انذار غياب

انذار غياب

نختص بكتابة المعاريض الحصرية، والخطابات المقنعة والمؤثرة، ومقالنا لهذا اليوم نتناول فيه “إنذار الغياب” الذي صغناه لكم بأسلوب فريد، وبألفاظ عذبة ومؤثرة، وسردنا تفاصيله المهمة؛ حتى تتضح الفكرة أمامكم لاستخدامه عند الحاجة إليه.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 5332043424

انذار غياب

من المتفق عليه في سياسة الشركات والمؤسسات مع العمال والموظفين، أنها تقوم في بداية الأمر عند تعيين موظف ما للعمل في الشركة أو المؤسسة بتوقيع عقد عمل؛ إذ يتم فيه الاتفاق على كل الشروط والمستحقات والواجبات، ومنها ما يتعلق بأمر الغيابات عن العمل.

هذا يجعلنا نطلق على عقد العمل بأنه مستند قانوني وشرعي في الوقت نفسه؛ لأنه يلتزم بما فيه كلا الطرفين (المؤسسة والعامل) من حقوق وما عليهم من واجبات.

لذا من الواجب على مؤسسة العمل أن تهيئ بيئة مناسبة للموظف تُسهل أداء عمله، فضلًا عن الوفاء بحقوقه من راتب وعلاوات وزيادات وترقيات ومكافآت وإجازات، وفي المقابل على الموظف أن يلتزم بما عليه من واجبات تجاه مؤسسة عمله، وتطبيق اللوائح والأنظمة الخاصة بجهة العمل؛ كأن يكون على جاهزية تامة لأداء ما عليه من مهام، وتنفيذ مهام وظيفته على أكمل وجه ممكن، وكلما أدى عمله بإخلاص ونزاهة وتفانٍ، كان لذلك أثره الإيجابي في مستقبله في مؤسسة العمل.

لكن في كثير من الأحيان، نجد أن بعض الموظفين يتغيبون عن أداء عملهم دون تقديم سبب مقنع، ودون أخذ إجازة، الأمر الذي يجعل مدير العمل يضطر إلى تقديم إنذار تحذيري بشكل شفهي، وبأسلوب شديد اللهجة؛ لردع ذلك الموظف مقصر في عمله بالغياب غير المبرر، فما إنذار الغياب؟ وفيما يستخدم؟ وما شروطه كتابته؟ وكيف نكتب ذلك بشكل تطبيقي عملي؟

يُمكننا تعريف إنذار الغياب بأنه وسيلة يلجأ إليها مديرو العمل لتقديم إنذار إلى الموظف المهمل والمقصر في عمله بسبب الغياب، أو عدم التزامه بساعات العمل كما حددتها لوائح المؤسسة التي ينتمي إليها، أو كثرة غيابه بشكل متكرر دون عذر.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج انذار موظف بسبب الغياب

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

لا بد في هذا المحور أن نشير إلى بعض المعلومات المهمة فيما يخص إنذار الغياب، وذلك في النقاط التالية:

  1. إنذار الغياب إجراء جزائي يتم تطبيقه على جميع الموظفين في قطاعات العمل المختلفة، ويتم استخدامه في الوقت اللازم عند الحاجة إليه لضبط الموظف الذي أهمل وقصَّر في عمله بسبب الغياب.
  2. لا بد قبل إصدار هذا الإنذار التأكد من عدم وجود أي حق للموظف يبرر غيابه، كرصيد إجازاته السنوية الممنوحة له؛ وأن إصدار هذا الإنذار في مثل هذه الحالة يعد وسيلة ضغط على الموظف ليس إلا.
  3. إنذار الغياب يستوجب من الموظف أن يقوم بتقديم التبرير والذريعة المقنعة لغيابه، وإن وُجد ذلك فمن حق الموظف أن يُراعَى في مثل هذه الحالة.
  4. إنذار الغياب يتم إصداره ممن لهم السلطة في العمل -كالمديرين والرؤساء- إلى الموظفين العاملين في أي جهة عمل كالشركات التجارية والاقتصادية والمؤسسات العلمية بمختلف أنواعها، كالمدارس والجامعات والمستشفيات وغيرها.
  5. لا بد أن يحتوي إنذار موظف بسبب الغياب على شعار الشركة أو المؤسسة التي يعمل لديها الموظف.
  6. من الضروري صياغة انذار غياب باللغة المعمول بها في المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف، وهي لن تتعدى إحدى لغتين، الأولى اللغة العربية الفصحى؛ لكونها اللغة الرسمية المعتبرة -خاصة في البلدان العربية- أو اللغة الإنجليزية لأنها اللغة الرسمية العالمية، ويتم استخدامها في الخطابات الرسمية في الشركات والمؤسسات التي لديها عمالة أجنبية أو في حالة كانت أصول جهة العمل في الأساس أجنبية.
  7. لا بد على الموظف المسؤول أن يكون مرنًا في صياغة الإنذار بتحديد موضوع الخلل الحاصل من الموظف، وذلك بكتابة موضوع الإنذار وعليه يكون المحتوى، مع الالتزام بعدم المبالغة في توجيه الخطاب كأن يستخدم أسلوب التهكم أو الاستفزاز ما يؤثر سلبًا في الأمر؛ إذ إن المقصود من الإنذار تنبيه الموظف للقصور الصادر عنه لتلافي الأمر ومعالجته.

