يبحث الكثير من المواطنين السعوديين عن صيغة مناسبة لكتابة معروض طلب منحة أرض من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

في هذا المقال، سنقدم لكم صيغة نموذجية لكتابة هذا المعروض، مع ذكر جميع النقاط التي يجب تضمينها.

كما أننا نتميز دوما بالأسلوب الجذاب، والعرض المقنع، ومنطقية الأفكار، وتسلسل الخطوات، لأن غرضنا إرضاءكم فيما نقدمه من معاريض، وطلبات، وشكاوى، ونستمر في ذلك بعرضنا لكم طريقة كتابة نوع جديد من المعاريض ويتمثل في “صيغة معروض طلب منحة أرض من الملك سلمان”.

فتابعنا عن كثب عميلنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

صيغة معروض طلب منحة أرض من الملك سلمان

يقصد بالمعروض وسيلة رسمية لنقل طلب معين من مواطن إلى جهة معينة.

وصياغته لابد وأن ترتبط بغرضه، وبموضوعه كذلك، وأيضا تتأثر الصيغة بجهة التقديم للمعروض.

وفيما يختص بغرض المعروض فهو كالطلبات والشكاوى متعدد، منوع، قد يكون غرضه تقديم سلفة، وأحيانا يقصد من تقديم المعروض الحصول على ترقية في الوظيفة، أو قد يكون الشخص الذي يقدم المعروض لما يتوظف بعد،ويهدف عبر معروضه الحصول على وظيفة معينة.

أو قد يكون غرض كتابة المعروض الحصول على قرض، أوالإعفاء عن سجين، أو غرضه الحصول على منحة دراسية،وقد يكون الغرض الحصول على منحة أرض كما في هذا المقال.

حتى أن جهة الاختصاص تؤثر على صيغة المعروض، إذ أن معروضا يكتب من موظف عادي,إلى مديره المباشر المسؤول عنه تختلف صيغته عن معروض يقدمه مواطن لجهة خدمية معينة،وفي بعض الأحيان يقدم الخطاب من جهة خدمية إلى جهة خدمية أخرى.

والمعروض المقدم لطلب معين كمنحة أرض إذا قدم لجهة في السلطة أو شخصية عليا في الدولة يجب أن يصاغ بطريقة معينة.

وبشكل متدرج ومتسلسل ومترابط يسرنا أن نقدم إليكم مقالا تفصيليا عن طريقة وخطوات كتابة صيغة برقية طلب منحة أرض.

نستهل ذلك بخطوات نظرية مفيدة في كتابة معروض مقنع ومنطقي مناسب، وهي على النحو الآتي:

