نموذج استمارة جوازات، والذي يعرف بجواز السفر، يتم منحه للمسافرين من دولة إلى أخرى، ويوضح نموذج استمارة جوازات تصريحًا للفرد في مختلف الدول والمناطق الأخرى.

يُعدّ جواز السفر وثيقة رسمية لا غنى عنها لأيّ شخص يرغب في السفر إلى الخارج. تُثبت هذه الوثيقة هوية حاملها وجنسيته، وتسمح له بالدخول إلى الدول الأخرى.

للحصول على جواز سفر، يجب على الشخص تقديم طلب إلى الجهة المختصة في بلده، مع استيفاء نموذج استمارة جوازات.

من خلال حديثنا عن نموذج استمارة جوازات سوف نسلط الضوء على مجموعة من العناصر المتميزة، والمتمثلة في نموذج استمارة الجوازات، نموذج إصدار جواز سعودي، نموذج تجديد جواز، نموذج خروج وعودة، نموذج تأكيد تجديد الجواز.

وللحصول على نموذج استمارة جوازات يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (966537766633+)

تقديم نموذج استمارة جوازات

يمثل نموذج استمارة جوازات أهمية كبيرة، حيث يلجأ العديد من الأفراد في مختلف مناطق العالم إلى الحصول على استمارة جواز سفر، والتي تمنحهم حق التنقل من دولة إلى أخرى، حيث لا يتم منح الفرد “إقامة” إلا بعد حصوله على جواز السفر.

إن حصول الفرد على نموذج استمارة جوازات يعتبر من ضمن الخطوات المهمة، حيث يوضح نموذج استمارة جوازات بيانات، وهوية الفرد، حيث يمثل جواز السفر هوية الدولة، وسيادتها الوطنية.

إن نموذج استمارة جوازات يحتوي على معلومات، وبيانات الشخص الذي يحمل الجواز، والمتمثلة في الاسم، ورقم جواز السفر، وتاريخ الميلاد، والجنسية، والجنس، والديانة، وصورة شخصية بحجم 4 × 6 ومكان الميلاد، وغيرها من البيانات المهمة.

أطلقت المملكة العربية السعودية، عبر المديرية العامة للجوازات، خدمة إصدار جواز سفر إلكتروني للمواطنين في بداية عام 2022.

يمكن للمواطن التقديم بطلب عبر تطبيق أو منصة “أبشر” ليقوم المختصون في الجوازات بدراسة الطلب و إصدار الجواز في حال استيفاء الشروط.

هناك شروط، وضوابط، وخصائص تحدد نموذج استمارة جوازات، حيث يتكون جواز السفر من ثماني وأربعين صفحة، وكل صفحة من صفحات الجواز يوضح بيانات مهمة، ويتم وضع شعار الدولة على غلاف جواز السفر الذي يمثلها.

عزيزي القارئ الكريم يستطيع المواطن في المملكة العربية السعودية تقديم طلب الحصول على جواز سفر من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية، وكذلك يمكن للمواطنين في المملكة العربية السعودية إجراء تجديد لجواز السفر من خلال منصة “أبشر” عند انتهاء مدة جواز السفر، حيث يتم تمديد فترة جواز السفر، وبهذا يصبح ساري المفعول، وإلا فإنه لا يتم قبول جواز السفر في أي معاملات حكومية حال انتهاء صلاحية جواز السفر.

الشروط التي يجب توافرها عند تقديم طلب الحصول على نموذج استمارة جوازات لتجديد جواز السفر:

لقد أشرنا سابقًا بأن نموذج استمارة جوازات له صلاحية محدودة، ونعرض الآن الشروط التي يجب توافرها عند تقديم طلب الحصول على نموذج استمارة جوازات لتجديد جواز السفر، وهي كالآتي:

  • الشرط الأول: عند رغبة المواطنين، والمواطنات في المملكة العربية السعودية في الحصول على نموذج استمارة جوازات فإنه يجب عليهم إنشاء حساب في منصة “أبشر” الإلكترونية.
  • الشرط الثاني: يجب أن يكون لدى المستفيد جواز سفر مفقود، أو منتهي الصلاحية، أو يكون لديه جواز سفر تالف.
  • الشرط الثالث: يجب دفع الرسوم المطلوبة من أجل الحصول على خدمة تجديد جواز السفر من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية، وقد حددت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية مبلغ ثلاثمائة ريال سعودي في حال تجديد جواز السفر لمدة خمس سنوات، وحددت أيضًا رسوم تجديد مقدارها مبلغ ستمائة ريال سعودي في حال تجديد جواز السفر لمدة عشر سنوات.
  • الشرط الرابع: يجب أن يكون الفرد المتقدم بطلب تجديد جواز سفر موجودًا في دولة المملكة العربية السعودية.
  • الشرط الخامس: موافقة منصة “أبشر” الإلكترونية على تجديد جواز السفر في حال لم يصل جواز السفر مع جواز سفر آخر، أو إذا كان لديه جواز سفر ساري المفعول.

