يُعد نموذج إنذار الموظف بسبب الغياب أداة إدارية تُستخدم لتنبيه الموظف على أهمية الالتزام بساعات العمل وتجنب الغياب المتكرر.

استكمالًا لمقالاتنا الهادفة نقدم لكم اليوم مقالنا عن محتوى نموذج انذار موظف بسبب الغياب؛ الذي تلجأ إليه الشركات والمؤسسات في المملكة العربية السعودية لتقديمه إلى الموظفين المقصرين في عملهم.

بسبب الغياب المتكرر والإهمال في أداء ما أسندت إليهم من مهام، وهو ما يؤثر تأثيرًا سلبيًّا في جهة العمل.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يُقصد بإنذار موظف بسبب الغياب، ما تقوم به الشركات من لفت نظر، وتنبيه إلى الموظفين الذين قصروا في أعمالهم سواء بالغياب المتكرر، أو عدم الانضباط في الدوام بموجب عدد ساعات العمل التي تقرها الشركة أو المؤسسة في برنامجها الوظيفي، وتم الاتفاق عليها في عقد العمل الموقع مع الموظف.

لذا فإن هذا الأمر عندما يأتي من الموظف دون طلب إجازة من الجهات المسؤولة عن الموارد البشرية في المؤسسات المختلفة، يؤثر بشكل سلبي في المؤسسة التي ينتمي الموظف إلى قوَّتها الوظيفية.

الأمر الذي يجعل تلك المؤسسة تقوم بتقديم نموذج انذار موظف بسبب الغياب، ويقومون بتوجيهه إلى الموظف كحلٍ أخيرٍ بعد التحذير الشفهي في السابق بشكل ودي ومهذب.

غير أن بعض الموظفين لا يستجيبون لذلك الإنذار الموجه لهم من مدير العمل، ما يجعل المدير يتجه إلى اتخاذ طرق تأديبية أخرى، مثل: الفصل أو خصم الراتب.

خطوات كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

نظرًا لأهمية نموذج انذار موظف بسبب غيابه، فإن تلك الأهمية تدفعنا نحو البحث عن كيفية كتابته، وبعد أن رجعنا إلى المصادر الموثوقة التي تخص هذا النوع من الإنذارات، وجدنا أن هذا النموذج يجب أن تتم صياغته وفقًا لعددٍ من القواعد والمعايير التحريرية؛ للخروج بنموذج يتسم بالجدة والابتكار، وتلك القواعد والمعايير هي:

  1. بدء نموذج انذار موظف للغياب بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية المعاريض والخطابات الرسمية.
  2.  تحديد تاريخ تقديم نموذج انذار موظف للغياب.
  3. الإشارة إلى عنوان النموذج، ويكون على النحو التالي: “المواوضع/ نموذج انذار موظف بسبب الغياب”.
  4.  تحديد جهة العمل، ثم الإشارة إلى بيانات الموظف، وهي: الاسم بالكامل، ووظيفته.
  5.  توجيه التحية للموظف، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة، أما بعد”.
  6.  الإشارة إلى رقم الإنذار، وهو عبارة عن رقم المشكلة، ويتم كتابته بعد ذلك في خانة مخصصة.
  7.  توضيح أسباب الإنذار، وتحديد نوعية المخالفة وأسبابها.
  8.  وصف المشكلة على لسان مدير العمل، وما تسببت له في المؤسسة من أضرار، ولا سيما إذا كان الموظف يشغل مركزًا مرموقًا في المؤسسة، كالتسويق والعلاقات العامة.
  9. تحديد النتائج المترتبة على المخالفات التي قام بها هذا الموظف، وأثر ذلك في أداء المؤسسة الخدمي.
  10.  تذييل نموذج انذار موظف للغياب باسم مدير المؤسسة التي يعمل فيها الموظف، ثم توقيع المدير، وإرسال نموذج انذار موظف بسبب غيابه إلى الموظف الموجه له الإنذار.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب غياب

 فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب

تكمن أهمية نموذج إنذار موظف بسبب غيابه في التأثير على مصلحة الشركة، لذا كان لا بد من التنبيه والتحذير من ذلك.

تتعدد أنواع خطابات بالإنذار، فقد يكون من بينها الإنذار بالفصل من المؤسسة بسبب سوء السلوك أو التقصير في العمل، إذ يقوم مدير الشركة بإرساله للموظف عند إهماله لعمله، وهو الأمر الذي يضر الشركة.

