يُعد نموذج كشف حساب بنكي وثيقة رسمية تُقدمها البنوك لعملائها.

وتُظهر جميع المعاملات المالية  على حسابهم خلال فترة زمنية محددة.

يُعدّ هذا النموذج أداةً قيّمةً لمتابعة النفقات والدخل، وتحديد أي أنشطة غير عادية، وضمان سلامة الحساب من أي عمليات احتيال.

لذا فإننا نعرض بأسلوب جديد ومحترف مقالنا هذا اليوم عن “نموذج كشف حساب بنكي.

حيث يبحث الكثيرون من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن كيفية عمل نموذج كشف حساب بنكي، ولا سيما التجار ورجال الأعمال.

وقد تناولنا فيه معلومات مكثفة ومهمة جدًّا لمن يبحثون عن نموذج من هذا النوع.

وللحصول على نموذج كشف حساب بنكي، وغيره من الخدمات الأخرى، بجودة عالية، وسعر أقل، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 966537766633+

أعزاءنا القراء، بين أيديكم مقال بعنوان: نموذج كشف حساب بنكي:


نموذج كشف حساب بنكي

نموذج كشف حساب بنكي عبارة عن سجل يضم جميع العمليات والنشاطات التي حدثت في حساب متعلق بشخص معين.

والتي تبدأ وتنتهي بتاريخ محدد، ويوجد في هذه السجلات عمليات السحب والتحويل والإيداع، أو غيرهم من المعاملات المالية.

ما هو تعريف كشف الحساب البنكي؟

يحتوي نموذج كشف حساب بنكي على مجموعتين هما:

  • الأولى: مجموعة المدين:

وتتعلق هذه المجموعة بكشف حساب الفرد في البنك، والتي تضم المعلومات والبيانات الآتية:

    1. جميع المبالغ المالية التي تؤخذ من جميع العاملين في القطاع، وتحدد بالحروف والأرقام، مع التأكد من دقتها وصحتها وفقًا لما تم أخذه من مبالغ مالية.
    2. التقرير الإجمالي للمبالغ المالية التي عن طريقها حدثت عملية البيع لجميع ما لديه من أصول ثابته ومتواجدة، وهذا يحافظ على شفافية التعاملات المالية لصاحب الحساب البنكي، ويُسهل عليه التعاملات المالية بكل يسر.
    3. جميع المبالغ المالية التي تعد حصة الأفراد كمشاركة في أحد المبالغ أو الأصول المالية المتعلقة بالشركاء.
  • الثانية: مجموعة الدائن:

تضم مجموعات متشابهة من المعلومات والبيانات، ولكنها تتعلق بالدائن كالآتي:

    1. جميع المبالغ المالية التي تعد كنوع من أنواع المدخرات المتعلقة بالمؤسسة أو الشركة لدى الفرد الراغب بالحصول على كشف حساب بنكي.
    2. المعلومات الحقيقية مكتوبة بالأرقام لجميع الأشياء الثابتة التي لدى الفرد والتي لا يجوز توزيعها أو قسمتها أو أي من التصرفات القانونية.
    3. جميع عمليات التوزيع التي تحتوي على نوع من الأرباح والتي لم تطلب بواسطة مالكيها خلال فترة من الزمن محددة.
    4. كل المبالغ المالية التي تنفق في حالة القيام بعملية التصفية المتعلقة بإحدى الشركات، ويجب هنا توضيح بعض النقاط في تلك الأموال كعمليات التوزيع التي يجب أن يحصل عليها الفرد في قائمة الأرباح.

أهمية كشف الحساب البنكي

يُسهم نموذج كشف حساب بنكي في تحقيق عدة فوائد مهمة جدًا، وهي:

  • يقوم بعمل استعلام عن المدخرات والإيداع والسحب التي تقوم به شهريًّا في تعاملاتك مع البنك.
  • كما يعتبر وثيقة لها أهمية كبيرة في توضيح التعاملات السابقة، وذلك في حين حدوث مشكلة.
  • يذكر بتلك الكشوف جميع الخطوات التي أجريت بواسطة العميل في البنك خلال المدة المحددة لصلاحية الكشف، وتلك من جميع المعاملات البنكية.
  • كما يمكنه إفادة العميل كوثيقة عندما يرغب في طلب تقديم لقرض من البنك، فإن تلك الوثيقة تدل على تعاملاته المستمرة مع البنك وعدد أمواله ودخله الخاص به.

