نموذج طلب وظيفة حكومية هو نموذج موحد يُستخدم للتقدم للوظائف الحكومية في المملكة العربية السعودية.

يساعد هذا النموذج المتقدمين على كتابة طلباتهم بشكل صحيح وواضح، مع ذكر جميع المعلومات المطلوبة.

بالكلمة المقنعة,والأسلوب الشيق، والخبرة المتراكمة ننظم معروضاتنا ونصغيها، وغايتنا في ذلك هي خدمتكم وتلبية طلباتكم.

وها نحن نطرح بين أيديكم معروضا جديدا عن نموذج طلب وظيفة حكومية، بطريقة متسلسلة،منسقة، وعلى قدر من الابتكار.

فتابعنا عن كثب عميلنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

نموذج طلب وظيفة حكومية

يستخدم الطلب كطريقة رسمية للحصول على غرض معين، إذ يقدمه طالبه طمعا في الحصول على شيء معين.

ولتنوع أغراض كتابة الطلب تتنوع طرق صياغته، فمثلا عندما يكون  الطلب من مرؤوس إلى رئيسه أومن موظف إلى مديره تكون صياغة الخطاب بلهجة مغايرة عن كون الخطاب موجه إلى جهة خدمية مختصة في شيء معين.

ونموذج الطلب قد يكون لجهة حكومية كما هو الحال في هذا النموذج، وقد يكون لجهة خاصة تتبع القطاع الخاص، وقد تكون للسلطات العليا في الدولة، وفي جميع الأحوال ينظم النموذج حسب الجهة وحسب الغرض،

وفي هذا المعروض نقدم طريقة متكاملة لشرح كيف نكتب رسالة طلب وظيفة بنوع من التسلسل المنطقي في الخطوات، والتتابع المنهجي الذي تكون فيه الخطوة موضحة بنفس التسلسل الرقمي للتطبيق المفترض.

فنظامنا في كتابة المعاريض يعتمد تقنية التنظير والتطبيق، إذ نستهل الحديث بالخطوات النظرية التي تكون غالبا مجدية في كتابة نوع مخصص من النماذج والخطابات، ونحرص على أن تستوعب هذه الخطوات تشعبات الموضوع، وتشكل صورة متكاملة عن الموضوع المطروق.

ويجب أن يكون النموذج جذابا ولافتا، ومقربا للموضوع، ومنسقا ومرتبا فكريا، ومستوفيا لشروط التقديم الرسمي لذلك الطلب، كل هذا نعيه ونحرص على توضيحه عند كتابة أي معروض.

وعند الوصول للنموذج التطبيقي نعتمد نظام التسلسل الرقمي ذاته الذي تم اتباعه في الخطوات النظرية.

ويعاد ربط الخطوة النظرية بالنموذج التطبيقي، مع الحرص على أن يكون النموذج التطبيقي_ على الرغم من كونه افتراضيا _ عمليا واقعيا، يستخدم مصطلحات المجال ذاته الذي نتحدث بخصوصه، ونستشعر في ذات الوقت ظروف وصفات مقدم الطلب،

لدرجة يتقمص معها كاتب المقال شخصية مقدم الطلب، ويعيش ظرفه، ويتحدث باسمه ، وينقل معاناته، فيكزن بذا المقال نابضا بالصدق والواقعية.

وهذا يضمن استيعاب أكبر من قبل قارئه، ويحقق الهدف الذي من أجله كتب هذا المعروض.

وسيكون الموضوع الافتراضي الذي نكتب حوله هو طلب وظيفة محاسب لدى وزارة المالية السعودية.

