يُعدّ الفساد آفة خطيرة تُعيق تقدّم المجتمعات، لذا من واجبنا جميعًا التصدي له.

في هذا المقال، سنشرح كيفية كتابة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، مع ذكر النقاط المهمة التي يجب تضمينها في الخطاب.

وقد حرصنا على أن تتم كتابتها بأسلوب منظم، ومنسق، ومنطقي، وعلى قدر من الجدة والتنويع ودوما ستلاحظون حرصنا على بث المعاريض ذات الجاذبية.

فتواصلوا معنا واتس آب على الرقم: 966537766633+

صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

تتعدد صور وأشكال الشكاوى التي نقدمها في موقعنا وفقا للاحتياج إليها على أرض الواقع،فتشابك العلاقات المجتمعية وتداخلها كما ينتج عنه تعامل صحي جيد.

قدينتج عنه أيضا بعض الخلافات والمشاكل التي قد تنطور لتصل إلى مستوى معقد يصعب حله بالتفاهم ولايحل إلا بطريقة رسمية، متخذة من نماذج الشكاوى الوسيلة التعبيرية عنها.

وهناك صور ونماذج للشكاوى تختلف بجسب الغرض من الشكوى، فقد يقدمها مواطن لجهة خدمية تأخرت في إنجاز أموره العالقة لديها،

وقد تكون الشكوى عبارة عن تظلم مرتبط بضرر يحدث للمشتكي من مواطنين عاديين مثله، وقد يكون الظلم وقع عليه نتيجة خلل ما في نظام الأماكن العامة.

وقد يتعلق موضوع الشكوى بجهة في الدولة ولم يتم حلها فيلجأ المواطن إلى تقديم شكواه إلى قيادة الإمارة في المنطقة التي يقطنها، وقديكون المشتكي موظف تعرض للسب من زميله فتكون الشكوى محصورة في إطار تلك الجهة التي وقع فيها الخلاف بين الموظفين.

وقد يكون موضوع الخلاف مرتبط بالهيئة العامة لمكافحة الفساد،فيكون موضوع كتابة صبغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

هو ماسوف نسعى في هذا المقال إلى توضيح طريقة وخطوات كتابته.

كما نقدم لاحقا نموذجا تطبيقيا توضيحيا عن ذلك النوع من الشكاوى إذ يهدف المشتكي من هذه الشكوى إلى المطالبة بإنصافه من من ظلمه  .

ولأجل كتابة صياغة  خطاب شكوى لمكافحة الفساد فإن هناك خطوات مهمة ينبغي أن يتكون منها هذا االشكوى، وكلما كان الكاتب حريصا على تتبعها كلما كان موفقا في كتابة تلك الشكوى.

و يفترض أن تشتمل الشكوى على أغلب هذه الخطوات إن لم يكن أهمها، لضمان الحصول على عرض شكوى مقنعة رسميا، متسلسلة منطقيا،كل خطوة تأتي آخذه بتلابيب الخطوة السابقة

حتى تكون ذات صيغة مقنعة، متوافقةومترابطة فيما بينها.

خطوات كتابة صيغة خطاب شكوى رسمية لمكافحة الفساد

هنا  سوف نذكر لك _ عزيزنا العميل المحترم _ أهم الخطوات التي يجب أن تمر بها كتابة خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي  بخطوات متتابعة، ومترابطة، و هي على النحو التالي:

  • أولًا: ذكر البسملة التي يستهل بها كل خطاب، لما لها من قيمة روحية، وقداسة لدينا كمسلمين.
  • ثانيًا: تحديد اسم الشخص وذكر المنصب الذي يشغله، وإن كنت لا تعرف اسم الشخص فتكتفي بذكر صفته ومنصبه.
  • ثالثًا: تكتب التحية المناسبة، ثم جملة أما بعد.
  • رابعًا: تحديد موضوع الشكوى وهو صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد.
  • خامسًا: أن يذكر الشخص اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه الوظيفي إن كان موظفاً في القطاع المدن، أو يكتب الرقم الوطني.
  • سادسًا: يستهل  بذكر عبارات الثناء، والشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف يتم إرسال الشكوى إليها وهو رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.
  • سابعًا: يذكر  الضرر النفسي الذي حدث  للمشتكي وهو خريج متقدم للوظيفة وهو مستحق لها وذلك في إحدى المرافق الحكومية،وفي ذات تخصصه، لكنه فؤجىء بطلبات ابتزازية وتلميح بضرورة دفع رشوة حتي يحصل على الوظيفة. وهذا مادعاه إلى تقديم صيغة خطاب شكوى ليحصل على حقه المستحق دون أن يرضخ لمستنقع الفسادولا أن يتنجس به.
  • ثامنًا: يتم ذكر الأسباب التي جعلت الخريج المتقدم للوظيفة يتقدم بالشكوى..
  • تاسعًا: يذكرالضرر المادي الذي وقع عليه من جراء ذهابه وعودته نحو المؤسسة هذه راجيا منهم توظيفه بطرق ررسمية لكنهم يتمادون في طلباتهم ويماطلونه ويتبعون معه سياسة التطفيش من أجل أن يتعب أن يرضخ لطلباتهم.
  • هذا اضطره إلى أن يقوم الشكوى لرئيس للهيئة العامة للنزاهة ومكافحة الفساد، ومحاولته عبر رسالة الشكوى استعطافهم  لإنصافه من الضرر عبر شكواه.
  • عاشرًا: يذكر نوع الظلم الذي وقع عليه،والمتمثل في الضغط عليه لدفع رشوة لتسليمه وظيفته المستحقة.
  • الحادي عشر: يذكرالهدف من إرسال صيغة خطاب الشكوى لمكافحة الفساد لهالمطالبة بالتحقيق مع مدير المؤسية الذي حرمه من وظيفته، واستمر بمماطلته بشهور كي يستسلم المشتكي ويدفع الرشوة ويحصل على الوظيفة،وإلزامه بتسليم المتقدم للوظيفة لمنصبه المستحق،الذي بستحقه بجدلرة نظرا لتفوقه على جميع المتثدمين للوظيفة في اختبار التوظيف، وفي المقابلة الشخصية أيضا، وبناءا على مطابقة شخصيته وملفه لكل الشروط المذكورة في إعلان الوظيفة الذي أعلنته المؤسسة.
  • الثاني عشر: يقدم المتقدم للوظيفة بخطاب شكوى لمكافحة الفساد  بالدعاء الخالص لمن يريد أن يرسل إليه الخطاب بالتوفيق والسداد، ثم عبارات الشكر والعرفان.
  • الثالث  عشر: يتم تذييل نموذج الشكوى باسم الشخص مقدم الخطاب ، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن بعد أن تم توضيح خطوات خطاب شكوى رسمية لمكافحة الفساد، نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي الذي يهدف إلى تقريب الصورة،وتوضيح آلية كتابة خطاب من هذا النوع

اقرأ كذلك: طريقة خطاب شكوى ضد الصندوق العقاري

نموذج عملي على صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

(1)

كتابة البسملة في أول خطاب شكوى لمكافحة الفساد.

بسم الله الرحمن الرحيم

(2)

هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها الشكوى

سيادة رئيس الهيئة العامة للنزاهة ومكافحة الفساد   . . . . . . . . المحترم.

(3)

هنا يتم كتابة التحية.

تحية طيبة وبعد :

(4)

الموضوع : صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد.

(5)

هنا تم التعريف الموجز بمقدم الشكوى.

أنا المواطن . . . . .. . . . . . .  ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . . .ورقم هاتفي…….

   (6) 

 هنا يبتدىء المشتكي خطاب  الشكوى بالشكر و الثناء على الشخص الموجهة إليه الشكوى وهو رئيس الهيئة العامة للنزاهة ومكافحة الفساد.

سيدي رئيس الهيئة العامة للنزاهة و مكافحة الفساد المحترم 

تعد العدالة الاجتماعية هي المساحة الدافئة التي نعيش في حماها، وننعم بميزاتها في ربوع وطننا الحبيب.

