يُمكن للعامل تقديم شكوى لمكتب العمل في حال واجهه أي ظلم أو انتهاك لحقوقه من قبل صاحب العمل.

ففن كتابة المعاريض والخطابات والشكاوى بأنواعها المختلفة هو ميداننا، ورغبتنا في تقديم المميز والجديد والمبتكر غايتنا المثلى، ونحرص بالتأكيد على أن يكون هدفنا هو خدمتكم على الدوام.

لذا سنقدم لكم هنا رفع شكوى لمكتب العمل وقد حرصنا على أن تتم كتابته بأسلوب على مقدار من الدقة العلمية، وجمال الأسلوب، وحداثة الخطوات والأفكار ومنطقي.

وعلى قدر من الجدة والتنويع ودوما ستلاحظون حرصنا على بث المعاريض والخطابات والشكاوى المختلفة بهذه المواصفات، رغبة منا في جذبكم  وإرضائكم.

فتابعنا عن كثب عميلنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

نقدم لكم في هذا الموقع الشكاوى المختلفة، التي تتغير صيغتها وطريقة كتابتها تبعا للغرض منها.

فكما تتداخل علاقات البشر وتتماز، نتوقع تمازجًا وتشاكلا في التعامل، ينتج عنه أحيانا صورا إيجابية جميلة، وفي الأحايين الأخرى نكون أمام جملة من المشاكل يضطر فيها المتضرر لرفع شكوى ضد من تسبب له بالضرر.

وتعد الشكوى عندئذ وثيقة رسمية مقدمة من طرف أو جهة معينة بكامل قراره وإرادته، وفي حال وصولها للجهة المختصة بالشكوى تكون الشكوى دخلت في طور التدقيق والتحقيق والمتابعة، لمعرفة مدى صحة الشكوى، وإلزام المشتكى عليه في حال ثبت صحة الشكوى بتحمل تبعات خطأه وتصرفاته، ويحكم لصالح المشتكي،ويسترد حقه.

وتعد صياغة خطاب الشكوى هي الوسيلة التي تحقق كل ذلك، ونحن هنا نقدم مقالات كثيرة توضيحية وشارحة ومدعمة بالنماذج التطبيقية، بمايساعد العميل لدينا في صياغة مقال جيد يقنع الجهة المشتكى إليها، ويصب في صالح المشتكي، ويضمن تحقيق مطالبه.

فقد تكون الشكوى صادرة من فرد مواطن إلى جهة خدمية عليا تقع تحت إشرافها جهة خدمية دنيا، وقد تصدر الشكوى من جهة خدمية حكومية ارادت الإفادة من خدمات جهات في القطاع الخاص، وقد تكون الشكوى موجهة لجهة قيادية عليا وفي كل الأحوال يجب أن يكون المنطلق الأساسي للشكوى هوصيغتها الجيدة، وهذا مانحرص على دعمكم بطرقه، وتوجيهكم بأساليبه في موقعنا هذا أعزاءنا العملاء الكرام.

وفي هذا المقال يسعدنا أن نقدم خطوات كتابة نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل،بطريقة الموقع المتفردة،التي تحرص على التعامل مع القارئ بطريقة التسلسل والتدرج،والابتكار،والحداثة.

ولأجل كتابة نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل ننصح بمتابعة هذا المثال،فهو سيوضح الخطوات الإجرائية اللازمة لكتابة هذا النوع من الشكاوى بشكل متدرج،مرتب،ومقنغ، ثم سيرفق الشرح النظري لاحقا بنموذج تطبيقي يدعم المعلومة، ويقربها للأفهام، والمميز في أسلوبنا أننا ندخل مع الشكوى ذات العنوان الرئيسي عناوينا فرعية أخرى يتوقع سلفا أنها قد تواجهك ذات يوم،وتكون مضطرا للكتابة عنها.

والآن عزيزنا العميل نستهل بالخطوات النظرية، تأملها بتركيز دقيق فهي طريقك الناجح لضمان خطاب شكوى يحقق الهدف منه.

