تُعدّ وثائق المنحة أحد أنواع الوثائق التي تثبت ملكية الأرض، لكن هل يُسمح ببيع الأرض المُمنوحة؟

هذا ما سنتناوله في هذا المقال، مع تسليط الضوء على الشروط القانونية والضوابط التي تحكم عملية البيع، والمخاطر المُحتملة التي قد تواجه البائع والمشتري.

وسنحرص على تقديمه بكل حرفية وتميز، وترتيب وتسلسل مقنع فتابعونا…

فتابعنا عن كثب عميلنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

بيع الأرض بوثيقة منحة

يعد البيع صفقة تجارية تتم بين طرفين هما البائع والمشتري، وتتم بشرط التراضي بينهما، وشرط الملكية البائع لبضاعته المعروضة للبيع.

فإذا ما تواجدت البضاعة الحقيقية غير الوهمية، وتوفر مطلق حرية التصرف البائع فيها ، ورضى واختيار وقناعة المشتري على سعر البضاعة وتأكده من مطابقتها للأوصاف التي يرغب بها ولأجلها سيشتري تلك البضاعة.

و للبيع الشرعي أنواع متعددة مثبتة في كتب فقه المعاملات، ومقننة وفق ضوابط شرعية ثابتة، وفي ذات الوقت تقبل الاجتهاد والتعديل فيها وفق ما يتناسب مع الوضع الحالي في عصرنا هذا،

وباب الاجتهاد شرعه الله مراعاة لظروف البشر، فالله أعلم أن احتياجات البشر تتغير وفق تغير المكان والزمان ومتطلبات العصر الذي يحيون فيه، فكان باب الاجتهاد المستند على ضوابط الشريعة مخرجا إسلاميا وسطيا معتدلا يسير به الناس أمور حياتهم عند الاحتياج إليه.

ومن أبرز أنواع البيع ما يسمى بالبيع الإرادي الاختياري إذا يعرض البائع بضاعته المقصودة بغرض بيعها بكامل إرادته دون ضغوطات من أحد.

وهناك أيضا البيع بالسماح ويقصد به البيع بأقل من الثمن المناسب، ومسامحة البائع بما تبقى من مبلغ لظروف خاصة به

أما بيع الكفاية فهو كنظام التحويل إذ تكون لديك مبلغ معين لد س

لدى س من الأشخاص، وتشتري شيئا من ص من الأشخاص وتحيله على الشخص س ليأخذ ثمن بضاعته منه.

أنماط البيع المتداولة اقتصاديا  في العصر الحديث

بيع المزاد: ويقصد به عرض البضاعة على ملأ من الناس الراغبين فيها، ويتم تقديم البضاعة بشكل مغري وجذاب، وبعدها يتم سماع عروض الشراء المطروحة.

وتتم عملية التنافس بينهم، حتى يرسى المزاد على صاحب أعلى سعر ويحظى هو بالبضاعة المعروضة.

وهذا النظام له أصوله في الحضارات القديمة، لكنه في هذا العصر صار ملازما للطبقة الراقية، ويعتمدون عليه في بيع الآثار والتحف والأشياء النادرة للطبقات الأرستقراطية ألأكثر اهتماما بهذه الأشياء.

بيع المرابحة: ويراد به أن يكون للبضاعة المعروضة سعرا معينا  ولكن البائع يتفق على أن يبيعها بزيادة فوق السعر المفترض.

البيع التداولي: وهذا البيع يعتمد على شراء مستندات وأرصدة بورصة من سوق ما، ليتم بيعها لسوق آخر في ذات الوقت، وهذا البيع نوع حديث يعتمد على التقنيات التكنولوجية العالية وتتعامل به الشركات الكبرى في العالم.

ويدخل ضمن أنواع البيوع الحديثة نوع يعد هو الموضوع الرئيس للمقال الذي نكتبه هنا.

وهو بيع الأرض بوثيقة منحة، ويقصد بها بيع أراض هي موهوبة لمالكها كمنحة من الدولة، ولم يشترها هو من حر ماله.

وتكون وثيقة إثبات ملكيته لها هي وثيقة من الدولة، ويقصد بالمنحة هي نظام من أنظمة المساعدات التي تقدم لمستحقيها من البسطاء الذين لا مأوى لهم ولا سكن خاص بهم.

