يُمكن للمواطن تقديم شكوى لرئيس البلدية في حال واجه أي مشكلة أو إهمال من قبل البلدية.

ويُساعد نموذج الشكوى في تنظيم أفكار المواطن وكتابة الشكوى بشكل واضح ومختصر.

لذا حرصنا على تقديم كل جديد يجعلنا المبدعون دوما في مجال كتابة المعاريض والخطابات والطلبات والشكاوى بأنواعها المختلفة، وبفضل ثقتكم مستمرون في مسيرة الإبداع دوما.

وسنقدم لكم هنا نموذج شكوى لرئيس البلدية وقد حرصنا على أن تتم كتابته بأسلوب منظم، ومنسق، ومنطقي، و على قدر من الجدة والتنويع ودوما ستلاحظون حرصنا على بث المعاريض ذات الجاذبية.

فتابعنا عن كثب عميلنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب:966537766633+

نموذج شكوى لرئيس البلدية لرئيس البلدية

للمجتمع شرائحه المتنوعة التي تتواشج بروابط علائقية كنتيجة طبيعية لطبيعة التعايش داخل أيقونة المجتنع الحاضنة لتلك الشرائح.

والدولة بدورها قد شرعت القوانين والدساتير التي تنظم طبيعة العلاقات بين تلك الشرائح بمختلف تصنيفاتها، حرصًا من الدولة على ضمان سيادة السلم المجتمعي الذي يفضي إلى استقرار الدولة عموما ونجاحها، فالإنسان بوصفه فردا في منظومة إجتماعية معينة يرتبط  بعدة علاقات متشابكة.

فعلى الصعيد الشخصي تربطه بأسرته علاقات وروابط وثيقة، وعلى المستوى الاجتماعي هو فرد متفاعل اجتماعيا مع شتى طوائف وفئات مجتمعه، وكذا على المستوى المهني لابد وأن يتداخل  بعلاقات تأثر وتأثير متبادلة مع الجو العام لعمله،والأشخاص العاملين في هذه البيئة.

ولا يخلو أي محيط من بعض المشاكل التي تحدث بين الموظفين، وحين يصل الطرفان إلى طريق مسدود يلجأ الطرف المتضرر إلى البحث عن حقه، وهذا قد يجعله مجبرا على اللجوء لكتابة شكوى معينة.

وهناك أنواع نماذج للشكاوى تختلف بجسب الغرض من الشكوى، فقد يقدمها مواطن لجهة خدمية تأخرت في إنجاز أموره العالقة لديها، وقد تكون الشكوى عبارة عن تظلم مرتبط بضرر يحدث للمشتكي من مواطنين عاديين مثله، وقد يكون الظلم وقع عليه نتيجة خلل ما في نظام الأماكن العامة.

وقد يتعلق موضوع الشكوى بجهة في الدولة ولم يتم حلها فيلجأ المواطن إلى تقديم شكواه إلى قيادة الإمارة في المنطقة التي يقطنها، وقديكون المشتكي موظف تعرض للسب من زميله فتكون الشكوى محصورة في إطار تلك الجهة التي وقع فيها الخلاف بين الموظفين.

وقد يكون موضوع الشكوى مرتبط بمكتب البلدية يكون محور الخلاف به بين مواطن مثلا وعمال اعتدوا عليه من مكتب البلدية،

فيضطر المواطن إلى تقديم نموذج شكوى إلى رئيس البلدية لإنصافه.

وهذا ما سوف نسعى في هذا المقال إلى توضيح طريقة وخطوات كتابته.

كما نقدم لاحقا نموذجا تطبيقيا توضيحيا عن ذلك النوع من الشكاوى إذ يهدف المشتكي من هذه الشكوى إلى المطالبة بإنصافه من من ظلمه.

ولأجل كتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية فإن هناك خطوات مهمة ينبغي أن يتكون منها هذا االشكوى، وكلما كان الكاتب حريصا على تتبعها كلما كان موفقا في كتابة تلك الشكوى.

و يفترض أن تشتمل الشكوى على أغلب هذه الخطوات إن لم يكن أهمها،لضمان الحصول على عرض شكوى مقنعة رسميا، متسلسلة منطقيا،كل خطوة تأتي آخذه بتلابيب الخطوة السابقة حتى تكون ذات صيغة مقنعة، متوافقةومترابطة فيما بينها.

