بأسلوب مهني واحترافي، وقوة في الصياغة بعبارات قوية وسهلة الفهم نتناول معكم في مقالنا لهذا اليوم: استرحام سجين

إذ تطرقنا فيه إلى عناوين أساسية مهمة، أبرزها تعريف الاسترحام، وكيفية كتابة استرحام سجين، فضلًا عن العديد من المعلومات المتعلقة بالموضوع من مختلف زواياه.

وللمزيد من الخدمات الحصرية والمتنوعة، بسعر أقل، وجودة أفضل، يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي:966537766633+

قراءنا الكرام/ إليكم مقال بعنوان: استرحام سجين:


 استرحام سجين

الاسترحام أو الاسترحام مشتق من الرحمة، وخطاب استرحام لسجين أحد أنواع الخطابات التي يتم تقديمها من الأفراد الذين تعرضوا للسجن، أو من قبل زوجة الشخص، أو أمه، أو أبيه.

معروض الاسترحام هو عبارة عن وثيقة رسمية يتم الاعتراف بها خصوصًا إذا كانت تمت كتابتها بشكل صحيح، وأسس رصينة، وتختلف خطابات الاسترحام على حسب المشكلة التي تعبِّر عنها، أو الغرض الذي تهدف إلى تأديته.

ومن أنواع خطابات الاسترحام ما يتعلق بخطاب استرحام لسجين؛ حيث يمثل خطابًا رسميًّا يوجهه صاحب الشأن أو من ينوب عنه ويمثله إلى جهة عليا؛ بغرض كسب تعاطفها للعفو عن هذا السجين أو على أقل تقدير تخفيف العقوبة عليه.

فقد يكون هذا السجين لم يصدر الحكم في حقه بعد، وقضيته لا تزال في محل تداول بين القضاة والمختصين، وعملية تقييم الجريمة من ناحية أخذ الأدلة والتحريات ما زالت سارية.

ففي هذه الحالة بإمكان أحد أقرباء السجين أن يقوم بتقديم خطاب استرحام علَّه يحصل على موافقة بالعفو عنه، ويجب التركيز على صياغته بأسلوب رصين ومرصع بالبديع من اللفظ، والمقنع من العبارات.

وأحيانًا يتم تقديمه عقب صدور الحكم من قِبَل إحدى المحاكم المختصة بذلك، ثم يحاول السجين أن يتمسك بفرصته في الاستئناف، فيقوم بتقديم خطاب استرحام لسجين إلى محكمة الاستئناف.

فالمحاكم الاستئنافية تختص بالرد على تقديم الاعتراضات على الأحكام الصادرة من المحاكم التخصصية وتأكيدها، أو إلغائها على الفور، وذلك في حالة أن كانت البراهين والأدلة المقدمة مع خطاب استرحام لسجين قطعية ولا تحتمل الشك.

وفي حالة إن كان سبب السجن لحق خاص، فمن الجدير به أن يقوم السجين أو أحد أقاربه بعملية الإقناع للطرف الآخر بالتعاون معه، واستعطافه واسترحامه، بالعفو عنه أو تخفيف العقوبة المقررة ضده.

وفي حالة إن كان سبب السجن يتعلق بالحق العام، فيمكن أن يحاول السجين بشتى أساليب التأثير أن يقوم بإقناع الجهات المختصة والقضاة وولاة الأمر والمحافظين للتعاون معه والعفو عنه من الحكم الصادر ضده بالسجن.

خطاب استرحام لاطلاق سراح سجين من السعوديه

يُمكننا عند كتابة خطاب استرحام سجين أن نتبع هذه الخطوات:

  1. استهلال استرحام سجين بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” فهي تعبير راق ووجداني ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية، وكل أمر يبدأ ببسم الله تحل فيه البركة.
  2. الإشارة إلى الجهة المعنية باستقبال استرحام سجين، فقد يكون الديوان الملكي، أو أمير المنطقة، أو قاضي المحكمة، أو إلى محكمة الاستئناف.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة التي سيتم تقديم استرحام سجين إليها، وتكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد الموضوع الذي تضمنه استرحام سجين، مثل: الموضوع/ استرحام لسجين بتهمة تجارة المخدرات.
  5. شرح وتوضيح الأسباب التي أدت إلى تقديم استرحام لسجين، مع الحرص أن تكون بأسلوب مؤثر ومقنع، ويتسم بالبلاغة والوضوح.
  6. لفت نظر الجهة التي تلقت طلب استرحام سجين واستعطافها بقبول الطلب، مع توجيه التحية لها مرة أخرى.
  7. تذييل استرحام سجين بالمعلومات الشخصية لصاحب الخطاب، وتتضمن: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف للتواصل، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.
  8. الحرص على كتابة استرحام سجين باللغة العربية الفصحى، والابتعاد عن الكلمات والألفاظ العامية، مع مراعاة خلو الخطاب من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ لأن الوقوع في مثل هذه الأخطاء تجعل صاحبها يقع في الإحراج.
  9. من الأفضل أن يتم تقديم استرحام سجين على لسان الوالد او الأم او الزوجة؛ لأنه يكون أكثر استجابة من الجهات المعنية بالرد على مثل هذه الخطابات.

اقرأ أيضًا: استرحام بعدم الابعاد

معروض طلب استرحام لزوجة سجين

في العادة لا يتم تقديم خطاب استرحام سجين من الشخص المسجون نفسه، ولكن يقوم أحد أفراد عائلته بتقديم مثل هذا الخطاب، وفي هذا المحور نشير إلى نموذج تطبيقي شارح عن معروض طلب استرحام لزوجة سجين، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي أمير منطقة/ ………………….. يحفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض طلب استرحام لزوجة سجين.

أنا المواطنة/ …………………………… أرسل إليكم طلبي هذا، وهو طلب استرحام لإطلاق زوجي من السجن؛ حيث إنه قُبِض عليه بتهمة السرقة، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

سيدي الكريم، لقد كان زوجي يعمل في محل تجاري لأحد الأشخاص لبيع المواد الكهربائية ومتطلبات السباكة والبلاط، وبعد أن أمضى معه مدة أربع سنوات من العمل، وبدأ صاحب المحل التجاري يثق في زوجي أيما ثقة إلى درجة أنهما كانا لا يفترقان مطلقًا إلا في وقت العودة إلى المنزل للنوم والراحة.

ومرت الأيام على هذا الشكل، والعلاقة تزداد بينهما يومًا بعد يوم، ولكن زوجي لم يكن يعرف أن تلك العلاقة ستؤدي به إلى مشاكل لا يحمد عقباها، وسيدخل على إثرها إلى السجن.

وفي آخر الأيام قبل دخول زوجي السجن، رأى أن العمل في المحل بدأ ينمو ويزداد، وبدأت الأرباح تنهال بشكل كبير، لا سيما وأن زوجي كان محاسبًا للمحل، ولذا فقد رأى زوجي بأن يتم تقديم طلب خطي إلى صاحب المحل يطلب فيه زيادة في الراتب، وإلَّا فإنه لن يستمر بالعمل؛ لأن الراتب لم يعد يكفي لمتطلبات الحياة، وبخاصة مع تفاقم غلاء الأسعار يومًا بعد يوم.

وعندما تم تسليم الطلب إلى صاحب المحل، فما كان منه إلا أن غضب وبدأ يهدد زوجي بأن عليه اختلاسات من الأموال وغير ذلك من الأمور بهدف تخويف زوجي، وبعد جهد جهيد وافق على الزيادة بنسبة بسيطة جدًّا، ولكن صاحب المحل كان يخطط للقبض على زوجي وإدخاله السجن، وبالفعل فقد نجح في ذلك وبمساعدة بعض عمال المحل الآخرين، والذين معظمهم من الأجانب، وقد رضخوا له ولمساعدته في فعلته الظالمة؛ لأنه كان يهددهم بالاستغناء عنهم وترحيلهم.

وقد تم الحكم على زوجي بالسجن، ورغم ما قمنا به من خطابات إلى المحكمة إلا أن الأمر تم تطبيقه على زوجي، خصوصًا أن صاحب المحل خطط ونجح في ذلك المخطط عندما أجبر أحد العمال بوضع مبلغ من المال في حقيبة زوجي التي يصطحبها معه إلى العمل في كل يوم، ومن ثم قام صاحب المحل بإبلاغ الشرطة، والذين حضروا بدورهم إلى المكان، وقاموا بالتفتيش وبالفعل تم القبض على زوجي متلبسًا بالجريمة.

أرجو منكم سيدي الكريم، أن تتكرموا بالموافقة على إخراج زوجي من السجن، والعفو عنه، فهو منذ فارقنا لم يكن لنا أي عائل سواه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ……………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

رقم الهاتف/ ……………………………

عنوان السكن/ ……………………….

