نتفنن في كتابة المقالات الحديثة، والحصرية، ونقدم لك أيها السادة الكرام أحدث المواضيع المهمة لمختلف الشكاوى، والمعاريض، والخطابات، وقد اخترنا الحديث في هذا المقال عن صيغة معروض لرئيس البلدية.

عند كتابة معروض لرئيس البلدية، تأكد من فهم الموقف وجمع المعلومات، ثم كتابة المعروض بأسلوب واضح مع التركيز على المشكلة والطلب. تأتي صيغة المعروض في نموذج خطاب رسمي، مع مراجعة المعروض بدقة قبل إرساله.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+


صيغة معروض لرئيس البلدية

يسعى الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية إلى تقديم صيغة معروض للرئيس، أو المدير المخول، والمسؤول على البلدية عند رغبة المواطنين في تغيير شيء لصالحهم.

إن المؤسسات، والمرافق، وأي منشأة حكومية في الدولة همها الوحيد تقديم الخدمات للمواطنين في شتى ربوع الوطن الغالي، والحبيب.

تكون تلك الخدمات تبعًا لمجالات هذه المؤسسة، والمهام الموكل إليها للقيام بها، والتي تعود بالنفع، والفائدة على المواطن، والمجتمع، والبلد بشكل عام.

ومن خلال حديثنا عن صيغة معروض لرئيس البلدية سوف نتعرف على أهمية الجانب المدني، وخصوصًا مؤسسة البلدية، حيث تعتبر هذه المؤسسة من أهم المرافق التي تقدم شتى الخدمات للمواطنين.

كما أنه لا يمكن الاستغناء عن خدمات البلدية؛ لأنها تقوم بتنظيم حياة الناس في الطرقات، والمتنزهات، والشوارع، وغير ذلك.

عزيزي القارئ الكريم إن أي قصور، أو خلل في الخدمات المقدمة من مؤسسة البلدية يجعل المواطنين يلجئون إلى تقديم صيغة معروض لرئيس البلدية؛ حتى يتم حل هذه المشكلة.

في بعض الأحيان يحدث خلل لا يعلم به رئيس البلدية لذلك يتوجب على المواطنين تقديم صيغة معروض لرئيس البلدية بالخدمة المطلوبة؛ حتى تقوم بالعمل حيال ذلك، بشكل يخدم البلد، والمواطنين.

في السطور التالية ستتعرف قارئنا الحبيب على صيغة معروض لرئيس البلدية بشكل مميز، ونموذجي، وإليك النموذج التالي:

اليوم/ ……………………………

التاريخ/ …./ …./ ……………….. ه.

الموافق/ …./ …./ ……………….. م

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ/ …………………………….. رئيس بلدية منطقة/ …………………….. حفظك الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: صيغة معروض لرئيس البلدية.

أنا المواطن/ …………………………….. القاطن في منطقة/ ……………………………، وأحمل رقم الهوية/ …………………………….، ورقم الهاتف/ ………………………………، والعنوان/ ……………………………، والبريد الإلكتروني/ …………………………….

سيدي الرئيس:

منذ ثلاث سنوات، ومنطقتنا تعاني من الإهمال، وقد قدمنا أكثر من صيغة معروض لرئيس البلدية إلى المسؤولين، ولكن دون جدوى، وقد قررنا أخيرًا كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية، ونحن على أمل بتعاونكم، ووضع الحلول المناسبة.

سيدي الرئيس:
إن المنطقة التي نسكن فيها لا توجد فيها إنارة مطلقًا؛ مما يتسبب في حصول العديد من الحوادث، والجرائم، ونتمنى من سيادتكم النظر في معروضي المقدم، وتقدير حجم المعاناة التي نعيشها نحن أبناء هذه المنطقة.

لقد توجهت بخطابي هذا إليكم، صيغة معروض لرئيس البلدية، بصفتكم الجهة المختصة، والمعنية.

وتقبلوا جزيل الشكر، والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………………………

التوقيع/ ………………………………..