خطوات كتابة نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

و هنا  سوف نذكر لك _عزيزنا العميل المحترم _ أهم الخطوات التي يجب أن تمر بها كتابة نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل  بخطوات متتابعة، ومترابطة، و هي على النحو التالي:

  • أولًا: ذكر البسملة التي يحبذ أن يستهل بها أي شكوى، فهي طابع إسلامي اعتمده المسلمون دوما في كتابة وتدوين الرسائل بأغراضها المختلفة.
  • ثانيًا: فتوضيح اسم الشخص وذكر المنصب الذي يشغله، وإن كنت لا تعرف اسم الشخص فيمكنك الاكتفاء بذكر صفته ومنصبه، وقد يكون مقدم لجهة فهنا يخاطب المسؤول الأول في المؤسسة والجهة تلك أو يوجه الخطاب بشكل عام لكيان تلك الجهة،وهو هنا موجه إلى مكتب العمل.
  • ثالثًا: تكتب التحية المناسبة، ثم جملة أما بعد.
  • رابعًا: تحديد موضوع الشكوى بشكل بارز ومميز يوضح غرض الشكوى مقدما وهو تقديم نموذج شكوى لمكتب العمل.
  • خامسًا: أن يذكر الشخص المشتكي اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه الوظيفي إن كان موظفاً في القطاع المدني، أو يكتب الرقم الوطني.
  • سادسًا: من الجيد استهلال خطاب الشكوى بذكر عبارات الثناء، والشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف يتم إرسال الشكوى إليها وهي شكوى هنا يقدمها المشتكي لمكتب العمل ضد شركة.
  • سابعًا: يذكر  الضرر النفسي والمادي الذي حدث  للمشتكي وهو الضرر الذي وقع عليه من جراء عدم وفاء مكتب الاستقدام في توفير العمالة المطلوبة في الوقت المحددوالمتفق عليه بين العميل وشركة الاستقدام.
  • هذا ماسببه له ضررًا نفسيًا وماديًا كبيرا سيتم توضيحه في النموذج التطبيقي.
  • ثامنًا: يتم ذكر الأسباب التي جعلت العميل لدى شركة الاستقدام  يتقدم بالشكوى لمكتب العمل.
  • هذا اضطره إلى أن يقدم الشكوى لمكتب العمل، ومحاولته عبر رسالة الشكوى استعطافهم  لإنصافه من الظلم الذي وقع عليه من شركة الاستقدانم عبرشكواه.
  • تاسعًا: يذكر تفاصيل الضرر  الذي وقع عليه،والمتمثل في مماطلة الشركة التي يتعامل معها في الوفاء بوعدها وتوفير العمالة.
  • عاشرًا: يبرز في شكواه بصورة واضحة الهدف من إرساله للشكوى وهو المطالبة باعتراف الشركة المشتكى عليها بأن العميل قد دفع الرسوم، وتسليمه واتفق معهم على توفير العمالة التي يحتاجها في موعد زمني محدد,مظرا لحاجته الماسة إليهم،لكنهم في المقابل ماطلوا في خدمتهم،وتطاولوا على العميل أيضا شفويا، حين هدد بتقديم شكوى لمكتب العمل.
  • الحادي عشر: يقدم المتقدم بالشكوى باستعطاف جهة الشكوى لسرعة البت في موضوعه الحرج، ويمكن أن يدمج ذلك بالدعاء الخالص لمن يريد أن يرسل إليه الخطاب وهي مكتب العمل بالتوفيق والسداد، ثم عبارات الشكر والعرفان.
  • الثاني عشر: يجب بالضرورة أن يتم تذييل نموذج الشكوى باسم الجهة المقدمة بالخطاب، ثم رقم الهاتف الخاص بها ثم التوقيع لإعطاء الخطاب صفة الواقعية والرسمية.

والآن عزيزنا العميل أن تم توضيح خطوات نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل بأسلوب نظري  نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي الذي يهدف إلى تقريب الصورة،وتوضيح آلية كتابة خطاب من هذا النوع

اقرأ لدينا: رفع شكوى مكتب العمل

تطبيق عملي على نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

(1)

كتابة البسملة في أول نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

(2)

هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها الشكوى

سيدي مديرمكتب العمل  . . . . . . . . المحترم.

