معروض الإعفاء هو وثيقة رسمية يقدمها الشخص إلى جهة مختصة لطلب الإعفاء من التزام أو واجب محدد.

ويجب أن يتضمن المعروض معلومات أساسية عن مقدم الطلب، وسبب طلبه الإعفاء، والوثائق المرفقة، ويختتم بخاتمة تلخص الطلب وتؤكد على التزام مقدم الطلب بالقوانين والأنظمة.

من دوحة مقالاتنا الإبداعية التي تشرق بالسنا الوهاج، نُقدم لكم هذا المقال المعنون بمعروض اعفاء، ونُبين فيه كيفية صياغة معروض اعفاء، بأفضل الأساليب والعبارات المؤثرة والمقنعة.

وتدعيم الكلام النظري بنماذج تطبيقية عملية شارحة تُذلل كل الصعاب.

لطلب خدمتنا الكتابية الأخرى في صياغة الخطابات والمعاريض والطلبات والشكاوى، ما عليكم سوى التواصل معنا على تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+

أسباب كتابة معروض اعفاء

يلجأ بعض الأشخاص إلى الاستدانة من جهات تقدم مساعدات مالية، مثل بنك التسليف أو الصندوق العقاري، لأسباب مختلفة، أهمها:

1. الحاجات الأساسية:

  • الحاجة إلى العلاج: قد يضطر الشخص إلى الاستدانة لتغطية تكاليف العلاج من أمراض باهظة الثمن، أو للسفر للعلاج في الخارج إذا لم يتوفر العلاج داخل البلاد.
  • الحاجة إلى سكن: قد يضطر الشخص إلى الاستدانة لشراء منزل له ولأسرته، أو لتغطية تكاليف إصلاح أو ترميم منزله.

2. تحسين مستوى المعيشة:

  • الزواج: قد يضطر الشخص إلى الاستدانة لتغطية تكاليف الزواج، مثل المهر أو تجهيزات منزل الزوجية.
  • بدء مشروع: قد يضطر الشخص إلى الاستدانة لتمويل مشروع تجاري، أو لزيادة رأس المال في مشروعه الحالي.
  • التعليم: قد يضطر الشخص إلى الاستدانة لتغطية تكاليف التعليم الجامعي أو الدراسات العليا.

3. حالات طارئة:

  • الكوارث الطبيعية: قد يضطر الشخص إلى الاستدانة لإعادة بناء منزله بعد تعرضه لكارثة طبيعية، مثل الزلزال أو الفيضان.
  • البطالة: قد يضطر الشخص إلى الاستدانة لتغطية احتياجاته المالية في حال فقدانه لوظيفته.

من المهم التأكيد على أن الاستدانة يجب أن تكون آخر الحلول، وأن يتم التفكير مليًا قبل اتخاذ قرار الاقتراض، وذلك لضمان قدرة الشخص على سداد الدين دون الوقوع في مشاكل مالية.

لكن ينبغي أن يعلم من وقعت له هذه المشكلة، أن حكام هذه البلاد المُباركة جعلوا مخرجًا لمن يمر بمثل هذه الضائقة المالية.

وهذا الحل هو تقديم معروض اعفاء من المديونية التي عجز عن الوفاء بأقساطها، سواء كانت هذه المديونية لبنك التسليف أو الصندوق العقاري أو غيرها من الجهات الحكومية.

معروض الإعفاء ليس حصرًا على من يُريد الإعفاء من القروض فقط، بل حتى المواطن الذي يعجز عن سداد ما عليه من ضرائب وغرامات للدولة.

فإنها ضمنت له حق التقدم بطلب إعفاء من خلال كتابة معروض اعفاء وتقديمه إليهم، وهذا في حالة العجز عن الوفاء بما عليه من مستحقات.

إذ من كان عاجزًا عن الوفاء بما عليه من ديون وواجبات، ما عليه سوى كتابة معروض اعفاء يذكر فيه الأسباب التي حالت بينه وبين الوفاء بما عليه من قروض أو التزامات، ومن ثم يقوم بتقديمه إلى الجهة المعنية.

لكن قد يتساءل بعض المواطنين، ما طريقة كتابة معروض اعفاء؟ هذا السؤال إجابته ستكون في طيات هذا المقال، الذي سنعرض فيه نماذج عملية تُساعد على فهم الكيفية التي يُصاغ بها معروض اعفاء بشكل صحيح.

فمن أراد معرفة كيفية صياغة معروض اعفاء عليه أن يطلع على النماذج التطبيقية المعروضة في هذا المقال.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب اعفاء

نموذج خطاب اعفاء

بسم الله الرحمن الرحيم

مدير إدارة جامعة/………… السيد المحترم/………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض اعفاء من منصب

سيادة المدير:

لا يخفى على أمثالكم أهمية العلم وأنه مصنع العقول، والمنارةُ التي يسترشدُ بها التائهون، ليصلوا إلى شاطئ التطور والتقدم، فالعلم أساس نمو المجتمعات والدول؛ فهو يُمهِّد الطريق، ويذلل الصعاب لاكتشاف كل ما ينتفع به الإنسان، وبفضله أضحت الحياة أكثر سهولة ورفاهية.

