يُمكن استخدام نموذج خطاب شكوى قوي لتقديم شكوى رسمية إلى جهة مختصة.

يُساعد هذا النموذج في كتابة شكوى واضحة وموجزة تُلبي جميع متطلبات الشكوى الفعّالة.

مازلنا في رحاب موقعنا نحرص على تقديم خدماتنا على قدر عال من الجودة، و الدقة، و الاتقان.

و ها نحن نقدم مقالًا جديدًا عن نموذج خطاب شكوى قوي، و بذات الدقة والحرص سنتجول في جوانب هذا الموضوع بأسلوب شيق، و متنوع.

فتابعنا عن كثب قارئنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

نموذج خطاب شكوى قوي

بداية سيتم التعريف بمفهوم نموذج خطاب شكوى الذي يراد به صيغة قوية تعد خصيصا كنموذج شكوى ضد جهة أو شخص ما.

أما موضوع و مضمون الشكوى فيعود للمشتكي، فهو أكثر شخص قادر على التعبير بشكل صادق و واقعي عن معاناته، و الضرر الواقع عليه.

وخطاب شكوى هو خطاب رسمي يقدم الشكوى من طرف متضرر قد يكون فردًا عاديًا، أم جهة تتبع القطاع الخاص أو القطاع الحكومي.

يهدف المتضرر عبره إلى المطالبة بإنصافه، و رفع الضرر الواقع عليه، و كذا قد يكون غرض الخطاب في بعض الحالات هو المطالبة بالتعويض من قبل الجهة التي تسببت له بالضرر.

نموذج شكوى 

نموذج يحوي صيغة معينة هدفها الاساسي هو المطالبة بوقف الضرر، و محاكمة الشخص أو الجهة التي تسببت بالضرر للمشتكي.

وتعد الشكوى مصطلح يقوم على مبدأ الإدعاء والرد، وهي وثيقة رسمية يقدمها طرف مدعي ضد طرف آخر مدعى عليه، يهدف من خلالها المدعي إلى الانتصاف وإيجاد حل لمشكلته، فقد تكون الأضرار التي استدعت كتابة نموذج خطاب شكوى قوي مادية تستلزم تعويضًا ماديًا، وقد تكون الشكوى قضائية تستدعي الاحتكام إلى القضاء لحلها، و الفصل فيها.

وعند الحديث عن موضوع نموذج خطاب شكوى قوي لابد من التعريج على موضوع شروط تقديم نموذج خطاب شكوى قوي، وعند التوقف أمام هذا الأمر يجب التنويه بدءا أن الحلول الودية، و مناقشة الأمور بطرق سلمية يعد السييل الأمثل لحل المشاكل، فنحن كبشر ينبغي أن يوجهنا التصرف الذوقي و الأخلاقي، وقبل هذا يجب أن نتعامل بإنسانية و تراحم فيما بيننا، فنحن أمة الرحمة و الشفقة و الإنسانية.

غير أن ذلك لا يعني التنازل عن الحقوق، و تضييع المطالب، و التعامل مع الظلم و الاعتداء بجبن و تخاذل.

بل على العكس ديننا يحثنا على القوة، و التمسك بالحقوق، و لكن  وفق منهجية منظمة و قانونية، فالغوغاء و التهجم و استعادة الحق بالعنف و الاعتداء سلوك غير حضاري إطلاقا.

ويبقى في هذه الحالة تقديم نموذج خطاب شكوى قوي هو الطريقة القانونية، و السلوك الصحيح لانتزاع الحقوق بدون فوضى غوغائية.

وللشكوى شروطًا معينة لتقديمها فبداية يجب تحري المصداقية في طرح المشكلة، و عدم تهويل الأمور لإن أية معلومة ستقدم في نموذج خطاب شكوى قوي ستحتاج من المدعي لأدلة وبراهين ساطعة، و حقيقية تثبت فعلية و صدق حصول تلك الاحداث.