ماهي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

من أجل كتابة انذار غياب، هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها فيه تتمثل في النقاط الآتية:

  1.  ابتداء إنذار الغياب بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. الإشارة إلى اسم الشركة أو المؤسسة، ثم كتابة اسم الموظف بالكامل، والوظيفة التي يقوم بها في الشركة أو المؤسسة ورقم الوظيفة.
  3.  توجيه التحية اللائقة للموظف، وعادة تكون “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” يعقبها “تحية طيبة، وبعد”.
  4. تحديد سبب توجيه الإنذار للموظف بالتفصيل، إضافة إلى شرح المخالفة التي ارتكبها وفقًا للائحة العمل، وما ترتب عنها من آثار سلبية بسبب سلوك الموظف، وتقصيره وإهماله في العمل.
  5.  لفت نظر الموظف وتنبيهه إلى ضرورة أن يقوم بتصحيح المخالفات التي ارتكبها، والخطوات اللازمة لتجنب ارتكاب مثل هذه الأخطاء مرة أخرى، وأنه من الممكن أن يفقد عمله أو منصبه إذا استمر في تلك الأخطاء.
  6.  تذييل انذار غياب بالإشارة إلى اسم مدير الشركة أو المؤسسة وتوقيعه، وختم الشركة أو المؤسسة، وتاريخ تقديم الإنذار.
  7.  تقديم انذار غياب بإحدى الطرق والوسائل المتاحة، ومنها:
  •  التسليم باليد: هذه الطريقة من أفضل طرق تقديم إنذار موظف؛ لأنها تضمن تسلم الموظف للإنذار، ما يعني أن الموظف بعدها لا يستطيع أن يضع مبررات وأعذار يبرر بواسطتها عدم تسلمه للإنذار.
  •  التسليم عبر البريد الإلكتروني: هذه الطريقة من الطرق الأكثر رسمية، ويجب أن يكون نموذج الإنذار بواسطتها لا يتعدى فقرتين، وأن يكون خاليًا من الكلمات المعقدة غير المفهومة.
  •  التسليم بالبريد العادي: من الطرق التي تتطلب وقتًا أكبر من حيث أنها تستغرق ثلاثة أيام إلى أسبوع من تاريخ لصق الختم، وذلك اعتمادًا على الموقع والمسافة والشركة التي تقدم هذه الخدمة، ويجب أن يدرك المرسل أن الوقت ليس مشكلة.
  •  إرسال رسالة نصية: يمكن إرسال نموذج الإنذار عبر رسالة نصية أو للتنويه للموظف بفتح البريد الإلكتروني والتنبه للإنذار المُرسل.

فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يتم استخدام انذار غياب لإرساله إلى موظف كإجراء ثانٍ من إجراءات تقديم الإنذار؛ لأنه لا بد أن يسبقه تحذير شفوي، وفي حالة عدم التزام الموظف بالحضور والانضباط في العمل، ولم يلق لهذا الإنذار اللفظي أي تفاعل، فحينئذٍ يتخذ الموظف المسؤول إجراءات أخرى حفاظًا على هيبة المؤسسة وجودة أدائها، وإلزامًا للموظف باتباع الأنظمة واللوائح.

لأجل ذلك يتم استخدام انذار غياب وإرساله إلى الموظف المعني بصيغة رسمية وقانونية، وتتضمن كل العقوبات والإجراءات التي يجب اتباعها في حالة عدم التزام الموظف بالحضور إلى العمل وتبرير غيابه، وكتابة تعهد خطي يتعهد فيه بعدم تكرار الغياب، ومن ثم الانضباط في عمله.

 نموذج انذار موظف بسبب الغياب

بسم الله الرحمن الرحيم

انذار غياب من إدارة شركة/ ……….

إلى الموظف السيد/ ……….

الرقم الوظيفي/ ……….

المسمى الوظيفي/ ……….