الخطوات النظرية صيغة معروض طلب منحة أرض من الملك سلمان

  • أولًا: يعد ذكر البسملة في فاتحة المعروض الخاص بطلب منحة أرض من الملك سلمان خطوة رسمية محببة من الجميل أن يستهل بها الطلبات وأي خطاب رسمي.
  • ثانيًا: توضيح اسم الشخص الذي سيوجه خطاب الطلب له  وذكر المنصب الذي يشغله ، وإن كنت لا تعرف اسم الشخص فتكتفي بذكر صفته ومنصبه، أو تحديد جهة الخطاب المختصة في أخذ القرار في موضوع المعروض، وهنا سيوجه المعروض إلى مكتب الشخصية القيادية العليا في الدولة وهو سيدي فخامة الملك سلمان حفظه الله.
  • ثالثًا: تكتب التحية المناسبة للجهة أو للشخص المشتكى إليه، ثم تتبع بجملة أما بعد.
  • رابعًا: تحديد موضوع الطلب وهو صيغة معروض طلب منحة أرض من الملك سلمان.
  • خامسًا: أن يقدم الشخص مقدم المعروض بشكل مختصر بنفسه عن طريق ذكر  بياناته الرسمية المعبرة عن تحمله مسؤولية  طلبه وصحته فيذكر  اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه  الوطني.
  • سادسًا: من الجيد استهلال المعروض من قبل مقدمه استهلال الطلب  بذكر عبارات الثناء، و الشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف تستلم طلب منحة الأرض.
  • سابعًا: يذكر المتقدم ببرقية طلب منحة أرض  الأسباب التي جعلته يقدم المعروض إلى فخامة الملك.
  • ثامنًا: يتم ذكر ظروفه الشخصية الصعبة التي تجعله يندرج ضمن المستحقين لمنحة الأرض التي طرح الإعلان للتقديم عليها عبر رابط استعلام منحة أرض الذي نشره الموقع الرسمي لمكتب الملك.
  • تاسعًا: يذكر الأهمية المحورية لقطعة الأرض المعلن عن منحها بالنسبة لكاتب صيغة معروض طلب منحة من الملك سلمان.
  • عاشرًا: استعطاف المختص باستلام خطاب طلب منح  أرض لكسب تعاطفه وموافقته على منح الأرض لمتقدم بالمعروض .
  • الحادي عشر: يقدم ختاما  المتقدم بطلب منحة الأرض خالص الدعاء لمن يريد أن يرسل إليه الطلب وهو جلالة الملك  بالنجاح، مع مزج ذلك بعبارات للعرفان والامتنان .
  • الثاني  عشر: يجب تذييل الطلب ببيانات المتقدم بخطاب الوظيفة المتمثلة في اسم الشخص مقدم الخطاب ، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن بعد أن تم توضيح خطوات كتابة صيغة معروض طلب منحة أرض من جلالة الملك سلمان حفظه الله.

نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي لغرض زيادة التوضيح.

اقرأ كذلك: صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي

النموذج التطبيقي صيغة معروض طلب منحة أرض من الملك سلمان

(1)

كتابة البسملة في أول خطاب طلب وظيفة

بسم الله الرحمن الرحيم

(2)

هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها خطاب تقديم على وظيفة.

جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز    ملك المملكة العربية السعودية    المبجل

(3)

هنا يتم كتابة التحية.

تحية طيبة وأطال الله عمركم

وبعد :

(4)

الموضوع : صيغة معروض طلب منحة أرض من الملك سلمان

 (5)

هنا يتم التعريف الموجز الطلب أنا المواطنة .. . . . .. . . . . . .  ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….ورقم هاتفي……

(6)                            

وهنا تستهل الكاتب للطلب خطابها بكلمة شكر وعرفان وتقدير وامتنان لجلالة الملك على جميع للجهود المبذولة  من أجل الوطن والمواطن، والحرص على تلمس حاجة البسطاء والمتعسرين، وتقديم فرص لمساعدتهم بين الحين والآخر.

جلالة الملك المبجل

نستشعر كمواطنين بصدق مقدار رعايتكم للمواطنين، وحرصكم على مصلحة المواطن داخل هذا الوطن، وبذل جميع الجهود المتاحة لتوفير الحياة الكريمة التي يستحقها الإنسان السعودي.

ففي ظل قيادتكم الكريمة نعيش بعزة وكرامة، نستنشق هواء الحرية، وننام مطمئنين في قيادتنا الجبارة الطامحة برفع مستوى الوطن والإنسان إلى المصاف العليا، وهو طموح مشروع وجاري العمل على تنفيذه على قدم وساق، برعايتكم الكريمة التي لم تتوانى يوما في متابعة أمور الرعية، وتلمس حاجاتهم،وإيجاد الحلول المناسبة لكن يلجأ إليها، ويلوذ بحماها.

وما مشروعكم الخير الذي يقدم  منح أرض مجانية للمتعسرين والمستحقين سوى قطرة من بحر إعطاءاتكم المتتالية التي تحرص على الإنسان وكرامته وسموه وعزته بالدرجة الأولى.

