يُعد نموذج طلب الإجازة الاعتيادية أداة رسمية لتنظيم فترات الراحة للموظفين، فهو يُساعد في ضمان سير العمل بسلاسة وتحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

يوضح هذا المقال خطوات كتابة نموذج طلب إجازة اعتيادية بشكل صحيح، مع تقديم أمثلة ونماذج جاهزة للاستخدام، لضمان إنجاز المعاملة بسهولة وسرعة.

حيث يبحث عنها الكثير من الموظفين في القطاعين الحكومي والخاص في المملكة العربية السعودية، ولذا رأينا أن نزودكم بها بطريقة مبسطة وسهلة للغاية.

وللحصول على طلب اجازة اعتيادية، وغيرها من خدماتنا الحصرية، يمكنكم التواصل بنا على تطبيق الواتساب على الرقم الآتي: 966537766633+

أعزاءنا القراء/ إليكم نموذج طلب اجازة اعتيادية:


نموذج طلب اجازة اعتيادية

يقصد بالإجازة الاعتيادية الإجازة السنوية التي يتم منحها للموظف سواء قبل أن يتجاوز خمس سنوات في العمل، أم يكون قد تجاوزها.

ونموذج طلب اجازة اعتيادية لا غنى عنه لأي موظف سواء كان يعمل في هيئة حكومية أو في إحدى شركات القطاع الخاص، فمن الوارد أن يحدث أي ظرف يجعل الموظف في حاجة لأخذ إجازة.

ما هو مفهوم نموذج طلب إجازة؟

إن مفهوم نموذج طلب إجازة هو عبارة عن ورقة يتم ملؤها من قبل الموظفين لطلب إجازة من العمل لمدة محددة من الزمن، وتختلف هذه المدة طبقًا للأسباب التي تجعلك تلجأ إلى هذا الطلب؛ لغرض الحصول على إجازة تستطيع في مدتها الزمنية أن تعالج الظرف الذي تعاني منه، ومن ثم تعود إلى مؤسسة عملك.

ما هي أنواع نماذج طلب اجازة؟

تتعدد أنواع الإجازات التي ينص قانون العمل السعودي على أحقية العامل في أي من مؤسسات القطاع الخاص في الحصول عليها، ومن أهم تلك الأنواع نُشير إلى الآتي:

  1. الإجازة السنوية: هي إجازة يحصل عليها الموظف بأجر كامل، ومدتها 21 يومًا لمن قضى في الخدمة خمس سنوات أو أقل، و30 يومًا لمن تجاوز في الخدمة مدة خمس سنوات. ويُمكن للموظف أن يُرحِّل أيام إجازته السنوية أو جزءًا منها إلى العام التالي؛ وذلك بشرط الحصول على موافقة صاحب المؤسسة التي يعمل بها، كما يجوز لصاحب المنشأة تأجيل الإجازة السنوية للموظف في حالة تداعيات ظروف العمل، وذلك بشرط ألا تزيد مدة التأجيل عن 3 شهور.
  2. إجازة المناسبات الرسمية والدينية: ينص قانون العمل السعودي على حصول الموظف على إجازة مدفوعة الأجر بالكامل، وذلك في الأعياد والمناسبات الرسمية. وتتمثل هذه الإجازات في عيد الفطر، وعيد الأضحى واليوم الوطني السعودي؛ حيث إن مدة الإجازة في العيدين أربعة أيام، وفي حالة تعارض موعد الإجازة الرسمية مع مواعيد الإجازة الأسبوعية، يتم تعويض الموظف عنها ماديًّا.
  3. إجازة الوفاة: حيث ينص قانون العمل السعودي على حق الموظف في الحصول على إجازة مدتها خمسة أيام مدفوعة الأجر بالكامل، وذلك في حالة وفاة الزوجة أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى، (والدين، أبناء).
  4. إجازة الزواج: حسب قانون العمل السعودي من حق الموظف في الحصول على إجازة زواج مدفوعة الأجر، على أن تكون مدتها خمسة أيام.
  5. إجازة المولود: حيث يحصل الموظف على إجازة مدتها ثلاثة أيام مدفوعة الأجر كاملًا، وذلك إذا رُزق بمولود جديد.
  6. إجازة الحج: من حق الموظف الحصول على إجازة الحج بأجر كامل، وتتراوح مدة الإجازة من 10 أيام إلى 15 يوم على الأكثر؛ من أجل أداء فريضة الحج، وذلك لمرة واحدة خلال فترة خدمته في المنشأة، بشرط ألا يكون قد أداها من قبل، ويشترط أن يكون مر على تعيين الموظف في المؤسسة عامين أو أكثر، حتى يستطيع الحصول على إجازة الحج، وذلك مع أحقية صاحب العمل في تحديد عدد الموظفين المستحقين لهذه الإجازة سنويًّا، بما يتوافق مع ظروف العمل.
  7. إجازة الامتحانات: يحق للعامل أن يحصل على إجازة مدفوعة الأجر من أجل أداء الامتحانات، وذلك وفقًا لما أقره قانون العمل السعودي، ويتم تحديد مدة الإجازة وفقًا لعدد أيام الامتحانات، بشرط موافقة المؤسسة على انتساب الطالب لأي من الجهات التعليمية، وألا يكون أداء الامتحانات عن عام دراسي مُعاد، وفي حالة عدم موافقة صاحب المنشأة على إعطاء الموظف إجازة امتحانات، يتم احتسابها من الإجازة السنوية، ولكن في حالة استنفاذه لعدد أيام الإجازة السنوية، ويتم أخذها بدون راتب نهائيًّا، ويشترط أن يقدم الموظف طلب بإجازة الامتحانات قبل الموعد المُراد بأسبوعين، ومن حق صاحب العمل أن يطلب منه تقديم الأوراق، والتي تؤكد المدة الفعلية للامتحانات.
  8. إجازة بدون أجر: يستطيع الموظف الحصول على إجازة بدون أجر، بشرط ألا تتعدى مدتها 20 يومًا سواء منفصلين أو متصلين، ولكن في حالة زيادة الإجازة عن هذه المدة يعتبر منقطعًا عن العمل، ومن حق صاحب المنشأة فسخ العقد.
  9. غسيل كُلى: يحصل مريض الفشل الكلوي على إجازة مدفوعة الأجر في أيام الغسيل الكلوي، على أن يقوم صندوق تنمية الموارد البشرية، بتعويض المنشأة عن الراتب الممنوح للعامل في أيام الغسيل.
  10. إجازة الوضع: تحصل المرأة على إجازة وضع مدتها 10 أسابيع، كما يحق لها أخذ شهر منهم قبل موعد الولادة المتوقع، وذلك بأجر كامل، وفي حالة الرغبة في مد الإجازة، تحصل على شهر إضافي بدون راتب.
  11. إجازة العدة للأرملة: يحق للمرأة الأرملة أن تحصل على إجازة عدة، مدتها 130 يومًا، ولكن في حالة الحمل تحصل على إجازة حتى الوضع، بأجر مدفوع.

 ما هي أسباب طلب إجازة؟

في هذا المحور من نموذج طلب اجازة اعتيادية نتطرق إلى أسباب طلب الإجازة؛ حيث توجد العديد من الأسباب التي تجعل الموظف يلجأ لطلب إجازة.

وتختلف الأسباب طبقًا لطبيعة حياة الموظف وجنسه، فمثلًا يوجد إجازات متعلقة بالنساء كإجازة الوضع.

وفيما يأتي إليكم بعض أسباب طلب إجازة، وهي:

  • المرض: يعتبر من أهم الأسباب التي تدفع الموظف إلى تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية؛ بسبب عدم قدرته على العمل.
  • الأحوال العائلية: ومنها مرض أحد أفراد العائلة، أو زواج أحد العائلة، يقوم الموظف بتقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية إلى مؤسسة العمل؛ لأن مثل هذه الظروف تتطلب منه أخذ إجازة.
  • السفر: حيث يلجأ الموظف لطلب نموذج طلب اجازة اعتيادية من العمل للسفر لإتمام مرحلة دراسية له خارج البلاد، أو لمرافقة مريض له صلة قرابة للموظف من الدرجة الأولى.
  • الزواج: حتى يتمكن الموظف من الاستعداد لتحضيرات الزواج، أو للسفر والترويح عن النفس عقب عقد القران، يتطلب ذلك أن يُقدِّم الموظف نموذج طلب اجازة اعتيادية من مؤسسة العمل.
  • إجازة وضع: النساء في وقت الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة تحتاج لطلب إجازة لكيلا تتعرض حياتهن للخطر، وكذلك تقدم على نموذج طلب اجازة اعتيادية في مدة رضاعة الطفل والعناية به.
  • الراحة والاسترخاء: العديد من الموظفين يحتاجون لتقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية؛ حتى يتمكنوا من الخروج من ضغوطات العمل إلى الراحة والاسترخاء في نزهه مع العائلة؛ بهدف العودة إلى العمل في قمة النشاط والحيوية.

 طريقة كتابة نموذج طلب إجازة

عند كتابة نموذج طلب اجازة اعتيادية، لا بد من اتباع مجموعة من الخطوات المهمة في الكتابة، وفيما يأتي نضع بين يديكم هذه الخطوات:

  1. بدء كتابة نموذج طلب اجازة اعتيادية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. توجيه التحية للمسؤول عن الرد على نموذج طلب اجازة اعتيادية.
  3. كتابة اسم الموظف بالكامل، بالإضافة إلى الرقم الوظيفي، واسم المؤسسة الموجه إليها نموذج طلب اجازة اعتيادية.
  4. تحديد طبيعة الإجازة، هل هي مرضية أم سنوية؟ وما إلى ذلك من أنواع الإجازات.
  5. تحديد تاريخ بدء الإجازة وانتهائها في نموذج طلب اجازة اعتيادية.
  6. كتابة أسباب تقديم طلب الحصول على نموذج طلب اجازة اعتيادية.
  7. تدوين البيانات الشخصية، ولكن هذه المرة تختلف عن المرة الأولى؛ حيث تتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، معلومات الاتصال، والبريد الإلكتروني، وتاريخ تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية، والتوقيع.

نموذج طلب اجازة اضطرارية لمدير المدرسة

بسم الله الرحمن الرحيم

إدارة/ ……………. التعليمية.

مدرسة ……………..

السيد مدير عام إدارة/ …………………. التعليمية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج طلب إجازة اضطرارية لمدير مدرسة.

أنا/ …………….. مدير مدرسة/ ………….………. أرجو التكرم بالموافقة على منحي إجازة بدون أجر، وذلك خلال المدة من تاريخ/…./…./ ……………….. إلى تاريخ/…./…./ ………………..

حيث إنني أعاني من ظروف خاصة وهي/ ………………………………

مع فائق التحايا.

الاسم/ ………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………

رقم الهاتف/ ………………..

البريد الإلكتروني/ ……………….

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………………

التوقيع/ …………………..

نموذج طلب أجازة اضطرارية لموظف

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس مجلس الإدارة الموقر بمؤسسة/ ……………….. في منطقة/ …………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

أتقدم أنا الموظف/ ……………………. المسمى الوظيفي/ …………………….. الرقم الوظيفي/ …………………….

بطلب الموافقة من شخصكم الكريم على منحي إجازة اضطرارية بموجب/ ………….………، وذلك لمدة/ …………. يوم، تبدأ من تاريخ/ …………….. وتنتهي في تاريخ/ ……………

على أن أعود إلى العمل بشكل مباشر عقب انتهاء مدة الإجازة على الفور.

أحيط سيادتكم علمًا بأن الغرض من الإجازة اضطراري للأسباب الموضحة أدناه، وهي: (يتم الإشارة إلى تلك الأسباب باختصار ووضوح).

مع تمنياتي لكم بالتوفيق في مهامكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………

رقم الهاتف/ ………………..

البريد الإلكتروني/ ……………….

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………..

التوقيع/ …………………..

 نموذج طلب اجازة بدون مرتب  

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ/ ………………. مدير الموارد البشرية في مؤسسة/ …………….. بالمملكة العربية السعودية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج طلب اجازة اعتيادية بدون مرتب.