نموذج صيغة معروض

نموذج صيغة معروض
نموذج صيغة معروض

صيغة معروض يقوم بكتابته العديد من الأشخاص في مختلف المجالات، ويمكن تعريف المعروض أنه عبارة عن ورقة مكتوبة من أحد الأفراد يتم تقديمها إلى إحدى الجهات الحكومية، أو غير حكومية المختصة، والمعنية لتقديم إحدى الشكاوى، أو لطلب الخدمات.

عزيزي القارئ الكريم تتم كتابة المعروض بواسطة الكمبيوتر، ويقدمها أحد الأفراد لإحدى الجهات التي ستحقق له الغرض.

عزيزي القارئ الكريم من خلال حديثنا عن صيغة معروض لرئيس البلدية، سنقوم بعرض صيغة معروض لإدارة البلدية، وإليكم النماذج التالية:

النموذج الأول:

اليوم/ …………………………

التاريخ/ …./ …./ ………………. ه

الموافق/ …./ …./ ……………… م

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ/ …………………………. رئيس بلدية منطقة/ ……..…………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: صيغة معروض.

أنا المواطن/ ……………………………، وأحمل الجنسية/ …………………………..، ورقم الهوية الوطنية/ ……………………….، ورقم الهاتف/ ……………………..، والعنوان/ ………………………، والبريد الإلكتروني/ ………………………..، من مواليد عام/ …./ …./ ……………… ه، والوظيفة/ ………………………..

بدايةً أتوجه إلى سيادتكم بأصدق عبارات الشكر، والتقدير على جهودكم المبذولة في سبيل خدمة المواطنين، والحفاظ على البيئة، وجعلها صالحة للحياة.

سيدي الرئيس:

تقدمت إليكم بصيغة معروض، وأنا على أمل أبأنكم ستقومون بحل هذه المشكلة التي نعاني منها فأنتم أهل لذلك.

إن عمال النظافة المسؤولين عن المنطقة التي نقطن فيها لا يقومون بواجباتهم على أكمل وجه، لقد قمنا بكل وسائل النصح، والإرشاد، ولكن ذلك لم يجد معهم نفع بل ازدادوا تكبرًا، وإصرارًا، على الخطأ، وهذا ما جعلني أقدم إليكم صيغة المعروض.

سيادة الرئيس، تراكم النفايات يُعرّض المنطقة للأمراض بسبب الحشرات، ونقص عمال النظافة يُهدد صحة الأطفال والمواطنين، حيث يتركون بعض القمامة على الأرصفة وأمام المنازل.

نتمنى أن تكونوا لنا آذانًا صاغية لطلبنا، وتوجيه عمال النظافة لما ترون أنه سيخدم الشعب، وينفعهم، ونسأل الله التوفيق، والسداد للجميع.

وتقبلوا خالص شكري، وتقديري.

مقدم الشكوى/ ………………………………….

التوقيع/ ……………………………………..

النموذج الثاني:

يرغب العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية في تقديم صيغة معروض لرئيس البلدية؛ حتى يستطيعوا التعبير عن شكواهم، أو التقديم للحصول على غرض معين.

وفي ما يلي نستعرض معكم صيغة معروض لرئيس البلدية، وإليكم النموذج التالي:

اليوم:…

التاريخ/ …./ …./ ……………. ه

الموافق/ …./ …./ …………… م

بسم الله الرحمن الرحيم.

السيد/ …………………………………… رئيس بلديه منطقة/ …………….……………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع: معروض لرئيس البلدية.

أنا المواطن/ ……………………………، وأحمل الجنسية/ …………………………، ورقم الهوية الوطنية/ …………………………، ورقم الهاتف/ …………………..، والعنوان/ ………………………، والبريد الإلكتروني/ …………………………، من مواليد عام/ …./ …./ …………….. ه، والوظيفة/ ……………………………..

أتقدم إلى سيادتكم بمعروض لرئيس البلدية هذا، وذلك بصفتكم المسؤولين على البلدية، وأطلب من سيادتكم الكريمة النظر في طلبي هذا، وهو تأسيس مرفق صحي في منطقة/ …………………………………، حيث إننا نعاني من الإهمال الشديد في الجانب الصحي، ولا تصل إلينا أي خدمات صحية من قبلكم.