نموذج استمارة الجوازات

نموذج استمارة الجوازات
نموذج استمارة الجوازات

بفضل التطور التكنولوجي، وحرص قيادة المملكة العربية السعودية على تقديم خدمات راقية للمواطنين، تم إطلاق منصة “أبشر” الإلكترونية.

تُتيح هذه المنصة للمواطنين والمواطنات إنشاء حساب شخصي، والاستفادة من العديد من الخدمات الإلكترونية بسهولة وسرعة.

تُقدم “أبشر” خدماتها بأقل التكاليف، وبأقل جهد ممكن، مما يُساهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين في المملكة.

يستطيع كل من تجاوز سن الخمس عشرة سنة فأكثر إنشاء مستخدم على منصة “أبشر” الإلكترونية من أجل الحصول على كل الخدمات الإلكترونية التي يحتاج إليها المواطنون، والمواطنات في المملكة العربية السعودية.

حددت قيادة المملكة العربية السعودية عبر وزارة الداخلية السعودية رسومًا رمزية للحصول على خدمة نموذج استمارة جوازات، حيث يجب على المستفيد دفع مبلغ خمسة وستين دولارًا كرسوم لتقديم طلب الحصول على جواز سعودي.

ويكلف جواز السفر دون رسوم المعاملة، والإجراءات مبلغ ستين دولارًا فقط، حيث يجب دفع الرسوم مباشرة عند تقديم طلب الحصول على نموذج استمارة جوازات.

كيفية الحصول على جواز سفر سعودي

عزيزي العميل في حال كان لدى الفرد رغبة في الحصول على جواز سفر سعودي، فإنه يمكنه الحصول على ذلك من خلال الحالات التالية:

الحالة الأولى: مكان الميلاد المملكة العربية السعودية

يستطيع الفرد غير السعودي الحصول على جواز سفر سعودي في حال تمت ولادته في المملكة العربية السعودية، أي مسقط رأسه في المملكة العربية السعودية.

الحالة الثانية: الزواج من فرد سعودي

يستطيع الشخص الحصول على جواز سفر في حال زواجه من امرأة سعودية، وفي المقابل تستطيع المرأة الحصول على جواز سعودي في حال زواجها من مواطن سعودي.

الحالة الثالثة: الحصول على تأشيرة

يستطيع المستفيد الحصول على جواز سفر سعودي في حال بلغ المستفيد سن العشرين، حيث يستطيع الحصول على تأشيرة إقامة لمدة سنتين.

نموذج اصدار جواز سعودي

في حال رغبة المستفيد في الحصول على جواز سفر سعودي فإنه يتقدم إلى المديرية العامة لمصلحة الجوازات، والخدمة المدنية، حيث يقدم كل البيانات، والمعلومات الخاصة به، ويقوم بسداد كل الرسوم المطلوبة منه من أجل إصدار جواز سفر سعودي.

ويستطيع المواطن السعودي الحصول على جواز سفر سعودي من خلال نموذج إصدار جواز سعودي يتقدم به المواطن إلى وزارة الداخلية السعودية عبر منصة “أبشر” الإلكترونية من خلال اتباع خطوات معروفة ومحددة.

يستغرق طلب جواز سعودي مدة يومين إلى ثلاثة أيام من أجل تجهيز جواز السفر، ومطابقة الشروط، والمعايير المطلوبة من المستفيد عند تقديم نموذج استمارة جوازات.

وبعد ذلك يتم إصدار الجواز السعودي، حيث يتم استلامه عبر فروع الإدارة العامة لمصلحة الجوازات، والخدمة المدنية في المنطقة.

نموذج تجديد جواز

فيما يلي عزيزي القارئ الكريم نموذج تجديد جواز سفر، حيث يوضح لك النموذج التالي كيفية كتابة نموذج استمارة جوازات بخطوات صحيحة، وواضحة، وهو كالآتي:

الدولة:…

الوزارة:…

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

نوع الطلب: تجديد جواز

رقم الجواز:…

تاريخ إصدار الجواز:…/…/… هـ

تاريخ انتهاء الجواز:…/…/… هـ

رقم الإقامة:…

نوع الإقامة:…

رقم الهوية الوطنية:…

الحالة الزوجية:…

رقم الهاتف:…

أقر بأنني قد قرأت كل الشروط السابقة، وأوافق على تلك الشروط والضوابط.

إن أسباب تجديد جواز السفر هي انتهاء فترة الصلاحية لجواز السفر، وقد تم فحص الجواز القديم من قبل الإدارة العامة للجوازات، ولا يوجد أي نقص في ذلك.

مقدم الطلب:…

التوقيع:…

الإبهام:…

نموذج خروج وعودة

نموذج خروج وعودة
نموذج خروج وعودة

بعد مكوث الفرد فترة في المملكة العربية السعودية فإنه قد يرغب في السفر، أو العودة إلى وطنه، وبهذا فإنه يتم تقديم نموذج خروج، وعودة عبر فرع مكتب وزارة الداخلية السعودية.

