يُعد خطاب مباشرة العمل وثيقة رسمية تُقدم من قبل الموظف الجديد إلى صاحب العمل، تُحدد تاريخ بدء العمل والشروط والأحكام المتفق عليها.

يُقدم هذا المقال شرحًا تفصيليًا لمكونات خطاب مباشرة العمل، مع التركيز على أهم المعلومات التي يجب تضمينها، مثل اسم الموظف ومنصبه وتاريخ بدء العمل وراتبه.

بأسلوب بديع، وألفاظ بليغة، نأتيكم بمقال عن: خطاب مباشرة عمل.

يبحث الكثير من المؤسسات والشركات، أو الموظفين المملكة العربية السعودية عن كيفية كتابة خطاب مباشرة عمل، وكيفية تقديمه.

وفي هذا المقال عن خطاب مباشرة عمل تجدون تفاصيل ذلك بطريقة سلسة وممتعة، وللمزيد من خدماتنا تواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي:966537766633+

أعزاءنا القراء، بين أيديكم مقال بعنوان: خطاب مباشرة عمل:


خطاب مباشرة عمل

إن خطاب مباشرة عمل يحتاج إليه الموظف لأسباب عدة منها عند عودته من إجازة اضطرارية، أو عائلية، أو سنوية، أو غيرها من الأسباب التي تجعله يغيب فترة بدون راتب أو مع الراتب، ويعود إلى العمل.

وهذا الخطاب بمثابة إثبات أنه عاد للعمل، وأن هذا هو تاريخ استئنافه للعمل.

وأحيانًا يحتاج إليه الموظف أثناء تعيينه، فبعد التعيين في وظيفة جديدة يحتاج إلى هذا الخطاب كدليل على أنه بدأ في العمل من تاريخ إرسال خطاب مباشرة العمل بعد التعيين.

وقد يحتاج الموظف إلى خطاب مباشرة العمل بعد التعيين في كثير من الحالات، منها: أنه بدأ في عمله ويحتاج إلى قرار من قبل الإدارة؛ ليبدأ في هذا العمل الجديد الذي انتظره كثيرًا؛ حتى حصل عليه.

فقد تجاوز مراحل كثيرة جدًّا حتى وصل إلى مرحلة الحصول على الوظيفة، تجاوز مراحل طويلة وصعبة، ولكنه تجاوزها بالفعل؛ ليصل اليوم إلى المرحلة المنشودة لديه، وهي مرحلة الحصول على العمل.

وهناك الكثير من الحالات المشابهة لهذه الحالة، والتي تحتاج إلى خطاب مباشرة العمل، ولا يتم ذلك حتى يسارع الموظف بإرسال خطاب مباشرة العمل بعد التعيين إلى الإدارة للنظر في أمره، وأنه قد عاد حتى يباشر عمله من جديد.

ولكن الأمر يحتاج إلى ترتيب وضعه في بيئة عمله، فلا شك أن هناك من الموظفين من كان يقوم بعمله، سواء عمل إضافي أو أنه على رأس عمله.

لذلك تحتاج الشركة إلى تنسيق ذلك الوضع وترتيبه مع من يقوم بعمل ذلك الموظف، ومع إدارة قسم ذلك الموظف، فالأمر ليس سهلًا كما يظن البعض.

ومما يجدر القول به هنا أن خطاب مباشرة عمل يعتبر ورقة إثبات لدى الموظف أنه سيعود إلى عمله بعد انقطاعه عنه؛ لذلك فإن نموذج مباشرة العمل بعد له عدة فوائد على الموظف وعلى الشركة على حد سواء.

فهو يحفظ للشركة واجباتها على الموظف، وللموظف حقوقه على الشركة.

لذلك فإنه من الضروري جدًّا تجهيز خطاب مباشرة عمل، وإرساله إلى الإدارة عند بدء العمل، حتى يعتبر توثيقًا بأنه قد عاد إلى العمل بالفعل.

اقرأ أيضًا: معروض توظيف

كيف أكتب خطاب مباشرة عمل؟

كيف أكتب خطاب مباشرة عمل؟
كيف أكتب خطاب مباشرة عمل؟

قد يتبادر إلى ذهن الكثيرين سؤالٌ مفاده: كيف أكتب خطاب مباشرة عمل؟ ونحن هنا بدورنا نجيب على هذا السؤال؛ بهدف تخفيف عناء البحث عليكم -أعزاءنا القراء- عن كيفية كتابة خطاب مباشرة العمل.