خطوات كتابة نموذج رسالة شكوى لرئيس البلدية

و هنا  سوف نذكر لك _عزيزنا العميل المحترم_ أهم الخطوات التي يجب أن تمر بها كتابة  خطاب شكوى لرئيس البلدية  بخطوات متتابعة، ومترابطة، و هي على النحو التالي:

  • أولًا: ذكر البسملة التي يستهل بها كل خطاب، لما لها من قيمة روحية، وقداسة لدينا كمسلمين.
  • ثانيًا: تحديد اسم الشخص وذكر المنصب الذي يشغله، وإن كنت لا تعرف اسم الشخص فتكتفي بذكر صفته ومنصبه.
  • ثالثًا: تكتب التحية المناسبة، ثم جملة أما بعد.
  • رابعًا: تحديد موضوع الشكوى وهو نموذج شكوى لرئيس البلدية.
  • خامسًا: أن يذكر الشخص اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه الوظيفي إن كان موظفاً في القطاع المدن، أو يكتب الرقم الوطني.
  • سادسًا: يستهل بذكر عبارات الثناء، والشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف يتم إرسال الشكوى إليها وهو رئيس البلدية.
  • سابعًا: يذكر  الضرر النفسي الذي حدث للمواطن المشتكي الذي اعتدى عليه عمال في مكتب البلدية بتكسير عربته التي تعد مرخصة، وأثر ذلك على المشتكي نظرا لأن العربة مصدر دخله الوحيدالذي يقتات منه هووأسرته.
  • ثامنًا: يتم ذكر الأسباب التي جعلته يقوم برفع رسالة شكوى إلى الجهة التي يعمل بها موظفي مكتب البلدية.
  • تاسعًا: يذكرالضرر المادي، الذي وقع عليه وألجأه إلى أن يقوم بتقديم الشكوى لرئيس مكتب البلدية ومحاولته عبر رسالة الشكوى استعطافه  لإنصافه من الضرر عبرشكواه.
  • عاشرًا: يذكر نوع الظلم الذي وقع عليه، والمتمثل في إهانته وتدمير عربته من قبل موظفي البلدية في منطقته.
  • الحادي عشر: يذكر الهدف من إرسال رسالة الشكوى لرئيس البلدية، وهو المطالبة بالتحقيق مع الموظفين المعتدين عليه،وهذا من حق المشتكي وذلك بموجب اللوائح والقانون، وإلزامها بكتابة تعهد يلزمها بالتوقف عن إيذائه مجددا دون أي مبرر، وإلزامهم بتكاليف إصلاح العربة كما كانت ويكون ذلك بعبارات التودد.
  • الثاني عشر: يقدم  المشتكي في ختام نموذج شكوى من مواطن إلى رئيس البلدية بالدعاء الخالص لمن يريد أن يرسل إليه الخطاب بالتوفيق والسداد، ثم عبارات الشكر والعرفان.
  • الثالث عشر: يتم تذييل نموذج الشكوى باسم الشخص مقدم الخطاب، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن بعد أن تم توضيح خطوات كتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي الذي يهدف إلى تقريب الصورة، وتوضيح آلية كتابة خطاب من هذا النوع.

اقرأ أيضًا: صياغة خطاب شكوى

تطبيق خطوات نموذج شكوى لرئيس البلدية

(1)

كتابة البسملة في أول نموذج شكوى لرئيس البلدية.

بسم الله الرحمن الرحيم

(2)

هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها الشكوى

سيادة الأستاذ رئيس البلدية   . . . . . . . . . . . . .  المحترم.

(3)

هنا يتم كتابة التحية.

تحية طيبة وبعد :

(4)

الموضوع : نموذج شكوى لرئيس البلدية

(5)

هنا تم التعريف الموجز بمقدم الشكوى.

أنا المواطن  . . . . . . . . .صاحب العربية التي تحمل ترخيص رقم . . . . . . . .  ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . . .ورقم هاتفي…….

(6)                            

 هنا يستهل المشتكي الشكوى بالشكر و الثناء.

سيدي رئيس البلدية المحترم :

أتقدم بدءا إليكم بجزيل الشكر على خدماتكم ورعايتكم،كما يسعدني ويشرفني أن إلى سيادتكم تحياتي وشكري على حسن تعاملكم الدائم معنا كمواطنين نعمل في مجال العربات المتنقلة للوجبات الخفيفة في الشارع الذي يندرج أمر متابعته ضمن حدود متابعتكم وقيادتكم الكريمة.

