يُمكن للمواطن السعودي تقديم طلب منحة أرض من الديوان الملكي عبر نموذج خاص يتضمن بياناته الشخصية وسبب طلب المنحة.

مازلنا مستمرين بتقديم خدماتنا إليكم في مجال المعاريض، و الطلبات، و الشكاوى بأنواعها المختلفة، وهنا سنقدم مقالا عن  نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي.

وسنحرص على أن يكون مفيدا لكم قدر الإمكان، و سننتناول جوانب ومواضيع مرتبطة به يشكل مترابط ومتدرج.

فتابعنا عن كثب قارئنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي

بداية يجب التعريف بالمنح التي يقدمها الديوان الملكي للمواطنين: فهي عبارة عن برنامج زمني ومكاني يعتمد على نظام الهبات لمجموعة من الأراضي تخصصها الدولة للمواطنين المستحقين الذين لايملكون منازل خاصة بهم، و إنما يعيشون في العشوائيات أو في منازل بالإيجار الذي يثقل كاهلهم و لا يستطيعون إليه سبيلا.

 معروض طلب منحة ارض سكنية

هو الطلب الرسمي الذي يتقدم به مواطن ما إلى الديوان الملكي، رغبة منه في الحصول على قطعة أرض من التي حددتها الدولة للمواطنين، و تعطى لهم كهبات.

وبطبيعة الحال يجب أن يسبق هذا المعروض بخطوات إجرائية لعل أهمهما متابعة المواطن للآعلانات التي تنزلها وزارة الإسكان عن منح أراضي الديوان الملكي، و تسجيل اسمه عبر البوابة الالكترونية الني يقيد المواطن فيها عبر سجله المدني، أو عبر بطاقته الشخصية.

و في حال تم تقييده بالشكل الصحيح، و أرفق تسجيله بالمستندات المطلوبة التي تثبت أحقيته للدخول في المنافسة على هذه المنحة، يحق له وقتها التقدم بطلب منحة أرض من الديوان الملكي.

 كيف أعرف أن لي أرض منحة؟

طبعا بعد أن يقوم المواطن بتسجيل اسمه وبياناته عبر موقع التسجيل على المنح الذي تخصصه الدولة، يقوم بالمتابعة الدورية لمعرفة ما إذا تم منحه قطعة أرض، و ذلك عبر المتابعة والذهاب المباشر لمكتب البلدية لمعرفة أنه توفق وقبل طلب منحة أرض من الديوان الملكي.

أما إلكترونيا فقد خصصت الدولة موقعين لهذا الغرض الموقع الأول موقع سكني الذي يشرف عليه بشكل مباشر الديوان الملكي، و لهذا الموقع آلية معينة للدخول فيه  بالضغط على أيقونة مسجل عليها: من هنا.

ثم سيتم ادخال المواطن إلى الموقع، و عليه وقتها أن يختار الخدمات الالكترونية، ثم اختيار خدمة المنح، ثم يختار الاستعلام عن المنح بوساطة رقم السجل المدني.

وسيتم تلقائيا تحميل صفحة الإستعلام عن المنح عبر الرابط، وتظهر للمستخدم ايقونة اكتب هنا، يكتب فيها رقم سجله المدني ويفتح له صفحته التي قدم فيها طلب الحصول على المنحة، وفي حالة دققت الدولة في بياناته ومستنداته التي أرفقها بنموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي، وقررت إن هذا المواطن مستحق للمنحة يتم اشعاره بذلك في هذه الصفحة.

والموقع الثاني هو موقع بلدي الذي يتم التسجيل فيه باستخدام رقم الهوية، و بعد ذلك يحق للمواطن متابعة كل جديد يخص حصوله على منحة من عدمه عبر هذا الموقع، و بعد أن يدرج رقم هويته، و في حاله فوزه بمنحة أرض التي قدم لأجلها نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي سيتم إشعاره في نفس الصفحة الخاصة به.

معرفة ما اذا كان منحت قطعة أرض:

ويتم ذلك بنفس طريقة التقديم لنموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي، فيمكنه المتابعة المباشرة عبر الذهاب إلى مقر البلدية بشكل دوري، أو بإمكانه استخدام التقنية التكنولوجية التي وفرتها الدولة عبر موقعين هما: سكني، وبلدي، وبإشراف مباشر من الديوان الملكي يمكن للمواطن متابعة كل جديد يتعلق بهذه المنح عبر هذين الموقعين كما سبق شرح ذلك.

كيفية تقديم على منحة أرض

يتم ذلك عبرآلية التقديم الالكتروني عبر بوابة الموقع الذي خصصته الدولة لهذه المنح، وتشرف عليه وزارة الإسكان، و بإشراف مباشر من الديوان الملكي.