فليس كل دعوى شكوى يتم تصديقها تلقائيا، بل يجب اثثباتها بالبراهين القاطعة، و يتم إرفاقها بنموذج خطاب شكوى قوي كمستندات و وثائق, كما يجب أن تحدد جهة استلام نموذج خطاب شكوى قوي بدقة، فإذا كانت الجهة المتسلمة لنموذج خطاب شكوى قوي لن تهتم اطلاقا بالشكوى.

تقديم نموذج شكوى قوي

ويقدم هذا النموذج بوساطة الشخص المتضرر، وبعد أن يكون استنفذ كل وسائل المطالبة بشكل ودي، ولا يكون أمامه إلا التوجه إلى الطريقة الرسمية لانتزاع حقه، و رفع الجور عن نفسه.

ويعتمد مدى قابلية وتفاعل الجهة المستلمة للشكوى على قوة صيغة نموذج شكوى قوي، إذ أن الضيغة تلعب دورًا كبيرًا في حسم المسائل لصالح المشتكي غالبًا.

لذا كلما كانت الصيغة قوية، و ذات أسلوب مميز، يوضح بإيجاز غير مخل تفاصيل المشكلة التي لأجلها كتب نموذج خطاب شكوى قوي، فالأسلوب يلعب دورًا كبيرًا في الاهتمام بنموذج خطاب شكوى قوي الذي يقدم إلى الشخص المختص أو الجهة المسؤولة عن البت في موضوع الشكوى، و النظر والفصل فيها.

وهنا سنتحدث متابعينا الكرام عن طريقة كتابة نموذج خطاب شكوى قوي يتسم بالاقناع، والرؤية العلمية في الطرح المميز، الذي يحقق بالدرجة الأولى غرض نموذج شكوى قوي.

اطلع على: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

خطوات كتابة نموذج خطاب شكوى قوي

(1) البسملة

وبها يستعان على أمور الدنيا والدين، وفي كتابتها بصمة روحانية جميلة؛ إذ لطالما اعتمد المسلمون على التبرك باستهلالها .

(2) توجيه الخطاب إلى المختص.

وفي هذا النموذج يتوجه نموذج خطاب شكوى قوي إلى الجهة  المختصة بأمور وبلاغات الإزعاج،

ويتوجه المتقدم إلى هذه الجهة المختصة بطلبه بصيغ افتراضية متعددة، منها مثلاً:

إلى من يهمه الأمر، أو سيادة مدير الشرطة المحترم، أو أي صيغة يودها المتقدم وتفي بالغرض، وتحقق له المقصود.

(3) تقديم التحية إلى الشخص المسؤول، أو الجهة المقدم إليها نموذج خطاب شكوى  قوي

تحية طيبة وبعد،،،

وهي في الأغلب التحية الرسمية المتعارف عليها،

وقد يستخدم البعض تحية الإسلام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وهذه التحية غالبًا

ماتكون محبذة لمد جسور المحبة والتقبل بين المتقدم والمستقبل للشكوى وهي سنة نبوية إسلامية

لاستهلال المواضيع ومن ضمنها الطلبات الرسمية كهذا النموذج.

(4) تدوين عنوان الخطاب بشكل بارز في منتصف الصفحة بعد الخطوات السابقة،

وهذه الخطوة لها تأثيرها القوي إذ تعد بمثابة الفلاش المسلط على عيني قارئ  النموذج،

توضح له غرض نموذج خطاب شكوى قوي بصورة رسمية مقننة موجزة لتليها في المراحل اللاحقة الخطوات الأخرى

التي تتكاتف جميعها لتأسيس بنية النموذج الكلية، وتتضح الرؤية الشاملة أمام المستقبل لهذا الشكوى.

(5) استهلال مضمون نموذج خطاب شكوى قوي بالشكر و التقدير للجهة المختصة بتسلم نموذج خطاب شكوى قوي على جهودهم المبذولة في مجال التعليم، و الدعاء لها بالتوفيق في كل أمورهم.

