ببريق الكلمات وموسيقى العبارات، نقدم لك -عزيزي القارئ- هذا المقال الذي يحمل عنوان كتابة خطاب مؤثر، ونوضح فيه خطوات كتابة خطاب مؤثر لأغراض مختلفة.

أبرزها الإعفاء من منصب، مع عرض نموذج تطبيقي موضح لكيفية كتابة خطاب مؤثر ومقنع.

لطلب خدمة كتابة الخطابات والطلبات والمعاريض والشكاوى بأشكالها المختلفة، ندعوك للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+

كتابة خطاب مؤثر

إن رخاء العيش وراحة البال والحياة الكريمة مطالب جليلة تصبو إليها أفئدة بني آدم، لذلك الإنسان حينما يشب عن الطوق بعد نضارة الصبا، ينهج في البحث عن الهنا لحياته نهجًا حثيثًا، فيشاء الله -عز وجل- غير ما يشاء هو، ويُقدِّر غير ما قدر هو.

لأن الله -سبحانه وتعالى- قدر أن تكون هذه الدنيا دار مصائب ومحن وبلايا، تتعاقب فيها على المرء آلام تضيق بها نفسه، ومُزعجات تُورث له الخوف والجزع، فترى فيها من كسدت تجارته، وبارت صناعته، وآخر ضاع جهده ولم يُدرك مرامه.

تلك هي الدنيا تُضحك وتُبكي، وتجمع وتُشتت، شدة ورخاء، وسراء وضراء، تتنوع فيها الابتلاءات وألوان الفتن، ويُبتلى أهلها بالمتضادات والمتباينات، يقول الله تعالى: {وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ} [الأنبياء:35].

في زحمة المحن، يبقى الإنسان بين لجوءه إلى الله وسعيه الدؤوب لفكّ كربته.

فمن أعظم الأسباب لرفع البلاء، تحرير خطاب مؤثر يلامس قلوب من بيدهم الحلول، ليُنير طريق الخلاص من الظلم أو تحقيق طلب مُلحّ.

في هذا المقال -بإذن الله تعالى-سنتطرق إلى كل ما يتعلق بكيفية كتابة خطاب مؤثر، خاصة للإعفاء من منصب، وندعم ذلك بنماذج تطبيقية موضحة ليكون مقالنا أكثر إفادة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب مساعدة مؤثر

كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب

كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب
كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب

هنالك أسباب عديدة تجعل الشخص يضطر إلى كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب، وهذه الأسباب عادة ما تكون مُتعلقة بقرارات شخصية تخص مُقدم الطلب.

ومن هذه الأسباب على سبيل المثال، أسباب لها علاقة بظروف شخصية ذاتية؛ كون هذا الشخص يُريد السفر إلى مكان آخر للتفرغ للدراسة؛ من أجل تطوير خبراته وقدراته.

قد تكون هذه الأسباب صحية، كأن يُصيبه مرض عضال يحول بينه وبين القيام بوظيفته الملقاة على عاتقه، إذ إن الضغوطات النفسية التي تعتريه في أثناء أداء وظيفته تُضاعف من حالته الصحية.

لذلك يكون مضطرًا لتقديم خطاب طلب إعفاء من منصب؛ من أجل التفرغ التام لتلقي العلاج اللازم، وأخذ فترة نقاهة بعيدًا عن ضغوط العمل.

قد يكون سبب التقدم بخطاب طلب إعفاء من منصب، حصول الموظف المُتقدم على فرصة عمل أخرى، براتب مرتفع ومنصب أعلى من منصبه.

لذلك يقوم بتقديم خطاب إعفاء من منصبه، من أجل الانتقال إلى هذه الوظيفة التي وجد فيها مميزات أكثر.

من الأسباب التي تجعل بعض الموظفين يقومون بتقديم خطاب إعفاء من مناصبهم، فتحهم مشروعهم الخاص، وتحررهم من أغلال الوظيفة المحصورة في عمل روتيني ودخل محدود، لذلك يتجهون نحو إنشاء مشروعاتهم الخاصة، تاركين الوظيفة ودخلها المحدود.

أمور يجب مراعاتها عند كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب:

إن كنت -عزيزي القارئ- تريد كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب، وتقديمه إلى مديرك فعليك بمراعاة الأمور التالية:

  1. استخارة الله -عز وجل- قبل أن تقوم بكتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب، وتقديمه إلى مديرك، ويكون ذلك بأن تصلي صلاة استخارة حتى يلهمك الله الصواب، وييسر لك الخير، ويدفع عنك الشر، لأن الله يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون.
  2. عدم التعجل في اتخاذ القرارات، وعليك بالتأني في اتخاذها، لأنك قد تتخذ قرارًا يورث لك الحسرة والندامة العمر كله، لأن التعجل مركب الزلل، وقد قال الشاعر: “قد يدرك المتأني بعض حاجته .. وقد يكون مع المستعجل الزلل”.
  3. كتابة الخطاب بجهاز الكمبيوتر، لأن الكتابة بالكمبيوتر تجعل الخط واضحًا ومفهومًا، وتكون الكتابة باستخدام برنامج مايكروسوفت وورد.
  4. تجنب اللهجة العامية في كتابة الخطاب، وكتابته باللغة العربية، حتى يكون الخطاب مفهومًا ولا يحتاج إلى إيضاح.