 خطوات عمل نموذج كشف حساب بنكي

يتطلب عمل نموذج كشف حساب بنكي اتباع عدد من القواعد والخطوات، وهي:

  • أن يقوم الشخص نفسه بعمل حساب شخصي باسمه، ولفترة زمنية لا تقل عن ستة أشهر قبل بدء إجراءات عمل نموذج كشف حساب بنكي، وعلى صاحب الحساب البنكي الابتعاد عن الحسابات الوهمية وغير الحقيقية؛ حتى لا يجعل نفسه محل شبهة، ويمكن أن يؤدي به ذلك إلى المساءلة القانونية.
  • يُمكن للشخص الراغب بفتح نموذج كشف لحساب بنكي أن يقوم بفتحه من أي بنك كان، إذ لا يقتصر فتح حساب بنكي على نوع من البنوك دون أخرى.
  • من الأمور الضرورية والمهمة جدًّا عند عمل نموذج كشف حساب بنكي أن يقوم الشخص باستخراجه ضمن أحد بنوك الدولة التي يُقيم فيها، سواء بلده الأساسي أو الإقامة في بلد معينه لغرض ما.
  • أن يلتزم صاحب الحساب البنكي بالقيام بعمليات إيداع وسحب شهرية على الحساب وربطه بفيزا للدفع الإلكتروني.
  • ضرورة الالتزام بتحويل أموال للحساب البنكي شهريًّا كالمصروف الشهري والمرتب؛ حتى يضمن فاعلية حسابه.
  • من الضروري الالتزام بعدم إيداع أو سحب مبالغ مالية كبيرة بشكل مفاجئ لكيلا يتعرض الفرد للمساءلة القانونية، وفي حالة إيداع مبلغ مالي كبيرة بالحساب البنكي دفعه واحدة من الضروري على صاحب الحساب أن يبين مصادر هذه الأموال، ويؤيد أقواله بالمستندات الدالة عليه.
  • وأخيرًا يمكن عمل نموذج كشف لحساب بنكي للعديد من الحسابات البنكية، وذلك عند تعدد عمليات الإيداع والسحب في كل من الحسابات المتعلقة بطلب أخذ تأشيرة.

نموذج كشف حساب بنك الراجحي

يُقدِّم بنك الراجحي السعودي منذ تأسيسه عام 1978 العديد من الخدمات للمقيمين والموظفين، ويقدِّم أيضًا حلولًا تمويلية للشركات والعقارات والأفراد، وقد حاز على جائزة أفضل بنك مصرفي في العالم.

ويعتبر كشف حساب بنك الراجحي أفضل ما يفعله العميل، فهو ملخص المعاملات النقدية المتعلقة بالفرد أثناء الفترة الأخيرة كاملة، ويبين طريقة سير الأعمال أيضًا في الفترة القادمة.

فضلًا عن كل الأعمال التي يريدها الفرد من عمليات إيداع وسحب فيكون الفرد مُطَّلعًا على كل العمليات المالية المتعلقة بتعاملاته المالية.

وعادة ما تقوم البنوك والشركات بتقديم كشوفات الحسابات شهريًّا، وبطريقة منتظمة؛ لكي يكون الفرد مطلعًا بكل خطوات سير عملياته المالية، وأيضًا ميزانيته الخاصة.

كما أن هناك قسمان لكشف حساب بنك الراجحي وهما دائن ومدين.

ويتساءل الكثير من الأشخاص من عملاء مصرف الراجحي عن قيمة الرسوم المقررة في مقابل استخراج نموذج كشف لحساب بنكي من بنك الراجحي.

وقد أعلن البنك أن الحصول على كشف الحساب الإلكتروني الذي يتم الحصول عليه من خلال الموقع الإلكتروني لمصرف الراجحي يتم بشكل مجاني تمامًا.

ولا يتم خصم أي رسوم مقابل الاستعلام عن كشف الحساب، وتأتي هذه الخدمة تسهيلًا على العملاء الراغبين في التعرف على تفاصيل العمليات المختلفة التي تم القيام بها في الفترة المحددة.

أما عن مدة كشف الحساب البنكي من بنك الراجحي، فتتيح خدمة كشف الحساب التعرف على العمليات المختلفة التي قام بها العميل على الحساب محل الاستعلام.

وهي من الخدمات التي يحتاج إليها العملاء؛ من أجل معرفة قيمة المصروفات التي تم صرفها في مقابل الأموال المودعة في الحساب، وكذلك التعرف على رصيد الحساب.

وعند الاستعلام عن كشف الحساب البنكي من خلال الموقع الإلكتروني لمصرف الراجحي، يتم عرض العمليات الخاصة بالثلاثين يوم الأخيرة من اليوم الذي يتم الحصول على كشف الحساب فيه.

ويمكن للعميل أن يقوم بتحديد مدة كشف الحساب الخاصة به، من خلال التعديلات المتاح إدخالها على كشف الحساب من خلال موقع مصرف الراجحي الإلكتروني، أو من خلال تطبيق الجوال.

