في الواقع أصبحت كتابة المحتوى التسويقي من المجالات ذات الطلب الواسع في الفترة الأخيرة، فكما زاد الطلب من قبل الأفراد على دورات تعليمية يمكنها أن تقدم خدمة كتابة المحتوى التسويقي لمن يريد البدء في ذلك المجال.

المحتوى التسويقي مثله مثل أي نوع آخر من أنواع المحتوى يحتاج إلى إتقان الخطوات الصحيحة قبل الشروع في الكتابة؛ حتى يكون الكاتب على علم بما يمكنه تقديمه بالفعل وبالخطوات التي ما إن يتبعها سيخرج في النهاية بمحتوى يحظى على إعجاب الناس، ومن ثم يكون هو أول خطوة في طريق تحقيق نجاحه.

لذلك نحن في ذلك المقال سوف نعرض لحضراتكم كل التفاصيل التي تخص كتابة المحتوى التسويقي ولمزيد من التفاصيل يرجى التواصل معنا عبر الواتساب من خلال الرقم التالي:+96877217771

كتابة المحتوى التسويقي

يطلق لفظ كتابة المحتوى التسويقي على كل نوع من أنواع المحتوى الهادف الذي يكون الغرض منه هو جذب فئة معينة من العملاء بغرض التسويق لمنتج أو خدمة محددة.

ويمكن القول بأن كتابة المحتوى التسويقي هي نوع مستحدث من أنواع التسويق تم استحداثه ليواكب التقدم الهائل في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

ويعتمد على خلق محتوى جذاب من شأنه أن يساعد في جذب العملاء ليشتروا الخدمة التي تقدمها من خلال الإنترنت.

ولا تقتصر كتابة المحتوى التسويقي على الكتابة على المواقع والفيسبوك ومنصات التواصل الاجتماعي فقط، بل يدخل تحت نفس بند الكتابة التي يتم تداولها في الصحف والمجلات كذلك.

وهذا المحتوى التسويقي -أو دعنا نقول الترويجي- يهدف إلى إقناع القاريء كي يتمكن من اتخاذ قرار سريع بشراء المنتج أو تلك الخدمة التي من أجلها قمت بكتابة المحتوى، والتي تتعلق بنشاط تجاري معين تتبناه.

كما يمكنك الاعتماد على كتابة المحتوى التسويقي في تقديم مجموعة من المعلومات التي بالفعل يحتاج إليها العميل، ولكنك ستقدمها من خلال قالب تسويقي يعتمد على جذب العملاء والتأثير عليهم لتتمكن من خلال بضع كلمات مدروسة جيدًا النجاح في التأثير على العملاء وبالتالي تجعلهم يبنون ثقة في تلك الخدمات التي تقدمها.

لكن من المهم أن تتسم بالموضوعية، ولا بد من التأكد الفعلي من كون الخدمات التي تقدمها بالفعل لها نفس الصفات التي ذكرتها في كلماتك حتى يحقق المنتج الفائدة المرجوة منه.

كورس كتابة المحتوى التسويقي

كورس كتابة المحتوى التسويقي
كورس كتابة المحتوى التسويقي

باتت كتابة المحتوى التسويقي من المهارات المُلحة في ظلّ التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم الرقمي، ويزداد الطلب على الكتّاب المهرة في هذا المجال، ممّا دفع بالعديد من الأفراد إلى البحث عن دورات تعليمية تُساعدهم على إتقان هذه المهارة.

وهناك مجموعة من الأفكار التي لا يلتفت إلى أهميتها الكثير من الناس، وربما تكون هي السبب في جعل أحدهم يتميز في مجاله عن الآخر، السبيل الوحيد للحصول على تلك المعلومات هو الاهتمام بدورات كتابة المحتوى في المجال الذي تريده، فمن خلالها ستتعرف على بعض المواضيع المميزة التي ستفيدك بالفعل في كتابة المحتوى التسويقي وتصدر نتائج البحث مثل:

استهداف كلمات مفتاحية مميزة

إن واحد من أهم الدروس التي من الضروري الاعتماد عليها، والتي لا بد أن يتم التطرق لها في أي دورة من دورات تعليم كتابة المحتوى مهما اختلف نوع المحتوى هو الاهتمام بتوزيع الكلمات المفتاحية في المقال لتساعد الكاتب على أن يتصدر بالمستوى الذي كتبه في محركات البحث المختلفة.

ويمكنك في ذلك الاستعانة بأدوات مجانية أو مدفوعة لاستخراج الكلمات المفتاحية الأكثر طلبًا وبحثًا حول موضوع معين.

استخرج الأفكار من احتياجات العملاء

بعد كل ما تحدثنا عنه في السطور السابقة من شرح مفصل لمعنى المحتوى التسويقي فلا بد من كونك الآن استطعت تكوين فكرة عن كون محور الكتابة في ذلك المجال يتمحور حول قدرتك على إقناع العميل بما تقدمه، ومن ثم تجذب انتباهه للخدمة التي من أجلها قمت بالكتابة.