التاريخ/ …./ …./ …………

التوقيع أو البصمة/ …………………

 صيغة معروض استرحام سجين مخدرات

يستطيع السجين تقديم طلب استرحام سجين إلى الجهات ذات العلاقة؛ من أجل العفو عنه، وسوف نتعرف في هذا المحور على صيغة معروض استرحام لسجين مخدرات من الإبعاد من خلال التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي الأمير/ ………………………. رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ استرحام سجين مخدرات.

أعرف جيدًا مدى حرص سموكم على تقديم الأفضل إلى أبناء الوطن، ومساعدتهم في العيش حياة كريمة قائمة على مبدأ المحبة والعدالة والمساواة.

ونظرًا لذلك فإنني أتقدم إليكم بخطابي هذا، وهو خطاب استرحام للسجين/ …………………….. من تهمة المتاجرة بالمخدرات؛ حيث إنه قد مرت عليه مدة طويلة في السجن، وبسبب ذلك ساءت وتدهورت حالته الصحية بشكل كبير، وقد أظهر ندمه وتوبته، وأقسم أن يبذل ما في وسعه في سبيل خدمة الوطن.

وعليه، فإنني أطلب من سموكم الكريم أن تتكرموا بالعفو عنه، والسماح له ببدء حياة كريمة تخلو من المشاكل والظروف المحبطة والمعقدة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المرسل/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

رقم الهاتف/ ………………………….

عنوان السكن/ …………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ……………………………

 خطاب استرحام الى الملك لاطلاق سراح سجين

يعد السجن للتهذيب والإصلاح وليس للعقاب فقط، وإذا ما وقع شخص في السجن فإنه يتغير للأفضل، كما أن أحدهم قد يكون دخوله إلى السجن ظلمًا وعدوانًا لوجود أدلة تدينه أو نال عقوبة قاسية يرغب في تخفيفها، لذا يتم إرسال خطاب استرحام واستعطاف للديوان؛ بهدف الحول على تخفيف الحكم أو العفو، وفيما يلي نقدم خطاب استرحام إلى الملك لإطلاق سراح سجين:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب استرحام سجين.

بدايةً أتوجه إلى إليكم بخالص الشكر والتقدير على كل ما تبذلونه من عمل نبيل في سبيل النهوض بالوطن وتطويره ومساعدة أبنائه.

أنا المواطن/ ………………………….. أتقدَّم إليكم بهذا الخطاب عن السجين/ …………………………. المسجون في سجن/ ………………………….. وقد أمضى من عقوبته/ ………………………….؛ حيث إنه اتهم في قضية/ ……………………………

ويطلب منكم العفو والسماح على ما بدر منه من خطأ، ويعلن توبته ورغبته الجامحة في التغير نحو الأفضل، والعمل بما فيه مصلحة وطنه، وقد بلغ من التدهور النفسي ما يجعله في حالة سيئة للغاية.

أرجو الموافقة على هذا الطلب، والتكرم بالعفو عنه، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

رقم الهاتف/ ………………………….

عنوان السكن/ ………………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع أو البصمة/ …………………………..

خطاب استرحام لاطلاق سجين

من الضروري أنه في حالة تمكن السجين من رفع استرحام بنفسه، أن يقوم بتكليف زوجته أو أحد أولاده أو محاميه أو وكيله الشرعي أو أي قريب له من الدرجة الأولى في تقديم خطاب استرحام.

هذا الممثل يجب أن يقوم بتوضيح كل الظروف والمبررات بلسان حال السجين، ويلتزم بالمصداقية والشفافية؛ لأن المبالغة في ذلك تؤدي إلى الإحراج، وربما لن تتم الموافقة على إخراجه من السجن.


وبهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن استرحام سجين، تناولنا فيه أهمية خطابات الاسترحام، ومجموعة الخطوات النظرية التي يمكن اتباعها عند كتابة خطاب استرحام سجين، وأشرنا إلى عدد من النماذج التطبيقية الشارحة عن معروض طلب استرحام لزوجة سجين، وصيغة معروض استرحام سجين مخدرات، وخطاب استرحام إلى الملك لإطلاق سراح سجين، وخطاب استرحام لإطلاق سجين.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بسعر أقل، وجودة أفضل، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على الرقم الخاص بنا:966537766633+