فأنتم  على مدار سنوات عملكم في إدارة مكتب البلدية في منطقتنا بكل ذمة وضمير لم تتوانوا أبدا في تقديم جل اهتمامكم ورعايتكم للباعة جميعا، صغيرهم قبل كبيرهم، ومعروف عنكم دماثة الخلق، وسماحة النفس والاحساس بصدق المسؤولية وعبئها عليكم.

و مجهودكم وسعيكم لا يمكن أبدا إنكاره، وهذا ما جعلني أطمع في كرم أخلاقكم، وكفاءتكم النوعية في التعامل مع شكاوى الباعة المتجولين والمدراء التي من ضمنها الشكوى التي أتقدم بها نتيجة خلاف بيني وبين موظفين في الميدان ينتسبون إلى مكتب البلدية وسأشرح وفي رسالة شكوى لرئيس البلدية تفاصيل اعتدائهم علي.

وأطمح عبر نموذج شكوى لرئيس البلدية إلى أن ينظر لحالي بعين اللطف والرحمة، وسرعة التعامل بما يلزم لإنقاذي من الورطة التي أنا فيها حاليا.

(7)

يتم توضيح مدى الضرر النفسي الواقع من تعدي الموظفين والعمال التابعين لمكتب البلدية على المواطن صاحب العربة المتجولة وأثر الاعتداء  عليه.

سيدي رئيس البلدية:

لنا كبشر كرامتنا وكبرياءنا حتى وإن كنا من أبناء الطبقة البسيطة في المجتمع، نفخر بذاتنا، وبكفاحنا، وببساطة حياتنا،طالما ونحن نحيا في وسط مجتمعنا ونحن نحترم لوائحه وقوانينه فلا يحق بعد ذلك لأي أحد أن يتطاول علينا، أو يستحقرنا وينعتنا بأوصاف عنصريةجارحة.

وهذا ما حدث لي بالضبط، إذ فوجئت يوم أمس بمجموعة من موظفي البلدية المختصون بمتابعة تراخيص

العربات المتنقلة الحديثة،جاؤوا أمامي, وطلبوا الترخيص مني، فأظهرته لهم بكل أدب ورقي،

لكنهم لم ينصرفوا وطلبوا بعض الأطعمة،فأعطيتهم كمية مكلفة،وحال انتهائهم من تناول وشرب ماطلبوه

من وجبات خفيفة أوفرها في عربتي وجدتهم يهمون بالانصراف دون دفع حساب طلباتهمناديتهم ونبهتهم بأنهم لم يحاسبوا فاتورة طلباتهم، ولكنهم بدل أن يدفعوا تقدموا نحوى ودفعوني للأرض، وأطلقوا علي وابلا من الإهانات على مرأى عامة الشترع،

ولم يكتفوا بذلك بل قاموا بقلب عربتي بماتحمله، وهذا التجريح والتصرف المعين مؤثر علي نفسيا بدرحة كبيرة.

سيدي المدير:

إني أتقدم إليكم في خطاب شكوى من مواطن مغلوب على أمره، لكنني على ثقة تامة بأن قيادتكم الكريمة ستنصفني، وسيتم معاقبة هؤلاء القلة القليلة الذين لايمثلون مكتب البلدية إطلاقا بل يمثلون أنفسهم.

 فأنا فعليا مغلوب على أمري، ومصدر رزقي الوحيد تحطم، فلم يعد لدي خيار سوى طرق بابكم سيدي رئيس البلدية وتقديم نموذج شكوى ضد الموظفين.

(8)

يتم ذكرأهم الأسباب التي جعلته يقدم  الشكوى لرئيس البلدية ولا ينسى في هذا الصدد ذكر أهمية الخدمات التي تقدمها إدارة مكتب البلدية في المنطقة متمثلة في رئيس البلدية ونوابه وبقية الكادر في تسيير أمور الباعة المتجولين وتنظيم تواجدهم

سيدي رئيس البلدية

إنني سيدي كتبت رسالة شكوى مني إلى مكتب البلدية مدرسة وأنا أثمن تثمينا عاليًا قدر الخدمات التي يقدمها مكتب البلدية في المنطقة، فتواجدكم على رأس القيادة في البلدية حاليا حبانا بمجموعة من الميزات التي كنا نحلم بأن نحظى بها خلال تواجد قيادات سابقة في البلدية.