(6) و كعادة العرب في فن الخطابة وجميع خطابات الحياة الاعتيادية شكل التمهيد تقنية فنية لا بد منها للتمهيد لأي موضوع،

فنحن بطبيعتنا أمة وجدانية تلعب على وتر الوجدان والعاطفة، تمهد لتجذب بداية المستقبل لموضوعك،

تشده إليك في تمهيدك إلى التعاطف مبدئياً مع قضيتك، والاصغاء بجدية لطلبك وتفاصيله المختلفة.

(7) وهنا يبدأ المتقدم في توجيه نموذج خطاب شكوى قوي ضد المشتكى عليه إلى المتلقي بشكل أوضح، وإبراز هدف الشكوى وعلاقته بالمقدمة السابقة.

فبعد أن مهد وضمن شده لانتباه المسؤول، وأحس بأن الوقت صار مهيئاً يتشجع المتقدم ويطرح

في هذا السياق قضيته ومشكلته، يبسطها بين يدي المسؤول ليطلع عليها، ويفكر ملياً، ويتخذ قراره المناسب وفق الضوابط المهنية والاجتماعية المتعارف عليها.

(8) بعد أن يطرح المتقدم مشكلته وهمه، وبعد أن تناول جوانب القضية كاملة، يختم طلبه بجزئية مهمة:

ألا وهي استعطاف ضمير المسؤول، ومخاطبته انسانياً لمناشدته في ضرورة إيجاد حل مناسب للقضية

أو المشكلة المطروحة في النموذج أو المعروض، إذ أن المسؤول وإن كان رجلاً حكيمًا، يدرك حجم تأثير قراره ويحرص على أن يكون متوافقاً والقوانين والأعراف الاجتماعية،

أقول: أنه وإن كان كذلك لابد وأنه بشر له ضميره وتجاربه ومعاناته وله ضمير يتأثر بمعاناة الآخرين.

لذا سيعد في هذه المرحلة استعطافه خطوة استراتيجية ستصب في مجال خدمة الموضوع وقبوله.

(9) من الذوق أن يكرر مقدم نموذج خطاب شكوى قوي شكره للجهة أو الشخص المختص بالشكوى، و الدعاء له بالتوفيق في أموره و أعماله المختلفة.

(10) يختم المتقدم طلبه بعد بسط جميع جوانبه ببياناته الشخصية المتعلقة به والتي تمثله وتمثل تحمله كافة مسؤولية عن نموذج خطاب شكوى قوي.

انتهت الخطوات النظرية عزيزنا القارئ، والآن نترككم بين يدي النموذج التطبيقي لتكتمل الفائدة المرجوة.

النموذج التطبيقي على نموذج خطاب شكوى قوي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يهمه الأمر …

تحية طيبة وبعد،،،

نموذج خطاب شكوى قوي

إن الجهود التي تبذلها المنطقة التعليمية في الرقي و النهضة بمستوى و جودة التعليم في المملكة لهي شيء يرفع الراس، و به نفاخر وحق لنا ذلك.

فقد خطت الوزارة خطوات مهمة للنهضة النوعية التي وصل لها التعليم في بلدنا، و هذا مرجعه لثقتكم بأن التعليم هو المحرك الرئيسي لتطور الشعوب، فنحن في عصر لا مكان فيه سوى للعلم و التطور التكنولوجي، و به و عليه يعتمد نجاح الشعوب.

لذا فأنا كمدرس و جندي في ميدان التربية و التعليم ألمس بنفسي أثر رعايتكم الطيبة، و توجيهاتكم الكريمة، و كل الكادر التعليمي في مدرستي التي أعمل بها يدركون ذلك و يثمنونه تثمينًا عاليًا، و بفضل هذه الرعاية يعملون في أجواء نفسية جيدة، وهذا بطبيعة الحال ينعكس على نجاح التعليم، و رقي التعليم بشكل عام.

