يُعدّ نموذج طلب سلفة مؤقتة أداةً رسميةً يُقدّمها الموظفون إلى جهة عملهم للحصول على مبلغ مالي مُسبق لتغطية احتياجات طارئة غير متوقعة.

يُساعد هذا النموذج في توفير السيولة المالية للموظفين بشكلٍ سريعٍ وسهلٍ، ممّا يُخفّف من الضغوطات المالية المُفاجئة ويُعزّز استقرارهم الشخصي.

بين يديكم نموذج طلب سلفة مؤقتة، صاغه خبراء الحرف، ومحترفو الكتابة الوظيفية، بأسلوب رسمي وسلس، وبألفاظ وعبارات مشوقة وممتعة.

تعرفنا معكم فيه على معلومات مهمة وتفصيلية عن نموذج طلب سلفة مؤقتة، وما عليكم سوى القراءة حتى نهاية المقال.

وللحصول على نموذج طلب سلفة مؤقتة بجودة عالية، وسعر أقل، يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على التالي: 966537766633+

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم إلى مقالٍ بعنوان: نموذج طلب سلفة مؤقتة:


نموذج طلب سلفة مؤقتة

يمكننا تعريف السُلفة المؤقتة بأنها نوع من السُلف الخاصة بالجهات الحكومية والخاصة، وتعتبر على النقيض السُلفة المستديمة، إذ تختلف عنها من ناحية التقديم، ومن ناحية مدة السداد.

ويستخدم نموذج طلب سلفة مؤقتة أحيانًا في تسيير عمل المؤسسة ذاتها، حيث يتم تقديم سُلفة مؤقتة لغرض شراء بعض الأغراض المتعلقة بالشركة او المؤسسة.

بهدف تسيير العمل، على أن يقوم الموظف المختص بأخذ هذه السُلفة في نهاية الأمر بإخلاء عُهدته منها.

بمعنى أن نموذج طلب سلفة مؤقته، يسهم بشكل كبير في استمرارية العمل في المؤسسة أو الشركة وفق ما هو مخطط له من قِبل الإدارة القائمة عليها.

وكذلك يتم استخدام نموذج طلب سُلفة مؤقتة في حل المسائل المالية المتراكمة على الموظفين، مثل: إيجار منزل، أو حالات الطوارئ الطبية، أو حتى المشكلات الشخصية كالزواج، وتجديد أثاث المنزل.

ومن الواضح أننا جميعًا نعتمد على قيمة الراتب للحفاظ على استقرارنا المالي، ولكن في بعض الأحيان ولأسباب غير متوقعة، نجد أنفسنا وسط أزمة مالية، تجعل الموظف يلجأ إلى تقديم نموذج طلب سلفة مؤقتة على الراتب.

ولكن عليه أن يتأكد في البداية أن سياسات الشركة تسمح بمثل هذا الإجراء، وأنه يستطيع أن يخطو باتجاه تقديم نموذج طلب سُلفة مؤقتة على الراتب.

وعليه، فإننا نلجأ إلى نموذج طلب سُلفة مؤقتة على الراتب 2022، بشكل عام عند الوقوع في أزمة مالية طارئة، ونحتاج إلى سُلفة مالية من الشركة التي نعمل بها؛ للتغلب على الظروف الصعبة التي نمر بها.

خطوات كتابة نموذج طلب سلفة مؤقتة

وعن كتابة نموذج طلب سلفة مؤقتة لا بد من اتباع الخطوات الآتية:

  1. الخطوة الأولى: استهلال نموذج طلب سلفة مؤقتة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها من الأمور الضرورية في بداية الخطابات، وتعتبر تعبير راقٍ ووجداني، ومُعبِّر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: الإشارة إلى اسم الموظف المعني باستقبال نموذج طلب سلفة مؤقتة.
  3. الخطوة الثالثة: تحية الموظف الموجه إليه نموذج طلب سلفة مؤقتة، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع السُلفة بشكل واضح ومختصر، مثل: الموضوع: نموذج طلب سلفة مؤقتة من الشركة.
  5. الخطوة الخامسة: من الأمور المهمة في نموذج طلب سُلفة مؤقتة، أن نقوم بتحديد مبلغ السُلفة بالريال السعودي، مثل: (أتقدم إليكم بطلب سُلفة مؤقتة بمبلغ خمسة آلاف ريالٍ سعوديٍ).
  6. الخطوة السادسة: الإشارة إلى الأسباب التي دفعت الموظف إلى تقديم نموذج طلب سلفة مؤقتة، مع الإشارة إلى أن الموظف لم يأخذ أية سُلفة مؤقتة في السابق؛ لأنه لن تتم الموافقة في حالة إن كان على الموظف سُلفة سابقة.
  7. الخطوة السابعة: تقديم الشكر، وتوجيه التحية مرة أخرى إلى الموظف الذي تم تسليمه نموذج طلب سلفة مؤقتة.
  8. الخطوة الثامنة: الإشارة إلى البيانات الشخصية للموظف مُرسل الطلب، وتتضمن: الاسم، الرقم الوظيفي، الوظيفة، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، عنوان السكن، تاريخ تقديم طلب السلفة، التوقيع.
  9. الخطوة التاسعة: القيام بتقديم الطلب إلى مدير الموظفين، على أن يقوم بالتوجيه على الطلب وتسليمه إلى مدير الحسابات، والذي بدوره يقوم بالرد على الطلب بناء على توجيه مدير الموظفين، ويقوم أيضًا بالموافقة أو عدم الموافقة على مبلغ السُلفة، وتحديد مدة السداد وفقًا لنظام العمل السعودي.
  10. الخطوة العاشرة: وأخيرًا اعتماد نموذج طلب سلفة مؤقتة بتوقيع مدير الحسابات، ومدير شؤون الموظفين، والمدير العام، وبذلك يكون النموذج جاهزًا، وفي حالة الموافقة يتم تسليم الموظف المبلغ المطلوب.