فوجودكم أعطانا قيمتنا كبشر، ومواطنين لهم حق السعي في البحث عنن رزقهم وأعدتم لنا ثقتنا بأنفسنا، وجعلتم لنا نقابة مهنية منظمة نندرج جميعا تحت لواها.

إنني بحق أشكر جزيل اهتمامكم بقضايا الباعة المتجولين، وايجاد حلول جذرية لمشكلاتهم، وهذا إن دل على شيء فيدل على الحنكة القيادية والضمير اليقظ لديكم، والذي خولني أن أتقدم بنموذج شكوى لرئيس البلدية هو سبب رئيس يتمثل في رغبتي في تبديل عربتي حتى أتمكن من مواصلة عملي، وكذا رد اعتباري على الإهانة والضرب الذي تعرضت له.

(9)                         

وهنا يشرح الاضرارالمادية الحاصلة له من جراء اعتداء موظفين رسميين بمكتب البلدية عليه:

إن عربتي هي مصدر دخلي الوحيد، فأنا أعول أسرة كبيرة، ونظرا للتصرف الأرعن الصادر من تلك المجموعة من عمال ينتسبون للبلدية،وفي تحطيمهم لها تحطيم لمستقبلي،وهذا ضرر مادي كبير،إضافة إلى توقفي عن العمل لأني لم استطع توفير اللازم لاصليحها وفي ذلك ضرر علي إذ صرت اوفر قوت أسرتي من السلف والدين.

سيدي رئيس البلدية

لابد وأنك بعد جميع ما سبق توضيحه من قبلي في خطاب شكوى من مواطن إلى رئيس البلدية،

ولاشك انكم تعون تماما حجم الضرر الذي أنا واقع فيه، وأتمنى منكم سرعة البت في الموضوع، وتأديب الموظفين المعتدين  علي، وعلى عربتي المتجولة.

فهم عينة سلبية عن موظفي مكتب البلدية، وهذه العينة لاتمثل سوى نفسها، أما غالبية موظفي مكتب البلدية فيتعاملون معنا بقمة الذوق والرقي، ويسعون دوما لأن نمارس عملنا فيإطار الضبط والانتظام.

لذا تقدمت بنموذج شكوى لرئيس البلدية وكلي أمل أن تتقبلوا شكواي وتتعاملوا معها كمايجب، وباسرع وقت.

(10)

سيدي رئيس البلدية المحترم

إنني متضرر جدًا من جراء  تعرض هؤلاء الموظفين علي، وقد أوضحت لسيادتكم مدى الضرر النفسي والمادي الذي تعرضت له، ولازلت تحت وطأته من تعاملهم القاسي معي،فالأمر مطروح بين يديكم لنرفعوا عني هذا الظلم، وتنصفوني وأنتم خير من يحكم بالعدل، ويرفض الظلم، وينبذ أهله.

(11)

سيدي رئيس البلدية الموقر

هدفي من إرسال رسالة شكوى مني كمواطن عادي يبيع على عربة متجولة هو  إحقاق الحق، ومحاسبة المعتدي ليكون عبرة لغيره، وتلبية طلباتي التي ذكرتها في أكثر من موضع في هذا الخطاب.

(12)

هنا تم ختم الرسالة بالدعاء والشكر.

أسأل الله تعالى أن يوفقكم لخدمة الوطن والمواطن في هذه المنطقة على الدوام، وأن تظل الثقة متبادلة بيننا وبينكم، وأن يجعلكم خير لأمننا وسلامنا.

وتقبلوا خالص الشكر، وجزيل التقدير، و الاحترام.

(13)

هنا تم تذييل الرسالة بالاسم، و رقم التلفون و التوقيع.

  • مقدم الطلب/
  •  الرقم الوطني/
  • رقم التلفون/
  • التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي، ويمكنكم الرجوع إليه عند الحاجة له.

قدمنا لك عزيزي القارئ نموذج شكوى لرئيس البلدية، لمتابعة جديدنا عزيزنا العميل تواصل بنا وسنحرص على تلبية ماتحتاجة وبأسرع وقت.

فنحن نعمل بجد على تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم: 966537766633+