(3)

هنا يتم كتابة التحية.

تحية طيبة وبعد:

(4)

الموضوع : نموذج تقديم  شكوى لمكتب العمل

(5)

هنا تم التعريف الموجز بمقدم الشكوى.

أنا التاجر  . . . .. . . . . .العميل لدى شركة…….لاستقدام العمالة الأجنبية ، نحمل العضوية  رقم . . . . . . . . . لدى الشركة . . ورقم هاتفي……. 

(6)

 هنا يبتدىء المشتكي خطاب  الشكوى بالشكر و الثناء على الشخص الموجهة إليه الشكوى وهو مدير مكتب العمل

سيدي مدير مكتب العمل المحترم :

نثمن بشدة متابعتكم كمكتب للعمل للشركات التي تنضوي تحت قيادتكم، واهتمامكم بمتابعة تفاصيل الخدمات التي تقدمها،

فنحن كزبائن وعملاء ومواطنين يهمنا بالدرجة الأولى جودة الخدمة، وهذا ما تشرفون عليه وتحرصون على تنبيه جميع

الشركات بشكل دوري على الالتزام بأن يكون هدفها الأول والأخير توفير الخدمة الجيدة لعملائها، وعدم اللهث خلف المكاسب المادية على حساب العميل وطلباته.

فالوسط صار ممتلئا بالمكاتب والشركات الحديثة التي صارت تتزاحم على خدمة الزبون وكسب رضاه،

لكن مكتبكم الموقر لايغفل عن أنشطتهم، ومهما كثر عددهم وتنوعت صور الخدمات التي يقدمونها تظلون محتوين للموقف، متابعين، مقيمين وموجهين،

وهذه مجهودات جبارة تستحقون عليها كل الثناء والشكر، والآمال معقودة عليكم لأن تدظلوا دوما العين المتابعة لمثل هكذا شركات،التي إن لم تجد المتابعة والمراقبة الدقيقة قد تحيد عن الشروط العامة لقبول افتتاحها وهي تصب في خدمة المواطن بالدرجة الأولى.

ومن هذا المنطلق ذا فنحن  نتقدم بجزيل تمنياتنا وعظيم أملنا بأن تحظى هذه الشكوى التي نتقدم بها سيدي برعايتكم واهتمامكم.

(7)                  

سيدي مدير مكتب العمل

شكلت لنا مشكلتنا مع شركة ….. لاستقدام العمالة الأجنبية معضلة كبرى، سيما بعد اعتمادا بشكل كلي على إلتزامهم بتوفيرهم للعمالة المطلوبة في الوقت المحدد ونحن شركة مقاولات لدينا مجموعة من المشاريع العقارية التي نحن ملزمون بتسليمها في وقت محدد للزبائن.

والدقة والالتزام بتسليم الأعمال المرتبطة هي المبدأ الأساسي في نجاح عملنا، ومصدر ثقة عملائنا الكرام، وشركة الاستقدام بمماطلتها لنا في تسليم العمالة المطلوبة تسببوا لنا بمشاكل تقنية أدت إلى توقف العمل في بعض المنشآت، وعدم استمرارية بعض المشاريع.

وفي ذات الوقت نواجه ضغطا وشجبا كبيرا من زبائننا وعملائنا بسرعة تسليم العمل الموكل آلينا من قبلهم، بل تجاوز الأمر حده ووصل ببعضهم إلى التنديد بنا والقيام برفع شكاوى رسمية ضدنا، وبعضهم سيسحب عقود المقاولة التي أرستها علينا بسبب سمعتنا الطيبة في الالتزام .

ولكم سيدي المدير مساحة التخيل والتفكير في حجم الضرر النفسي والمادي الذي تسببت به شركة الاستقدام هذه لنا، وحجم الخسائر المتوقع حصولها في حال استمرار الشركة في مماطلة نسليم العمالة لنا، ومن منظور حجم الضرر نتقدم بشكوى لمكتب العمل ضد مكتب الاستقدام للفصل الحاسم في موضوع العمالة المطلوبة.