إن عدم وجود مرفق صحي في أي منطقة يشكل عائقا بالنسبة لهم.

منطقتنا تفتقرُ إلى مرفقٍ صحيّ، ممّا يُعرّضُ حياةَ السّكّان للخطرِ بسببِ بُعدِ المستشفياتِ والمرافقِ الصحيّة.

نُقدّمُ هذا المعروضَ راجينَ منكم النظرَ بعينِ الرّحمةِ والشفقةِ لإنشاءِ مرفقٍ صحيٍّ يُخدمُ المنطقةَ ويُنقذُ الأرواحَ.

شاكرون تعاونكم معنا، وكتب الله ذلك في ميزان حسناتكم.

وتفضلوا بقبول جزيل الشكر، والتقدير.

مقدم الطلب/ …………………….

التوقيع/ …………………………

النموذج الثالث:

يقوم أغلب المواطنين في المملكة العربية بإرسال نموذج صيغة معروض لرئيس البلدية، ومن خلاله يقومون بتوضيح المكان الذي حصل فيه الخلل، وتقوم إدارة البلدية بالنظر في هذا النموذج، وإفادة مقدم النموذج في طلبه قدر الإمكان.

يجب على المواطن الذي سيقدم نموذج صيغة معروض لرئيس البلدية أن يكون ملتزمًا بالمصداقية، ولا يكون بلاغًا كاذبًا، أو غير دقيق في توصيفه؛ لأن أي تزييف في الحقائق قد يعرض مقدم الطلب للمسائلة القانونية.

وفي ما يأتي سنقدم نموذج معروض لرئيس البلدية يمكن الاستفادة منه، وبما يخدم مصلحة المواطنين كما يمكن التعديل عليه أيضًا، وإليكم النموذج التالي:

اليوم/ ………………………….

التاريخ/ …./ …./ ……………. ه.

الموافق/ …./ …./ ………….. م.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ/ …………………….. رئيس بلدية منطقة/ …………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

أنا المواطن/ …………………………، وأحمل الجنسية/ ……………………………، ورقم الهوية الوطنية/ …………………………، ورقم الهاتف/ …………………………….، والعنوان/ …………………………، والبريد الإلكتروني/ ……………………………..، من مواليد عام/ …./ …./ ………….. ه، والوظيفة/ …………………………..، ونعاني منذ سنوات طويلة من الإهمال.

لقد اشتكينا إلى أكثر من جهة عن مشكلة انقطاع الماء المستمر على منطقتنا، ولكن لا يوجد من يسمع النداء.

إن انقطاع المياه تسبب في انتشار العديد من الأوبئة بسبب قلة النظافة، وعلى الرغم من تقديمنا العديد من الشكاوى بخصوص هذه المشكلة، لم نجد أي قبول، أو أي حلول تفيدنا، وذلك جعلنا نشعر أن الجهات المعنية لا تهتم بنا.

وهذا ما دفعني إلى أن أقدم شكوى في نموذج صيغة معروض لرئيس البلدية؛ حتى تنظروا لحالتنا التي لا ترضي أحد، وكمية المعاناة التي نعيشها.

أدامكم الله سندًا لهذا الوطن، ودمتم بخير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ …………………………….

التوقيع/ ………………………………..

أهم العناصر عند كتابة صيغة المعروض:

عند كتابة صيغة معروض يجب مراعاة بعض العناصر، وهي:

  • يجب أن تكون اللغة العربية صحيحة خالية من الأخطاء الإملائية، واللغوية.
  • يجب كتابة الأسباب التي دفعت لتقديم صيغة معروض بوضوح.
  • ترتيب العناصر الأساسية.
  • التركيز على عدم تكرار الألفاظ، والعبارات.
  • يجب الابتعاد عن الجمل المعقدة.

خطاب لرئيس البلدية

خطاب لرئيس البلدية
خطاب لرئيس البلدية

هناك العديد من المواطنين يعانون من عدم القدرة على حل المشكلات التي تكون من إختصاص مؤسسة البلدية فيتطلب الأمر منهم كتابة خطاب، وتوجيه لرئيس البلدية، حيث إن مؤسسة البلدية تعد من أهم المؤسسات التي تقدم الخدمات النافعة للبلد.