ونظرًا لظروفهم الصعبة تعاونت معهم الدولة ومنحتهم هذه الأراضي ليبنوا منها منازلا ليسكنوا فيها ويتخلصوا من عبء الإيجار الشهري ، الذي يثقل كاهلهم ويجعلهم عاجزين عن سداده بسبب قلة رواتبهم ودخلهم بشكل عام.

وهذه الأراضي المخصصة للمنحة توهب وفق طرق وآليات محددة ويشترط في الشخص المتقدم للحصول عليها عدة شروط تجعله مؤهلا للحصول عليها، ثم إنه في حالة توفق في الحصول عليها يصير له مطلق حرية التصرف فيها ببنائها، والبعض الآخر يقوم ببيعها ويأخذ بثمنها بيتًا صغيرًا نظرًا لكونه لا يقوى على بنائها.

ولا يمتك ميزانية البناء الضخمة التي تستهلكها عملية بناء الأراضي، لذا يجد مالكها نفسه مضطرا لبيعها حتى يحصل على مال كافي لشراء بيت صغير يأويه  هو وأسرته، وفي الحالتين يكون قد تحقق الهدف من مساعدة الدولة بمنحه قطعة الأرض.

وحين يعرض البائع قطعة الأرض أحيانا تكون الوثيقة المرفقة بالمنحة قد تم استيفاء المعاملة الخاصة بها، وفي بعض الأحيان يتأخر الصك الخاص بها إلى فترة متأخرة.

وينبغي على البائع حين ينوي بيع أرض بوثيقة منحة أن يوضح طبيعة الوثيقة من هذه الناحية ليكون المشتري غلى بينة من طبيعة الأرض التي سيشتريها وهو حينها بالخيار،

له حرية الاختيار في شراء أرض بوثيقة منحة مستوفية الأركان، وعلى قدر من الرسمية، أو يشتري قطعة أرض تعتبر وثيقتها ما زالت غير مستوفية المعاملة، ولما تسلم الدولة المواطن الصك النهائي لملكية الأرض.

ومن المعلوم أن أهم بنود اتفاقية الشراء هو التراضي بين الطرفين، وأي تدليس على المشتري أو إخفاء لمعلومة عنه تتعلق بالبضاعة المشتراه يعد جرما شرعيا يرفضه الدين الإسلامي لأنه يدخل ضمن باب الغش المحرم شرعًا.

ولا يخفى على الكثير القصة النبوية الشهرية التي أعطى فيها البائع درسا في أصول وأخلاقيات البيع والشراء بضرورة إيضاح عيوب البضاعة المعروضة للبيع والمشتري على خيار وهومن يقرر الأنسب له.

اقرأ أيضًا: صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي

طرق عرض الأرض للبيع بوثيقة بمنحة

قد تكون الأرض المعروضة للبيع تعرض بشكل شخصي من البائع مالك الأرض التي يريد بيعها بوثيقة منحة إلى أحد أهله، أو أقاربه، أو معارفه.

أو قد يكون البيع عبر عرض الأرض إلى مكتب عقارات الذي بدوره يتكفل بإيجاد مشتري مناسب لها وفق شروط وسعر البائع.

وقد يعمل البائع نفسه إعلانا على أحد المواقع الإلكترونية المتخصصة في البيع.

وتتنوع مواقع الأراضي المعروضة للبيع وهذه نقطة مهمة جدا فقد

يكون موضوع الإعلان مثلا: للبيع أرض في مخطط الجامعة المنح، وقد يكون: للبيع أرض في منح الشرق وهكذا .

فالإعلان الخاص ببيع أرض بوثيقة منحة يجب أن يكون له عناصر وشروط، وهذا هو أهم محور يجب التركيز عليه والحديث عنه، وهذا ما سنحرص عليه في هذا المقال.

العناصر اللازم توافرها في إعلان عن بيع الأرض بوثيقة منحة

للإعلان عن بيع أرض بوثيقة المنحة يجب أن يتضمن الإعلان عناصر أساسية لا غنى عنها، مهما كان نوع الطريقة التي سيتم عرض الإعلان عبرها، وهي على النحو الآتي:

أولًا: إذا كان الإعلان عبر موقع معين فيجب كتابة بيانات هامة مثل القسم الذي يعرض فيه الإعلان مثلا سيدون في قسم : البيع.

لإن الموضوع المعلن عنه مرتبط بقضية بيع.

كذا يجب توضيح نوع العقار المعروض وفي حالة هذا الإعلان يعتبر العقار هو بيع  أرض بوثيقة منحة

أيضا يجب توضيح الدولة التي ستتم الصفقة فيها وهي هنا تعتبر المملكة العربية السعودية.