حيث يجب الأخذ عند كتابة خطاب مباشرة العمل بمجموعة من الخطوات المهمة والضرورية، للخروج بخطاب مباشرة العمل بطريقة رسمية وقانونية، وتلك الخطوات هي:

  1. استهلال خطاب مباشرة العمل بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، إذ هي تعبير راقي ووجداني ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الإشارة إلى موضوع المباشرة، هل هو مباشرة بعد إجازة، أم مباشرة بعد تعيين موظف جديد.
  3. توجيه المباشرة إلى مدير شؤون الموظفين في الشركة، أو مدير الموارد البشرية بشكل تلقائي مباشر لا تكلف فيه، حتى وإن كان كاتب خطاب مباشرة العمل وموجهه رأس العمل الأكبر ومديره العام، وحتى إن كانت صيغة الخطاب تكليفية يظل أسلوب المدير قدوة لكادر العمل العامل تحت قيادته، ويحبذ أن يعكس صورة حسنة عنه، فكلما كان ذوقه لبقًا في التعامل، وصيغة خطابة متواضعة لا استعلاء فيها، عكس ذلك صورة إيجابية عن قائد ناجح.
    • هذا بالتأكيد سينعكس على نفسية من يوجه له هذا التكليف، وسيعمل جل جهده من أجل أن يؤدي عمله بصورة مكتملة يرضى بها عنه مديره، وهذا يشكل حلقة تكاملية في ميدان العمل، إذ لا يحتكر المدير كل الأعمال الإدارية، ولكنه يتيح لكل مختص أن يقوم بما أسند إليه في مجال إدارة الشركة.
  4. توجيه التحية للجهة المعنية باستقبال خطاب مباشرة عمل، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد”.
  5. تحديد اسم الموظف، ورقمه الوظيفي، ومسماه الوظيفي، والقسم، والإدارة التي تم تعيينه فيها.
  6. التأكيد على المباشرة من خلال الإشارة إلى تاريخ خطاب مباشر عمل، وتكليف المختص بالقيام باللازم بعد قراءته تفاصيل خطاب مباشرة العمل، وفي هذه التفاصيل جميع بيانات الموظف، والتي بموجبها يتم اتخاذ اللازم في حق هذا الموظف من إضافة اسمه لكشف الرواتب مع بقية الموظفين، وكذلك بدء حصوله على كل الامتيازات وبدلات العمل والتأمينات التي يحصل عليها كادر جهة العمل تلك، كل هذا يستحقه لأنه باشر عمله وبذل جهده.
    • كذلك يتم فيه توضيح التاريخ المحدد لبدء الموظف مباشرة عمله، ونوع المباشرة: هل هو مباشرة بعد حصوله على قرار التعيين؟ أم مباشرة بعد غيابه عن العمل بموجب إجازة رسمية؟
  7. إنهاء خطاب مباشرة العمل باسم الشركة، ومدير الشركة، وتاريخ تحرير خطاب المباشرة، ومن الضروري التوقيع، والختم.

وبعد أن تعرفنا على الخطوات النظرية لكتابة خطاب مباشرة العمل نأتي إلى عدد من النماذج التطبيقية الشارحة، والتي خصصنا لها المحاور اللاحقة.

 نموذج مباشرة عمل

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: نموذج مباشرة عمل.

السيد الفاضل/ ………………………… مدير الموارد البشرية لمؤسسة/ …………………………

حياكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

برجاء التكرم في البدء بقبول وافر الشكر والتقدير على جهودكم الملموسة في خدمة الموظفين والشركة، وهذا أقل واجب يمكن تقديمه لكم.

وبالنظر إلى الموضوع أعلاه، نود أن نلفت عنايتكم بان السيد الموظف/ ………………………….. ورقمه الوظيفي/ ………………………… ورقم هويته الوطنية/ …………………………. التابع لإدارة/ ………………………. في قسم/ ……………………….. بمنصب/ …………………………

قد باشر عمله اعتبارًا من قرار تعيينه بتاريخ/ …./ …./ …………..

وبناء على ذلك نرجو منكم استكمال إجراءات التعيين وإدراج اسمه في كشوفات الراتب اعتبارًا من هذا الشهر.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شركة/ …………………………

المدير العام/ ………………………..

تاريخ التحرير/ …./ …./ …………

توقيع المدير العام/ ………………………….

الختم/ …………………………

 نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير الموارد البشرية في شركة/ ………………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

نود إحاطتكم بإن الموظف/ …………………………. الرقم الوظيفي/ ………………………. المسمى الوظيفي/ ………………………. الإدارة/ ……………………….. القسم/ ……………………….. رقم الهوية الوطنية/ …………………………….. قد باشر عمله اعتبارًا من تاريخ/ …./ …./ ………

وجاءت هذه المباشرة بعد أن تم فحص الملف الذي تقدَّم به الموظف المذكور، عقب الإعلان عن وظيفة شاغرة في الشركة، وقد وجدنا ملفه مستوفيًا لجميع متطلبات الوظيفة.

وتم استدعاءه إلى مقر الشركة لإجراء المقابلة الشخصية؛ حيث وجدته لجنة إجراء المقابلات يملك مهارة وكفاءة وخبرات تراكمية، والتي تمثل أمرًا إيجابيًّا لصالح الوظيفة التي سيشغلها.

نأمل منكم استكمال الإجراءات بإضافة اسمه إلى كشف الراتب لهذا الشهر (…………………) على أن يتقاضى راتبًا قيمته (………) بالإضافة إلى البدلات والعلاوات التي أقرتها الشركة للموظفين بحسب ما يحملون من مؤهلات علمية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الشركة/ ………………………

مدير الشركة/ ……………………….