سيدي المدير

إننا نتقدم  إليكم في نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل بمطالبنا المستحقة وكلنا على ثقة تامة بأن إدارتكم الكريمة ستكون حريصة على متابعة الموضوع وسرعة الحسم فيه، حتى لا نخسر أكثرمما خسرناه.

(8)

يتم ذكرأهم الأسباب التي جعلته يتقدم ببخطاب لمكتب العمل ولا تنسى في هذا الصدد ذكر  أهمية الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة لمكتب العمل في خدمة الجماهيروالمؤسسات والمكاتب الخدمية كشركات العقارات مثلا

سيدي المدير المحترم

إن سبب رفع نموذج شكوى لمكتب العمل على شركلة الاستقدام مرجعه إلى مدى الضرر النفسي والمادي الذي تعرض له كادر شركة العقارات جراء تأخير ومماطلة تسليم العمالة كما شرحت ذلك سابقا، إضافة إلى الضرر المادي الذي تسببت لنا الشركة به

وحاولنا مرار وتكرارا مناقشة مدير الشركة في مدى الظلم الذي نتعرض إليه، وضرورة أن ينظر للموضوع بشكل أكثر دقة، ويتقصى عن سبب  تأخير تسليم العمالة إلينا ليباشروا عملهم حسب الاتفاق المبرم بيننا لكن دون جدوى

لذا وجدنا أن الحل الأنسب لمشكلتنا هو طرحها بين يديكم لتخاطبوا الجهة التي تسببت لنا بالضرر وتنصفونا، وتلزموهم بعمل مايجب عمله لحل هذه المشكلة بسلام وبدون خسارتنا بشكل أكبر

وبدون أن يخسرونا كعملاء يشتركون معهم في صفقات استقدام بشكل مستمر، وهذا فيه مكسب لهم.

(9)

وهنا على المشتكي أن يذكر تفاصيل الضرر الذي وقع عليه، والمتمثل في مماطلة الشركة التي يتعامل معها في الوفاء بوعدها وتوفير العمالة.

     سيدي المدير:

إننا كشركة عقارات عملنا يفرق فيه الثانية الواحدة في التأخير، ومماطلة المكتب المختص بالاستقدام يفقدنا لمصداقيتنا وسمعتنا التي حرصنا على الحفاظ لسنوات خلت،وقدر الضرر الواقع علينا كبير جدا،والأمل معقود في مدى تجاوبكم مع الشكوى لحل هذه المعضلات قبل تفاقمها، وهذا الغرض الذي لأجله تقدمنا بنموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، رغبة منا في أن تدركوا حجم الورطة  والضرر الواقع علينا.

فبسلطتكم القانونية المخول لكم باستخدامها نأمل أن يتم إلزام الجهة المشتكى عليها بتسليم العمالة المطلوبة، وتحمل الأضراروالخسائر التي تعرضنا لها بسبب إهمالهم ومماطلتهم.

(11)

سيدي مدير مكتب العمل الموقر

نتمنى في ختام نموذج الشكوى هذا لمكتب العمل ضد شركة الاستقدام أن نكون قد وفقنا في عرض الموضوع بكافة أبعاده،وتفاصيله، وأن نلمس مبادرات طيبة منكم في تسريع مسار الموضوع وإيجاد حلول للعرقلة الحاصلة أمامنا، وأنتم أهل للحق والعدالة.

ونختم شكوانا بخالص الشكر والتقدير لكم، ولتفهمكم ومتابعتكم،وندعو لكم دعاءا خالصا بالعون والتوفيق، وبأن تستمروا في إبداعكم وتميزكم، وجودة الخدمات التي تقدم.

(12)

هنا تم تذييل الرسالة بالاسم، و رقم التلفون و التوقيع.

  • مقدم الطلب /
  •  الرقم الوطني/
  • رقم التلفون/
  • التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي، ويمكنكم الرجوع إليه عند الحاجة له.

قدمنا لك عزيزي القارئ نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، لمتابعة جديدنا عزيزنا العميل تواصل بنا وسنحرص على تلبية ماتحتاجة وبأسرع وقت.

فنحن نعمل بجد على تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم: 966537766633+