وفي ما يلي ستتعرف عزيزي القارئ على خطاب لرئيس البلدية، والنموذج التالي يوضح ذلك:

اليوم/ ………………………….

التاريخ/ …./ …./ ……………. ه.

الموافق/ …./ …./ ………….. م.

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة الرئيس/ ……………………………….. رئيس البلدية الموقر في منطقة/ …………………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع/ خطاب لرئيس البلدية.

أنا المواطن/ ……………………………….، وأحمل الجنسية/ ………………………………..، ورقم الهوية الوطني/ ………………………………………، ورقم الهاتف/ ………………………، والعنوان/ …………………………….، والبريد الإلكتروني/ ……………………………، من مواليد عام/ …./ …./ ………….. ه، والوظيفة/ …………….

أقدم هذا الخطاب لسيادتكم نيابة عني، وعن أهالي قرية/ …………………………
إننا نعاني من وعورة الطريق بسبب عدم وجود إسفلت في الشوارع المؤدية للمدينة، أو القرى المجاورة، وأغلب المواطنين لا يملكون سيارات كبيرة تمكنهم من اجتياز الطرق الوعرة، لذلك قمنا بتقديم هذا الخطاب، وأملنا بكم بعد الله كبير في مساعدتنا، والقيام بإعطاء الأوامر للجهات المعنية، وقيامها بالواجب.

إن قريتنا هي القرية الوحيدة مقارنة ببقية القرى التي بجوارنا تعاني من عدم الاهتمام؛ لذلك نتمنى النظر في مطلبنا فأنتم أهل لذلك.

جزاكم الله خير الجزاء، ووفقكم إلى ما يحب، ويرضاه.

مقدم الخطاب/ ………………………….

التوقيع/ …………………………….

خطوات كتابة معروض لرئيس البلدية

تؤدي مؤسسة البلدية دورًا هامًا في الحفاظ على نظافة المجتمع، وعند وجود أي خلل، يمكن للمواطنين تقديم معروض لرئيس البلدية.

لكتابة معروض فعّال، يجب معرفة كيفية صياغته بشكل صحيح، مع ذكر كافة التفاصيل المتعلقة بالمشكلة وطلب الحلول المناسبة.

حيث توجد خطوات أساسية يجب الالتزام بها عند كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية سوف نقدمها في السطور التالية:

  1. الخطوة الأولى: كتابة تاريخ المعروض باليوم، والشهر، والسنة، ويكون في أعلى الصفحة من جهة اليمين.
  2. الخطوة الثانية: كتابة البسملة، وهي (بسم الله الرحمن الرحيم).
  3. الخطوة الثالثة: تحديد اسم الجهة التي سيتم توجيه المعروض إليها، وفي محورنا الجهة المخولة هو رئيس البلدية، مثال (رئيس بلدية منطقة:… أو سيادة مدير بلدية).
  4. الخطوة الرابعة: توجيه التحية بلفظ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، أو (تحية طيبة).
  5. الخطوة الخامسة: كتابة جملة أما بعد.
  6. الخطوة السادسة: كتابة مقدمة قصيرة، وتتضمن ثناء لرئاسة البلدية كما تطلب منهم النظر في معروضك.
  7. الخطوة السابعة: ذكر الأسباب التي دفعتك إلى كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية، ويجب أن تكون الأسباب معقولة، ومجدية.
  8. الخطوة الثامنة: ختام المعروض بعبارات الدعاء، ولفت النظر للجهة المعنية للاهتمام بالمعروض.
  9. الخطوة التاسعة: كتابة بيانات مقدم المعروض مثل “الاسم، رقم الهاتف، العنوان، التوقيع”، وغيرها من البيانات، والمعلومات المهمة.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى ضد مقاول


بهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن صيغة معروض لرئيس البلدية، والذي سلطنا الضوء من خلاله على صيغة معروض، معروض لرئيس البلدية، نموذج معروض لرئيس البلدية، خطاب لرئيس البلدية، كتابة معروض رئيس البلدية.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 966537766633+