بالعلم اُكتشفت الآلات، وتطورت الصناعات، واستطاع الإنسان أن يجد مزيدًا من الطرق للتقدم ودفع عجلة التنمية، وبفضل العلم أصبح العالم كقرية صغيرة واحدة، تُمكِّن أي شخص من الوصول للآخر، وهذا بفضل اختراع شبكات الاتصال والتواصل، التي لولا العلم لم تكن موجودة أساسًا.

بسبب هذه الأهمية البالغة للعلم، حرصت على أن أشرب من كأس العلم عذبًا زلالًا، وأن أقدم خلاصة ما تعلمته إلى الأجيال القادمة، حتى لا أكون كاتمًا للعلم مُحتكرًا له، وكما تعلمون أن زكاة العلم بذله.

لقد تشرفت في الحقيقة بخدمة صرح العلم والتعليم في هذه الجامعة الشامخة لفترة زمنية طويلة تصل إلى 15 عامًا، قدمت فيها ما أستطيع من خدمات جليلة لهذا الصرح الشامخ، يشهد لها جميع الأساتذة والمعيدين في هذه الجامعة.

بعد مرور كل هذه السنوات في خدمة العلم والمعرفة، وبث ما نهلته من رحيق المعرفة لأبنائي الطلاب الذين صار جزء منهم معيدًا أو دكتورًا في هذه الجامعة، وبعد هذا السعي الطويل في مضمار التعلم والتعليم، آن للفارس أن يترجل من جواده، وأن يأخذ قسطًا من الراحة، خاصة أني بلغت من العمر عتيًّا، وأصبحت لا أقوى على مزاولة مهنة التعليم التي تزيد من إجهادي وتعبي وتدهور حالتي الصحية، وحتى أترك مجالًا للأجيال الشبابية الصاعدة التي تتمتع بالنشاط والحيوية وصفاء الذهن، لتقدم ما لديها من نتاج وخدمات.

لذلك أتقدم إليكم بطلب إعفائي من منصبي، نظرًا للأسباب المُقدَّمة، راجيًا منكم قبول هذا الطلب، والنظر إليه بعين العناية والاهتمام، وتقبلوا خالص تمنياتي لكم بالتوفيق والسداد.

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ………….

نموذج طلب اعفاء من الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي رئيس الديوان الملكي الموقر/ …………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية مباركة عطرة وبعد:

الموضوع/ معروض اعفاء من بنك التسليف.

معالي رئيس الديوان:

أتقدم إليكم بالشكر والثناء لما تقدمونه من خدمات جليلة لهذا الوطن وأبنائه، وفي الحقيقة إن الثناء على جهودكم يستغرق أوقات الزمان، وآثار خيركم هي شمس ضل من أنكرها، فكتب الله لكم من حظوظ السعد أوفرها، ووهبكم من الأرزاق أينعها وأنضرها.

بعد تقرير الشكر، وتمهيد قواعد البر، أتقدم إليكم بهذا الموضوع المذكور أعلاه، فقد كنت تقدمت بطلب قرض من بنك التسليف من أجل إقامة مشروع مخبز آلي، ولله الحمد تمت تلبية طلبي، وأقرضني البنك مبلغ/ (………… ريال)، حتى أتمكن من إقامته.

قمت بفتح المشروع، وكان ولله الحمد ناجحًا، لكن بعد ثلاث سنوات من إقامته، شاء المولى -سبحانه وتعالى- أن تحل الكارثة وتقع المصيبة، وهذا هو حال الدنيا، فقد تسربت إحدى أنابيب الغاز، الذي لم يشعر به العمال، وحينما قاموا بتشغيل الأفران، اشتعلت النيران في كل مكان، ولم يستطع الدفاع المدني إخمادها إلا بعد التهامها المخبز كاملًا.

تسبب هذا الحادث في وفاة أحد العمال، وتعرض ثلاثة منهم لحروق كبيرة، وعندما علمت بالخبر، لم أتحمل الأمر، ولم أدرِ بنفسي إلا وأنا في المستشفى، بسبب أني تعرضت لجلطة، تسببت في إصابتي بالشلل وعجزي عن الحركة.

لقد تجمع عليَّ عديد من الرزايا والبلايا، ففقدت مشروعي الذي أصرف من خلاله على أسرتي، وأصبت بشلل يمنعني من العمل، والحمد لله على كل حال.

لذلك أتقدم إليكم بطلب إعفائي من الأقساط التي عليّّ لبنك التسليف، وتبلغ/ (………… ريال)، وقد أرفقت لمعاليكم الوثائق الطبية والرسمية التي تثبت صحة ما أقول، وكلي أمل أنكم ستقدمون لي يد العون والمساعدة، وهذا ما عهدناه منكم تجاه أبناء هذا البلد.

أسأل الله أن يُوضح لكم من التيسير طريقًا، وأن يجعل السعد مُصاحبًا لكم ورفيقًا، ولا يعدمكم عناية منه وتوفيقًا، وتقبلوا مني خالص الشكر والعرفان.

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ………….