وإني لأتقدم بشكري و خالص تقديري على رعايتكم الكريمة، و أرسل إليكم خالص دعائي بأن يكون التوفيق رفيق دربكم، وفقكم الله لكل خير، و كل ما فيه مصلحة العلم والتعليم.

سيدي مدير المنطقة التعليمية

أنت كرجل تربوي في المقام الأول قبل أن تكون قيادياً إداريًا في منصبك الحالي، و كونك جندي فاعل في الحقل التربوي تدرك تمامًا و لا يخفى عليك ما للأخلاق التربوية التي يتسم بها المعلم من أثر محوري على المعلم، و أدائه و على الطالب و مستوى تحصيله و على نفسيته و على العملية التعليمية ككل.

وإني هنا أتحدث عن هذا الموضوع و أثق تماما أنكم تشاركوني وجهة النظر التي تعتمد ضرورة، و حتمية أن يتحلى المعلم بالأخلاق المهنية، و الأخلاق الإنسانية بشكل عام، فمهما كان القائد التربوي في ميدان التدريسي قادرًا و متمكنًا لا جدوى من ذلك إطلاقًا إن لم يدعم بالاخلاق والسلوك الصحيح، وكم من معلم كفء قادرًا على الضبظ والحزم، و توصيل المعلومة بشكل سليم، و أيضا متمكن من تنويع الوسائل التعليمية، و مبدع في كل شيء يتعلق بالتعليم، غير أنه يفتقرإلى الذوق و الرحمة واللطف في التعامل مع طلبته، وبذا يكون معلما فاشلا مهما امتلك من امكانات.

إن رعاية المعلم لطلابه مسؤولية كبيرة، يجب على أي معلم يختار سلك التعليم و الحقل التربوي أن يعي ذلك جيدًا، و يدرك ذلك تمام الادراك.

وإذا كان المعلم غير قادر على تحمل هكذا مسؤولية فأشرف له و أكرم أن يعتزل التعليم، و يتجه إلى مهنة أخرى، فمهنة التعليم مهنة مقدسة تحتاج إلى صبر و تحمل، و حسن قيادة، و أمانة و حرص.

فمن دخل في ذلك المجال فليؤديه بحقه أو فليدعه، أما أن يدخل في هذا المجال معلم فاشل كل همه أن يحصل على مجرد وظيفة يتحصل منها على راتب شهري، و تكون له مجرد دخل ينفق منه على أسرته، و يضمن به تيسير أموره فهذا تصرف في قمة الظلم لأجيال المستقبل.

فأجيال المستقبل القادم، الذين نعول عليهم في أن يقوموا بوظيفة النهضة بالأمة، يحتاجون مربيًا موجهًا، و قدوة حسنة قبل احتياجهم إلى معلم يلقن، و يلقي لهم المعلومات، إن التعليم رسالة وأمانة، و الأمانة تبرأت منها السماوات والأرض و حملها الإنسان إنه كان ظلومًا جهولًا

سيدي مدير المنطقة التعليمية

أحيطكم علمًا بأني معلم في إحدى المدارس في المنطقة، و في ذات الوقت لدي طفل بالمرحلة الابتدائية التحق في نفس المدرسة التي أعمل بها، و ما قمت بوضعه في هذه المدرسة إلا لكوني أثق بهذه المدرسة وبكادرها المتميز المشهود له بالأخلاق الحسنة و بالكفاءة المهنية، وما وضعت ولدي هنا إلا عن ثقة تامة بأن ولدي في أيدي أمينة، و لكن للأسف حصل مالم يكن بالحسبان، إذ فؤجئت ذات نهار بابني وهو منهار تماما أمامي يبكي و رأسه ينزف ذهلت لصدمتي مما أجد، و توقعت أن يكون قد سقط أو أن مكروهًا ما قد أصابه، و آخر الاحتمالات التي تبادرت إلى ذهني هو أن يكون سبب الأذى النفسي، و الجسدي هو معلم ولدي في هذه المدرسة.