وإني في هذا المقام كمواطنة لمست لطف رعايتكم، وجميل عطائكم أدعو لكم باستمرار هذا النمط من القيادة، بل وتوسيع مسار المساعدات، وتكبير مداها،فهناك كثير من المتعسرين الذين حالت ظروفهم الصعبة بينهم وبين الوصول وتقديم برقية طلب منحة على أرض كما فعلت أنا، فلسان حالي في هذه البرقية هو ذات لسانهم،  وأرجو من الله لكم كل التوفيق في هذه المساعي الطيبة.       

 (7)

وهنا تشرح المواطنة مقدمة صيغة معروض طلب منحة على أرض من جلالة الملك سلمان الأسباب الطارئة التي جعلتها تكتب هذا المعروض وتقدمه إلى جلالة الملك وذلك على النحو الآتي:

سيدي جلالة الملك المبجل

أحيطكم علما بالأسباب الطارئة التي يرجع إليها سبب تقديم برقية طلب منحة أرض من الملك تتمركز كلها في الظروف الصعبة والمتعسرة التي أمر بها أنا وأسرتي المكونة من زوجي المقعد الذي فقد القدرة على المشي إثر حادث مروري أليم، وستة أبناء متفاوتي الأعمار.

فبسبب هذا الحادث قلبت حياتنا رأسا على عقب، فزوجي كان عاملا بسيطا يجني قوت يومه من وظيفته المتواضعة كبائع  في أحد السوبر ماركات، وكان راتبه ساترا لنا،ندفع منه إيجار شقتنا الصغيرة،  ونقتصد في مصاريف الحياة بما يتلاءم مع ميزانية المنزل.

غير أن للقدر كلمة أخرى، ولله حكمته في مشيئته التي قضت بأن يحدث هذا الحادث، ويصير زوجي مقعدا عاجزا، وصرت أنا أنحمل مسؤولية تربية أولادي ورعاية زوجي،

فاضطررت للعمل كعاملة نظافة في إحدى المدارس غير أن الراتب لا يكفي حتى لدفع نصف الإيجار، والحال يعلم بالله.

وحين اطلعت ابنتي على رابط منح أرض للمتزوجات المعسرات، وقرأت علي شروط التقدم بطلب للحصول على منحة الأرض وجدتها مطابقة لوضعنا وحالنا، وتوكلت على الله ونويت كتابة صيغة معروض طلب منحة أرض من الملك سلمان بن عبدالعزيز،

فعسر الخال، وصعوبة الوفاء بالمبلغ المخصص للإيجار يجعلنا مستحقين لهذه اللفتة الإنسانية الكريمة منكم سيدي الملك.

(8)

وهنا تواصل شرح الظروف الشخصية التي تجعل مقدمة الطلب الخاص بمنحة أرض من الملك سلمان  الذي تم الإعلان عنه عبر رابط طلب منحة أرض من الملك سلمان، الذي بسببه تقدمت هي ببرقية طلب أرض من الملك سلمان على النحو الآتي:

سيدي جلالة الملك حفظكم الله

إن الشروط المذكورة لمتقدمي المنحة متوفرة لدى أسرتي كاملة، وقد أرفقت بصيغة معروض طلب منحة أرض من الملك سلمان الوثائق المطلوبة للتدليل على ذلك،

فظروفنا الشخصية غاية في العسر، مع تفاقم مرض زوجي، وكثرة طلبتات الأولاد خاصة بعد التحاقهم بالدراسة،وهذا تسبب في عدم قدرتي على سداد إيجار المنزل لشهور متتالية، وهذا الأمر أزعج مالك المنزل، وأشعرنا بضرورة إخلائنا له، ليؤجره لأشخاص يلتزمون بسداد الإيجار أولا بأول، ويعتمد عليهم على حد تعبيره.

فمبادئ الإنسانية، والشفقة والرحمة اختفت لدى بعض الناس مع الأسف،وصارت قلوبهم قاسية، والمحرك الرئيسي لهم في كل توجهاتهم  هو المادة.