نموذج خطاب مؤثر للإعفاء من منصب

من أجل توضيح كيفية كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب، نعرض لك-عزيزي القارئ- هذا النموذج التطبيقي الذي يمكنك السير على منواله:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 إدارة شركة/ ………………

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية عطرة وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من منصب

أنا الموظف/………………… في شركتكم المتميزة والرائدة في مجالها، أتقدم إليكم بهذا الطلب، وقد تشرفت بعملي في هذه الشركة المتميزة لسنين عديدة، ولن أنسى فضلها عليَّ، فقد كان فضلها كبيرًا لا يمكن أن أنساه.

ما جعلني أتقدم إليكم بهذا الخطاب، أنني قمت قبل سنة بإنشاء مشروعي الخاص بي، والحمد لله نجح هذا المشروع نجاحًا باهرًا، وأصبحت لا أستطيع التوفيق بين وظيفتي وبين إدارة المشروع، لذلك أتقدم إليكم بطلب الإعفاء من المنصب، حتى أتفرغ لإدارة مشروعي، ولكم خالص الود والاحترام.

مقدم الطلب/ …………………

رقم الهاتف/ …………………….

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

التوقيع/ …………………….

كيفية كتابة خطاب مؤثر

كيفية كتابة خطاب مؤثر
كيفية كتابة خطاب مؤثر

إن تعرض الإنسان لانتكاسة من حال الرخاء إلى حال الشدة، أمر جائز الحدوث ولا بد منه، فنحن لا نعيش في دار راحة وهناء، بل نعيش في دار تتعاقب فيها الأحوال بين شدة ورخاء.

لذلك يحتاج الإنسان في هذه الحياة إلى شكاية حاله، وطلب المساعدة بعد الله -عز وجل- ممن يُظن فيه مد يد العون والمساعدة، ويكون ذلك بوسائل وطُرق عدة.

من هذه الوسائل التي يستطيع الإنسان من خلالها رفع شكايته إلى الجهة المقصودة الخطابات والبرقيات، ولا يحسن تدبيج الخطابات وسبك البرقيات بشكل صحيح إلا قليل من الناس.

لذا من أجل تحقيق الفائدة، سنستعرض في هذا المقال الطريقة المثلى والخطوات الصحيحة التي تُعين على كتابة خطاب مؤثر، يُقنع الجهة المُكلفة بالنظر في الخطاب أو البرقية، وهذه الخطوات تتمثل في النقاط التالية:

 النقطة الأولى- العناية بالعناوين الرأسية:

ينبغي عند كتابة خطاب مُؤثر العناية بالعناوين التي تكون في رأس الصفحة والتي تشتمل على الآتي:

  • كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، والعناية بكتابة البسملة في أوَّل الخطابات، أمر درج عليه جميع المسلمين، حتى قال سعيد بن جبير: “لا يصلح كتاب إلا أن يكون أوَّله بسم الله الرحمن الرحيم”، ويكون موضعها وسط أعلى الصفحة في سطر وحدها، تبجيلًا لاسم الله تعالى، وتعظيمًا وتوقيرًا له.
  • ذكر التاريخ واليوم، وهي من الأمور المهمة جدًّا في كتابة الخطابات، حتى يُعرف اليوم الذي كتب وحُرر فيه الخطاب.

النقطة الثانية-  مُقدمات قبل الشروع في ذكر تفاصيل الخطاب:

ينبغي عند كتابة خطاب مؤثر العناية بالمقدمات التي تكون قبل ذكر تفاصيل الخطاب، وتشتمل على الآتي:

  • تحديد الجهة أو الشخص المعني بالخطاب، فمن المهم أن تحديد الجهة أو الشخص الذي ستُقدم إليه الخطاب، ويكون ذلك بذكر اسم الجهة أو الشخص مع ذكر الألقاب اللائقة مثال: “معالي الوزير، أو سيادة المدير، أو سمو الأمير، أو السيد…”، وغيرها من الألقاب التي تُنزل الجهة أو الشخص منزلته اللائقة به.
  • تقديم التحية، فمن الأمور التي ينبغي العناية بها عند كتابة خطاب مؤثر، ذكر التحية ومن أجلَّها وأفضلها: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، لأنها دعاء بالسلامة وجالبة للألفة والمحبة، قال النبي -صلى الله عليه وسلم- “لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أو لا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم” رواه مسلم، وبعد السلام من الممكن أن تختار ما تشاء من التحية العامة، مثل: “تحية طيبة، وتحية مباركة، وتحية عطرة… إلخ”.
  • الإتيان بفصل الخطاب، ونعني بذلك قول: “أما بعد أو وبعد” بعد التحية مباشرة، التي تُشعر القارئ بأنك انتقلت من المقدمة إلى صلب الموضوع.

