يُمكن استخدام نموذج تقديم شكوى للتعبير عن عدم الرضا عن خدمة أو منتج تم الحصول عليه.

يوفر هذا النموذج طريقة منظمة لتقديم شكوى، ويساعد على ضمان معالجة الشكوى بشكل عادل وفعال.

وتتم في هذا الموقع صياغة الشكاوى بأنواعها المختلفة، بألفاظ مؤثرة، وأسلوب شيق، و براعة، و حرفية يشهد بها عميلنا المتابع على الدوام، و هنا سنقدم لكم نموذج تقديم شكوى بذات الأسلوب.

فتابعنا عن كثب قارئنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

ما هو نموذج تقديم شكوى؟

ويقصد به شكل معين في تقديم الشكاوى بأنواعها المختلفة.

والشكوى عبارة عن إجراء رسمي يقوم به الشخص أو الجهة المتضررة، للمطالبة برفع الظلم الواقع عليها، والتعويض عن الأضرار الناتجة عن ذلك الاعتداء الذي تسبب في رفع الشكوى.

ولكل جهة مختصة نوع مخصص من الشكاوى تكون وحدها هي المخولة بالبت فيها، و لا يحق لأي جهة أخرى أن تتدخل في تلك الشكوى.

كما أن تسليمك للشكوى إلى الجهة المتخصصة يضمن التجاوب مع نموذج تقديم شكوى الذي تقدمت به، لإنه في حال وصول الشكوى إلى غير الجهة المختصة بها سيجعل الكادر الإشرافي المخصص لاستلام الشكاوى يستبعد تلك الشكوى ويرجعها إلى المشتكي، مصحوبة باعتذار ملعن التعامل مع هذه الشكوى لإنها سلمت للجهة الخطأ.

كما أن الجهة المختصة باستلام الشكوى قد تكون في القطاع الحكومي، و قد تكون جهة تنتمي للقطاع الخاص، وفي كلتا الحالتين يكون التصرف مع تلك الشكوى وفق آليات معينة.

و يجب حينها على جهة الاختصاص أن تتفاعل بإيجابية مع تلك الشكوى، و تقدر ظرف المواطن الذي سلمهم نموذج تقديم شكوى، و تنظر لتفاصيل الشكوى، و تحسم أمرها، وتحكم لصاحب الحق على وجه السرعة القصوى قدر الإمكان.

فلا خير من المماطلة، و تأجيل البت في الشكاوى، بل على العكس، كلما ماطلت تلك الجهة كلما تراكمت لديها الطلبات الخاصة بنموذج تقديم شكوى كما يجعل الأمر معقدا مستقبلا، و يتضرر من ذلك جهة الاختصاص، والشخص المشتكي على حد سواء.

 نموذج تقديم شكوى ضد شركة:

و يختص هذا النوع من الشكاوى بالشركات التي قد ترفع ضدها الشكوى شركة أخرى تستفيد من خدماتها، أو قد يكون المتقدم بالشكوى مواطن عادي تضرر من هذه الشركة، و اضطر إلى تسليم الشركة نموذج تقديم شكوى.

 نموذج تقديم شكوى ضد شخص:

وهنا تكون الشكوى من مواطن ضد شخص عادي، وهذا النوع كثير في التعاملات البشرية، كشكوى جار ضد جاره، أو شكوى موظف ضد زميله بالعمل و هكذا.

نموذج تقديم شكوى ضد بنك:

وهذا النمط من الشكاوى يرتبط بالمعاملات البنكية، إذ يتقدم بها عميل لدى هذا البنك، ضد البنك نفسه بسبب رداءة الخدمة مثلا، أو بسبب مشكلة تتعلق بالإشعارات البنكية والفواتير ووصولها إلى يدي العميل في وقتها المناسب.

وقد يكون العميل فردا عاديا قام بفتح حساب بنكي لديهم، أو قد تكون شركة أو مؤسسة بكلها هي المتقدمة بالشكوى ضد البنك.

  نموذج تقديم شكوى ضد مواطن:

وهذا النموذج تكون الشكوى فيه مقدمة ضد مواطن عادي قام بفعل غير قانوني في حق غيره، ولم يرتدع بالكلام الودي ولا بالمصالحة، و ظل مصمما على عدوانه مما يجبر الجهة أو الفرد المتضرر على أن يتعامل بشكل رسمي، ويعمل على كتابة نموذج تقديم شكوى، رغبة منه في رفع الضرر عنه، و إنصافه، و تعويضه التعويض اللازم.

و كل ذلك يعتمد على المشتكي وطلباته، ومدى الضرر الذي وقع عليه مما دعاه لكتابة نموذج تقديم شكوى.

وفي مقالنا هذا سنتحدث عن الخطوات اللازمة لكتابة نموذج تقديم شكوى، بصورة مرتبة، و متسلسلة، و على قدر من الحداثة  والابتكار، لذا كن بالقرب دوما.