و يحق للمواطن المستحق لهذه المنح أن يفتح الرابط الخاص بالتسجيل، ووقتها ستظهر له رسالة فارغة في مربع محدد يخصص للتسجيل، فإذا ظهرهذا المربع يجب على المواطن أن يسجل فيه رقم سجله المدني، أو رقم بطاقته الشخصية، و حينها يقوم الموقع بحفظ بيانات المواطن الموجودة سلفا لدى نظام الموقع.

إن هذا التقديم السلس، و المرن يسر أمور متابعة المنحة، و أمور الاستعلام عن الأراضي دون حاجة عناء الذهاب والعودة بشكل مستمر إلى مرافق الدولة المختصة بأمور هذه المنحة.

وبعد التعريف الذي قدمناه بهذه المنح يتبقى الحديث عن إجراء محوري و هيكلي يرتبط بالمنح وهو طريقة كتابة نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي.

وسيتم تناول هذا الموضوع هنا بشكل مفصل إذ سنقدم الخطوات النظرية التي ينصح باتباعها للحصول على نموذج طلب على منحة أرض من الديوان الملكي بشكل مقنع، و منظم ، ومرتب، و يعكس حاجة المتقدم الماسة لهذه المنحة، و هذا ما سيتم تجسيده عبر نموذج تطبيقي مفترض يتبع الخطوات النظرية، ويسير على ذات تسلسلها وترقيمها كما سترون ذلك بأنفسكم.

والآن عزيزنا القارئ سنبتدئ الحديث عن الخطوات النظرية على النحو الآتي:

خطوات كتابة نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي

  • أولًا: كتابة البسملة  خطوة طيبة في الأوراق الرسمية حتى صارت منهجًا استهلاليًا و عادة متعارف عليها.
  • ثانيًا: كتابة اسم الشخص الذي نتوجه إليه بالنموذج وذكر المنصب الذي يشغله، وإن كنت لا تعرف اسم الشخص فتكتفي بذكر صفته ومنصبه، أو تحديد جهة الخطاب المخولة بالفصل في نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي.
  • ثالثًا: تكتب التحية المناسبة للجهة أو للشخص المشتكى إليه، فإذا كانت جهة الخطاب مدنية يخاطبها بالتحية العادية، وإذا كانت جهة عسكرية يحييها بتحية عسكرية ثم تتبع بجملة أما بعد.
  • رابعًا: تحديد موضوع النموذج وهو نموذج طلب منحة أرض.من الديوان الملكي.
  • خامسًا: أن يذكر الشخص مقدم طلب الحصول على منحة أرض مجانية من الديوان الملكي بياناته الرسمية التي تنم عن رسمية طلبه وصحته فيذكر  اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه  الوطني.
  • سادسًا: من المفيد للطلب استهلاله بذكر عبارات الثناء، و الشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف تستلم خطاب الديوان الملكي للحصول على قطعة أرض.
  • سابعًا: يذكر  المتقدم على طلب الحصول على منحة أرض الأسباب التي جعلته يقدم نموذج للديوان الملكي لطلب منحة أرض.
  • ثامنًا: يذكر المتقدم الظروف الصعبة التي يمر بها والتي تجعله مستحقا للحصول على هذه المنحة.
  • تاسعًا: استعطاف الجهة المختصة باستلام نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي لكسب انتباهم وترجيهم لمراعاة ظروفه ومنحة قطعة الأرض.
  • عاشرًا: يكون جيدًا ان يقوم المتقدم بنموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي بتقديم خالص الدعاء لمن يريد أن يرسل إليه الطلب بالنجاح، مع تقديم عبارات للعرفان والامتنان.
  • الحادي عشر: يتم اختتام طلب المنحة ببيانات المتقدم المتمثلة في اسم الشخص مقدم الخطاب ، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن بعد أن تم توضيح خطوات كتابة نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي، نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي لغرض زيادة التوضيح.

النموذج التطبيقي على نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي

(1)

كتابة البسملة في أول نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

(2)

هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي

سيادة وزير الديوان الملكي .. المحترم

(3)

هنا يتم كتابة التحية.

تحية طيبة وبعد :

(4)

الموضوع:  نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي.

(5)

هنا تم التعريف الموجز بمقدم نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي :

أنا المواطنة. . . . .. . . . . . .  ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….ورقم هاتفي……

(6)

يستهل كاتب الطلب بكلمات العرفان والامتنان وتعبيره عن مشاعر التقدير لوزير الديوان الملكي على جهوده على النحو الآتي:

سيدي وزير الديوان الملكي

إننا  كمواطنين نحيا في ظل هذه الدولة الطيبة نشعر بفخر و وطنية الانتماء، و بفضل رعاية دولتنا و قيادتها الكريمة نعيش في أمن وأمان.

حتى وإن كانت ظروفنا المادية صعبة نوعا ما، غير أنا نثق تمام الثقة في أن وضعنا ووضع الأسر المشابهة لنا تحت محط رعاية القيادة الحكيمة، و لا بد وأنها تعمل جاهدة على إيجاد الحلول المناسبة لنا.

