يُعد خطاب التوظيف بمثابة تعريفك الأولي لصاحب العمل، فهو يُبرز مهاراتك وخبراتك ويُقنع صاحب العمل بأنك المرشح الأنسب للوظيفة.

بمقالاتنا القوية، وموضوعاتنا المتنوعة نسطع في سماء كتابة المعاريض على الدوام.

ونقدم لك في هذا المقال ومضات معلوماتية مهمة عن خطاب توظيف فتواصلوا بنا على رقم الواتساب: 966537766633+

خطاب توظيف

للحصول على وظيفة يسعى الراغب بها إلى طرق كل الأبواب التي ستوصله إليها, و من ضمنها كتابة خطاب توظيف.

يهدف خطاب التوظيف إلى توصيل طلب رسمي من شخص متقدم للوظيفة إلى المسؤول المختص بالتوظيف.
و يحرص المختص بالتوظيف على استلام خطاب توظيف أي متقدم, و تمحيصه, و دراسة تفاصيله, ومدى تطابق ماذكر فيه مع الوثائق المرفقة به.

و من اختصاصه أيضًا التركيز على الوظائف التي متوفرة لدى جهة العمل، و يقارن بينها وبين مؤهلات و إمكانيات المتقدم.

رسالة تقديم وظيفة

رسالة تصاغ بنية البحث عن فرصة عمل متاحة، و كلما كانت صياغة الرسالة رسمية و مقنعة اهتم المختص بالرسالة بالموضوع،

و لابد من تقديمها محتوية على عناصر واضحة و محددة سلفًا في ذهن كاتب الرسالة أي الشخص الذي يريد تقديم خطاب توظيف، أو رسالة طلب وظيفة.

تتحدد عناصر الرسالة في بيانات المواطن الباحث عن وظيفة, و جهات عمله السابقة إن وجدت.
و يشكل الحديث عن الكفاءة و الخبرة و المهارة التي يملكها مقدم خطاب توظيف شفيعًا و مشجعًا كبير لقبول الطلب المصاغ في رسالة رسمية.

طريقة كتابة طلب توظيف

ولكتابة طلب توظيف يجب أن يتحلى مقدم خطاب توظيف بمهارة كتابية متميزة تجعله ينظم أفكاره و كل ما يرغب في كتابته بشكل رسمي مقنع و على قدر من الحداثة و الجاذبية.

و من أهم الأولويات التي يجب أن يتنبه إليها الكاتب لخطاب توظيف الإيجاز غير المخل، فأسلوب كتابة طلب التوظيف يؤثر بشكل مباشر في التعامل بجدية مع خطاب توظيف.

نموذج خطاب توظيف

و تحصر هذه النماذج الكاتب لها الراغب في الحصول على وظيفة في بضع خانات يجب عليه أن يلتزم بها, و لا يحق له تجاوزها.

وهذه الخانات تقدم لمختص التوظيف المعلومات التي يرغب بتجميعها عن الموظف المقدم لخطاب توظيف.

وتساعده في تشكيل صورة متكاملة نوعًا ما عن ما يملكه هذا المتقدم بخطاب توظيف من مهارات و مواهب و طموح في مجال تخصص الوظيفة التي خصص لها خطاب نموذج معد سلفًا.

و في ذات الوقت يحقق النموذج لطالب التوظيف بعض التعريف بنفسه و تكوين صورة مبدئية عن هذا الموظف الذي يرغب بالتوظيف عبر تقديمه لخطاب توظيف إلى الجهة المختصة.

غير أن هذه الطريقة تقيد نسبيًا مقدم خطاب توظيف فلا يملك مساحة كافية للتعبير عن شغفه و طموحه, و التعريف بنفسه بشكل مقنع وأكثر جاذبية.

إيميل طلب توظيف

طريقة حديثة لاستقبال أي خطاب توظيف, و يمكن عبر هذا الايميل للراغبين في الحصول على وظيفة أن يعبروا عن هذه الرغبة عبر طلب وظيفة أو رسالة أو خطاب توظيف.