ولكتابة نموذج تقديم شكوى يجب أن يمر ذلك بجملة من الخطوات التي تضمن لك حصولك على نموذج تقديم شكوى مقنع، و واقعي، ومفيد.

اطلع على: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

خطوات كتابة نموذج تقديم شكوى

  • (1) كتابة البسملة وهذه الخطوة مهمة في أي مقدمة و معاملة رسمية يريد أن يتقدم بها المشتكي إلى الجهة المختصة، أو الشخص المسؤول، و هي خطوة مرغوبة في سائر أنواع النماذج.
  • (2) تحديد جهة الاختصاص التي يخاطبها المشتكي في نموذج تقديم شكوى مثلا قد يتقدم المشتكي إلى أقرب مركز للشرطة في منطقته، ويسلمه نموذج تقديم شكوى.
  • (3) تقديم التحية لهذه الجهة متبوعة بجملة أما بعد.
  • (4) توضيح عنوان الشكوى: نموذج تقديم شكوى.
  • (5) التعريف بالمشتكي من ناحية اسمه، ووظيفته، ورقمه الوطني، و عنوانه، و رقم هاتفه، و هذا مهم في أي خطاب أو شكوى للتعريف بصاحبها، و تحمله كامل المسؤولية عن تفاصيل المضمون الذي يكتب في الشكوى.
  • (6) ويبتدئ المشتكي خطاب الشكوى بذكر عبارات الثناء والشكر والعرفان على الشخص أو الجهة التي سوف يتم إرسال نموذج تقديم شكوى  إليها.
  • (7) يذكر المشتكي غرضه من الشكوى، فهو قد تعرض لضرر معين، وهذا أمر ليس بالهين، أو يظل المتضرر يحاول التخلص من هذا الظلم أن رفع هذا الضرر الذي وقع عليه هو بالدرجة الأولى غرض المشتكي من نموذج تقديم شكوى.
  • (8) أن يذكر المشتكي أسباب الشكوى التي تقدم بها.
  • (9) أن يستعطف في هذه المرحلة جهة الاختصاص بسرعة البت في نموذج تقديم شكوى وإنصاف المشتكي ورفع الضرر الواقع عليه في أسرع وقت.
  • (10) الدعاء في ختام الخطاب الخاص بنموذج تقديم شكوى للجهة المختصة بالتوفيق في عملهم، و استمرارية العطاء في مجالهم دوما.
  • (11) يقوم المشتكي بتذييل نموذج تقديم شكوى باسمه ورقمه الوطني ورقم هاتفه ،وعنوان سكنه وفي ذلك اثبات لرسمية الخطاب وتحمل صاحبه المسؤولية كاملة عنه.

إلى هنا تكون انتهت الخطوات النظرية اللازمة لكتابة نموذج تقديم شكوى وإليك عميلنا الكريم نموذج تطبيقي للتوضيح.

النموذج التطبيقي على نموذج تقديم شكوى

(1)

بسم الله الرحمن الرحيم

(2)

سيدي مدير الشرطة المحترم

(3)

تحية طيبة وبعد:

(4)

نموذج تقديم شكوى

(5)

أنا المواطن ……..

أحمل الرقم الوطني …….

رقم هاتفي ……..

عنوان سكني ……….

(6)

أتقدم إليكم بداية بجزيل الشكر والامتنان على جميع جهودكم المشهود بها في الحفاظ على الأمن و الأمان،  والحفاظ على السكينة العامة، للمواطنين في وطننا الغالي، ونحن نشعر فعليا بالاطمئنان بوجودكم يا حماة الوطن.

فنحن نعيش أجواء حياتنا بكل راحة وطمأنينة، وسكينة، و نمارس كل أمورنا ليلا ونهارا ونحن في قمة الثقة بأن حراس الوطن، و عيونه الساهرة لن تفرط في هذا الوطن، و لا في راحة مواطنيه الذين يعتمدون في أمور حياتهم على رجال الشرطة باختلاف جهات ومرافق عملهم، فكل منهم أسد في مضماره، و يبذل كل جهده لتأدية وظائفه الملقاة على عاتقه بصورة جيدة، ويرعى هذا المجهود الجبار و متابعته قيادة حكيمة حريصة و هدفها الأول هو المواطن و الوطن، وكيفية الحفاظ على السكينة العامة يشكل هاجسهم الأكبر، والنقطة الأولى في سلم الأولويات التي تحرص عليها الدولة.

فلكم جميعًا الشكر والتقدير، و الامتنان على كل ما تبذلونه من جهود وأعمال نلمس نتائجها و مظاهرها واقعا في ميدان الحياة،

وخالص الدعاء بأن يسدد الله على درب خير الأمة خطاكم، و يوفق مساعيكم في خدمة هذا الوطن أرضا و إنسانا، وأتمنى لكم المعونة والازدهار في أعمالكم على الدوام.