الخطوات النظرية على نموذج طلب وظيفة حكومية

  • أولا: ذكر البسملة التي تعد افتتاحية مرغوب بها ويميل الكاتب نفسيا بأن يبتدئ بها الطلبات وأي خطاب رسمي.
  • ثانيا : توضيح اسم الشخص الذي سيوجه خطاب الطلب له  وذكر المنصب الذي يشغله ، وإن كنت لا تعرف اسم الشخص فتكتفي بذكر صفته ومنصبه، أو تحديد جهة الخطاب المختصة في أخذ القرار في موضوع نموذج طلب وظيفة.
  • ثالثا: تكتب التحية المناسبة للجهة أو للشخص المشتكى إليه، ثم تتبع بجملة أما بعد.
  • رابعا: تحديد موضوع الطلب نموذج طلب وظيفة حكومية.
  • خامسا: أن يعرف الشخص مقدم الطلب بنفسه عن طريق ذكر  بياناته الرسمية المعبرة عن رسمية طلبه وصحته فيذكر  اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه  الوطني.
  • سادسا: يمكن لمقدم الطلب بداية الطلب  بذكر عبارات الثناء،  و الشكر و العرفان للشخص أو الجهة التي سوف تستلم طلب الوظيفة الحكومية.
  • سابعا: يذكر  المتقدم بنموذج طلب الوظيفة الأسباب التي جعلته يقدم خطاب طلب وظيفة حكومية .
  • ثامنا: يتم ذكر الخبرات والمؤهلات التي يملكها، وتجعله مؤهلا لشغر الوظيفة التي كتب رسالة طلب شغرها.
  • تاسعا : يذكر نوع الخدمات والبصمات النوعية التي يطمح طالب الوظيفة لتحقيقها في مجال عمله في حال تمت الموافقة على انضمامه لكادر العمل.
  • عاشرا: من الجيد وجود جزئية استعطافية تقدم إلى المختص باستلام خطاب طلب وظيفة حكومية,لكسب اهتمامه وموافقته على موضوع خطاب طلب وظيفة حكومية.
  • الحادي عشر:  يكتب المتقدم بطلب الوظيفة الحكومية ختاما  خالص الدعاء لمن يريد أن يرسل إليه الطلب بالنجاح، مع تقديم عبارات للعرفان والامتنان .
  • الثاني  عشر: يتم تذييل طلب الحصول على وظيفة حكومية  ببيانات المتقدم بخطاب الوظيفة المتمثلة في اسم الشخص مقدم الخطاب ، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن بعد أن تم توضيح خطوات كتابة نموذج طلب وظيفة حكومية نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي لغرض زيادة التوضيح.

اطلع على: خطاب تثبيت وظيفة للملك dov

النموذج التطبيقي على نموذج طلب وظيفة حكومية

1

كتابة البسملة في أول نموذج طلب وظيفة حكومية

بسم الله الرحمن الرحيم

2

هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها خطاب تقديم على وظيفة.

سيادة سمو الأمير وزير المالية المحترم

3

هنا يتم كتابة التحية.

تحية طيبة وبعد :

الموضوع :نموذج طلب وظيفة حكومية

 5

هنا تم التعريف بمقدم طلب الحصول على وظيفة حكومية أنا المحاسب .. . . . .. . . . . . .  ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….ورقم هاتفي……

6

وهنا يستهل الكاتب للطلب نموذجه بفقرة شكر وعرفان وتقدير للاهتمام والمتابعة الذي تحرص عليه  وزارة المالية  ورئاستها في سبيل تطوير العمل، وخدمة المواطنين.

تعد وزارة المالية صرحا وزاريا حكوميا شامخا، فهي بمثابة قلب الوزارات، فعليها يعتمد النظام المالي والاقتصادي للدولة، لذا فهي الوزارة الأكثر دقة وانضباطا معلوماتيا، فأي خلل في ميزانية الدولة يجعل الدولة ككل تختل وتهتز، فما الأمم بلا اقتصاد ثابت يوفر لمواطنيه أجواء السكينة والاطمئنان المعيشي والمادي.

ومن ضغط هذه المسؤوليات الملقاة على عاتقكم يتولد الإبداع القيادي,والتميز الإداري، وتظهر على الواقع معطيات ذلك ومنتجاته.

لذا فنحن كمواطنين وكمختصين ندرك تماما حجم عبء المسؤولية التي تتحملونها سيدي الوزير وجميع كادر الوزارة، والشكر الجزيل لكم على كل هذه الجهود،

ثم خالص الدعاء لكم بأن يكون النجاح رفيق كل خطوة تخطونها، وكل قرار جديد, وأن يكون الاختيار الصحيح للكادر هو منهجكم وسياستكم الاستراتيجية للرقي وتطوير العمل، وأن يكون لكم نصيب من التقدم والازدهار.     

7     

وهنا يشرح المحاسب الذي  قدم للطلب بشكل مختصر ومركز أسبابه التي دعته لكتابة نموذج طلب وظيفة حكومية في وزارة المالية:

سيدي  وزير المالية

أقدم إلى سيادتكم تلخيصا مركزا بغرض كتابة نموذج رسالة رسمية بطلب وظيفة، وشرحا موجزا لأسباب تقديمه:

إنني مذ سني الجامعة في تخصصي محاسبة وعلوم مالية طالما كنت مولعا بالأرقام، عاشقا للحسابات، وتميزت في دراستي تحديدا في المجال التطبيقي، حتى حصلت على المركز الأول في الجامعة، وعرض علي وفقا لذلك وظيفة معيد جامعي التي تعد أولى خطوات السلم الأكاديمي وصولا للأستاذية، وإني على الرغم من كون هذه الفرصة ثمينة لأي شخص رفضتها وفضلت أن أتقدم إليكم

برسالة لتقديم على وظيفة لدى وزارة المالية، إذ أن الجانب الأكاديمي والتدريسي ليس في مجال اهتمامي، فولعي وعشقي بالأرقام يحرضني ويدفعني للعمل في المجال التطبيقي، فما الأرقام والحسابات إلا واقع تطبيقي،

وكان هذا هو خط سيري الذي مشيت فيه عقب تخرجي من الجامعة قبل سنوات ثلاث،

وبفضل الدورات التكميلية التي حرصت على متابعتها والالتحاق بها، وبفضل تنقلي للعمل في أكثر من قطاع وشركة خاصة اكتسبت خبرات كثيرة في مجالي، وأجدني أتقدم بنموذج طلب وظيفة حكومية لديكم سيدي الوزير وكلي حماس، ورغبة جامحة للدخول في هذا الصرح الشامخ، فعملي فيه سيشكل لدي إنجازا ضخما أطمح بشدة في الوصول إليه.