وتقوم غالبًا جهة العمل حال إعلانها عن وظائف شاغرة بطلب إيداع طلباتهم و خطابتهم إلى إيميل الجهة و تقوم هي لاحقًا بمتابعة الطلبات و أي خطاب توظيف, يتركه هناك المتقدمون و يقوم مختصي التوظيف في جهة العمل بالاطلاع على تلك الملفات والرد عليها.

اطلع لدينا على: رسالة طلب وظيفة حكومية

رسالة خطاب توظيف

في هذه الطريقة يتاح مساحة كافية للراغب بكتابة خطاب توظيف أن يقدم صورة متكاملة عن مؤهلاته, و جهات عمله السابق، والإضافة النوعية التي يرغب أن يضفيها على منصبه الذي تقدم بخطاب توظيف طمعًا في الحصول عليه.

و هذا ما لايمكنه عمله في النماذج الجاهزة الخاصة بخطاب توظيف.

و لكتابة رسالة توظيف بشكل احترافي نقدم لكم جملة من الخطوات التي نتوقع أن تكون مجدية و على قدر من التنسيق و التسلسل المنطقي المقنع الذي يعطي صورة و انطباع جيد عن كاتب خطاب توظيف و يسهم في تقبل الطلب ووضعه في موضع الدراسة الجادة و المتعمقة.

فعن طريق الخطوات النظرية نكون قد وضحت نصف الصورة الموضحة عن أسلوب كتابة خطاب توظيف، ثم بالنموذج التطبيقي نكمل توضيح الصورة،

الخطوات النظرية على خطاب توظيف

أولًا: ذكر البسملة التي تعد فاتحة رسمية محببة من الجميل أن يبتدئ بها الطلبات وأي خطاب رسمي.

ثانيًا: توضيح اسم الشخص الذي سيوجه خطاب توظيف له وذكر المنصب الذي يشغله، وإن كان مقدم خطاب توظيف لا يعرف اسم الشخص فيكتفي بذكر صفته ومنصبه، أو تحديد جهة الخطاب المختصة في أخذ القرار في موضوع خطاب توظيف.

ثالثًا: تكتب التحية المناسبة للجهة أو للشخص المشتكى إليه، ثم تتبع بجملة أما بعد.

رابعًا: تحديد موضوع الطلب وهو خطاب توظيف.

خامسًا: أن يعرف الشخص مقدم الطلب بنفسه عن طريق ذكر بياناته الرسمية المعبرة عن رسمية طلبه وصحته فيذكر اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه الوطني.

سادسًا: يمكن لمقدم خطاب توظيف افتتاحه بذكر عبارات الثناء، و الشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف تستلم خطاب توظيف.

سابعًا: يذكر المتقدم بخطاب توظيف الوظيفة الأسباب التي جعلته. يقدم خطاب توظيف.

ثامنًا: يتم ذكر الخبرات والمؤهلات التي يملكها، وتجعله مؤهلا لشغر الوظيفة المرغوب فيها.

تاسعًا: يذكر نوع الإضافة النوعية التي سيضيفها المتقدم للتخصص الذي قدم خطاب توظيف للالتحاق بالعمل فيه إذا ماتوفق وتم قبوله.

عاشرًا: يقدم المتقدم بخطاب توظيف خالص الدعاء لمن يريد أن يرسل إليه الخطاب بالنجاح، مع تقديم عبارات للعرفان والامتنان.

الحادي عشر: يتم اختتام خطاب توظيف ببيانات المتقدم بخطاب الوظيفة المتمثلة في اسم الشخص مقدم الخطاب، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن بعد أن تم توضيح خطوات كتابة خطاب طلب وظيفة نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي لغرض زيادة التوضيح.

النموذج التطبيقي على خطاب توظيف

1- كتابة البسملة في أول خطاب توظيف
بسم الله الرحمن الرحيم
2- هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها خطاب توظيف.
سيدي مدير نادي الهلال السعودي

3- هنا يتم كتابة التحية.
تحية طيبة وبعد……..
4- الموضوع : خطاب توظيف
5- هنا تم التعريف الموجز الطلب: أنا الكابتن .. . . . .. . . . . . . ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….ورقم هاتفي……
6- وهنا يستهل الكاتب للطلب بلفتة شكر وعرفان وتقدير للجهود التي يبذلها مدير النادي في رعاية اللاعبين والكادر ككل

سيدي مدير النادي ………المحترم
إن سمعة النادي بين أندية المحترفين السعودية لسمعة طيبة, تضعه في مصاف تلك النوادي, و رعايتكم الكبيرة له تدرجه ضمن المنافسة, و تحجز له موقعًا معينًا يجعله رقمًا صعبًا لا يمكن الاستهانة به.