(7)

سيدي مدير مركز الشرطة

إني أتقدم إليكم عبر نموذج تقديم شكوى بشكوى ضد رب عملي الذي أعمل لديه سائقا خاص، أقوم بمهمة توصيل أفراد أسرته في جميع مشاويرهم، وأقضي يومي كاملا في خدمتهم و توصيلهم، مقابل راتب شهري تم الاتفاق و التراضي عليه مذ جئت عندهم للعمل لديهم،

و بفضل الله و بفضل هذا العمل صار لدي مصدر دخل أعيل منه أسرتي الكبيرة، وبحكم دوامي تحت طلبهم على مدار 24 ساعة في اليوم لا أستطيع أن ارتبط بأي عمل آخر في أي مكان، و هذا جعلني اعتمد كليا على الراتب الذي أحصل عليه.

وللأمانة والحق يقال كان صاحب العمل منصفا معي هو و أفراد أسرته، ويتعاملون معي بمنتهى اللطف والأخلاق الحسنة، حتى على مستوى راتبي أنا كنت أحصل على راتبي المتفق عليه في موعد الاستلام،

و بانتظام، و كنت في منتهى الأريحية في هذا التعامل الصادر منهم اتجاهي، غير أن رب العمل مذ أربع أشهر مضت انقطع عن تسليمي راتبي، وكلما طالبت بالحصول على راتبي الذي أعيل به أسرتي وجدت منه مماطلة، و تقاعسا و أعذارا متتالية،

حتى عندما صارحته برغبتي في أن يسمح لي بالبحث عن عمل إضافي أستطيع من خلاله الحصول على ما أسد به أفواه أولادي الجائعة، رفض ذلك و تعذر بأن عقد عملي معه عقد احتكار لمدة 24 ساعة في اليوم كسواق تحت الطلب.

سيدي مدير الشرطة

إني أضع بين يديكم نموذج تقديم شكوى رغبة في أن تحكموا بيني وبين رب عملي هذا الذي جعل حياتي مستنقعا من الديون، لا أدري متى سأطلع منه، أم سأغرق فيه للأبد.

(8)

لذا فإن أهم سبب لرفعي نموذج تقديم شكوى هو رغبتي في أن يتم إلزام رب العمل رواتبي السابقة المتراكمة عليه، والتزامه بالنسليم الشهري لي للراتب الذي اعتمد عليه كلية، أو على أقل تقدير يقلص ساعات عملي لديهم حتى أجد فسحة زمنية أعمل فيها في أي مكان آخر للبحث عن لقمة العيش.

(9)

سيدي مدير الشرطة

إن المواطنين من الطبقات البسيطة في المجتمع لا يوجد لدينا حلول أو بدائل أو مصادر دخل نعتمد عليها غير الوظيفة التي نعمل فيها.

وأنا مثلهم مواطن لا دخل له ولا رزق سوى راتب أجنيه من هذا العمل وحرمت منه، فبالله عليكم هل لكم أن تتخيلوا وضعي مع أسرتي في ظل هذه المعضلة الكبيرة، غرقت فعليا في مستنقع الدين: ديون للإيجار، و ديون البقالة ، وديون للصيدلية وغير ذلك من جبهات الدين التي لا تعد ولا تحصى وتؤرق علي نومي، وتعكر علي صفو حياتي.

لذا كلي أمل في أن يجد نموذج تقديم شكوى الذي تقدمت به إليكم صداه في قلوبكم، فأنت بالتأكيد قبل أن تكون موظفا مسؤولا أنت أب ورب أسرة،و تعرف حجم المسؤوليات والعبء الذي يجب أن ننهض به تجاه أسرتنا، و كيف سأنهض به أنا وأنا عاجز الحيلة، و مقطوع الراتب!

لذا أرجو منكم بشدة أن تقفوا معي، وتهتموا بنموذج تقديم شكوى الذي تقدمت به لأخرج من هذه الأزمة في أسرع وقت.

(10)

الدعاء والشكر لجهة الاختصاص التي تسلمت الشكوى

سيدي مدير مركز الشرطة

ختاما أدعو الله أن يوفقكم، و يعينكم، ويسهل أمركم، و أن يكون هذا المنصب عونا لكم في القيام بواجبكم إزاء المواطنين على الوجه الأكمل.

وتقبلوا خالص الشكر والتقدير..

(11)

مقدم الشكوى:…….

رقمه الوطني:……..

رقم هاتفه:……….

توقيعه:……….

إلى هنا نكون انتهينا من تقديم نموذج تطبيقي لتوضيح طريقة كتابة نموذج تقديم شكوى، ونرجو أن يكون قد حاز هذا المقال على إعجابكم، ولإنجاز طلبك بالشكل المطلوب كن بالقرب،

فنحن لدينا العديد من الخدمات التي نقدمها، لا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+