يعد نموذج انذار موظف بسبب غيابه بمثابة تحذير من مدير الشركة إلى الموظف؛ وذلك بسبب غيابه المتكرر عن العمل دون الرجوع لمدير الشركة.

لا سيما وأن الغياب المتكرر للموظف يعد خرقًا متعمَّدًا لقوانين الشركة أو مقر العمل، ما يسبب الضرر أو التعطل في مسار العمل.

لذلك يتم توجيه خطاب رسمي من إدارة الشركة إلى الموظفين المقصرين في أعمالهم كخطوة أولى تأديبية لعدولهم عن هذا السلوك، قبل أن يتم اتخاذ إجراءات نهائية حيال هذا الموظف.

من ناحية أخرى يجب كتابة نموذج انذار موظف بسبب غيابه وفق صيغة رسمية، وبشكل لائق، وصريح اللهجة، وتوجيهه إلى جهات اتصال، والعنوان الخاص بالموظف المسجل لدى إدارة الشركة أو المؤسسة.

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

لا بُدَّ من الإشارة إلى بعض المعلومات المهمة عن نموذج انذار موظف للغياب، ومن تلك المعلومات نشير باختصار إلى النقاط التالية:

  • أولًا: إن كل موظف يُبدي التقصير والإهمال في العمل، يتم توجيه نموذج إنذار إليه؛ لأن ذلك يوفر على الشركة التعب والمجهود في إعداد صيغة خاصة بكل موظف.
  • ثانيًا: إن نموذج انذار موظف للغياب يد فرصة أخيرة للموظف قبل تعرضه للفصل من العمل.
  • ثالثًا: إن هذا النموذج يتم تقديمه إلى الموظف في حالة تغيبه عن العمل لمدة تتراوح من ستة إلى عشرة أيام.
  • رابعًا: نظرًا لأهمية هذا النموذج فإن الشركة أو المؤسسة تحتفظ بنسخة منه في الشؤون القانونية أو الموارد البشرية للمؤسسة، ومن ثم تقوم بتوجيهه إلى الموظف.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب زيادة موظفين

ما هي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب؟

قبل صياغة نموذج انذار موظف بسبب الغياب، لا بد من معرفة الشروط التي يجب الأخذ بها واتباعها من قِبل إدارة الشركة أو المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف الغائب أو المقصر عن أداء العمل، وتلك الشروط تتمثل في الآتي:

  1.  لا بد في البداية توجيه خطاب تحذيري إلى الموظف المعني من إدارة الشركة أو الجهات ذات السلطة في مقر العمل.
  2. عند صياغة نموذج انذار موظف بسبب الغياب، من الضروري أن نستخدم فيه اللغة العربية الفصحى، ولا يمنع أن يتم استخدام أسلوب حاد قليلًا أو تحذيري للإشارة إلى الأفعال السلبية والسلوكيات الخاطئة التي يرتكبها هذا الموظف في حق العمل.
  3. من الضروري الإشارة في هذا النموذج إلى العقوبات القانونية الرسمية التي قد يتم اتخاذها ضد هذا الموظف بشكل رسمي.
  4.  الإشارة إلى الأخطاء التي ارتكبها الموظف بشكل صريح وواضح، وحجم تأثيرها في مؤسسة العمل التي ينتمي إليها الموظف.
  5.  كتابة فترة انقطاع العامل عن تأدية مهامه الوظيفية، والمهلة التي يجب خلالها تعديل مساره وسلوكه، والالتفات إلى واجبات العمل المحتمة عليه.
  6. إضافة المعلومات الخاصة بالحالة بشكل تفصيلي في نموذج انذار موظف بسبب الغياب، من خلال إعداد ملف نموذج انذار موظف بسبب الغياب doc على الكمبيوتر، بحيث يبدو أكثر رسمية واحترافية من الخطابات المكتوبة بخط اليد.
  7. مراجعة نموذج انذار موظف بسبب الغياب؛ لضمان خلوه من الأخطاء الإملائية والمطبعية، وفي حالة كان النموذج باللغة الإنجليزية فعلى المدير تجنب أن تكون كل الحروف بالحجم الكبير.
  8. كتابة نموذج انذار بسب الغياب بخط 16 واضح باللون الأسود أو الأزرق، مع أهمية طباعة النموذج بعد الانتهاء من كتابته وتوقيعه يدويًّا من قبل مؤسسة العمل التي ينتمي إليها الموظف، ومن ثم القيام بتسليم النموذج إلى الموظف المعني.