تاريخ التحرير/ …./ …./ …………..

التوقيع/ ………………………..

الختم/ ………………………..

 نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

في هذا المحور نتناول نموذج خطاب مباشرة عمل بعد إجازة؛ حيث تشكل الإجازة حقًّا من الحقوق المكفولة للموظف بموجب قانون ولوائح نظام العمل في المملكة العربية السعودية، وهذه القوانين يحرص الموظف وجهة العمل على الالتزام بها.

وفي كثير من الأحيان تشكل الإجازة فترة انقطاع مبرر عن تفاصيل العمل وتكاليفه ومهماته، وهذا الانقطاع يتحول إلى استئناف بعد انتهاء الإجازة وعودة الموظف لعمله.

فربما يكون الانقطاع بسبب مرض ما، أو بسبب مرض أحد الأقارب من الدرجة الأولى، أو بسبب حاجة الموظف إلى فترة من الراحة والنقاهة؛ حتى يعود إلى العمل أكثر نشاطًا وهمة.

ومن الضروري أن تتم هذه العودة بموجب علم المدير المباشر عن الموظف، كما كانت إجازته بعمله كذلك، ومن أجل هذا يحتاج الموظف إلى خطاب مباشرة العمل بعد الإجازة.

وفي هذا الخطاب ضمانة لحق الموظف، فإذا كانت إجازته بدون راتب مثلًا، فإن تفاصيل النموذج تضمن استئناف صرف راتبه باستئناف دوامه، فإذا ما كان قطع راتب الموظف بحجة ومبرر غيابه وأخذه للإجازة، فإن عودة الموظف لمباشرة عمله تنهي هذا الأمر.

وعليه، فإنه بتسليم الموظف خطاب مباشرة العمل، يبدأ مدير الموارد البشرية باحتساب راتب الموظف منذ تاريخ عودة المذكور إلى عمله، حيث يعتبر هذا التاريخ هو الأساس في بدء احتساب راتب الموظف.

وفيما يأتي إليكم نموذجًا تطبيقيًّا عن كيفية كتابة خطاب مباشرة العمل بعد إجازة، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: خطاب مباشرة للعمل.

الأخ مدير إدارة الموارد البشرية في شركة/ ………………………..

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

نود إحاطتكم بأن الموظف/ ……………………………. ورقمه الوظيفي/ …………………………. ومسماه الوظيفي/ ……………………………. في إدارة/ ……………………………. بقسم/ ……………………………

قد باشر عمله اعتبارًا من تاريخ/ …./ …./ ………… بعد انقضاء إجازته المرضية التي تم منحه إياها في السابق على مدى تسعين يومًا.

نأمل منكم اتخاذ اللازم حيال ذلك.

مع فائق التحايا.

اسم الشركة/ ………………………

مدير الشركة/ ……………………….

التاريخ/ …./ …./ ………..

التوقيع/ ……………………….

الختم/ …………………………

خطاب مباشرة عمل على الفور

خطاب مباشرة عمل على الفور
خطاب مباشرة عمل على الفور

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: خطاب مباشرة للعمل.

الأخ مدير إدارة الموارد البشرية في شركة/ ………………………..

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

نرجو منكم اعتماد الموظف الجديد واسمه/ ………………………. ورقمه الوظيفي/ …………………………. ومسماه الوظيفي/ ………………………. في إدارة/ …………………. بقسم/ ……………………… وذلك من تاريخ مباشرته للعمل في/ …./ …./ ……….

كما نرجو إدراج اسمه في كشوفات الراتب اعتبارًا من هذا الشهر (…………………..).

بعد انقضاء إجازته المرضية التي تم منحه إياها في السابق على مدى تسعين يومًا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الشركة/ ………………………

مدير الشركة/ ……………………….

التاريخ/ …./ …./ ……….

التوقيع/ ……………………….

الختم/ …………………………

نموذج لمباشرة العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: خطاب مباشرة عمل.

السيد الفاضل/ …………………. مدير إدارة الموارد البشرية بشركة/ ………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

نفيدكم بأن الموظف/ …………………. ورقمه الوظيفي/ ………………… تسلم عمله ومباشرة الدوام في قسم/ ………………. التابع لإدارة/ …………..…….، وقد صدر له قرار التعيين الخاص به بتاريخ/ …./ …./ ………….

نرجو منكم القيام باللازم بخصوص هذا الموظف، وبدء إضافة اسمه لكشوفات راتب هذا الشهر (…………….).

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ مدير الشركة.

تاريخ تقديم الخطاب/ …./ …./ ………….

التوقيع/ …………………

الختم/ ………………….


بهذا نصل إلى نهاية هذا المقال عن: خطاب مباشرة عمل، تناولنا فيه أهمية خطاب مباشرة عمل، وطريقة كتابة خطاب مباشرة عمل.

وأشرنا إلى عدد من النماذج التطبيقية عن كيفية كتابة خطاب مباشرة عمل.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، ويمكنكم الحصول على خطاب مباشرة العمل، بأسعارٍ تنافسية، وجودة ممتازة، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 966537766633+