفاء من شهر الإنذار:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة المدير المحترم/ ……………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية خالصة وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من شهر الإنذار

أنا الموظف/ …………….، أتقدم إلى سيادتكم بطلب إعفائي من شهر الإنذار، إذ إني تقدمت إلى سيادتكم باستقالة من وظيفتي، لسبب ذكرته في طيات تلك الاستقالة، ألا وهو وفاة زوجتي التي تركت فجوة وفراغًا كبيرًا في بيتي، فقد كانت ترعى الأبناء وتربِّيهم، الأمر الذي اضطرني للعمل من البيت من أجل سد هذه الفجوة، ونظرًا لطبيعة عملي في هذه الشركة التي لا تسمح لي بالعمل عن بعد، تعاقدت مع إحدى الشركات للعمل عن بعد من أجل التفرغ لرعاية أبنائي.

أنا في الحقيقة لا أستطيع الالتزام بشهر الإنذار، فأرجو إعفائي نظرًا لهذه الظروف التي أمرُّ بها، ولكم جزيل الشكر والعرفان.

مقدم الطلب/ …………………..

الرقم الوظيفي/……………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………….

رقم الهاتف/ ………………………..

العنوان/ …………………………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………

التوقيع/………………………………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب إعفاء

نموذج خطاب اعفاء من الصندوق العقاري

الصندوق العقاري عبارة عن صندوق تنموي غير ربحي، تم إنشاؤه بموجب مرسوم ملكي، ويقوم بتقديم القروض للمواطنين من أجل مُساعدتهم على إقامة مساكن خاصة بهم، ولغرض الاستثمار.

يعد نموذج خطاب الإعفاء من الصندوق العقاري من النماذج التي من الممكن تقديمها، ليس للصندوق العقاري فقط بل إلى أي جهة رسمية، بشرط أن تكون هذه الجهة معنية بإصدار الإعفاء عن الأقساط المُتبقية من القروض.

ومن هذه الجهات على سبيل المثال لا الحصر الديوان الملكي.

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا عمليًّا لكيفية كتابة خطاب إعفاء من الصندوق العقاري:

بسم الله الرحمن الرحيم

المدير العام لصندوق التنمية العقارية السيد/………………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

سيادة المدير:

إني من الأشخاص الذين أسبغ الله عليهم بكثير من النعم، فقد كنت أتمتع بكل ما يتمناه الناس من بيوت فارهة وسيارات حديثة، وغيرها من الأمور التي يتمناها جميع الأشخاص، لكن في هذه الحياة تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، فقد تبدلت الحال، وانكفأت آنية النعم، وتوالت الشدائد والمحن، بعدما دخلت في صفقة تجارية مع أحد الأشخاص الذين كنت أثق فيهم، وكنت أعده من إخواني.

لقد غدر بي هذا الرجل، واستطاع أن يكبد شركتي خسائر فادحة، هذه الطعنة تسببت لي في مشكلات بصحتي، فقد أصبت بجلطة تسببت في إعاقة لي، إضافة إلى مرض السكري.

هذه الأمراض التي تكالبت عليَّ، جعلتني عاجزًا عن العمل، وجميع أملاكي التي كانت بحوزتي صودرت من قبل المحكمة، فقام ابني الأكبر- رحمه الله- بتقديم طلب للحصول على قرض من صندوق التنمية العقارية، لكي يقوم بتوفير مسكن لنا وإخوته الصغار، لكنه توفي قبل أن يتمكن من سداد القسط كاملًا.

لذا تورطت أنا في هذه الأقساط، وأنا كما شرحت لكم آنفًا عاجز عن العمل، ولا أستطيع سداد هذه الأقساط، وحينما ضاقت بي الحال، وأصبح النوم محالًا، قررت أن أتقدم إليكم بطلب إعفائي مما تبقى من هذه الأقساط، نظرًا لحالتي وظروفي التي أمرُّ بها.

أنا على يقين كامل بأنكم لن تخذلوني، لأننا في بلد عُرف أهله بالخير ومساعدة الأشخاص المحتاجين من البلدان الأخرى، فكيف بالمحتاجين من أبناء البلد نفسه، فأرجو من سيادتكم النظر في هذا الطلب بعين الاعتبار، وتفريج هذا الهم عني.

أسأل الله أن يفرج همكم، ويكشف كربكم، ويبارك لكم، مع فائق الحب والاحترام.

مقدم الطلب/ …………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………..

رقم الهاتف/ ………………………..

العنوان/ …………………………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………

التوقيع/………………………………

عزيزي القارئ، في نهاية هذا المقال التي سكبنا فيه عبير الكلمات، وبثثنا فيه أجمل العبارات، وتحدثنا فيه عن نموذج خطاب اعفاء، ونموذج خطاب إعفاء من الرسوم، ونموذج خطاب إعفاء من شهر الإنذار، ونموذج خطاب إعفاء من الصندوق العقاري.

نرجو أن تكون زادت استفادتك من الموضوعات التي طرحناها.

لا تفوتك خدمات الكتابية الأخرى أيضًا، التي يمكنك الحصول عليها بسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+