النقطة الثالثة: الشروع في كتابة مضمون الخطاب:

بعد كتابة المقدمات، تشرع في كتابة مضمون الخطاب، الذي يشتمل على الأمور التالية:

  • تحديد موضوع الخطاب، فمن الأمور المهمة التي ينبغي أن يعتني بها من يقوم بكتابة خطاب مؤثر قبل الدخول في صلب الموضوع، كتابة عنوان الخطاب، لأنه يُعد ترجمة لما يتضمنه الخطاب، حتى تكون الجهة المعنية بعلم مجمل بما يحتويه الخطاب.
  • التوطئة بعبارات الشكر والثناء قبل الولوج في الموضوع، فمن الجيد أن تُمهد بعبارات الشكر وكلمات الثناء لأن النفوس تُحب ذلك، وشكر الناس هو شكر لله -عز وجل- يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- “إن أشكر الناس لله تبارك وتعالى، أشكرهم للناس” رواه أحمد، ويكون الشكر والثناء، لما قدمته الجهة من أعمال وخدمات للمجتمع والوطن.
  • ذكر تفاصيل الخطاب بعد التمهيد بعبارات الشكر والثناء، إذ تقوم بالدخول في صلب الموضوع بذكر الطلب أو الشكاية، وذكر الأسباب التي دفعتك لتقديم هذا الخطاب، وماذا تريد من الجهة المعنية.
  • خاتمة الخطاب، فبعد ذكرك للتفاصيل تختم الخطاب بتوديع الجهة المعنية بالتحية والتمني والدعاء.
  • تذييل الخطاب، وتقوم فيه بإضافة جميع المعلومات الخاصة بك، من اسم ورقم هوية وطنية ورقم هاتف وعنوان وتوقيع.

بعد اتباع الخطوات المذكورة أعلاه، عليك أن تُراعي هذه الأمور التالية:

  •  كتابة خطاب مؤثر باللغة العربية الفصحى، وتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية.
  • كتابة خطاب مؤثر باستخدام لغة استعطافية دون مبالغة، وذكر ما تمر به من ظروف.
  • كتابة خطاب مؤثر بشكل مُختصر ويسير، وتجنب الإطالة الزائدة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب تظلم لوزير العدل

نموذج مقدمة كتابة خطاب مؤثر

عند كتابة خطاب مؤثر ينبغي أن تهتم ببراعة الاستهلال، ونعني به حُسن الابتداء، لأن مقدمة الخطاب أول ما يبدأ به قارئ الخطاب، فينبغي أن تكون لافتة وجميلة تمدح فيها الجهة المعنية بطريقة مُنمقة، حتى تستطيع التأثير في الجهة المعنية بهذا الخطاب.

لهذا نقدم في السطور التالية نماذج لمقدمات كتابة خطاب مؤثر، من الممكن استخدامها في الخطابات المختلفة:

  • “أنا المواطن/ …………… أرفع إليكم هذا الخطاب، وأنا أعلم أنكم ستقدمون لي يد العون والمساعدة، وهذا لأن آثار أياديكم البيضاء لا تخفى على كل ذي عين وبصيرة، فكم أسهمتم في أعمال الخير، وسعيتم إلى مساعدة المكروبين وإغاثة الملهوفين، وهذا الذي دفعني للوقوف على عتبات أبواب كرمكم، راجيًا أن أكون ممن تحيطه أياديكم البيضاء بالرعاية والاهتمام …..”
  • “أتقدم إليكم بهذا الخطاب أنا المواطن/ ……………..، وقد حُمِّلت من الهموم والغموم ما حُمِّلت، واستحكمت بي الأزمات، وتوالت علي البلايا المدلهمات، فتخبطت يمنة ويسرة حتى دُللت عليكم وأُرشدت إليكم، وحُدثت عما تتصفون به من شيم النخوة والرجولة، وما تعرفون به من تفريج الكرب بنفس إلى خير عجولة …..”.

في ختام هذا المقال التي تحدثنا فيها عن كيفية كتابة خطاب مؤثر، والأمور التي ينبغي مُراعاتها عند كتابته، وكيفية كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب، مع عرض نماذج مقدمات كتابة خطاب مؤثر، ونموذج تطبيقي مقنع.

ندعوكم للاستفادة بمزيد من الخدمات الكتابية بسعر رمزي، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+