القسم/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

بلغنا من إدارة القسم الذي تتبع له في الشركة، بأنك غير منضبط في العمل، وأن أيام غيابك بلغت أكثر من أسبوع، وأن هذا التقصير منك أدى إلى إرباك وخلل سير العمل في القسم، وهذا يعد خرقًا للوائح الشركة وأنظمتها من حيث عدم الانضباط واحترام مواعيد العمل الرسمية حضورًا وانصرافًا، ورغم التنبيهات الشفهية التي تم توجيهها لك بشكل متكرر، فإنك لم تلتزم بأداء عملك، وتماديت في إهمالك وتقصيرك.

نرجو منك بعد تسلم انذار غياب أن تحضر إلى الشركة خلال يومين، وأن تبرر غيابك عن العمل بحجج مقنعة، وأن تتعهد بذلك خطيًّا، وأن تلتزم بأداء عملك بشكل ممتاز، وفي حالة عدم حضورك، فإننا سنقوم باتخاذ تدابير أخرى كالخصم من الراتب، والفصل النهائي من العمل.

ننوه إلى أنه عليك التوقيع على هذا الإنذار فور تسلمه؛ حتى نتأكد من العلم والاستلام، مع فائق التحية.

مقدمو الإنذار إدارة شركة/ ………

عنهم مدير الشركة/ …………

التوقيع/ ……….

تاريخ إرسال الإنذار/ ………..

 صيغة انذار موظف بسبب الغياب

بسم الله الرحمن الرحيم

انذار غياب من إدارة شركة/ ……….

إلى الموظف السيد/ ……….

الرقم الوظيفي/ ……….

المسمى الوظيفي/ ……….

القسم/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

اتضح لنا من خلال تتبع سجل الحضور والانصراف، أنك اعتدت على تكرار الغياب، وأنك لم تنضبط في الحضور رغم الإنذارات الشفهية التي تم تقديمها لك أكثر من مرة.

لقد أعطيناك من خلال هذا الإنذار فرصة أخرى، وإن لم تهتم بالأمر وتتجاوب معنا، وتسعى إلى تلافي ما سببه غيابك من مشكلات في سير عمل القسم، فإنه سيتم اتخاذ الأسلوب القانوني ضدك، وهو الفصل النهائي من العمل، وإننا في هذا الإنذار نمهلك شهرًا كاملًا للعودة إلى العمل والانضباط، وعدم العودة إلى تكرار الغياب مرة أخرى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمو الإنذار إدارة شركة/ ……..

عنهم مدير الشركة/ ………

التوقيع/ ……….

تاريخ إرسال الإنذار/ ………..

انذار فصل بسبب الغياب

بسم الله الرحمن الرحيم

انذار غياب من إدارة شركة/ ……….

إلى الموظف السيد/ ……….

الرقم الوظيفي/ ……….

المسمى الوظيفي/ ……….

القسم/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

نتقدم إليك بهذا الإنذار بسبب غيابك المتكرر عن العمل، وهو الأمر الذي أدى إلى عدم نجاح المشروع الذي أُسندت إدارته إليك، وهو ما يعد مخالفة قانونية للوائح الشركة، ونمهلك ثلاثة أيام من تاريخ تسلمك الإنذار؛ حتى تعود إلى عملك، وتثبت حسن نيتك في نجاح العمل، وإنجازه في الوقت المحدد.

كل ما عليك هو التوقيع على صورة هذا الإنذار، حتى تعلم مدى المسؤولية التي تقع على عاتقك، وفي حالة عدم التزامك، فإننا سنضطر آسفين إلى اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمو الإنذار شركة/ …….

عنهم مدير الشركة/ ……….

التوقيع/ ………..

الختم/ …………

تاريخ تقديم الإنذار/ …………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب غياب

خطاب انذار غياب طالب مقررات

هذا النوع من الإنذارات يتم تقديمه لطلبة الجامعات الذين يدرسون في الأقسام المختلفة، ويتطلب منهم الحضور والالتزام لإكمال دراسة المقررات الدراسية، وفي حالة الغياب والإهمال تقوم الكلية أو القسم الذي ينتمي إليه الطالب بتقديم انذار غياب يتم تنبيهه فيه بضرورة الحضور حتى يستكمل مقرراته الدراسية؛ لأن الدراسية الجامعية تتطلب الحضور وليس الإهمال والغياب.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم “انذار غياب” الذي تعرفنا فيه إلى أهمية انذار غياب، وكيفية كتابة نموذج انذار غياب، وطريقة تقديمه، وبعض المعلومات المهمة عن نموذج انذار غياب، وفيم يستخدم نموذج انذار غياب، وشروط كتابة نموذج انذار غياب، وأوردنا عددًا من النماذج الشارحة لكيفية كتابة نموذج انذار غياب بشكل تطبيقي عملي.

نعدكم بتقديم مزيد من خدماتنا الكتابية الحصرية والمتنوعة، وكل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 5332043424

الوسوم

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في الموقع

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

شارك المقالة