خطوات كتابة نموذج كشف حساب البنك الأهلي

نواصل معكم الحديث عن نموذج كشف لحساب بنكي، ويمكن التقديم إلى البنك بشكل مباشر لعمل ذلك، وهذا يتطلب من الفرد أن يُقدِّم طلبًا إلى إدارة البنك، وفقًا لعدد من الخطوات وهي:

  1. الخطوة الأولى: أن نستهل نموذج كشف حساب بنكي بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ فهي تعبير راقٍ ووجداني، ويدل على الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: تحديد اسم البنك الذي ترغب في عمل كشف حساب بنكي فيه، مثل: الأخ مدير بنك الجزيرة المحترم.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية إلى إدارة البنك، وتكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع الطلب بشكل واضح ومختصر، مثل: طلب عمل نموذج كشف لحساب بنكي من بنك الراجحي.
  5. الخطوة الخامسة: توضيح الأسباب والظروف التي دعتك لعمل كشف حساب بنكي.
  6. الخطوة السادسة: الإشارة في نهاية طلب عمل نموذج كشف حساب بنكي، بالمعلومات الشخصية للشخص الراغب في عمل الحساب، وتلك المعلومات تتضمن الآتي:
    • الاسم كاملًا.
    • رقم الهوية الوطنية.
    • رقم الهاتف.
    • البريد الإلكتروني.
    • عنوان السكن.
    • تاريخ تقديم الطلب.
    • التوقيع.

نموذج كشف حساب البنك الأهلي

والآن نأتي إلى نموذج شارح لطلب عمل كشف حساب بنكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير البنك الأهلي السعودي المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب عمل نموذج كشف لحساب بنكي.

يطيب لي أن أتقدَّم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير والعرفان على ما تبذلونه من جهود كبيرة في تسهيل التعاملات المالية للمواطنين في هذا البلد الكريم.

ويسرني أن أبعث إليكم طلبي هذا، وهو عمل نموذج كشف حساب بنكي في بنككم الموقر؛ حيث أني رجل أعمال في مجال الاستيراد والتصدير، ويتطلب مني هذا الأمر عمل كشف حساب؛ حتى تتضح تعاملاتي المالية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

أرجو الموافقة على طلبي، وجزاكم الله خيرًا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………..

رقم الهاتف/ ……………………..

العنوان/ ……………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………….

التاريخ/ …./ …./ ………….

التوقيع أو البصمة/ ………………………….

تعريف كشف حساب بنكي إلكتروني

كشف الحساب البنكي الإلكتروني تُعرِّفه الأنظمة المحاسبية بأنه عبارة عن كشف الحساب الذي تُصدره البنوك بصفة مستمرة للأشخاص الذين يمتلكون حسابات بنكية.

بحيث يتم الحصول على هذا الكشف إلكترونيًّا بكلِّ سهولة ويُسر دون أي عناء يُذكر؛ حيث إن للكشف الإلكتروني أهمية تفوق كشف الحساب البنكي الورقي الخاص.

ويُمكننا إبراز أهم الصفات والمميزات التي يتسم بها كشف الحساب البنكي الإلكتروني في النقاط الآتية:

  • يُسهم في توضيح جميع التعاملات والبيانات الخاصة بالعميل.
  • يُمكن للعميل أن يطلبه بسهولة ويُسر من خلال إبلاغ البنك الخاص بك أنك تريد إن يرسل لك كشف حساب إلكتروني، وسوف يتم إرساله فورًا في أقرب وقت.
  • كما يعمل على سهولة الوصول للكشف السابق منذ مدة، والتعاملات البنكية جميعها، وذلك دون عناء ومشقة، وحتى في أيام العطلات.
  • كما يسهل مشقة الذهاب إلى البنك في حين أن لدى العميل أعمالًا أخرى تتطلب حضوره.
  • يعمل على تقديم طلب للقروض أو للمدخرات؛ وذلك لأنه يحفظ تعاملات صاحب الحساب طوال فترة قد تضمن للبنك إعطائه للقرض نظرًا لكشف حسابه.
  • كما أن له العديد من المميزات كتوفير الوقت وجهد الذهاب للبنك، كما يمكنك طلب كشف الحساب في أي وقت ممكن.
  • كما يُسهم في الحفاظ على التعاملات الإلكترونية دون تقديم أوراق صاحب الحساب البنكي.
  • كما أنه يساعد على حماية أوراق صاحب الحساب من السرقة.

 تحميل نموذج كشف حساب بنكي

تتيح العديد من المواقع تحميل نموذج كشف حساب بنكي، ونحن هنا بدورنا في موقع الإلكتروني أتحنا لقرائنا الأعزاء إمكانية تعرفكم بشكل كبير على أهمية نموذج كشف حساب من البنك.

ويُمكن تحميل نموذج كشف لحساب بنكي جاهز للتعديل والطباعة بصيغة  excel.


بهذا نختم مقالنا عن نموذج كشف حساب بنكي، أوضحنا فيه تعريف كشف الحساب البنكي، وأهميته، وكيفية عمل كشف حساب بنكي، وطريقة تقديم طلب عمل كشف حساب بنكي.
وكذلك نموذج كشف حساب بنك الراجحي، ونموذج كشف حساب البنك الأهلي، وتعريف كشف الحساب البنكي الإلكتروني، وأهميته، وأوردنا نموذجًا شارحًا عن كيفية التقديم لعمل نموذج كشف حساب بنكبي.

نعدكم بتقديم المزيد من الخدمات، ويمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 966537766633+