نموذج طلب سلفة من الشركة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير إدارة شؤون الموظفين في شركة (………………) المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب سلفة مؤقتة من الشركة.
أنا أعمل في شركتكم الموقرة على مدى السنوات الماضية (اذكر عدد سنوات العمل). وأعمل في منصبي بكل إخلاص ونزاهة.
أطلب معروفًا للحصول على سُلفة مؤقتة على الراتب قدرها (………………..)، وسبب هذا الطلب هو أنه في الشهر التالي سيقام حفل زفافي، وأحتاج من أجله إلى مبلغ من المال لتغطية النفقات الضرورية المختلفة.
سيكون بإمكاني سداد هذا المبلغ على أقساط، وأرجو من سيادتكم التكرم بخصم نسبة مثل (10٪، 20٪، 30٪) كل شهر من راتبي ابتداءً من الشهر المقبل.
لقد خدمت الشركة بأفضل ما لدي من قدرات وآمل أن تتفهم الشركة ظروفي الشخصية، والموافقة على طلبي للحصول على سُلفة مؤقتة على الراتب.

شكرًا لكم على اهتمامكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………….

الرقم الوظيفي/ …………………………….

الوظيفة/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

رقم الهاتف/ …………………………….

عنوان السكن/ …………………………….

التاريخ/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ …………………………….

توجيه إدارة الحسابات:

– الموافقة على صرف سُلفة قدرها ………………….. ريالًا سعوديًّا، ويتم استقطاعها على دفعات بمبلغ شهري قيمته (………………….) ريالًا سعوديًا، على أن يبدأ سداد السُلفة المؤقتة اعتبارًا من يوم (…………) الموافق …./ …./ ………، وينتهي في يوم (………..) الموافق …./ …./ …………….

–  عدم الموافقة على صرف السُلفة وذلك للأسباب التالية: أن الموظف عليه سُلفة من السابق.

توقيع مدير الحسابات/ …………………………….

توقيع مدير شؤون الموظفين/ …………………………….

توقيع المدير العام/ …………………………….

 خطاب طلب سلفة

يُمكن طلب سلفة مؤقتة عبر منصة سُلفة الإلكترونية لطلب القروض الشخصية والصغيرة.

ويمكن طلب الحصول على سُلفة مؤقتة من منصة التمويل الشخصي السريع عبر موقع منصة سُلفة الإلكتروني التابع لمؤسسة النقد السعودي أو من خلال تطبيق الهاتف.

وتعد منصة سُلفة لتمويل الأفراد أول منصة تمويل حاصلة على ترخيص من البنك المركزي السعودي، ويمكن اللجوء إلى طلب سُلفة منها لتمويل الاحتياجات الشخصية، التي يندرج ضمنها، ما يأتي:

  • التمويل من أجل سداد فواتير الهاتف أو الكهرباء أو غيرها.
  • سُلفة من أجل إجراء إصلاحات وتحسينات في السكن المنزلي.
  • إضافة إلى تمويل نفقات سفر.
  • وكذلك تمويل شراء منتجات مختلفة.
  • وكذلك الأمور الطارئة التي تحتاج إلى تمويل مالي صغير وعاجل.

شروط الحصول على قرض سريع من منصة سُلفة :

وللحصول على قرض سريع من منصة سُلفة يجب أن تحقق الشروط الآتية:

  • أن تكون من مواطني المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون عُمر المتقدم لطلب سُلفة لا يقل عن 18 عامًا، ولا يتجاوز 60 عامًا.
  • أن يكون لديه ما يثبت أنه يعمل لدى جهة حكومية أو خاصة.
  • أن يكون لديه سجل ائتماني جيد؛ حيث يلعب السجل الائتماني الجيد دورًا رئيسيًّا في الحصول على التمويل المطلوب وبهامش ربح تنافسي، كما لا يمكن التقدم للحصول على طلب سُلفة ثانٍ ما لم يتم تسديد أقساط السُلفة الأولى بالكامل وبانتظام.
  • أن يكون الحد الأدنى للأجر في القطاع العام أو الخاص لا يقل عن 4000 ريال سعودي، ويتم تسديد الأقساط كدفعات شهرية تسدد إلى حساب سُلفة، وتصل التنبيهات الخاصة بأوقات السداد كرسائل على الجوال أو البريد الإلكتروني، أو من خلال التقويم الموجود في حسابك الشخصي على منصة سُلفة.