فبالرغم من شرحنا لمالك البيت المؤجر ظروفنا الصعبة، وصعوبة المرحلة الحالية التي طرأت علينا بعد إصابة زوجي في الحادث،لكنه صمم على تفريغ منزله، وتسليمه إياه خلال فترة لا تتجاوز الشهرين.

ولا أخفيكم جلالة الملك  بأن الوضع معسر جدا علي نا،ونحلم مذ أن استقرينا بهذه المدينة بمنزل يكون لنا، يأوينا، ويوفر عنا تعب الإيجار ومسؤوليته،لذا كان هذا الإعلان عن منحة أرض من جلالة الملك بمثابة حلم كبير نتمنى أن يتحقق , وهذا ما دعاني لكتابة صيغة معروض طلب منحة أرض من الملك سلمان مشكورا.

 (9)

سيدي جلالة الملك:

فيما مضى من القول شرحت لكم عن الأسباب التي دعتني لكتابة برقية طلب أرض منحة من الملك سلمان، ثم اتبعت ذلك بشرح الظروف الشخصية الصعبة التي نمر بها وتجعل من أسرتي مستحقة لهذه المنحة التي تكرم سيدي جلالة الملك بتقديمها عبر رابط المنح، ويتبقى فقط أن أذكركم مولاي بأن هذه الأرض على قدر من الأهمية المحورية الكبيرة بالنسبة لأسرتي .

فتوفقنا بها يعني شيئا كبيرا لما، يعني الاستقرار، والأمان والعيش بكرامة، والتخلص من شبح وكابوس دفع الإيجار الخانق، لذا نأمل أن نتوفق بالحصول عليها، وأن يتم قبول معروض طلب منحة أرض من الملك سلمان حفظه الله ورعاه.

(10)

ومن المهم جدا _خاصة في هذا النوع من المعاريض_ مخاطبة الجهة المختصة بالمعروض بلهجة استعطافية جذابة، تمنح الكاتب فرصة للاهتمام بطلبه والموافقة عليه:

سيدي جلالة الملك  سلمان بن عبد العزيز،،، رعاكم الله

إنا نطرح بين يديكم صيغة معروض طلب منحة أرض من المك سلمان والثقة تملؤنا بأنكم خير كن يقدر ويرحم وضع المعسرين، ونرجو من الله أن نتوفق بالقبول، ويكتب لنا الحصول على منحة هذه الأرض، فالحال يعلمه الله، ويشهد الله أنا مستحقون، لذا نناشدكم مولاي بسرعة التجاوب معنا والتوجيه بما يلزم مع طلبنا.

 (11)

ويحبذ ختم صيغة خطاب توظيف ببعض كلمات الشكر والدعاء للمختص بالطلب بالتوفيق والرقي في أعماله المختلفة.

مولاي الملك المبجل

ختاما لكم خالص الشكر والعرفان على جميع الجهود التي تبذلونها في سبيل أمن وأمان وتطور هذا الوطن، ونسأل الله أن يزيدكم حكمة وعلما،وخبرة في إدارو شؤون البلاد والعباد.

كما نرجوه أن يكون في عونكم، لدعم المعسرين أمثالنا والطبقة المهمشة في المجتمع،

ودمتم في حفظ الرحمان ورعايته.

(12)

هنا تم تذييل الرسالة بالاسم، و رقم التلفون و التوقيع.

  • مقدم الطلب /
  • الرقم الوطني/
  • رقم التلفون/
  • التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي نأمل دوما أن يكون ما نقدمه من معاريض، وخطابات، وطلبات، وبرقيات، وشكاوى قادر على إرضائكم

عملاءنا الكرام فنحن نحرص بشدة على أن نوفق بتوفير طلباتكم بالصورة التي ترغبون بها،ونبذل قصارى جهدنا على الدوام

في تقديم كل جديد ومبتكر ومبتكر في عالم المعاريض والشكاوى والطلبات.

فكن عميلنا الكريم بالقرب، فنحن نحرص على نشر كل ما يفيدكم، وسنستمر في تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم/ 966537766633+