يشهد الله أني كنت في قمة القهر بصفتي والد هذا الطفل، و في قمة الانزعاج لكوني معلم يننتمي لحقل التربية و التعليم،

استفزني الموقف جدًا، و حزنت على ولدي، و فجعت على مستقبل التعليم كيف سيكون؟!!

وحال سؤالي عن سبب تصرف المعلم معه بهذه القسوة، رد ولدي بكل براءة بأن المعلم وجد معه شوكولاته فأراد معاقبته و تهديده و تخويفه بالعصا لكن العصا بدل أن تتجه نحو يديه، وقعت على راسه، و شج جبينه و جائني باكيًا و دمه نازف.

وعند توجهي لمدير المدرسة بالشكوى رد علي بأنه سيحقق بالأمر حال انتهاء فترة الاختبارات لكنه مشغول حاليًا بالاعداد للاختبارات، و المدرسة في حال استنفار لاجل ذلك و لا وقت لحل مشاكل تافهة مثل هذة!!!

تضايقت جدًا من رد المدير البارد على شكواي و اضطررت للتوجه بنموذج خطاب شكوى قوي نحوكم سيدي مدير المنطقة التعليمية.

فالجرم الذي تم بحق الطفولة، و بحق التعليم لا يمكن و لايسمح لي ضميري كأب، و لا ضميري المهني، ولذا تقدمت إليكم بنموذج خطاب شكوى قوي رغبة مني في انصاف ولدي كطفل يخصني، و حرصًا مني على أن تظل شروط المعلم الخلقية والإنسانية هي المعيار الأول في حفظ أولادنا، و فلذات أكبادنا، فإذا كان المعلم يتعامل مع طلابه بهذه الهمجية فكيف نأمن على أطفالنا عند معلمين منعدمي  الضمير كهذا الشخص.

والأمر و الأنكى أن يكون قائد المدرسة و قدوتها الأولى سيدي مدير المدرسة غير مدرك لخطورة تصرف هذا المعلم، و تهاون معه، و فرط بحق أحد طلبته بالمدرسة، بغض النظر عن كونه ولدي، لكن تصرف المدير اللامسؤول يجعلني أضمه في قائمة شكواي، و يجعله مطالبا بتبرير تساهله مع هذه الشكوى.

إنني يا سيدي أتوجه لكم بهذا النداء الإنساني قبل أنويكون نموذج خطاب شكوى قوي رغبة و أملا مني في أن يتم محاسبة هذا الشخص الذي لم يلتزم بأدبيات وأخلاق المهنة،  و تعامل مع طفل بهذا العمر و في وسط الحرم المدرسي المقدس، و أطمح إلى أن يتم إيقافه عن العمل و التحقيق في الأمر الذي دفعني لكتابة نموذج خطاب شكوى قوي، و أن يتم اتخاذ ما يلزم ضده، والأمل معقود بكم في أن يلتزم مستقبلا بأدبيات التدريس فنحن لا خير لنا في عملنا إن تعاملنا بهذا السوء مع نشء صغير.

و في ختام نموذج خطاب شكوى قوي الذي تقدمت به إليكم أجدد شكري و تقديري على كل مساعيكم الطيبة في السير بالعملية التعليمية نحو الأمام.

وأرجو من الله لكم التوفيق في عملكم، و أن يسهل مهامكم إنه ولي التوفيق و القادر عليه.

مقدم الشكوى

الاسم :…………………..

الرقم الوطني:……………….

رقم التلفون:……………

التوقيع:……………

انتهى النموذج التطبيقي، وبذا نكون قدمنا لكم متابعينا الكرام مقالًا شاملًا عن نموذج خطاب شكوى قوي بحرفية وجودة، ونتمنى أن تحوز رضاكم، فتكرموا بالتواصل بنا: 966537766633+