فنحن تتعلم ونحيا بكل حقوق الكرامة، ويحق لنا بعلو الصوت أن نفخر ببلدنا،

 كيف لا نفخر ببلدنا وهو عين مسؤولين مثلكم في المناصب القيادية،ليكونوا نعم الرجال المناسبين في المواقع الملائمة لخبرتهم ولتأهيلهم.

وأثمن جهودكم أيضا كمواطن يلمس كبقية جهودكم انجازات على أرض الواقع،ففي بلدي نحيا بعزة وشموخ،في وسط مجتمعي ينتظم وفقا لضوابط ومبادئ القانون، الذي تعد الهيئة العامة لمكافحة الفساد جزءا من منظومة تحقيق العدالة،وتحويلها من

مجرد نصوص ولوائح في الكتب إلى واقع معاش،نلمسه بيدنا،نمر حين نجد المخطيء نال جزاه فنطمئن بثقة أننا لن نظلم ولن نهان في ظل وجود قيادتكم الكريمة ، فأنتم والحق يقال نعم الرجال الذين يحفظون أمان المواطن،وينصفونه ممن اعتدى عليه حين ياتيهم شاكيا.لذا فأنا أتقدم بجزيل تمنياتي بأن تحظى هذه الشكوى التي اتقدم بها سيدي برعايتكم ومنابعتكم…

(7)

يتم توضيح مدى الضرر النفسي الواقع على المتقدم لللوظيفة جراء ضغط إدارةالمؤسسة  .التي تقدم بطلب للعمل فيها.

سيدي رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد

أود إحاطتكم أني من أوائل دفعتي في التخرج، وجاهدت جهادا كبيرا لتطوير ذاتي في مجال تخصصي بالحصول على دورات تدريبية، والالتحاق بورش عمل مؤهلة في مجال تخصصي،سعيا في الحصول على وظيفة مناسبة لكفاءتي وتخصصي.

وحين نزل إعلان هذه المؤسسة في حاجتها إلى موظف بشروط معينة لشغر وظيفة محددة، تحمست كثيرا وبادرت فورا للتقديم، وكنت واثقا كل الثقة أنه بتوفيق ربي سيتم قبولي، فشروطهم متوافقة معي تماما، بالإضافة إلى مقدار الدورات والورشات التي كنت أحرص دوما على متابعتها ، نظرا لذلك أيقنت أن كفتي الأرجح من سائر الموظفين، وبالفعل تم إعلان النتيجة وتم قبولي،وتبقت لنا مرحلة المقابلة الشخصية ودخلت إلى مكاب مدير التوظيف وبرفقته مدير الموارد البشرية وبكل ثقة حسمت المقابلة بقرار توظيفي، وصار حلمي وتعب السنين واقعا، ولك أن تتخيل حجم سعادتي وقتها، وبدأت أتحضر لأول يوم دوام، أتفاجىء بالمدير العام للمؤسسة يستقبلني بطلبات وكلهب لا علاقة لها بالتوظيف الذي حصلت عليه بتوفيق من الله وبفعل خبراتي وكفاءتي التي أبهرتهم.

وبدل أن يتم مكافاتي بتستلامي للمنصب تفاجات بطلباتهم التي ترتبط بالفساد والرشاوي، مستنقع عفن لم اعرفه سابقا في حياتي، وكل ذلك سبب لي ضررا نفسيا فادحا.

سيدي رئيس الهيئة الموقر

إني أتقدم إليكم في خطاب شكوى من مواطن تعرضت للابتزاز لكنني,على ثقة تامة بأن قيادتكم الكريمة ستنصفني، وسيتم معاقبة المتسبب في هذا التعامل الهمجي.

 فأنا فعليا مغلوب على أمري، فلم يعد لدي خيار سوى طرق بابكم سيدي وتقديم رسالة شكوى لمكافحة الفساد.