خطوات الحصول على قرض من منصة سُلفة:

وتتمثل خطوات الحصول على قرض من منصة سُلفة، بالآتي:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة سُلفة.
  2. القيام بإنشاء حساب من أجل التسجيل.
  3. القيام بتحديد المبلغ المطلوب وفترة التسديد الممكنة
  4. استلام رسالة تفيد بقبول الطلب، أو الحاجة إلى مزيد من المستندات الداعمة للطلب أو رفض الطلب.
  5. في حال قبول الطلب يتم إيداع المبلغ في الحساب البنكي الخاص بك خلال 24 ساعة.
  6. يمكنك طلب سُلفة تتراوح بين 1000-5000 ريال سعودي، ويعتمد المبلغ الموافق عليه على معلومات الطلب المقدم من خلال المنصة.

 طلب سلفة عربي انجليزي

توجد العديد من الشركات الكبيرة في المملكة العربية السعودية التي يعمل فيها جنسيات مختلفة.

الأمر الذي يجعلها تستخدم في نماذجها لطلب سلفة مؤقتة اللغتين العربية والإنجليزية؛ بحيث يكون النموذج على هيئة جدول، وكل بيان باللغة العربية أمامه ترجمته باللغة الإنجليزية.

وهناك بعض الشركات والمؤسسات تعتمد نموذج طلب سلفة مؤقتة باللغة الإنجليزية فقط؛ حيث يحتاج الموظف إلى تقديم طلب السُلفة باللغة الإنجليزية.

ولكنه لا يستطيع لعدم إجادته اللغة الإنجليزية بالدرجة الكافية، لذلك يضطر إلى النماذج الجاهزة على شبكة الإنترنت.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة

نموذج طلب سلفة على الراتب

يختلف نموذج طلب سلفة مؤقتة على الراتب عن طلب السُلفة العادي؛ حيث أن مبلغ السُلفة يكون صغيرًا لا يتجاوز قيمة الراتب الخاص بالموظف، لذلك يتم تحديد نوع السُلفة أولًا حتى لا يتم احتسابها كسُلفة عادية.

ويستخدم هذا النوع من السُلف بشكل كبير في المؤسسات والشركات؛ حيث يستطيع الموظف أن يطلب سُلفة على الراتب بعد مرور أسبوعين من بداية الشهر وفي نهاية الشهر عند الحصول على الراتب الشهري المستحق يتم خصم قيمة السُلفة من الراتب الكلي.

وإليكم نموذجًا تطبيقيًا كيفية نموذج طلب سلفة مؤقتة على الراتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير قسم الموارد البشرية/ …………………..، في شركة (……………) المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب الحصول على سُلفة مؤقتة على الراتب.

أطلب من سيادتكم التكرم بمنحي سلفة مؤقتة على الراعب؛ حيث إنني وفقًا للعقد المبرم بيني وبين الشركة، أستطيع الحصول على سلفة على الراتب بمقدار راتب كامل على مدى ثلاثة أشهر وفقًا للشروط والأحكام المذكورة في العقد.

وسيتم استرداد المبلغ بمعدل 10 ٪ كل شهر حتى يتم سداد السُلفة.

أنا في حاجة السُلفة المالية؛ من أجل تغطية النفقات الخاصة بالاستخدامات الشخصية المختلفة.

أطلب بتواضع الموافقة على طلبي، وسأكون في غاية الامتنان في حال النظر في طلبي سريعًا، والرد عليه بشكل عاجل.

وتفضلوا بقبول خالص شكري وتقديري.

الاسم/ …………………………….

الرقم الوظيفي/ …………………………….

الوظيفة/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

رقم الهاتف/ …………………………….

العنوان/ …………………………….

التاريخ/ …./ …./ ……………

التوقيع/ …………………………….

توجيه إدارة الحسابات:

– الموافقة على صرف سُلفة قدرها (…………………..) ريالًا سعوديًّا، على أن يتم استقطاع مبلغ 10% من راتب المذكور اعتبارًا من الشهر القادم.

اسم مدير الحسابات/ ……………………………، توقيعه/ …………………………….

اسم مدير شؤون الموظفين/ …………………………….، توقيعه/ …………………………….

اسم المدير العام/ …………………………….، توقيعه/ …………………………….


وبهذا النموذج الشارح نختم مقالنا عن: نموذج طلب سلفة مؤقتة، تناولنا فيه تعريف نموذج سُلفة مؤقتة، وأهميته، والخطوات النظرية التي يمكن اتباعها عند كتابة نموذج طلب سلفة مؤقتة.

وأوردنا نماذج عملية عن كيفية كتابة نموذج طلب سُلفة مؤقتة، كما تناولنا كيفية الحصول على سلفة مؤقتة من منصة سُلفة الإلكترونية.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بجودة أفضل، وأسعار تنافسية، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي:966537766633+