8    

وفي هذه الجزئية من المفيد تقديم شرح موجز عن المؤهلات التي تحصل عليها المتقدم برسالة طلب وظيفة  والخبرات والمهارات المكتسبة التي حاز عليها في قطاعات وأماكن مختلفة ، وذلك بغرض ترغيب جهة الاختصاص أي وزارة المالية وتشجيعها على بقبول طلبه:

سيدي الوزير الموقر

أحيطكم علما أني خريج من جامعة الملك فهد في كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال، تخصص محاسبة مالية، وكما ذكرت سابقا حزت الترتيب الأول بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، كما أني حاليا في طور مواصلة دراساتي العليا في ذات التخصص، والتحقت بعدة دورات تدريبية على أنظمة المحاسبة الدولية، الأكثر حداثة، والأكثر طلبا في سوق العمل،

وشغفي بالأرقام والحسابات دافعي لخوض غمار تجارب متنوعة فقد التحقت بالعمل خلال ثلاث سنوات مع أكثر من شركة في القطاع الخاص، وخرجت بمحصول خبرة جيدة أجدها تؤهلني لشغر الوظيفة التي أتقدم لكم برسالة طلب وظيفة من أجلها.

9

 وهنا يفضل ذكر الإضافة النوعية التي يعد المتقدم بالطلب أن يضفيها في تخصصه إذا وافقت وزارة المالية على انضمامه إلى كادر المحاسبين فيها وأعطوه فرصة لفعل ذلك: 

سيدي وزير المالية المحترم

إن المؤهلات التي تحصلت عليها، والدورات التدريبية على أحدث أنظمة محاسبيه، إضافة إلى الخبرة الجيدة التي حصدتها أثناء العمل في ميدان المحاسبة، والمعلومات الحديثة التي أحصل عليها أثناء دراستي للماجستير في تخصصي أظن أن في حال تم قبول طلبي وانضممت لكادركم الموقر سأحرص بالتأكيد على تسخير كل ذلك في خدمة العمل ورقيه وتطوره، وإضافة بصمات ولمسات من نوع خاص على جو العمل ونظامه، وهذا هو ما سأفعله فقط حين تعطى الفرصة المناسبة لي.

10    

وهنا من الجيد كتابة بعض الكلمات الاستعطافية لتحفيز الجهة المختصة_ وزارة المالية  _على القبول والموافقة على نموذج طلب وظيفة حكومية التي يطمح المحاسب للفوز بها:

سيدي  وزير المالية

إنني عبر تقديم رسالة طلب وظيفة  إليكم أشعر بأمل كبير فيكم بعد أن شرحت لكم مؤهلاتي وتحدثت معكم عن رغباتي وطموحاتي التي ستصب في مصلحة العمل، خاصة وأني طاقة شبابية تتميز بالحداثة الخلاقة التي ستشكل تنويعا في مجال العمل فحين يمتزج الوعي والخبرة القديمة مع حداثة الشباب وطموحهم سيخلق    عملا على قدر من الحرفية والابتكار في ذات الوقت،

لذا الأمل كبير فيكم بأن تتقبلوا طلبي هذا بإيجابية وتوافقوا عليه.

11 

ويحبذ ختم صيغة خطاب توظيف ببعض كلمات الشكر والدعاء للمختص بالطلب بالتوفيق والرقي في أعماله المختلفة.

سيدي وزير المالية المحترم  :

ختاما لكم خالص الاحترام والتحايا على سعة صدركم، وعلى جميع الجهود التي تبذلونها في خدمة الوطن أرضا وإنسانا، وهنا لا يسعني سوى أن ابتهل إلى الله بأصدق الدعاء بالتوفيق والنجاح لكم جميعا وتقبلوا جزيل التقدير، و الاحترام.

 12

هنا تم تذييل الرسالة بالاسم، و رقم التلفون و التوقيع.

  • مقدم الطلب المحاسب/
  • الرقم الوطني/
  • رقم التلفون/
  • التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي لتلبية رغباتكم نحن مستعدون على تطوير أساليبنا، وتنويعها قدر الإمكان، وسنرفع دوما سقف الحرفية والمهنية والابتكار في جميع ما نقدمه من خطابات ونماذج ومعاريض مختلفة.

فكن عميلنا الكريم بالقرب، فنحن نحرص على نشر كل ما يفيدكم، وسنستمر في تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+