وبعد ذلك يمنح المستفيد فترة خروج محددة، ومن ثم العودة إلى المملكة العربية السعودية.

يستطيع الفرد عند رغبته في الخروج من المملكة العربية السعودية، وكذلك العودة إلى المملكة العربية السعودية، حيث يتم منح الفرد تأشيرة، وتسمى “تأشيرة خروج وعودة”.

كيفية الحصول علي تأشيرة خروج وعودة من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية:

يمكن الحصول عليها من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية من خلال إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصة بالفرد المتقدم للحصول على تأشيرة خروج وعودة.
  • الخطوة الثانية: التوجه إلى أيقونة “الخدمات الإلكترونية”، ثم الضغط عليها، وبعد ذلك اختيار خدمة “المعاملات الإلكترونية”.
  • الخطوة الثالثة: الذهاب إلى زر “إصدار تأشيرة خروج وعودة” ثم الضغط على هذا الزر، وسوف تتلقى رسالة نصية تحتوي على رمز الأمان، ثم قم بإدخاله، ثم ادخل رقم الإقامة، ومدة الخروج والعودة.
  • الخطوة الرابعة: التأكد من البيانات، والمعلومات التي تم إدخالها، ومراجعتها مراجعة دقيقة.
  • الخطوة الخامسة: اضغط على زر “إصدار تأشيرة” الذي يقع في أسفل الصفحة، ثم طباعة الطلب، وبهذا يصبح طلب تأشيرة خروج، وعودة جاهزًا، ويجب الانتظار للموافقة على الطلب.

اقرأ أيضًا: أحدث نموذج استمارة طلب توظيف word

خطوات تأكيد تجديد الجواز

بعد تقديم المستفيد طلب تجديد جواز سفر من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية فإنه يتطلب عليه في بعض الأحيان إعادة إرسال طلب تجديد الجواز مرة ثانية، وهذا هو ما يسمى بنموذج تأكيد تجديد الجواز.

من أجل إرسال نموذج تأكيد تجديد الجواز عبر منصة “أبشر” الإلكترونية فإنه يجب على المستفيد اتباع الخطوات التطبيقية التالية:

الخطوة الأولى: الدخول إلى موقع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية بعد إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصة بك.

الخطوة الثانية: التوجه إلى أيقونة “الخدمات الإلكترونية” الموجودة في الجزء الأيمن من واجهة المنصة.

الخطوة الثالثة: بعد الضغط على زر “الخدمات الإلكترونية” قم بالضغط على زر “الجوازات السعودية”، ثم انتظر قليلًا، وبعد ذلك ستظهر لديك مجموعة من الحقول الفارغة قم بتعبئتها، وذلك من خلال إدخال الاسم، ورقم الجواز، ورقم الهاتف، وغيرها من البيانات المطلوبة.

الخطوة الرابعة: بعد إدخال كل البيانات، والمعلومات المطلوبة من أجل تأكيد تجديد الجواز قم بالضغط على زر “حفظ” البيانات، والمعلومات، ثم عليك الانتظار قليلًا إلى أن يتم حفظ المعلومات، والبيانات، ثم قم بالضغط على زر “التالي”.

الخطوة الخامسة: بعد الضغط على زر “التالي” سوف يتم استعراض قائمة من الشروط، والأحكام المرتبطة بحصول المستفيد على خدمة تأكيد تجديد جواز السفر، ثم قم بالضغط على زر “التأكيد، والموافقة” على كل الشروط والأحكام.

الخطوة السادسة: بعد أن تتم الموافقة من قبل المستفيد على الشروط، والضوابط، والأحكام يجب على المستفيد التوجه إلى أيقونة “تحديث جواز السفر”، وبهذا يكون تم تقديم طلب تأكيد نموذج تجديد جواز السفر، ويجب الانتظار إلى أن يصبح الطلب جاهزًا من قبل وزارة الداخلية السعودية، ويستغرق هذا يومًا إلى ثلاثة أيام، وبعد ذلك يستطيع العميل تسليم جواز السفر القديم، واستلام جواز السفر الجديد الذي تم تجديده.

بهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن نموذج استمارة جوازات، حيث تناولنا في هذا المقال الشروط التي يجب توافرها في الفرد عند رغبته في الحصول على جواز سفر.

وكذلك الطرق التي يمكن للفرد اتباعها عند تقديم طلب الحصول على جواز سفر، واستعرضنا نموذجًا تطبيقيًا جاهزًا يوضح نموذج استمارة جوازات، وأخيرًا تناولنا خطوات إصدار تأشيرة خروج، وعودة، وتأكد تجديد جواز السفر بخطوات واضحة، وأسلوب رائع، وجميل.

وللحصول على نموذج استمارة جوازات يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (966537766633+)