طلب الإعفاء من الزيادات والغرامات

عزيزي القارئ، إن الضرائب تُعد من الإيرادات الأساسية التي يعتمد عليها كثير من الدول، من أجل توفير الخدمات المهمة للمواطنين، منها -على سبيل المثال- تعبيد الطرقات وإنارتها وبناء المراكز والمُنشآت الحكومية، وغيرها من الخدمات التي يعود نفعها بطبيعة حال على المواطنين.

تُفرض هذه الضرائب على التجار وأصحاب الممتلكات الاقتصادية والتجارية، ويُعاقب المُتأخرون والمُتهربون عن سداد هذه الضرائب بالغرامات والزيادات.

ويتم هذا الأمر بناءً على قوانين تفرضها الدول، فكل دولة لها نظامها الخاص بالضرائب.

لكن قد يُشكل هذا الأمر ثقلًا كبيرًا على كاهل بعض التجار الصغار وأصحاب الممتلكات التجارية الصغيرة، لعدم قدرتهم على تحمل الضرائب أو ما يترتب عليها من زيادات أو غرامات.

لذلك أتاحت الدولة لهؤلاء التجار الصغار وأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة، الحق في تقديم معروض اعفاء من الضرائب أو من الغرامات والزيادات التي فُرضت بسبب التأخير عن سداد هذه الضرائب.

لهذا يلجأ كثير من التجار إلى كتابة معروض اعفاء من الضرائب، أو كتابة معروض اعفاء من الزيادات والغرامات.

يذكرون فيه أسباب تقديم هذا المعروض، ويقومون بعد ذلك بتقديمه إلى إدارة مصلحة الضرائب أو إلى الديوان الملكي، من أجل إعفائهم من الضرائب أو من الزيادات والغرامات، وينتظرون الرد إما بالقبول أو الرفض.

في السطور التالية سنُقدم نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض اعفاء من الزيادات والغرامات، تستطيع من خلاله -عزيزي القارئ- معرفة الطريقة الصحيحة لكتابة معروض اعفاء من الزيادات والغرامات بشكل صحيح ومقنع، ما عليك سوى الانتقال إلى الفقرة التالية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية إعفاء من البنك العقاري

نموذج خطاب اعفاء

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي رئيس الديوان الملكي الموقر/ فهد بن محمد بن صالح العيسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية إجلال وتقدير لمقامكم الكريم، وبعد:

الموضوع/ معروض اعفاء من الزيادات والغرامات

معالي رئيس الديوان:

إني أتقدم إليكم بجزيل الشكر والثناء على اهتمامكم الكبير بهذا البلد وأهله، وتفانيكم في تقديم الخدمات الجليلة لأبنائه، لا أعدمكم الله فضلًا منه ومزيدًا.

أنا التاجر/ …………………..، أتوجه إلى سيادتكم بمعروض طلب اعفاء من الغرامات والزيادات التي فُرضت عليَّ من قبل مصلحة الضرائب، وذلك لتأخري عن سداد الضرائب المتوجبة عليَّ.

معالي رئيس الديوان:

أنا ملتزم بسداد الضرائب التي عليَّ للدولة أولًا بأول، ولم أتأخر أو أتهرب يومًا من سداد ما عليَّ من ضرائب، فالذي تسبب في تأخري عن سداد الضرائب في الآونة الأخيرة، ما تكبَّدته من خسائر كبيرة في تجارتي، إضافة إلى إصابة إحدى بناتي بمرض في القلب، الأمر الذي جعلني أسافر خارج البلد من أجل علاجها بوصية أحد الأطباء.

لذلك أصبحت عاجزًا عن سداد الضرائب التي عليَّ في الوقت المحدد، وبسبب هذا التأخر فرضت مصلحة الضرائب عليَّ غرامات وزيادات على هذه الضرائب.

لذلك تقدمت إلى معاليكم بهذا الطلب، طمعًا في إعفائي عن هذه الزيادات والغرامات، لأنها تُشكل عبئًا ثقيلًا عليَّ، ولا أستطيع سدادها بسبب الخسائر التي حدثت لي في الآونة الأخيرة، وبسبب مرض ابنتي الذي كلفني كثيرًا من الأموال.

أرجو من معاليكم الاهتمام بهذا الطلب، ومساعدتي بقبول طلب إعفائي عن الزيادات والغرامات المفروضة عليَّ، والاقتصار على سداد الضرائب التي عليَّ فقط ،ولكم جزيل الشكر.

أسأل الله أن يُعلي شأنكم، وأن يرفع قدركم، وأن يكبت عدوكم، وأن يكتب لكم سعدًا ثابت الأركان، وعزًّا سامي المكان، ومجدًا وثيق البنيان، وصنعًا كريم الأثر والعيان، وتقبلوا خالص تحياتي.

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ………….

ختامًا عزيزي القارئ، نرجو أنك قد استفدت مما سردناه وسطرناه بكل صدق ووفاء في موضوعنا لهذا اليوم، وهو معروض اعفاء.

لطلب خدماتنا الكتابية الأخرى، والحصول على نماذجنا الحصرية للخطابات والطلبات بسعر رمزي، ما عليك سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+