لذلك فإن واحدة من أهم الأمور التي سوف تتعلمها من دورات كتابة المحتوى هي أن العميل هو الجهة الأولى التي من شأنها أن تعطي الأفكار التي بها ستبدأ كتابة المحتوى الجذاب.

فمن خلال سماع العميل ومعرفة ما يبحث عنه سوف تكون النقطة الأولى لكتابتك، وسوف تلاحظ الفرق لنفسك من سرعة وصول المحتوى لجمهورك المستهدف منه.

كن دائمًا على علم بآخر الموضوعات الحصرية

أغلب الأوقات تكون هناك بعض المواضيع المثارة في الساحة، والتي حازت على حديث الناس في الفترة الأخيرة، صانع المحتوى التسويقي الجيد أو العبقري هو الوحيد القادر على استخدام تلك الأخبار الحصرية التي جذبت انتباه الناس وتطويعها في المقال والمحتوى الذي يكتبه؛ حيث إنها من شأنها أن تساعد في ازدياد التفاعل على موقعك أو صفحتك التجارية وتزيد من أعداد المشاهدات والزوار على الموقع والمحتوى الخاص بك، ويقبلون بالفعل على شراء منتجاتك. 

اخرج إلى العالم

تلك النصيحة قد تبدو غريبة نوعًا ما كما أنها تحتاج في حد ذاتها إلى وجود جرأة كبيرة من الكاتب لينجح في كتابة محتوى متميز وجذاب؛ حيث إن الطبيعي أن مصدر إلهام الناس الأول الآن هو من خلال الإنترنت وما ينشر عليه بشكل يومي ومن خلاله نتمكن من معرفة ما يحتاجه القارئ ونبدأ في استهداف جمهور محدد.

لكن سيكون من الرائع لو بدأت في تغيير تلك الفكرة النمطية عن استلهام الأفكار وتبدأ في البحث عن محتواك الحقيقي الذي ستكتب عنه من البيئة المحيطة بك، ستجد أن انتباه الناس غالبًا ما يكون في اتجاه القصص التي تأتي من الواقع أكبر بكثير.

أهمية كتابة المحتوى التسويقي

أهمية كتابة المحتوى التسويقي
أهمية كتابة المحتوى التسويقي

في الواقع يساعد المحتوى التسويقي على خلق علاقة قوية بين كل من العميل وصاحب المنتج أو الخدمة التي تم الترويج لها.

حيث يعطي ذلك المحتوى انطباع لدى العملاء عن كونك قريب منهم وتتفاعل مع أسئلتهم وتجيب عليها كذلك مما يعطيهم معلومات أكثر كانوا هم في حاجة فعلية لها.

كل تلك الأمور السابق ذكرها إن نجحت بالفعل في عملها فأنت تضمن استمرار نشر الوعي عن ما تقدمه من خدمات وتستطيع أن ترسخ في ذهن جميع القراء مدى الأهمية التي تساعد فيها شركتك لتقديم منتجات يحتاج إليها العملاء بصدق، وبذلك تضمن عملاء دائمين محافظين على ثقتهم في المنتجات التي تقدمها.

ومن أهم المزايا التي يمكن أن تحصل عليها عند كتابة محتوى تسويقي جيد ما يلي:

  1. تأكد من حصولك على تفاعل كبير جدًّا من العملاء على المحتوى الذي قمت بكتابته.
  2. وجود وعي كبير من قبل الجمهور بالخدمات والعلامة التجارية التي تقدمها.
  3. ضمان تصدر محتواك لمحركات البحث، وبالتالي فأنت بذلك سوف تصل بسرعة إلى العملاء المحتملين والمتوقع أنهم مهتمون بما تقدمه.
  4. التكاليف التي من المفترض أن يتم إنفاقها على كتابة محتوى ترويجي أقل بكثير من التسويق بأي طريقة أخرى مهما كانت.
  5. في حال أنك نجحت في كتابة محتوى جيد جذب عدد كبير جدًا من العملاء فأنت بمثابة من قام بعمل حملة تسويقية كبيرة طويلة الأمد تستمر لسنين طويلة.

وفي الختام دعونا نؤكد على أن كتابة المحتوى الترويجي تحتاج إلى فرد مبدع في طريقة تفكيره مبدع في كتابته والتعبير عن أفكاره، كما يحتاج إلى شخص يتسم بالذكاء الذي يمكنه من دراسة جمهوره الذي يستهدفه، ومن ثم عرض الخدمة بالطريقة التي تجذب انتباهه.

ولمزيد من التفاصيل حول دورات كتابة المحتوى بمختلف أنواعها والمحتوى التسويقي تحديدًا يرجى التواصل معنا عبر الواتساب من خلال ذلك الرقم: +96877217771