أدامكم الله مشعلًا للفخر و العزة في سماء الكرة السعودية, و جعل التوفيق حليفكم, و التميز الكروي الأنيق حلتكم على الدوام.
7- هنا يذكر أسباب تقديم خطاب توظيف

أحيطكم علمًا بأني كابتن مدرب مساعد عملت في المجال الرياضي على مدار خمسة عشرة سنة خلت و قد خضت تجارب عملية ميدانية لتدريب فرق متميزة في دوريات للشباب و للناشئين في دول عربية كثيرة أرفقت بخطاب التوظيف الذي أضعه بين يديكم استمارة تتضمن كل الأندية و فترة عملي معهم لتكون على علم بذلك.

و ها أنا الآن أحط رحالي كطائر مهاجر اشتاق لدفء عشه الأول, و أتقدم لديكم بخطاب توظيف أملًا في خدمة الوطن الذي من ينابيع خيراته ربيت وترعرعت.

8- وفي هذه الجزئية من المفيد تقديم شرح موجز عن المؤهلات التي تحصل عليها، والخبرات والمهارات التي يملكها الكابتن:
سيدي مدير النادي الموقر
إني خلال فترة عملي السابقة في ميادين العمل الرياضي كمدرب , أو مساعد مدرب, أو كلاعب في بداية مسيرتي احترفت الرياضة كهواية و انتهجتها علمًا له أصوله و مبادئه.

فبالإضافة إلى الكرة كموهبة أنا تخصصت لدراسة الرياضة البدنية في الجامعة, و طورت نفسي بمواصلة مسيرة الدراسات العليا هناك, و لم أ تخلف يومًا في حرصي على دعم الموهبة بالعلم, إيمانا مني بأن العلم حين يطعم بالموهبة ينتج عملًا احترافيا مبهرًا و احترافيًا.

9- وهنا يفضل للكابتن ذكر الإضافة النوعية التي يعد النادي أن يضفيها يحقفها له في تخصصه:

سيدي المدير المحترم

الشغف كبير, و جنون الإبداع أكبر, و عشقنا للمستديرة الساحرة محرضنا الأول و الأخير في هذا الشغف.

لذا فإني أعد و أخطط لجملة من الخطط التكتيكية التي إن منحتموني فرصة العمل بالتكاتف وتحت إشراف المدرب الرسمي لن أتوانى ثانية في الرقي بمستوى الفريق.

ولن أفوت إطلاقًا فرصة العمل لدى ناديكم و سأعمل بكل جد على إضافة لمسات نوعية و بصمة لاتنسى مع هذا الفريق الذي أحب و أشجع.
10- ويُحبذ ختم خطاب توظيف ببعض كلمات الشكر والدعاء للمختص مدير النادي بالتوفيق والرقي في أعماله المختلفة.

سيدي مدير النادي 

ختامًا لكم خالص الود والتقدير لقيادتكم الفذة التي تحكم النادي بإدارة جادة و خلاقة و روح تكاتف و إخاء يحمس الجميع على الإبداع و التألق.

وفقكم الله لكل مافيه خير وسدد الله خطى مسيرة ناديكم المباركة ويسر دربكم دومًا لكل خير. .
وتقبلوا فائق الشكر، وجزيل التقدير، و الاحترام.

11- هنا تم تذييل الرسالة بالاسم، و رقم التلفون و التوقيع.

مقدم الطلب الكابتن/
الرقم الوطني/
رقم التلفون/
التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي، كنتم فيما مضى مع مقال نوعي جديد عن طريقة كتابة خطاب توظيق, نأمل أن يحوز رضاكم، فتكرموا بالتواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+