أنا الموظف/ …………… أعمل في وظيفة/ ………………… ورقمي الوظيفي/ ……………………..

أتقدم إلى حضرتكم بطلب أخذي إجازة اعتيادية بدون مرتب، والتي سوف تبدأ اعتبارًا من تاريخ/ …./ …./ …………..، على أن أعود إلى العمل بتاريخ/ …./ …./ …………؛ من أجل (يتم تدوين أسباب طلب الإجازة).

الاسم/ ………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………

رقم الهاتف/ ………………..

البريد الإلكتروني/ ……………….

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………..

التوقيع/ …………………..

 نموذج طلب اجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير إدارة/ …………………….. بمؤسسة/ ……………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج طلب اجازة اعتيادية.

أنا الموظف/ ………………. المسمى الوظيفي/ …………………… الرقم الوظيفي/ …………………..

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على منحي إجازة اعتيادية لمدة (……..) يوم، والتي تبدأ اعتبارًا من تاريخ/ …./ …./ ……….. وتنتهي في تاريخ/ …./ …./ ………..، وعلى أن أعود للعمل في تاريخ/ …./ …./ ………..

كما أحيط سيادتكم بأن الموظف/ …………………… هو من يقوم بالعمل نيابة عني أثناء مدة إجازتي.

مع خالص تحياتي.

الاسم/ ………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………

رقم الهاتف/ ………………..

البريد الإلكتروني/ ……………….

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………..

التوقيع/ …………………..

 نموذج طلب اجازة تعويضية للمعلمة والمعلم

يحق للمعلم أو المعلمة الحصول على إجازة تعويضية عن (الإجازة الصيفية)، وذلك في حالة مرض المعلم أو المعلمة، وفي حالة وضع المعلمة.

 نموذج طلب اجازة لظروف عائلية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد رئيس مجلس إدارة مؤسسة/ …………………..……… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب إجازة لظروف عائلية.

ألتمس من سيادتكم الموافقة على منحي إجازة لمدة عشرة أيام، وذلك على أن تبدأ في يوم (……………..) من شهر (………) لعام ….(…………)، وتنتهي في يوم (……………) من شهر (……………) لعام (……………)، على أن أعود إلى العمل مباشرةً في يوم (…………..)؛ وذلك نظرًا إلى تعرضي إلى ظرف صحي طارئ يستوجب الحصول على إجازة، وقد أرفقت لكم كافة التقارير الطبية التي تؤكد على حاجتي إلى الراحة والاسترخاء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………

رقم الهاتف/ ………………..

البريد الإلكتروني/ ……………….

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………..

التوقيع/ …………………..

 طلب اجازة مرضية

يُمكن للموظف الحصول على إجازة مرضية، وذلك لمدة تصل إلى 120 يومًا كحد أقصى، على أن تحصل المرأة العاملة على إجازة مرضية مدتها 180 يومًا، وذلك في حال أن كانت الإجازة بسبب الحمل والولادة.

وتكون الإجازة المرضية مدفوعة الأجر عن الثلاثين يومًا الأولى، وبـ ¾ أجر عن الستين يوم التالية، وتكون بدون أجر تمامًا عن الثلاثين يوم الأخيرة.

ولا يجوز لصاحب العمل الاستغناء عن الموظف، أو إنهاء عقده بسبب الإجازة المرضية، إلا إذا استنفذ المدة المحددة، ويجب أن يتم التوجيه إلى إنذار موظف بسبب الغياب، ومن ثم تأخذ الأمور بشكل رسمي وقانوني.


وبهذا نختم معكم مقالنا عن: نموذج طلب اجازة اعتيادية، تعرفنا فيه معكم على مفهوم نموذج طلب إجازة.

وما هي أنواع نماذج طلب إجازة؟ وأسباب طلب إجازة، وطريقة كتابة نموذج طلب اجازة اعتيادية، وعززنا المقال بعدد من النماذج التطبيقية الشارحة لكيفية كتابة نموذج طلب اجازة اعتيادية.

وعليه، نرجوا التواصل بنا للحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وذلك على تطبيق الواتساب على هذا الرقم: 966537766633+