وما نظام منح الأراضي هذه إلا جزء من تدبير الدولة الواقعي، و تحركها العملي لحل مشكلة السكن التي تقع تحت وطأتها بعض الأسر المتعسرة، لذا فنحن نثمن بصدق لكل المساعي اللطيفة التي نراها واقعا ملموسا، فلكم كل الشكر عليها، ولكم كل الدعم المعنوي منا، و موفور الدعاء بأن يوفقكم الله، و ييسر عملكم، و أن يجعل الله التوفيق رفيق دربكم، و أن يكتب لكم الله في كل ما تبذلونه الخير والبركة والسداد، إنه ولي ذلك و القادر عليه. 

(7)

وهنا يشرح المتقدم بنموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي بشكل مختصر ومركز أسبابه التي دعته لكتابة نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي

سيدي الوزير

تقدمت إليكم بخطاب طلب الحصول على منحة أرض بسبب ظروفي الخاصة والصعبة جدا، و التي تتمثل في كوني امرأة مطلقة وجدت نفسها بسبب رجل فاشل وظالم وحيدة في منتصف الطريق، و تحملت مسؤولية أطفالي الصغار الذين مازالوا في سن الحضانة، و يحتاجون لرعاية أمهم، وجدت نفسي فجأة أنا الأم، و أنا الأب، و أنا راعي هؤلاءالأطفال ومعيلهم.

هي مسؤولية تثقل كاهل من يحملها، و أنا حملتها، و جدت نفسي مجبرة على دفع إيجار هذا المأوى الذي يؤويني أنا وأولادي، ومبلغ النفقة الزهيد الذي استلمه من والدهم لا يفي بغرض حتى سداد الإيجار، فما بالكم ببقية طلباتنا أنا وأطفالي.

إن مبلغ الإيجار الذي ندفعه، و الذي بسبب جشع المؤجرين و مالكي العقارات لفي تزايد جنوني، وأنا كامرأة مطلقة ليس لي أي مصدر دخل يشكل هذا الأمر عبئا يكسر ظهري، و كابوسا يقض مضجعي، فتراكم الإيجارات علينا جعل مالك المنزل يهدد بطردنا منه.

لذا تقدمت بنموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي التي إن توفقت في الحصول عليها سأتخلص من مشكلة كبيرة جدا تتمثل في السكن، وسأوفر المبلغ الذي أدفعه في إيجار المنزل لإنفاقها على مأكل ومشرب وكسوة وتعليم أطفالي، وسائر احتياجاتهم الأخرى.

(8)

وهنا يمكن للمتقدم بنموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي في طلب منحة أرض أن يشرح لمحة عن معاناة المتقدم وظرفه الذي يجعله مستحقا لهذه المنحة:

سيدي الوزير المحترم

إن ضغط مالك المنزل و تهديده المستمر لي وأولادي بطردنا من المنزل ليشكل ضغطا نفسيا كبيرا هلينا، و نريد حلا نهائيا للاهانات المتتالية التي نحصل عليخا منه، نريد أن نستقر في بيت يأوينا يكون ملكنا، ويكون لنا حق امتلاكه، و العيش بكرامة و عزة نفس، و هذا باعتقادي أبسط حقوقنا كبشر.

(9)

ويجب التنويه بأن الطلب إذا جاء ممزوجا بلهجة استعطافية ضمنا عبر ذلك تعاطف الجهة مع الطلب وزيادة نسبة إحتمالية قبوله:

سيدي وزير الديوان الملكي المحترم

إني حين أضع بين يديكم نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي أضع معه خالص رجائي، ومنتهى آمالي بأن يحظى هذا الطلب باهتمامكم، و أن يتم الموافقة على ما جاء فيه، فهذه الموافقة صدقت ستشكل خطوة فارقة في حياتنا والمستقبل الذي نطمح إليه.

(10)

ومن  أدبيات كتابة الطلبات التقدم في ختام الموضوع للشخص المخاطب بأصدق عبارات الشكر، والدعاء له بالتوفيق في عمله على النحو الآتي:

سيدي الوزير المحترم

ختاما تقبلوا خالص الاحترام والتقدير على سعة ورحابة صدركم، وجهودكم المتتابعة في حل مشاكلنا كمواطنين متعسرين، و خالص الدعاء أن يوفقكم الله في كل أموركم وأعمالكم.

(11)

ويجب أن يكتب المتقدم بخطاب للديوان الملكي بطلب منحة أرض في ختام الخطاب بياناته الشخصية ليكون الخطاب رسميا

مقدم الطلب/

رقم الوطني/

رقم الهاتف/

التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي، قدمنا مقالا عن نموذج طلب منحة أرض بابتكار وتميز، وسنستمر في حرصنا على تقديم الخدمات المتميزة.

فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+