وتمثل هذه البيانات  واجهة الإعلان والعتبة الأولى التي يقع عليها النظر قبل التركيز على الإعلان وقراءته.

ثانيًا: هنا ندخل في وصف الأرض المعلن عنها، وهذا الوصف يجب أن يتضمن تفاصيل وافية عن الأرض من أجل تكوين صورة وافية شاملة عنها،وهذا يجعل قارئ الإعلان يفكر في جدوى هذه الأرض بالنسبة له، وهل هي متوافقة مع الطلبات التي يرغب فيها.

وفي حالة ما إذا كانت كذلك بالنسبة لسعرها هل هو مناسب لإمكاناته المادية، وفي حالة اقتنع بالسعر وضع وثيقة المنحة يظل مهما بالنسبة له معرفته أيضا.

لهذا يجب أن يكون الإعلان مستوفيا للعناصر كاملة بحيث يضمن أن يجد هذا الإعلان رواجا، ويكثر عدد الراغبين بالشراء لبيع أرض بوثيقة منحة.

ويجب أن يتضمن وصف الأرض جملة من العناصر أهمها:

طبيعة وثيقة المنحة من حيث اكتمال إجراءات تسليمها للبائع من قبل الدولة، أو أنها لما تكتمل بعد.

وهذا الموضوع كما قلنا مهم جدا إبلاغ المشتري به بكل مصداقية، حتى لا يتورط في شراء أرض لا يمكنه التصرف فيها حتى اكتمال إجراءات تجهيز الوثيقة، فأن يكون مطلعا غلى طبيعة ذلك من البداية يعد أمرا لمصلحة الجميع.

وعن مساحة الأرض بالتحديد الدقيق يمكن القول أن هذا التحديد شرط ولازمة أساسية في إعلان بيع الأرض بوثيقة منحة،فتقدير القيمة المالية لقيمة الأرض يحدده بالدرجة الأولى حجمها ومساحتها لذا وجب تحديد ذلك بدقة بالغة.

ويعد موقع الأرض المعروضة للبيع من العناصر التي تلعب دورا في رفع أو خفض قيمة الأرض،

فكلما كانت قريبة من الشوارع الحيوية والخدمات والمرافق كلما غلا سعرها والعكس صحيح.

ويجب كذلك توضيح هل الأرض مخططة وصالحة للبناء أو أنها لما تدخل في مجال التخطيط والسماح بالبناء فيها لا زال متأخرا

وبالطبع لا يمكن أن يغفل كاتب الإعلان عن ذكر القيمة المطلوبة لشراء الأرض ويذكر بجوارها هل يمكن التفاوض على هذا السعر مع البائع، أم أن هذا السعر نهائي ولا يوجد أي فرصة للتفاوض حوله.

والأهم في موضوع الإعلان هو ذكر تاريخ الإعلان وطريقة التواصل مع البائع للتفاوض حول بيع الأرض بوثيقة منحة.

وبذا نكون عزيزنا العميل في هذا المعروض قد تحدثنا عن أهم عناصر إعلان بيع أرض بوثيقة منحة، والآن نقدم إليك نموذجا تطبيقيا عن إعلان بيع أرض لتتضح الصورة بشكل أكبر:

النموذج التطبيقي

القسم: البيع.

نوع السلعة: عقار قطعة أرض.

الدولة: المملكة العربية السعودية.

تفاصيل السلعة:

للبيع :

أرض منحة، صكها جاهز ومصادق عليه من وزارة الإسكان،

تبلغ مساحتها 450

تقع في مخطط أراضي منح الجامعة، قريبة من الخط العام للجامعة، وبجوارها أهم الخدمات الأساسية للمعيشة،الحد 80 ألف قابل للتفاوض.

للشراء يرجى التواصل بنا عبر الموقع، أو عبر رقم الهاتف…..

تاريخ الإعلان: 12/8/1445

انتهى النموذج التطبيقي وسنظل الأكثر حرصا على تلبية طلباتكم ، وتزويدكم بمعاريض على مستوى عال من الجاذبية ، وسنبقى الأكثر تميزا في عملنا، وسنستمر لكوننا الأكثر حرفية  مهنية في الساحة الكتابية،

وسنستمر في تقديم كل مفيد، ومميز، ومبتكر في عالم المعاريض والشكاوى والطلبات.

فكن عميلنا الكريم بالقرب، فنحن نحرص على نشر كل ما يفيدكم، وسنستمر في تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+