(8)

يتم ذكرأهم الأسباب التي جعلته يتقدم ببخطاب الشكوى للهيئة العامة لمكافحة الفساد ولا تنسى في هذا الصدد ذكر  أهمية الخدمات التي تقدمها الهيئة.

سيدي رئيس الهيئة المحترم

إن سبب رفعي لخطاب شكوى لمكافحة الفساد على مدير المؤسسة مرجعه إلى مدى الضرر النفسي الذي تعرضت له على يد هذه المؤسسة كما شرحت ذلك سابقا،

إضافة إلى الضرر المادي الذي سأشرحه لاحقا، فأنا لم ادخر جهدا في حل الموضوع يشكل ودي،

وحاولت مرار وتكرارا مناقشة مدير المؤسسة في مدى الظلم الذي أتعرض إليه، وضرورة أن ينظر لحالي بعين الرحمة وتسليمي وظيفتي التي تحصلت عليها بدون أي وساطة، وبكل استحقاق وجدارة ،

لكن دون فائدة، وجدتهم متعمدين استفزازي ومضايقتي لحين الرضوخ لطلباتهم وهذا ما دفعني لتقديم خطاب   شكوى لمكافحة الفساد.

(9)                         

 وهنا يشرح أبعاد الضرر المادي الذي جعل المشتكي يتقدم بخطاب شكوى لهيئة النزاهة لمكافحة الفساد

فعلى مستوى الضرر المادي

 المادي الذي اتعرض له نتيجة امتناعهم عن تسليمي لوظيفتي، وخسارة مبالغ هائلة في التواصل بهم ومتابعتهم   والحضور إليهم، وبدلا عن أن يستقبلوني بالحفاوة نظرا لكفاءتي التي تعد أكبر مكسب لهم

لكنهم تركوا مصلحة العمل جانبا ولمةيعد يلفت انتباههم سوى مصالحهم الشخصية والمكاسب التي يجنوها، لذا تقدمت سيدي بخطاب شكوى لمكافحة الفساد

(10) 

سيدي  رئيس الهيئة المحترم

إنني متضرر جدا  من  جراء  تعرضي  لهذا الظلم والابتزاز وسلب حقي مني دون وجه حق، وأنا محتاج فعليا لهذه الوظيفة لأعيل منها أسرتي التي باعت كل ما تملك في سبيل تعليمي وتطوير قدراتي،وتنمية خبراتي وحين وجدت الرصة المناسبة لتعويضهم ولو بشكل بسيط عن تعبخم معي وجدت أحلامي كلها تذهب ادرج الريح.

 فالأمر مطروح بين يديكم لترفعوا عني هذا الظلم ،وتنصفوني وأنتم خير من يحكم بالعدل، ويرفض الظلم، وينبذ أهله.

(11)

سيدي الهيئة الموقر

هدفي من إرسال خطاب شكوى لمكافحة الفساد على مدير المؤسسة المذكورة

هو القيام بالتحقيق معه ومع عصابة الفساد والابتزاز بالمؤسسة وتنظيفها من الظلم،والتوجيه بتسليمي للمنصب الذي تحصلت عليه بجهدي وتعبي.

(12)

هنا تم ختم الرسالة بالدعاء والشكر.

أسأل الله تعالى أن يوفقكم لخدمة الوطن والمواطن في هذه المنطقة على الدوام ، وأن تظل الثقة متبادلة بيننا وبينكم، وأن يجعلكم خير لأمننا وسلامنا.

وتقبلوا خالص الشكر، وجزيل التقدير، و الاحترام.

(13)

هنا تم تذييل الرسالة بالاسم، و رقم التلفون و التوقيع.

  • مقدم الطلب /
  •  الرقم الوطني/
  • رقم التلفون/
  • التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي، ويمكنكم الرجوع إليه عند الحاجة له.

قدمنا لك عزيزي القارئ صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، لمتابعة جديدنا عزيزنا العميل تواصل بنا وسنحرص على تلبية ماتحتاجة وبأسرع وقت.

فنحن نعمل بجد على تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم: 966537766633+