نموذج صيغة انذار موظف بسبب الغياب

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا تاريخ …/ …/ …

رقم الإنذار/ ………..

نحن في مؤسسة/ ….. التنموية

إلى الموظف لدينا السيد/ ………….. والرقم الوظيفي/ ……. والقسم العامل فيه/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ نموذج انذار موظف بسبب الغياب

بعد متابعة الأداء الوظيفي للعمال، وجدنا تقصيرًا وإهمالًا كبيرًا في أدائك لواجبك الوظيفي، ونُحمِّلكم مسؤولية ذلك.

لقد ظهر ذلك في الانقطاع عن العمل للفترة من ……/……/…… إلى ……/……/…… دون إبداء أسباب صريحة وواضحة تستحق هذا التقصير.

إذ لم يردنا رد من جانبكم خلال الفترة من ……/……/…. إلى ……/……/……، لذا ننذركم بقيام المؤسسة بالعقوبات القانونية تجاه هذا الأمر من فصل أو خصم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مدير إدارة المؤسسة/ …………

التوقيع/ …………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب تظلم موظف

ما طرق تقديم إنذار موظف بسبب الغياب؟

مما لا شك فيه أن نموذج انذار موظف بسبب الغياب دون عذر أو إذن إجراء ضروري؛ إذ إن هناك كثيرًا من الموظفين المتقاعسين عن العمل الذين يكررون غيابهم باستمرار ودون أعذار، وهنا يقوم المدير بتجهيز نموذج إنذار وتقديمه إلى الموظف.

فما طرق تقديم إنذار موظف بسبب الغياب؟

لقد تعددت الطرق التي يمكن لمدير الشركة أو المؤسسة أو المسؤول العام إبلاغ الموظف بالإنذار من خلالها، وذلك بناء على طبيعة العمل وسياسة الشركة أو المؤسسة، ومن خلال ما يلي نوضح أشهر الطرق لتقديم الإنذار للموظف، وهي:

الطريقة الأولى- التسليم باليد:

تعد هذه الطريقة من أفضل طرق تسليم الإنذارات؛ وذلك لضمان وصول الإنذار للموظف المقصود بالخطاب، إذ يتم تسليم الموظف نسخته الورقية في حال تم تسليمها باليد، ويقوم موظف الموارد البشرية المعنيّ بمتابعة الموظفين بوضعها في ملف الموظف داخل الشركة.

الطريقة الثانية- التسليم عبر البريد الإلكتروني:

يُمكن أن يتم إرسال الإنذار برسالة عبر الإيميل، وتعد من أكثر الطرق رسمية؛ إذ  يقوم المدير بإرسال إنذار الغياب ليس فقط للموظف المعني، بل  إلى موظف الموارد البشرية أيضًا؛ ليكون على اطلاع بأنه تم اتخاذ الإجراء المناسب بحق الموظف المتغيب.

كذلك يجب اتباع الأسلوب الرسمي في الحديث، والبُعد تمامًا عن اللغة غير الاحترافية مثل: اللغة العامية أو استخدام الرموز التعبيرية الغاضبة أو الضاحكة، ويجب أن يكون نص النموذج واضحًا بعيدًا عن التشتيت أو الترميز، ويُفضل أن تكون الرسالة قصيرة أيضًا.

الطريقة الثالثة- التسليم بالبريد العادي:

يستخدم في حال كانت المسافة بين المرسل والمستقبل ليست قريبة، ولا بد أن يكون المرسل على علم بأن النموذج المُرسل بالبريد التقليدي يستغرق من ثلاثة أيام إلى أسبوع من تاريخ إلصاق الطوابع.

الطريقة الرابعة- إرسال رسالة نصية:

لا بد في حالة استخدام رسالة نصية لإنذار موظف بسبب الغياب، أن تتميز الرسالة بكونها أداة فعَّالة لاستخدامها في العمل، ووسيلة سريعة للتواصل، وتتم قراءتها من الموظف بطريقة أسرع من البريد الإلكتروني.

بهذا المحور نختم يها القراء الأعزاء مقالنا “نموذج انذار موظف بسبب الغياب” الذي تطرقنا فيه إلى كيفية كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب، واستخدامات نموذج انذار موظف بسبب الغياب.

والمعلومات المهمة التي يجب الأخذ بها عند كتابة هذا النموذج، والشروط التي لا بد من مراعاتها عند إعداد هذا النموذج.

وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح لمحتوى هذا النوع من الإنذارات، وختمناه بطريقة تقديم نموذج انذار موظف بسبب الغياب.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+